الأسئلة العامة:
1.1-ما المقصود بإعادة توجيه الدعم؟
إعادة توجيه المبال المالية التي تقدمها الحكومة بشكل سنوي إلى الفئات المستحقة، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي. وبحسب النظام الحالي فإن دعم تعرفة الكهرباء والمياه يتم توجيهه لجميع مستهلكي الكهرباء في السلطنة دون التفريق بين المواطن وغير المواطن، ولا يتغير باختلاف المستوى المعيشي للمواطنين.
1.2:لماذا قررت الحكومة إعادة توجيه الدعم عن قطاع الكهرباء والمياه؟
-لتوجيه الدعم للفئات المستحقة.
-لتعزيز مفهوم العدالة الاجتماعية والانسجام مع رؤية عمان 2040.
-لتحقيق الاستدامة المالية.
-لتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.
-لتشجيع استخدام بدائل أخرى للطاقة كالطاقة الشمسية وتقليل الاعتماد على الغاز والتلوث الناتج عنه.
-لتشجيع الاستثمارات من قبل القطاع الخاص وتعزيز المنافسة بين المستثمرين مما يسهم في تطوير وتحسين الخدمات العامة.
1.9:لماذا تم تغيير التعرفة المعتمدة للمياه من الجالون إلى المتر المكعب؟
تعتمد الهيئة العامة للمياه (ديم) على عدادات ذات وحدة قياس المتر المكعب لذا تم تغيير التعرفة إلى المتر المكعب لضمان قراءة أكثر دقة في فواتير المياه وضمان إرسال فواتير منتظمة عبر الرسائل النصية أو البريد الالكتروني المسجل في بوابة الهيئة العامة للمياه (ديم) الالكترونية، غير أن العدادات المستخدمة في محافظ ظفار تعمل بوحدة قياس الجالون، وبناءً على ذلك ستبقى فواتير المشتركين في محافظة ظفار بوحدة قياس الجالون.
الأسئلة الفنية
1.10:ما هو المطلوب مني كمواطن بعد تطبيق التعرفة الجديدة؟
كل ما عليك فعله هو تحديث بياناتك لجميع حسابات الكهرباء التي تمتلكها وذلك بالتواصل مع شركات الكهرباء المزودة للخدمة في منطقتك لتحديث بياناتك. كما يجب عليك تحديث بياناتك لجميع حسابات المياه لدى الهيئة العامة للمياه (ديم) أو من خلال مديرية المياه التابعة لمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار لمشتركي هذه المديرية، إذ أن النظام يحدد تلقائيا الحسابات المرتبطة ببطاقة الأحوال المدنية لكل مشترك ويؤمّن تطبيق تعرفة حساب المواطن للحسابين الأكثر استهلاكا الذين يملكهما أي مواطن عماني، ثم يقوم باستثناء أي حسابات إضافية من الاستفادة من تعرفة حساب المواطن.
1.9 لماذا تم تغيير التعرفة المعتمدة للمياه من الجالون إلى المتر المكعب ؟
تعتمد الهيئة العامة للمياه ( ديم ) على عدادات ذات وحدة قياس المتر المكعب اذا تم تغيير التعرفة إلى المتر المكعب ، لضمان قراءة أكثر دقة في فواتير المياه وضمان إرسال فواتير منتظمة عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني المسجل في بوابة الهيئة العامة للمياه ( ديم ) الإلكترونية ، غير أن العدادات المستخدمة في محافظة ظفار تعمل بوحدة قياس الجالون ، وبناء على ذلك ستبقى فواتير المشتركين في محافظة ظفار بوحدة قياس الجالون .
