ختام فعاليات دورة مدربي كرة القدم (D) بالعامرات

العامرات – عيسى القصابي

اختتمت بالمركز الرياضي بولاية العامرات فعاليات الدورة التدريبية لمدربي كرة القدم للمستوى (D) والتي نظمها المركز بالتعاون مع الاتحاد العماني لكرة القدم بمشاركة 29 مدربا يمثلون الفرق الرياضية بالمركز الرياضي والأكاديميات الرياضية المختلفة والتي استمرت أربعة أيام قدمها المحاضر أكرم حبريش من الاتحاد العماني لكرة القدم. ورعى حفل الختام فهد بن عبدالله الرئيسي الأمين العام المدير التنفيذي بالاتحاد العماني لكرة القدم وبحضور عادل بن سالم المعشري رئيس المركز وسعيد بن ناصر الرحبي نائب رئيس المركز الرياضي.

واشتمل الحفل على عرض مرئي اختزل ما تم تعلمه نظريا وعمليا كما ألقى رئيس المركز الرياضي عادل المعشري كلمة مقتضبة أشاد فيها بالتزام المتدربين بحضور الدورة التي هدفت إلى صقل مهاراتهم وإكسابهم جملة من المعلومات وأكد على أهمية الشراكة مع الاتحاد العماني لكرة القدم في إقامتها، ثم ألقى راعي الحفل فهد الرئيسي كلمة بين فيها أهمية البرامج التدريبية الخاصة بالرياضيين كونها تسهم في رفع حصيلتهم المعرفية والمهارية والجوانب الفنية مما ينعكس أثره بالإيجاب على اللاعبين بالفرق الأهلية ويشكل مستقبلا نتاجا تستفيد منه الكرة العمانية وأضاف أن الاتحاد العماني ماض في تنظيم سلسلة من البرامج التدريبية لخلق صف آخر من المدربين للأخذ بأيدي المجيدين ومهنة التدريب تتطلب الكثير من الجهد النظري والعملي لأن التدريب يقام وفق أسس ومنهج متكامل الأركان.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتوزيع شهادات التدريب على الملتحقين بالدورة وتأتي الدورة استمرارا للجهود المبذولة من قبل المركز الرياضي بولاية العامرات لتأهيل الكوادر الشبابية بالفرق الرياضية في مجال إعداد المدربين، حيث تُعد هذه الدورة الأولى التي ينظمها المركز الرياضي بولاية العامرات وبالتعاون مع الاتحاد العماني لكرة القدم ضمن الدورات التدريبية المخصصة لفة (D) ويحاضر في هذه الدورة المحاضر بالاتحاد العماني لكرة القدم أكرم حبريش.

وقد تضمن البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات النظرية والتطبيقية حيث تشمل الجوانب النظرية مفهوم مهنة التدريب والإحماء والألعاب الترفيهية ومعايير التكتيك والمهارات اللازمة للحصص التدريبية وكيفية تنظيم اللوحة التدريبية وقانون اللعبة (التحكيم) وكيفية إدارة المباريات فنياً والتغذية الرياضية والاستشفاء وعوامل الأداء في كرة القدم الحديثة، وتفاعل المشاركون مع جميع المحاضرات المعدة حرصا منهم على الاستفادة القصوى من أنشطة وفعاليات الدورة خاصة في شقها التطبيقي والعملي. وقال جلال الطوقي أحد الملتحقين بالدورة: طبعا الاستفادة جيدة وتلامس احتياجاتنا نحن كمدربين فمن الضروري أن نعرف جميع الجوانب المعرفية فالتدريب علم واسع ننهل منه ما يناسبنا.

حيث قال عبدالعزيز البوسعيدي من أكاديمية نجوم المستقبل: الدورة مفيدة كون المحاضر أحد رواد التدريب فهو يجمع بين الجانب النظري والتطبيق العملي اكتسبنا خلالها جملة من المعارف التي تسهم في صقل مهاراتنا الفنية والتكتيكية وسوف ننقل هذه المعارف للاعبين وخاصة نحن لدينا أكاديمية تحتضن الناشئة فمن الضروري غرس الأسس الصحيحة فيهم من خلال تدريب متقن ومنظم.

من جانبه قال عبد الرحيم العبري عضو مجلس إدارة المركز الرياضي بولاية العامرات: يأتي تنظيم هذه الدورة من قبل المركز الرياضي بولاية العامرات من منطلق حرص المركز على تأهيل الكوادر التدريبية بالفرق الرياضية بالولاية موضحا بأن هذه الدورة هي الأولى التي ينظمها المركز الرياضي بالتعاون مع الاتحاد العماني لكرة القدم وهي باكورة العمل الأولى بعد التشكيل الجديد للمركز الرياضي بولاية العامرات وإن شاء الله يسعى المركز لتنظيم دورات تدريبية أخرى بالتعاون مع الجهات المعنية في الألعاب الرياضية الأخرى، مشيدا بالتجاوب الكبير من قبل الاتحاد العماني لكرة القدم والفرق الرياضية بولاية العامرات للمشاركة في هذه الدورة.

أما يوسف الضامري فقال: ما ميز الدورة هو التطبيق العملي وهذا هو الأهم فتعرفنا على مفهوم مهنة التدريب والإحماء والألعاب الترفيهية ومعايير التكتيك والمهارات اللازمة للحصص التدريبية وكيفية تنظيم اللوحة التدريبية وقانون التحكيم. بينما أكد معاوية البلوشي أن برنامج الدورة شمل كل الجوانب الفنية والمعرفية إلى جانب التحكيم وكيفية إدارة المباريات فنياً والتغذية الرياضية والاستشفاء وعوامل الأداء في كرة القدم الحديثة. وقال إسحاق الحربي: نحن المدربين لا بد لنا من اكتساب المعرفة في عالم التدريب والدورة غطت هذا الجانب حيث تناولت الجوانب النظرية وإلى جانب التطبيق وهذا يشكل رافدا كبيرا في حصيلتنا المعرفية ويسهم في تطبيق ما أخذناه عمليا خلال التدريب مشيرا إلى أن علم التدريب في تطور وفي أساليب جديدة تدخل فلا بد من مواكبتها لخلق ناتج مفيد من المواهب الكروية.

المصدر: جريدة عمان

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى