المهرجان الدولي الثاني للمونودراما النسائية بالجزائر (النشرة الثقافية)

الجزائر في 10 يناير /العمانية/ تقام الدورة الثانية من المهرجان الدولي للمونودراما النسائي، خلال الفترة من الأول إلى الخامس من مارس المقبل، بولاية الوادي جنوب الجزائر.

وحسب الجهة المنظمة / جمعية الستار للإبداع المسرحي/ يشارك 13 عملا في هذه الدورة المهداة للفنانة المسرحية الجزائرية الراحلة عائشة عجوري.

وحسب نبيل أحمد مساعي /محافظ المهرجان/ فإنّ الأعمال المشاركة تُمثّلُ فرقا مسرحية من فلسطين، وتونس، ومصر، وليبيا، واليمن، والعراق، وموريتانيا، وفرنسا، وإسبانيا، والكويت (ضيف شرف هذا الدورة).

واختيرت العروض، التي توفّرت فيها شروط المونودراما، من بين 41 عملا تلقّتها لجنة القراءة والاختيار، بناءً على معايير تتعلّق بهذا النوع الفني، بما في ذلك الاحتراف في التفسير، ومحتوى النصّ المسرحي، والمسرح المناسب للدراما.

وتُشارك الجزائر في هذا الحدث، بثلاثة أعمال مسرحية، هي “ميرا” من إنتاج فرقة موزاييك، و”مريومة” من جمعية أنيس التعاونية الثقافية، و”ريق الشيطان” من الجمعية الثقافية للفنون الدرامية صرخات الرُّخ.

ومن تونس، تشارك شركةُ الإنتاج والتوزيع الفني بمسرحية “كامرا”، والجمعية الوطنية للثقافة والفنون بمسرحية “وما ملكت”، في حين تحضر ليبيا في هذه الفعالية من خلال فرقة المسرح الحر البيضاء التي ستُقدّم عملا بعنوان “بوكا موناليزا”، أما فلسطين فيمثلها عمل بعنوان “أرجيمو مريم” تقدمه فرقة مسرح الكنعان الوطني.

وعلى هامش الفعالية التي تُقام بدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالوادي، تعقَد حلقات عمل تدريبية في المونودراما والتواصل الأكاديمي بإشراف متخصّصين في هذا النوع الفني.

/العمانية/

ع م ر

زر الذهاب إلى الأعلى