الأسئلة الفنية
1.10 ما هو المطلوب مني كمواطن بعد تطبيق التعرفة الجديدة ؟
كل ما عليك فعله هو تحديث بياناتك لجميع حسابات الكهرباء التي تمتلكها وذلك بالتواصل مع شركات الكهرباء المزودة للخدمة في منطقتك لتحديث بياناتك ، كما يجب عليك تحديث بياناتك لجميع حسابات المياه لدى الهيئة العامة للمياه ( ديم ) أو من خلال مديرية المياه التابعة لمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار لمشتركي هذه المديرية ، إذ أن النظام يحدد تلقائيا الحسابات المرتبطة ببطاقة الأحوال المدنية لكل مشترك ويؤمن تعرفة حساب المواطن للحسابين الأكثر استهلاكا الذين يملكهما أي مواطن عماني ، ثم يقوم باستثناء أي حسابات إضافية من الاستفادة من تعرفة حساب المواطن .
1.11 ما هي المستندات المطلوبة لتحديث بيانات المشترك؟
للكهرباء:
• بطاقة الأحوال المدنية
• تفاصيل حسابات الكهرباء
• ملكية العقار أو عقد إيجار معتمدا من البلدية .
للمياه:
• بطاقة الأحوال المدنية
• تفاصيل حسابات المياه
• ملكية العقار أو عقد إيجار معتمدا من البلدية
1.12 ما هي المدة اللازمة لتحديث البيانات ضمن قواعد بيانات شركات توزيع الكهرباء ؟
بعدما يقوم المشترك بتقديم المستندات المطلوبة لدى شركات الكهرباء والمياه ، سيظهر التحديث تلقائيا في فاتورة الشهر التالي للشهر الذي قام المشترك بتحديث بياناته فيه .
1.13 ماذا لوتأخرالمشترك في تحديث بياناته؟
• منحت الآلية الجديدة المشتركين أصحاب الحسابين أو أقل مهلة لتحديث بياناتهم عند تطبيق التعرفة الجديدة لمدة ستة أشهر تنتهي في 30 يونيو 2021 م ولكن ننصح المشترك بالمسارعة لتحديث بياناته في أقرب فرصة ممكنة حتى يتمكن من الاستفادة من تعرفة حساب المواطن .
• سيتم تطبيق تعرفة حساب المواطن بأثر رجعي على المشترك الذي قام بتحديث بياناته خلال الفترة ما بين 1 يناير 2021 م إلى 30 يونيو 2021 م ولعدد حسابين فقط .
• إذا قام المشترك بتحديث بياناته بعد تاريخ 30 يونيو 2021 م فلن يستفيد من الأثر الرجعي لتعرفة حساب المواطن ، وسيتم تطبيق تعرفة حساب المواطن في فاتورة الشهر التالي لتاريخ تحديث بياناته .
1.14 لقد قمت بتحديث بياناتي ولكن الفاتورة التي استلمتها غير معدلة ؟
يحق لك الحصول على رقم مرجعي من مزود الخدمة يفيدك بتاريخ تحديث بياناتك .
• عند تقديمك للمستندات المطلوبة عبر قنوات تحديث البيانات المتاحة ، سيعمل النظام إلكترونيًا بمعالجة بياناتك خلال مدة لا تتجاوز شهرا .
• في حال قيامك بتحديث بياناتك في الوقت الذي يقوم به النظام بالمعالجة اللازمة لإصدار الفواتير ، قد تحصل في فاتورة الشهر التالي من الشهر الذي قمت فيه بتحديث بياناتك على التعرفة السابقة .
• بمجرد ظهور البيانات بعد التحديث في النظام ، يتم تعديل التعرفة ويتم تصحيح قيمة الفواتير اعتبارًا من تاريخ تحديث بياناتك .
1.15 كيف أستطيع معرفة التعرفة التي يتم على أساسها احتساب فواتيري ؟
نستطيع معرفة التعرفة المطبقة على كل حساب من حسابات الكهرباء والمياه خاصتك بإحدى الطرق الآتية :
• فاتورة الكهرباء والمياه ، حيث ستوضح الفاتورة مسعى التعرفة المطبقة .
