التدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم


احتفلت شركة كروة للسيارات بالتدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم برعاية معالي/ سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية العماني ومعالي/ علي بن أحمد الكواري وزير المالية بدولة قطر.
تأسَّست شركة كروة للسيارات في عام ٢٠١٧م كبادرة استثمارية استراتيجية بقيمة واحد وسبعون مليون دولار أمريكي بين دولة قطر ممثلَّةً في شركة مواصلات قطر بنسبة 70 % و سلطنة عُمان والتي يمثِّلها جهاز الاستثمار العُماني بنسبة 30% تنفيذًا لرؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان/ قابوس بن سعيد – طيَّب الله ثراه- وصاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد أل ثاني أمير دولة قطر – حفظه الله ورعاه- لتعزيز الشراكة الإستراتيجية في مختلف المجالات بين سلطنة عمان ودولة قطر والتي بدأت الآن في التبلور تحت التوجيهات الرشيدة للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه.
وقد أفاد سعادة الدكتور/ سعد بن أحمد المهندي – رئيس مجلس إدارة شركة كروة للسيارات – أن شركة كروة للسيارات هي نتاج تنفيذ استراتيجيات الشراكة بين دولة قطر وسلطنة عمان والتي تعكس قوة الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية التي تجمع البلدين الشقيقين.
كما ذكر سعادته أن شركة كروة للسيارات تأسست لتحقيق مجموعة من الأهداف التنموية أبرزها: نقل تقنية صناعة الحافلات إلى سلطنة عمان، وجعلها أحد مراكز التصنيع. و تعزيز القيمة المحلية المضافة وتوطين الصناعة للإسهام في تحقيق التنمية والتنوع الاقتصادي وإيجاد مشروعات متوسطة وصغيرة مساندة لأعمال المصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. و الإسهام في تمكين الشباب العماني من خلال خلق وإيجاد فرص عمل لأكثر من 300 وظيفة مباشرة وغير مباشرة لهم في قطاع صناعة الحافلات.
كما أضاف سعادته بأن فريق عمل كروة نجح في تنفيذ اهداف مشروع مصنع حافلات كروة واصبحت كروة واقعا ملموسا بعد أن بدأ إنتاج الدفعة ا لأولى من حافلاتها على الرغم من تحديات الأثار المترتبة من جائحة كورونا.
يعتبر انشاء شركة كروة للسيارات قرارا استراتيجيا ذا اهمية خاصة واضافة فعالة الى القطاع الصناعي بالسلطنة خاصة والمنطقة عامه. حيث يعتبر المصنع من المصانع الفريدة التي تم إنشاءها في المنطقة والذي سيلبي متطلبات المنطقة من الحافلات المختلفة ثم الانتقال الى مرحلة التصدير الخارجي. وقد صرح الدكتور/ إبراهيم بن علي البلوشي – الرئيس التنفيذي لشركة كروة للسيارات – بأن مصنع كروة للسيارات يتميز عن بقية المصانع ب المنطقة لإمتلاكه تقنيات حديثة في تشغيل خطوط الانتاج ومرافق فحص الجودة والاختبارات التي تضمن منتجات ذو جودة عالية.
أنشأ مصنع كروة للحافلات في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم على مساحة ٥٦٨ الف متر مربع و قد صمم المصنع لينتج ثلاثة أنواع مختلفة من الحافلات وهي حافلات التنقل داخل المدينة، والحافلات المدرسية، وحافلات التنقل بين المدن، والتي تتراوح أحجامها من 8 إلى 12 مترًا، وتتراوح أعداد المقاعد فيها من 30 إلى 55 مقعدا. كما تبلغ السعة الإنتاجية للمصنع 700 حافلة في السنة أي ما يعادل إنتاج 3 إلى 4 حافلات يوميا. ويمكن زيادة السعة الإنتاجة إلى 6 حافلات يوميًا بزيادة عدد ساعات العمل والورديات. وقد صممت ورش المصنع ومرافقها ومحطات الخدمات لاستيعاب خطوط إنتاج إضافية مستقبلا لإنتاج
منتجات مختلفة في نفس المجال.
بدأ المصنع مؤخرا في تصدير الفوج الأول من الحافلات إلى دولة قطر الشقيقة لغرض أستخدامها في مونديال كأس العالم 2022 لتكون علامة بارزة لها في أكبر حدث عالمي في المنطقة لتسطر بداية مسيرتها بأسطر من ذهب.

التدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
التدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
التدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
التدشين الرسمي لمصنع كروة للحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
زر الذهاب إلى الأعلى