عشرة أفلام لـ «الدوحة للأفلام» تعرض في مهرجان «كان السينمائي» 2022

اختيرت 10 أفلام حظيت بدعم «مؤسسة الدوحة للأفلام» لتعرض في مهرجان كان السينمائي المرموق في نسخة عام 2022. ومن بين الأفلام المختارة، تعرض خمسة أفلام في قسم “نظرة ما” بينما تعرض أربعة أفلام في قسم أسبوعي المخرجين وفيلم واحد في قسم مؤسسة توزيع الأفلام المستقلة. بالإضافة إلى ذلك، اختيرت ثلاثة أفلام لمواهب من قطر والمنطقة وتحظى بدعم المؤسسة، للعرض في “حلقة عمل مؤسسة السينما” بالمهرجان.

في هذا السياق، صرّحت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “على مدار الأعوام الماضية، تصدرت الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام المشهد في مهرجان «كان السينمائي»، لتعكس بذلك مدى جودة المشاريع التي نقدم لها الدعم. في هذا العام، لدينا مجموعة مميزة من الأفلام المختارة من ضمنها أفلام لمخرجين جدد يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى، لنساهم بذلك في دعم المشهد السينمائي العالمي من خلال أفلام آسرة تحظى بصدى عالمي. إن مهمتنا هي الاحتفاء بالأصوات السينمائية المستقلة، والأفلام التي اختيرت للمشاركة في مهرجان كان الذي يمثل درة صناعة السينما الرائعة، شهادة على التزامنا بدعم المواهب والأصوات السينمائية المهمة”.

والأفلام التي ستعرض في قسم “نظرة ما”: فيلم “جميع الناس الذي لم أكن منهم أبداً” (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، كوريا الجنوبية، رومانيا، قطر) من إخراج دافي تشو، وفيلم “الخطة 75 ” (اليايان، فرنسا، الفيليبين، قطر) للمخرجة هياكاوا تشاي، و “دومينغو والضباب” (كوستاريكا، قطر) للمخرج آريل إسكالينتي ميزا ، الذي تم تطويره في ملتقى قمرة السينمائي، الحاضنة السينمائية السنوية لمؤسسة الدوحة للأفلام.، وفيلم “حمّى المتوسط” (فلسطين، فرنسا، ألمانيا، قبرص، قطر) للمخرجة مها حاج، حصل على دعم في ملتقى قمرة السينمائي، و”حرقة” (مصر، فرنسا، تونس، بلجيكا، ألمانيا، لوكسمبورغ، قطر) للمخرج لطفي ناثان.

كما يُعرض في قسم أسبوعي المخرجين، الاختيار المستقل في مهرجان كان السينمائي، ثلاثة أفلام هي: “أشكال” (تونس، فرنسا، قطر) للمخرج يوسف شيبي، و”تحت الكرموس” (تونس، سويسرا، قطر، فرنسا) للمخرجة أريج سهير، و”السدّ” ، و “1976 ” (تشيلي، قطر) للمخرجة مانويلا مارتيلي.

أما البرنامج الموازي “مؤسسة السينما المستقلة” في مهرجان كان السينمائي المكرّس للأفلام المستقلة الاستثنائية. في هذا العام، يُعرض الفيلم الحاصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام “بولاريس” (فرنسا، غرينلاند، قطر) للمخرجة أينارا فيرا في هذا البرنامج. كما اختيرت ثلاثة أفلام حظيت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في “حلقة عمل مؤسسة السينما” في مهرجان كان السينمائي بفضل جودة الأعمال السابقة للمخرجين والمؤهلات المحتملة للمشاريع الحالية، وهي أفلام “ملكة القطن” (السودان، قطر) لسوزانا ميرغني، و”هاملت من عزبة الصفيح” (مصر، السعودية، لبنان، قطر) لأحمد فوزي صالح، و”البصير ـ سائق العربة الأعمى” (العراق، سويسرا، قطر) للمخرج علي الفتلاوي.

المصدر : جريدة عمان

زر الذهاب إلى الأعلى