• الاتصال بمركز اتصال مزود الكهرباء أو المياه والاستفسار عن التعرفة المطبقة على كل حساب من حساباتك .
• زيارة الموقع الإلكتروني للمزود .
1.16 هل سيتم تغيير عدادات الكهرباء ؟
سيتم تغيير عدادات الكهرباء لفئة كبار المستهلكين الذين تنطبق عليهم التعرفة المنعكسة عن التكلفة ، حيث ستكون العدادات الجديدة قادرة على احتساب استهلاك الكهرباء وإرسالها ذاتيا للشركة المزودة بغرض احتساب قيمة الفاتورة الشهرية .
1.17 ما هو الإجراء عند شراء أو استئجار مسكن ؟
في حال شراء أو استئجار مسكن ، قم بالتواصل مع مزود خدمة الكهرباء والمياه وتحديث بيانات ملكية العقار أو عقد الإيجار ، علما بأن حساب الكهرباء وحساب المياه سيصبح مرهونا بأهلية الإدراج ضمن تعرفة حساب المواطن فور تحديث المعلومات في أنظمة مزود الخدمة .
1.18 ما هي أفضل الممارسات التي يمكنني القيام بها من أجل خفض قيمة الفاتورة ؟
بإمكانك الاطلاع على دليل المنزل الموفر للطاقة من برنامج ( يسير ) والذي يقدم معلومات مختلفة عن كيفية اختيار الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة العالية ، إضافة إلى تقديم عدد من الحلول التي تسهم في ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل .
1.19 ما هي قنوات التواصل إذا كانت لدي أسئلة تتعلق بالفوترة ؟
_ شركة مسقط لتوزيع الكهرباء .رقم مركز الاتصالات : 80070008
_ شركة كهرباء مزون .رقم مركز الاتصالات : 80077771
_ شركة كهرباء مجان .رقم مركز الاتصالات : 80078000
_ شركة كهرباء المناطق الريفية ( تنوير )رقم مركز الاتصالات : 80077787
_ شركة ظفار للطاقة .رقم مركز الاتصالات : 80077700
_ الهيئة العامة للمياه ( ديم )رقم مركز الاتصالات : 1442
_ المديرية العامة للمياه بمحافظة ظفاررقم مركز الاتصالات : 1445
الأمثلة
1.20 أنا مواطن وأملك خمس عدادات كهرباء تحت حساب واحد . هل أنا من مستحقي تعرفة حساب المواطن ؟
نعم أنت من مستحقي تعرفة حساب المواطن إذا كانت العدادات مسجلة ضمن الحساب الواحد .
1.21 أنا مواطن مستأجر للعقار، هل أستطيع الاستفادة من تعرفة حساب المواطن لحساب هذا العقار؟ وكيف ذلك؟
• يستحق جميع المواطنين العمانيين الاستفادة من تعرفة حساب المواطن لحسابين كحد أقصى .
• إذا كنت تسكن في عقار مؤجر ، قم بالتواصل مع مزود الخدمة لتحديث بياناتك مصطحبا معك نسخة من عقد إيجار معتمد من البلدية كونك المستأجر لهذا العقار ، للاستفادة من تعرفة حساب المواطن .
1.22 أنا مواطن وأملك عقارين وقمت بتأجير أحدهما لمقيم ، هل سيحصل المستأجر على تعرفة حساب المواطن ؟
تعرفة حساب المواطن تخص فقط المواطن العُماني على حسابين أو أقل ، وبالتالي لن يحصل المقيم على تعرفة حساب المواطن وستطبق عليه تعرفة المقيم والحسابات الإضافية ، وذلك في حال تحديث بيانات المستأجر لدى شركة الكهرباء .
1.23 أنا مواطن ومستأجر جديد لعقار مسجل باسم مقيم، ماهو الإجراء المطلوب لتغيير بيانات الحساب؟
قم بتسجيل حساب الكهرباء والمياه للعقار باسمك ، ولكي يتمكن مزود الخدمة من تطبيق تعرفة حساب المواطن سيتطلب منك تقديم عقد إيجار معتمد من البلدية ، وتحديث بياناتك بعد ذلك لدى مزودي الخدمة عبر إحدى القنوات المتاحة .
