في إطار حرص وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على تطوير خدماتها الالكترونية، وضمن الشراكة مع القطاع الخاص في مجال تحصيل الإيرادات الحكومية، وقعت الوزارة مؤخرا اتفاقية مع بنك عمان العربي لتحصيل إيرادات الوزارة الكترونيا مقابل الخدمات التي تقدمها للمراجعين، من خلال نظام أجهزة الدفع الالكتروني والبوابة الالكترونية، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 2/1/2022م.
ووقع الاتفاقية عن الوزارة ناصر بن خميس السيابي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية، وعن البنك سليمان بن علي الهنائي رئيس الخزينة والاستثمار والعلاقات الحكومية في بنك عمان العربي، ببنك عمان العربي، وذلك بمبنى ديوان عام الوزارة.
وقال مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، بأنه نظرًا للتحول السريع إلى المجال الرقمي وطلب السوق لحلول الدفع الإلكتروني، فإن هذا التعاون مع بنك عمان العربي سيثبت نجاحه للقطاعين العام والخاص، وسوف يوفر سمة السهولة والراحة للمراجعين، وبالتالي تقديم خدمات متميزة وعالية الجودة لهم.
وأضاف بإن البنك من خلال الاتفاقية الجديدة سوف يقوم بإعداد البرامج اللازمة لتشغيل نظام التحصيل الآلي وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة نقاط البيع مع ملحقاتها، كما سيقوم بإعداد البرامج اللازمة لتشغيل نظام التحصيل الآلي التابع للبوابة الالكترونية في الوزارة وفروعها بالمحافظات، وأية مواقع أخرى تطلبها الوزارة مستقبلا.
وأشار السيابي بأن البنك يلتزم كذلك وفقا للاتفاقية بتوفير أجهزة نقاط البيع بالعدد الذي يتناسب مع حاجة عمل الوزارة وفروعها بالمحافظات، لتحصيل إيرادات الوزارة، من خلال بطاقات الخصم المباشـر الصادرة من البنوك التجاريـــة المحلية وبطاقات الائتمان المحلية والعالمية وعبر البوابة الالكترونية (Payment Gateway) من خلال بطاقات الخصم المباشر الصادرة من البنـــوك التجارية المحلية.
وأوضح المدير العام بأن بنك عمان العربي سيقوم كذلك بتوفير البرامج اللازمة لتشغيل نظام تحصيل الإيرادات وتحديثه بصورة مستمرة وضمان حسن عمله بشكل مناسب وتحديث الأجهزة والبرمجيات الخاصة بالنظام وتطويرها وفقا للتقنيات الحديثة بما يساهم في فاعلية النظام وتأمينه من عمليات القرصنة الإلكترونية، وفق المقاييس العالمية المعتمدة لتشغيل مثل هذه الأنظمة، وربط الخدمات مع شبكة عمان نت (Oman net) التابعة للبنك المركزي، مضيفا بأن البنك سوف يقوم بتدريب العدد الكافي من موظفي الوزارة على كيفية إدارة وتشغيل النظام والأجهزة، واطلاعهم باستمرار على كافة التطورات الفنية والتقنية الحديثة في هذا المجال.
من جانبه قال سليمان بن علي الهنائي، المدير العام رئيس الخزينة والاستثمار والعلاقات الحكومية في بنك عمان العربي، بأن الاتفاقية مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تأتي لتقديم خدمات متميزة لمراجعي الوزارة، حيث أن بوابة الدفع الإلكتروني لبنك عمان العربي هي البوابة الوحيدة في السوق التي توفر اتصالاً مباشرًا لجميع أنواع البطاقات المصرفية المحلية والدولية، إلى جانب رسوم خدمة تنافسية ودعم فني متقدم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وبهذه الطريقة، يمكن جراء المعاملات وقبول المدفوعات بسهولة من أي مكان في العالم.
وتم تطوير بوابة الدفع الإلكتروني من بنك عمان العربي (OAB) بأحدث التقنيات وتتماشى مع أعلى معايير الأمان وبما يتوافق مع الجهات المنظمة المحلية والعالمية ومعايير مراقبة الأمن، بما في ذلك معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS)، وقد تم تصميم البوابة للمساعدة في تبسيط المدفوعات المقدمة للتجار، مما يسمح لهم بالاستفادة من التكاليف الإدارية المخفضة وأوقات الاستجابة من خلال ضمان تدفق نقدي ثابت.