الأربعاء, سبتمبر 28, 2022

بدء أعمال المؤتمر العماني الثالث والعشرين للأذن والأنف والحنجرة


بدء أعمال المؤتمر العماني الثالث والعشرين للأذن والأنف والحنجرة
::

مسقط في 23 سبتمبر /العُمانية/ بدأت اليوم أعمال المؤتمر العُماني الثالث والعشرين للأذن والأنف والحنجرة، والملتقى الخامس عشر للجمعية الخليجية للأذن والأنف والحنجرة، بمشاركة أكثر من 300 مشارك من داخل سلطنة عُمان وخارجها وتستمر يومين.

ويسعى المؤتمر لرفع وتحسين مستوى الأطباء والجراحين، واكتساب خبرات ومهارات من الخارج، وفي مجال طب التكنولوجيا المتقدم، وتنظمه جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية بالتعاون مع الرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة، ووزارة الصحة، والخدمات الطبية بقوات السلطان المسلحة، والجمعية الخليجية للأذن والأنف والحنجرة.

وقال الدكتور راشد بن خلفان العبري – الأستاذ المشارك بكلية الطب والعلوم الصحية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر والأمين العام للرابطة الخليجية للأذن والأنف والحنجرة – في كلمة الافتتاح إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي امتدادًا للمؤتمرات السابقة والتي تهدف إلى الاطلاع ومواكبة كل ما هو جديد في علم وجراحات الأذن والأنف والحنجرة والرقبة والرأس وتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الدول المشاركة في هذا المجال.

وأضاف أن المؤتمر يتضمن 22 جلسة علمية و4 محاور نقاشية في مجالات التخصصات المختلفة و4 حلقات عمل جانبية لجراحات الجيوب الأنفية والعظم الصدفي وتجميل الأنف واستخدام السونار لأمراض الرقبة والرأس عقدت قبل المؤتمر.

وذكر أن المؤتمر سيعرض أكثر من 100 ورقة عمل وملصق علمي خلال هذه الجلسات والحلقات النقاشية بمشاركة أكثر من 80 محاضرًا من داخل سلطنة عُمان وخارجها من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وآسيا وأوروبا وكندا وآسيا وأفريقيا.

وأفاد بأن المؤتمر سيتضمن نقاشات علمية تتخللها حلقات عمل وحوارات حول أمراض العنق والرقبة والرأس وعلاجها، ومنها الأورام بمختلف أنواعها الحميدة والخبيثة، ومستجدات زراعة القوقعة، وعلاج أمراض الأذن، وعمليات التأهيل بعد زراعة القوقعة، وعمليات جراحة الأذن الوسطى، والتطور في علاج الطنين وجراحة الأذن الداخلية.

وبين أن المؤتمر سيركز على جراحات ومناظير الأنف وقاع الجمجمة، وأمراض السمع والتخاطب، وجراحة تجميل الأنف، ومناظير الغدد اللعابية، وتأهيل السمع، والنطق، والبلع، وحلقات عمل في تقييم الشم والتذوق وتأهيلها، وأنه سيقدم عدة أبحاث وأوراق عمل للأطباء المقيمين في الأبحاث بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية من الأطباء المختصين في الأذن والأنف والحنجرة.

رعى افتتاح أعمال المؤتمر صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس الذي أُقيم بفندق جراند ملينيوم بمسقط.

يُذكر أنه قد سبق افتتاح أعمال المؤتمر عقد حلقات عمل (18 – 22 سبتمبر 2022 في مجال الأذن والأنف والحنجرة، بالإضافة إلى جزء عملي للمتحدثين، وذلك في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس.

/العُمانية/

ياسر البلوشي