1.24 أنا مواطن أمتلك شقة في مبنى متعدد الوحدات (شقق سكنية)، فهل أستطيع الحصول على دعم لهذه الوحدة؟
• إذا كنت تملك حسابا للكهرباء وحسابا للمياه مرتبطان برقمك المدني ، ستطبق تعرفة حساب المواطن بشكل تلقائي على هاذين الحسابين .
• إذا كنت تملك حسابين للكهرباء وحسابين للمياه مرتبطين برقمك المدني ، ستطبق أيضا تعرفة حساب المواطن بشكل تلقائي على كلا الحسابين .
• أما إذا كنت تملك أكثر من حسابين مرتبطين برقمك المدني ، ستطبق تعرفة حساب المواطن بشكل تلقائي على الحسابين الأكثر استهلاكا بينما ستطبق على حسابك الثالث تعرفة المقيم والحسابات الإضافية .
1.25 أنا مواطن أملك عقارين لم يدرج أيا منهما ضمن تعرفة حساب المواطن فماذا أفعل ؟
كل ما عليك هو تحديث بيانات حسابات الكهرباء والمياه لدى مزودي الخدمة من خلال إحدى القنوات المتاحة .
1.26 أنا مواطن أمتلك ثلاث عقارات ، قمت بتأجير عقارين ، فهل يحق لي الحصول على دعم لجميع العقارات ؟
يعتمد استحقاق تعرفة حساب المواطن في مثل هذه الحالة على مستأجري العقارات ، فإذا كانت هذه العقارات مؤجرة للمقيم ومسجلة باسمه في عقد الايجار ، ستطبق تعرفة المقيم والحسابات الإضافية على الحساب أما إذا كان مستأجر العقار مواطنا عمانيا ومسجلا باسمه في عقد الإيجار ، فعندئذ سيكون الحساب مستحقا لتعرفة حساب المواطن حسب أحقية المستأجر للتعرفة .
1.27 أحد أقاربي يسكن في عقار يسكن في عقار مسجل بإسمي وكذلك حسابي الكهرباء والمياه مسجلين بإسمي . هل سأستفيد من تعرفة حساب المواطن ؟
إذا كان الحساب مسجلا باسمك ، فسيتم احتسابه ضمن الحسابات المستفيدة من تعرفة حساب المواطن وستستفيد في هذه الحالة فقط من خلال حسابك الآخر المسجل باسمك ، ولكي تستفيد من تعرفة حساب المواطنين لحسابين تمتلكهما ، يمكنك إبرام عقد إيجار مع قريبك وتوثيقه لدى البلدية ، وبعد الانتهاء من الخطوة قم بتحديث بياناتك عبر إحدى القنوات المذكورة مسبقا .
1.28 نحن مجموعة من الإخوة والأخوات نسكن في عقار واحد ، فهل يحق لنا الحصول على تعرفة الحصول ، فهل يحق لنا الحصول على تعرفة حساب المواطن ؟
يجب أن يكون الحساب مسجلا برقم مدني واحد للإستفادة من تعرفة حساب المواطن ، فإذا كان حساب الكهرباء وحساب المياه مسجلين باسمين مختلفين فلن تنطبق عليه معايير الاستحقاق ، وفي هذه الحالة يمكن لاصحاب العقار الانفاق على الفود الذي سيتم تسجيل حساب الكهرباء والمياه باسمه لدى شركات الكهرباء والمياه ( دون التأثير على ملكية العقار ) ليقوم بتحديث بياناته في أي من القنوات المتاحة وذلك للاستفادة من تعرفة حساب المواطن التي سيتم تطبيقها لحسابين يمتلكهما ذلك الفرد .
