شركة أسمنت عمان تضيف خط إنتاج جديد يحقق الاكتفاء الذاتي من الأسمنت في السلطنة

المشروع يشمل إضافة خط إنتاج جديد وتحديث لخط الإنتاج الثالث ورفع كفاءته وإنتاجيته

الحجري: الخط الجديد يدعم خطط الحكومة العُمانية الرامية لتنويع مصادر الدخل في السلطنة

مسقط : سبتمبر 2021: أعلنت شركة أسمنت عمان عن إنشاء خط جديد لإنتاج الأسمنت بسعة إنتاجية تبلغ عشرة آلاف طن في اليوم، وزيادة السعة الإنتاجية للخط الثالث من 4,000 طن إلى 5,000 طن في اليوم ‏ ليرتفع إنتاجها إلى 15,000 ألف طن يوميًا. ويُعدُ هذا المشروع الأكبر من نوعه في السلطنة في مجال صناعة الأسمنت، حيث سيعمل على زيادة فعالية كلفة الإنتاج، ويرفع الميزة التنافسية لشركة أسمنت عمان وتعزيز نجاحها في الأسواق المحلية والدولية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الأسمنت في السلطنة، والحد من الاستيراد، حيث تستورد السلطنة ما يربو على 50 بالمائة من احتياجاتها من الأسمنت. كما يعزز خط الإنتاج الجديد دور الصناعة العمانية في رفد المجالات الاقتصادية والاستثمارية الأخرى مثل قطاعات البناء والتشييد العقاري.

وقال المهندس سالم بن عبدالله الحجري، الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت عمان، إن التكلفة التقديرية الأولية لخط الإنتاج الجديد تبلغ 300 مليون دولار، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لدعم خطط الحكومة العُمانية الرامية لتنويع مصادر الدخل في السلطنة تماشيًا مع رؤية عُمان 2040 الهادفة إلى تعزيز القطاع الصناعي في البلاد بما يرفع من مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى أن خط الإنتاج الجديد سيحقق الاكتفاء الذاتي من الأسمنت في السلطنة بحلول عام 2024، دون الحاجة إلى الاستيراد من الخارج. وأكد على أن إضافة الخط الجديد يعكس مساهمة شركة أسمنت عُمان في تحقيق تطلعات الحكومة المتعلقة ببلوغ الاكتفاء الذاتي والارتقاء بصناعة الأسمنت بما يواكب التطورات الراهنة في هذا المجال على مستوى العالم.

وقال الرئيس التنفيذي إن مشروع خط الإنتاج الجديد سيمكن الشركة من إنتاج أسمنت بأسعار تنافسية ,وجودة عالية، كما سيتيح فرصًا تجاريةً لتوفير المواد الأولية المحلية كمدخلات إنتاج للأسمنت من الشركات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة مثل مواد الجبس وخام الحديد والمواد الأخرى المتعلقة صناعة الاسمنت.

وأفاد بأن خط الإنتاج الجديد سيعمل وفقًا لمعايير عالية وأحدث تكنولوجيا متاحة لصناعة الأسمنت في العالم، مثل تكنولوجيا التحكم الذاتي في إدارة عمليات التشغيل وضبط الجودة من خلال مختبرات مزودة معدات فحص عالية الدقة. وأضاف بأن الخط الجديد سيشجع قطاعات البناء والتشييد ومشروعات البنية الأساسية في السلطنة عبر توفير منتجات الأسمنت لمشاريع الاستثمار في القطاعات الاقتصادية خاصةً القطاع العمراني والعقاري بأسعار تنافسية .

وأكد الحجري على أن خط الإنتاج الجديد سيُدار من خلال كوادر وطنية مؤهلة في عمليات التشغيل والتعامل مع التكنولوجيا وذلك في إطار الجهود التي بذلتها الشركة لتأهيل وتمكين الكوادر العمانية في مجال صناعة الأسمنت.

وقال الحجري إن خط الإنتاج الجديد سيفتح آفاقًا كبيرةً في صناعة الأسمنت بالسلطنة بما يحقق الاكتفاء من الأسمنت ‏وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة للحد من الاستيراد وتعظيم الاستفادة من الموارد الأولية المتاحة واستغلالها في تعزيز التنويع الاقتصادي.

وأضاف الحجري بأن الخط الجديد يُعدُ الأول من نوعه في السلطنة بهذا الحجم والإنتاجية، وبذلك سيقدم قيمةً مضافةً عاليةً للصناعة العمانية عبر تعزيز الاكتفاء الذاتي من الأسمنت.

والجدير بالذكر أن شركة أسمنت عمان تُعدُ من الشركات الوطنية الرائدة في العديد من المجالات ذات القيمة المضافة منها نسب التعمين البالغة أكبر 75 بالمائة، وقد فازت الشركة بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية 11 مرة‏، وفازت بجائزة أفضل مبادرات بيئية مرتين، و جائزة التعمين من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية . كما تعتبر الشركة من الشركات الرائدة إقليميًا في إنتاج نوع أسمنت آبار النفط الذي يستخدم في عمليات حفر آبار النفط، وهي حاصلة على شهادة معتمدة من معهد البترول الأمريكي لإنتاج وتسويق هذا النوع من الأسمنت الذي يتم تصديره إلى عدد من الدول في العالم.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى