ختام مهرجان الاتحاد العُماني للفروسية بمناسبة العيد الوطني الـ (51) المجيد

بركاء في 25 نوفمبر /العمانية/ اختُتِم مساء اليوم مهرجان الاتحاد العُماني للفروسية بمناسبة العيد الوطني الـ (51) المجيد.

وقال صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، راعي الحفل: إننا نفتخر بوجود الفرسان والفارسات من مختلف ولايات سلطنة عُمان وهم يشاركون في هذا المهرجان وأظهروا مهاراتهم وقدراتهم العالية وحفاظهم على العادات والتقاليد العُمانية الأصيلة، وكذلك النتائج المشرّفة التي حققوها في عددٍ من الرياضات الخاصة بالفروسية.

وتضمَّن المهرجان العديد من الفقرات المتنوعة أبرزها رياضات الخيل التقليدية (ركض العرضة) من مختلف ولايات سلطنة عُمان بمشاركة (120) خيلًا، بالإضافة إلى مشاركةٍ رمزيةٍ لمختلف رياضات الفروسية التي تضمّنها المهرجان وهي القُدرة والتحمُّل وقفز الحواجز والتقاط الأوتاد.

وقدَّم الفرسان المشاركون عرضًا منظّمًا لمسير الخيل والمتمثل في فن “همبل الخيل”، كما قدمت عروض الفرسان لفن “محورب الخيل” وركض العرضة التي يحرص جميع الفرسان على المشاركة فيها.

وقُدِّمت الفنون الشعبية المُغناة، وقدّمت مجموعة من الفرسان مهارات الفروسية، كما شارك الفارس الصغير البراء بن حمد الراسبي بقصيدة شعرية عبّرت عن حب الوطن والتفاخر بكل ما تحقق من إنجازات.

وقدَّمت الفرقة النحاسية التابعة للحرس السلطاني العُماني العديد من المقطوعات الموسيقية بالإضافة إلى عزفها السلام السلطاني، كما شاركت في المهرجان عشيرة الجوالة التابعة لنادي الشباب.

وقُدِّمت اللوحة الختامية من خلال دخول جميع المشاركين إلى الميدان أمام المنصة الرئيسية.

وفي ختام المهرجان كرَّم راعي الحفل الفرسان الحاصلين على المراكز الأولى في بطولات العيد الوطني للقدرة والتحمُّل والتقاط الأوتاد وقفز الحواجز.

وقال السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العُماني للفروسية إنّ النجاح الذي تحقق هذا اليوم من خلال مهرجان الاتحاد العُماني للفروسية بمناسبة العيد الوطني الحادي والخمسين المجيد يُضاف إلى الاهتمام الحكومي والخاص برياضة الفروسية، ونحن نحتفل بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعًا فإن الفروسية احتفلت بطريقتها الخاصة والتي بلا شك ستواصل عطاءاتها في مختلف الرياضات الفروسية الأولمبية والدولية والمحلية.

وقد انطلقت فعاليات المهرجان بمسابقة القدرة والتحمُّل والتي أُقيمت يوم السبت الماضي بقرية المحامد للقُدرة والتحمُّل بولاية بركاء بمشاركة (88) فارسًا وفارسة موزعين على السباقات الثلاثة لمسافة 100كم محلي وسباق تأهيلي لمسافة 80 كم وسباق تأهيلي لمسافة 40 كم، وتُوِّج بلقب كأس العيد الوطني للقُدرة والتحمُّل والميدالية الذهبية هبوب مسقط بقيادة الفارس أحمد بن سعيد السعيدي وحصل على المركز الثاني والميدالية الفضية الفارس أحمد بن خلفان السلامي والمركز الثالث والميدالية البرونزية كانت من نصيب الحصان تيم تام بقيادة الفارس حيدر بن هلال العجمي.

كما أُقيمت يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين مسابقات قفز الحواجز على الميدان الأولمبي بمزرعة الرحبة ببركاء تنافست خلالها (115) خيلًا موزعة على (6) فئات.

وتأتي إقامة مهرجان الاتحاد العُماني للفروسية بمناسبة العيد الوطني الـ (51) المجيد بدعم مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص والتي ساهمت في هذا النجاح.

/العمانية/

ط ح

مسار العملية

زر الذهاب إلى الأعلى