1.29 هل يمكنني تغيير حسابي المستفيد من تعرفة حساب المواطن ؟ وكيف ذلك ؟
يمكنك تغيير الحسابات التي تطبق عليها تعرفة حساب المواطن وذلك من خلال قنوات التواصل المتاحة لدى مزود الخدمة لتقديم الطلب ، شريطة أن تظل مستفيدا من تعرفة حساب المواطن لحسابين فقط .
1.30 كم مرة أستطيع تغيير حسابي المستفيد من تعرفة حساب المواطن ؟
• بمجرد اختيارك لأحد حساباتك ليصبح الحساب المستفيد من تعرفة حساب المواطن ، فلا يحق لك استبدال هذا الاختيار إلا بعد مرور 12 شهرًا .
• أما في حال تعديل البيانات الرئيسية ( مثل ملكية العقار ، أو عقد الإيجار ) سيسمح لك باختيار الحسابين المستفيدين من تعرفة حساب المواطن .
1.31 أنا مقيم أسكن في شقة مؤجرة ما هي التعرفة المطبقة ؟
تنص لوائح التعرفة على عدم أحقية ملاك أو مستأجري العقارات المقيمين الاستفادة من تعرفة حساب المواطن لحسابات الكهرباء والمياه ، وستطبق تعرفة المقيم والحسابات الاضافية على حساباتهم . حول نظام الدعم الوطني لدعم الكهرباء والمياه ( الأسئلة العامة ) .
2.1 ما هو نظام الدعم الوطني لدعم الكهرباء والمياه ؟
منصة لتقديم الدعم للأسر الشمولية في النظام للحد من أثار إعادة توجيه دعم الكهرباء والمياه من خلال خصم مباشر في فاتورة الكهرباء في المرحلة الأولى وفي فاتورة المياه في المراحل اللاحقة .
2.2 كيف أستفيد من نظام الدعم الوطني ؟
بالتسجيل في ( نظام الدعم الوطني ) لدعم الكهرباء والمياه من خلال تحميل التطبيق الخاص بالنظام في الهاتف ( نظام الدعم الوطني ) أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للنظام . ولمزيد من المعلومات حول النظام وتحديثاته ، يمكنك متابعة حساب نظام الدعم الوطني في منصة تويتر @ nationalsubsidy متى سيبدأ تطبيق نظام الدعم الوطني للكهرباء والمياه؟ يمكنك التقدم بطلب الدعم والتسجيل في النظام ابتداء من 20 ديسمبر 2020 م وسوف يحصل المواطنين العمانيين المستوفين لمعايير الاستحقاق على دعم الكهرباء اعتبارًا من فاتورة شهر يناير 2021 م والتي ستصدر في شهر فبراير 2021 م .
2.4 ما هي الفئات التي يستهدفها نظام الدعم الوطني لدعم الكهرباء والمياه؟
تتحقق أهلية الاستحقاق للدعم بالأخذ بمعياري حجم الأسرة المعيشية، ودخلها على حد سواء وذلك وفقا للتفاصيل أدناه أدناه : _ عدد أفراد الأسرة ( مهما كان العدد ) / الدخل الشهري للأسرة ( بالريال العُماني ) 500 أو أقل / أهلية الاستحقاق : مشمول .
_ عدد أفراد الأسرة ( خمسة أفراد أو أكثر ) / الدخل الشهري للأسرة ( بالريال العُماني ) 750 أو أقل / أهلية الاستحقاق : مشمول .
_ عدد أفراد الأسرة (سبعة أفراد أو أكثر ) / الدخل الشهري للأسرة ( بالريال العُماني ) 1000 أو أقل / أهلية الاستحقاق : مشمول .
_ عدد أفراد الأسرة ( تسعة أفراد أو أكثر ) / الدخل الشهري للأسرة ( بالريال العُماني ) 1250 أو أقل / أهلية الاستحقاق : مشمول .
