مسقط: 13أبريل 2020
ترجمة لرؤية بنك مسقط “نعمل لخدمتكم بشكل أفضل كل يوم” يدعو البنك كافة الزبائن إلى استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية للقيام بمعاملاتهم واحتياجاتهم المصرفية وخصوصا خلال الفترة الحالية، حيث تتوفر قنوات الخدمة الرقمية للبنك عبر الهاتف النقال والإنترنت على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع حتى يتمكن الزبائن من إجراء كافة المعاملات المصرفية بأمان ومن منازلهم، وبالرغم من ذلك، يجب أن يوضع في الاعتبار أنه في كثير من الأحيان يتم استغلال الأوقات الحرجة والأزمات من قبل المحتالين للقيام بعمليات الاحتيال على الناس، ولذلك ينوّه بنك مسقط دائما إلى ضرورة الاحتراس واتّباع الممارسات المصرفية الآمنة وعدم الكشف عن التفاصيل المصرفية للآخرين.
هذا ويحذر بنك مسقط كافة الزبائن من الوقوع في مصيدة بعض أنواع الاحتيالات الجديدة خاصة في هذه الاوقات ومن بينها على سبيل المثال تظاهر وادعاء بعض المحتالين على انهم مسؤولين في البنك وانه بإمكانهم المساعدة في تأجيل سداد الأقساط أو القروض، حيث سيطلب المحتالين من الضحية مشاركة رمز(OTP) أو كود الحماية ((CVV وكلمات المرور وأرقام التعريف الشخصية للحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان او الخصم، وفي حالة تمت مشاركة هذه التفاصيل مع المحتال، فقد يتمكن من الوصول إلى التفاصيل المصرفية للضحية وانجاح عملية الاحتيال، ويود بنك مسقط تذكير كافة الزبائن بأنه لا يطلب أبدا مثل هذه التفاصيل من الزبائن، كما يحث الجميع إلى عدم مشاركة أي تفاصيل مصرفية مع أي شخص، حتى لا يقعوا ضحية لمثل هذه الانواع من الاحتيالات، كما يدعو بنك مسقط كافة الزبائن الى عدم الاستجابة للمكالمات أو الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب مشاركة بعض التفاصيل كرقم بطاقة الخصم او الائتمان الخاصة بهم أو تاريخ انتهاء الصلاحية أو رقم كود الحماية (CVV) أو رمز OTP)) مع أي شخص.
الجدير بالذكر أن حالات الاحتيال المالي الإلكتروني عالميًا قد تزايدت على مدار السنوات القليلة الماضية ويمكن أن تتسبب في كثير من الأحيان في أضرار مالية ونفسية كبيرة لكل من الشركات والأفراد، وفي عام 2019، أطلقت شرطة عمان السلطانية وبنك مسقط حملة توعوية خاصة بمكافحة جرائم الاحتيال المالي الالكتروني، وخلال الحملة تم تنظيم عدد من الأنشطة التوعوية والمحاضرات واللقاءات الإعلامية وتوزيع المنشورات التوعوية بهدف التعاون للحد والتصدي لهذا النوع من الاحتيال، وستواصل شرطة عمان السلطانية وبنك مسقط جهودهم خلال الفترة المقبلة لتنفيذ العديد من البرامج والانشطة لتعزيز مجالات التوعية لدى افراد المجتمع والشركات وذلك كجزء من مسؤوليتهما الاجتماعية، علما ان بنك مسقط قام خلال الفترة الماضية بتنظيم عدد من الندوات المتخصصة وبمشاركة عدد من المؤسسات المعنية بهدف التعريف بالأساليب الحديثة في مجال جرائم الاحتيال المالي الالكتروني وطرق الحد من هذا النوع من الاحتيالات كما يحرص بشكل مستمر على ارسال الرسائل النصية ورسائل البريد الالكتروني للزبائن لتوعيتهم والتأكيد عليهم بعدم مشاركة المعلومات المصرفية الخاصة مع الآخرين.