_ عدد أفراد الأسرة ( مهما كان العدد ) / الدخل الشهري للأسرة ( بالريال العُماني ) أكثر من 1250 ريال / أهلية الاستحقاق : غير مشمول .
2.5 هل أسر الضمان الاجتماعي من مستحقي الدعم ؟
أعلى معاش ضماني يقع ضمن الشريحة ( 500 ريال أو أقل )وبالتالي إذا شكلت الحالة المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي أسرة معيشية مستقلة فهي مستحقة للدعم ، أما إذا كانت الحالة أو الأسرة المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي تعيش ضمن أسرة معيشية أخرى أوسع في نفس المسكن فيطبق عليها معيار أهلية الاستحقاق الموضحة أعلاه . 2.6 كيف تم تحديد الفئات المستحقة للدعم الإضافي؟ تم الاستناد إلى نتائج مسح دخل ونفقات الأسرة لعام 2019 م ، واعتماد إحدى منهجيات الاحتساب النسبية في تحديد خط المعيشة اللائق ، وعليه تم وضع معيارين للاستحقاق هما الدخل من جهة وعدد أفراد الأسرة المعيشية من جهة أخرى .
2.7 ما هي آلية تقديم الدعم للفئات المشمولة في نظام الدعم الوطني ؟
تخفيض في قيمة الفاتورة وذلك بنسبة معينة يتم تحديدها سنويا من قبل لجنة نظام الدعم الوطني وذلك إلى سقف استهلاك محدد ( 4000 ك.و.س / شهريا ) للكهرباء و(6250 جالون شهريا ) للمياه ( عند التطبيق في المراحل القادمة ).
2.8 كيف يمكن تحديد أفراد الأسرة المعيشية ؟
يتكون أفراد الأسرة المعيشية من مجموعة من الأشخاص المرتبطين بمقدم الطلب ( رب الأسرة ) ، والذين يقطنون معه في نفس المسكن الذي سيحصل على دعم الكهرباء والمياه .
2.9 هل يتم احتساب عاملات المنزل ضمن معيار أهلية استحقاق الدعم المتعلق بعدد أفراد الأسرة المعيشية ؟
لايتم احتساب عاملات المنزل ضمن معيار أهلية استحقاق الدعم المتعلق بعدد أفراد الأسرة المعيشية .
2.10 كيف يتم احتساب دخل الأسرة المعيشية ؟
إجمالي الرواتب والأجور سواء كانت من القطاع الخاص ، أو القطاع العام ، أو القطاع الأهلي لجميع أفراد الأسرة الذين يسكنون في نفس المسكن ، بالإضافة إلى الدخول الأخرى من معاشات تقاعدية ، وإيرادات تجارية ( من تأجير مساكن ، سيارات … الخ ) ، وأرباح ، وإيرادات استثمارية ، والدخول المتواجدة عّن الأنشطة الزراعية ، وصيد الأسماك ، أو غير ذلك يتم تقديرها بشكل شهري .
2.11 هل يدخل الدخل الموسمي في حساب دخل الأسرة ؟
وكيف لي أن أحسب الدخل الموسمي وغير الثابت ؟ نعم ، يشمل إجمالي دخل الأسرة المعيشية جميع أنواع الدخل الذي تحصل عليه الأسرة على مدار السنة ، ويتم احتساب هذه الدخول وتقسيمها على 12 شهرا وإضافتها إلى الدخول الشهرية .
2.12 أي دخل يتم أخذه في الاعتبار ؟
دخل رب الأسرة فقط أو دخل جميع أفراد الأسرة العاملين ؟ يتم احتساب إجمالي دخل الأسرة المعيشية بما في ذلك رب الأسرة والزوجة وكافة أصحاب الدخول ضمن الأسرة المعيشية الواحدة للتحقق من أهلية الاستحقاق .
2.13 لماذا يتم الأخذ في الاعتبار دخل جميع أفراد الأسرة وليس رب الأسرة فقط ؟
تحقيقا لأعلى مستويات العدالة والإنصاف الاجتماعي عند مقارنة المستويات المعيشية والاقتصادية للأسر ، فتقييم الوضع الاقتصادي للأسرة المعيشية الواحدة يحتم النظر في إجمالي دخول أفرادها دخل كل فرد من أفرادها يؤثر إيجابا في المستوى المعيشي والاقتصادي للأسرة بشكل عام بغض النظر عن مدى مساهمته في الإنفاق.
2.14 هل سيتم احتساب قيمة الإيجار للمستأجر من إجمالي الدخل أولا؟
يتم احتساب إجمالي دخل الأسرة المعيشية فقط دون احتساب أية استقطاعات.
2.15 هل سيتم احتساب الدخل إذا كان صاحب المنزل لديه قرض ويتم استقطاعه من راتبه ؟
هل سيتم احتساب إجمالي الدخل بعد خصم القرض أوبدون احتساب القرض؟ يتم احتساب إجمالي دخل الأسرة المعيشية فقط دون خصم القرض أو غيره من الالتزامات والنفقات.
2.16 ماهي الجهة المعنية بتطبيق نظام الدعم الوطني والإشراف عليه ؟
يتم الإشراف على نظام الدعم الوطني من قبل لجنة نظام الدعم الوطني ( المعروفة سابقا بلجنة تحديد أسعار الوقود ) والتي تضم في عضويتها ممثلين من كل من : وزارة المالية ، وزارة الطاقة والمعادن ، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، ووزارة الاقتصاد ، ووزارة التنمية الاجتماعية ، والشركة العمانية للمصافي والبتروكيماويات .
الأسئلة الفنية
2.17 ماهي اشتراطات التقدم بطلب الحصول على دعم الكهرباء والمياه في نظام الدعم الوطني؟
• أولا : التأكد من تسجيل بطاقة الأحوال المدنية سارية المفعول لدى مزود الخدمة .
• ثانيا : اختيار حساب كهرباء ساري المفعول لتطبيق الدعم له .
• ثالثا : الالتزام بمعايير الاستحقاق التي حددتها الحكومة .
2.18 من هو المسؤول عن تقديم طلب الحصول على الدعم في نظام الدعم الوطني ؟
يقوم رب الأسرة بتسجيل طلب الحصول على دعم الكهرباء والمياه ولايمكن لأي فرد من أفراد الأسرة التسجيل مباشرة للحصول على دعم .
2.19 إذا كان حساب الكهرباء مسجلا بإسم شخص غيررب الأسرة، هل يمكن أن تستفيد الأسرة من نظام الدعم؟
إذا كان حساب الكهرباء والمسكن مسجلين بإسم شخص غير رب الإسرة ، يمكن الاستفادة من نظام الدعم الوطني .
2.20 هل هناك موعد نهائي للتسجيل في دعم (الكهرباء والمياه)؟
لا يوجد موعد نهائي ، يمكنك التسجيل في أي وقت إن كنت مستوفيا لمعايير الاستحقاق ، علما بأن الدعم يبدأ من فاتورة الشهر التالي من تاريخ تقديم الطلب .
2.21 كم عدد الحسابات المستحقة للدعم ضمن نظام الدعم الوطني للأسرة المعيشية الواحدة؟
حساب واحد للكهرباء وفي المراحل القادمة بعد تفعيل نظام الدعم الوطني للمياه سيكون حساب واحد للمياه وحتى يكون الحساب مستحقا للدعم يجب أن يكون الحساب من ضمن الحسابات الخاضعة لتعرفة حساب المواطن .
2.22 كيف يتم التحقق من صحة البيانات التي أدلى بها مقدم الطلب في نظام الدعم الوطني ؟
يدلي مقدم الطلب ببياناته دون الحاجة إلى إرفاق مستندات ثبوتية حول مصادر الدخول أو غيرها ، ويتعين عليه التعهد بأن جميع البيانات المقدمة صحيحة ، ثم يقوم النظام بالتحقق من صحة البيانات من خلال الربط الإلكتروني .
2.23 ما هي العواقب المترتبة على تسجيل بيانات غير صحيحة للإستفادة من الدعم؟
سيلغى الدعم مباشرة ، ويعاد احتساب الفواتير للفترة كاملة ومطالبة الشخص بسداد جميع المبالغ ، كما سيتعرض المخالف للمساءلة القانونية وفقا لما تقرره الجهات المعنية .
2.24 ما هي الحالات التي سيتم فيها إلغاء دعم الكهرباء والمياه؟
سيتم إلغاء الدعم في الحالات التالية :
• أولا : عدم تطابق الرقم المدني مع حساب الكهرباء في سجلات الشركة المزودة للكهرباء .
• ثانيا : عدم تطابق معيار حجم الأسرة المعيشية مع دخلها .
2.25 إذا كنت مسجلا بالفعل في نظام دعم الوقود ، فهل يجب أم أسجل مرة أخرى في نظام الدعم الوطني للاستفادة من دعم الكهرباء والمياه ؟
يمكن لمستخدمي نظام دعم الوقود الحاليين الدخول مباشرة إلى نظام دعم الكهرباء والمياه ، حيث يوجد لديهم خيار التسجيل والتقدم بطلب الحصول على دعم الكهرباء من لوحة التحكم الخاصة بهم ، وهذا يخضع لاستيفاء معايير الدعم .
2.26 بمن يمكنني التواصل في حال وجود استفسارات بشأن نظام دعم الكهرباء أو المياه ؟
في حال وجود أي استفسار حول التسجيل في نظام دعم الكهرباء أو المياه يمكنك التواصل مع نظام الدعم الوطني من خلال القنوات التالية : مركز الإتصال 24174000الموقع الالكتروني :https://nss.gov.om/site/home?ln=ARاسم التطبيق : نظام الدعم الوطني 2.27 كيف يمكنني الوصول إلى نظام الدعم الوطني ؟ يمكن الوصول إلى نظام الدعم الوطني من خلال الموقع الإلكتروني ( www.miss.gov.com ) أو عبر تطبيقات الهواتف الهواتف الذكية ( نظام الدعم الوطني ) لأجهزة الأيفون والأندرويد ، رابط تنزيل تطبيقات الهاتف متاح في الصفحة الرئيسة لنظام الدعم الوطني .
2.28 ما هي منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنظام الدعم الوطني ؟
يمكنك متابعة آخر التحديثات على نظام الدعم الوطني عبر حسابنا الخاص على تويتر .
الأمثلة
2.29 حاولت تسجيل حساب الكهرباء في نظام الدعم الوطني ، إلا أنني لم أستطع إضافة الحساب في النظام؟
إذا كان حساب الكهرباء غير مسجل باسمك ، يجب عليك تحديث بياناتك من خلال التواصل مع شركات الكهرباء عبر القنوات المتاحة .
2.30 ماذا لو انتقلت من منزلي . هل يمكنني نقل الدعم إلى منزل آخر ؟
نعم . كل ما عليك هو تحديث بياناتك في شركات الكهرباء واعلامهم عن حساب الكهرباء الجديد . ومن ثم عليك الدخول إلى برنامج الدعم الوطني ، وربط حساب الكهرباء مع نظام الدعم الوطني ، وسوف ينتقل الدعم للحساب الجديد .
2.31 أنا رب أسرة ممن تنطبق عليهم شروط أهلية استحقاق الدعم ولدي حسابين ، هل سأكون مستحقا للدعم على الحسابين ؟
سيتم دعم حساب واحد فقط لكن تنطبق عليه شروط أهلية استحقاق الدعم الحكومي الإضافي ، أما الحساب فستطبق عليه تعرفة حساب المواطن .
/ صحيفة الرؤية /