• Latest
  • Trending
  • All
  • أخبار
  • Business
  • Politics
  • Science
  • World
  • Lifestyle
  • Tech
789EDA23 30E9 45C0 B60E 6CD009432707

في روعة البيان.. فيضٌ من الرحمن

7 يناير، 2023
السيرة النبوية رؤية تحليلية ونظرة تصحيحية


السيرة النبوية رؤية تحليلية ونظرة تصحيحية

27 مارس، 2023
سعر نفط عُمان ينخفض 37 سنتًا


سعر نفط عُمان ينخفض 37 سنتًا

27 مارس، 2023
أكثر من 447 مليون ريال عُماني إجمالي القيمة المتداولة للعقار في سلطنة عُمان


أكثر من 447 مليون ريال عُماني إجمالي القيمة المتداولة للعقار في سلطنة عُمان

27 مارس، 2023
جلالة السُّلطان يتلقى برقية شكر من الملك سلمان

جلالة السُّلطان يتلقى برقية شكر من الملك سلمان

27 مارس، 2023
اطلاق مرصد الأسعار المتطورة لأكثر من 750 ألف سلعة بحماية المستهلك


اطلاق مرصد الأسعار المتطورة لأكثر من 750 ألف سلعة بحماية المستهلك

27 مارس، 2023
التدين و التعليم

التدين و التعليم

27 مارس، 2023
91AA355F 6B6C 4F2B B8BF 8E528179D0DE

من الزعيمة ريم السواس الى زعماء الطوائف في لبنان

27 مارس، 2023
450DD9A0 FB5E 426E 9548 673D8481047B


علماء الحديث فرس أم عرب ؟!

27 مارس، 2023
حضانة في بوشر تعلن وظيفة شاغرة

شركة سعيد خميس الدولية تعلن وظيفة شاغرة

26 مارس، 2023
حضانة في بوشر تعلن وظيفة شاغرة

شركة هيتام للصناعات تعلن وظائف شاغرة

26 مارس، 2023
حضانة في بوشر تعلن وظيفة شاغرة

شركة بوابة المضيق للإستشارات الهندسية تعلن وظيفة شاغرة

26 مارس، 2023
الشركة الحديثة للخدمات النفطية تعلن وظيفة شاغرة

الشركة الحديثة للخدمات النفطية تعلن وظيفة شاغرة

26 مارس، 2023
  • About
  • Advertise
  • Privacy & Policy
  • Contact
الإثنين, مارس 27, 2023
  • Login
عاشق عُمان
  • أخبار
    • الطقس
    • Oman News
  • مقالات
  • وظائف وتدريب
  • ثقافة وأدب
    • شعر
    • خواطر
    • قصص وروايات
    • مجلس الخليلي للشعر
  • تلفزيون
    • بث أرضي للقناة الرياضية
  • لا للشائعات
  • المنتديات
No Result
View All Result
عاشق عُمان
No Result
View All Result
Home مقالات

في روعة البيان.. فيضٌ من الرحمن

7 يناير، 2023
in مقالات
789EDA23 30E9 45C0 B60E 6CD009432707

في كل كلمة ذُكرت في القرآن الكريم كان لها معنى ودلالة، الإشارة والحرف والفكرة والضمير كلها كان من وراءها حكمة، عجز أحد علىالإتيان بمثلها، كلمات محكمة مصفوفة بعناية، حصلت على اهتمام كل العلماء وأئمة التفسير، قديماً وحديثاً.. موضوع مستفيض مهما كتبنالا ننتهي، لكن قدر الإمكان نحاول الإضاءة على فكرة ودلالة من كلام الله تبارك وتعالى وسرد مقصد إلهي تناقلته الأجيال إلى قيام الساعة.

اصطفاء الكلمات في القرآن الكريم

كيف يصطفي ويختار القرآن الكريم الكلمات، بدقةٍ وعناية معجزة، على سبيل المثال، كلمة (وراء) هذه الكلمة التي وردت كثيراً ودارت فيالقرآن الكريم، فكيف كان استعمالها؟

لو أدرنا لغة العرب كلها على أن تضع موضعها غيرها أي لكمة (وراء)، لا يمكن لذلك أن يحصل، وذلك من وجهة نظر بلاغية، لا من وجهة نظرالعقيدة، التي تحتم علينا عدم العبث في كلام الله المنزل.

من المعروف أن مفردة (وراء) هي ظرف من متعلقات الجملة، إما أن يكون ظرف زمان أو ظرف مكان، حيث وردت هذه الكلمة في الذكرالحكيم، 24 مرة، وعند مطالعة كتب اللغة وكتب الأئمة الأربعة في التفسير، نجد أن كلمة وراء قد تأتي بمعنى أمام، وبآياتٍ أخرى تأتي كلمةوراء بمعنى خلف، والسؤال البديهي الذي يأتي، إذا كانت كلمة وراء تعني أمام، فلماذا تم ذكر كلمة أمام في القرآن الكريم؟ وما حاجةالقرآن لأن يأتي بلفظٍ هو بمعنى غيره؟ ولماذا لم يأتِ القرآن الكريم باللفظ نفسه؟

الجواب ببساطة عندما نقوم بدارسة هذا الأمر للبحث عن إجابات، دراسة متأنية ومتدبرة، نجد أنه من المستحيل، عقلاً وبلاغةً أن توجد كلمةأمام في مكان وراء، ولا أن توجد خلف في مكان وراء، ففي كتب اللغة، نجد أن اللغويين يقولون إن كلمة وراء هي من الأضداد، أي تفيدالمعنى وضده، فهي تأتي بمعنى أمام، وتأتي بمعنى خلف، لكن حقيقة الأمر وفي القرآن الكريم تحديداً هي لا تدل على معنى الأمر وضدهمعاً، بل هناك قرائن، وأشياء في الآيات الكريمة، ترشد إلى أن كلمة وراء هنا معناها أمام، ووراء هنا، معناها خلف، لكن لا يمكن أن تُستخدماللفظة بالمعنيين معاً.

وفي تفسير معنى وراء، فهي من الاستتار، (واريت الشيء وراءه أي أخفيته)، وهذا هو مفتاح النظر والتأمل، بالتالي، إن وردت كلمة وراءبمعنى أمام، في القرآن الكريم، فهذا يعني أنه يُراد بها الأمام المستور عنك، وحينما تأتي بمعنى خلف، فالمراد الخلف المستور عنك، بالتالي،معنى الاستتار لا يغادر هذه المفردة إطلاقاً، بالتالي هي تحدد الجهة، إنما المستورة فقط، أما كلمة أمام، فتحدد شيئاً منظوراً، ومثلها مفردةخلف، وهناك فرق بين الأمام المنظور، والأمام المستور، وكذلك بين الخلف المنظور والخلف المستور، بالتالي، حيثما وردت كلمة وراء، بمعنىأمام، فيكون معناها، الأمام المستور، وبناءً عليه، لا يصلح أن نقول إن وراء هنا بمعنى أمام إلا إذا قلنا إنه أمام مستور عنك.

إن قلت لك، اجلس أمامي، فإني أراك، وإن قلت وراءك خطر فاحذر، أي أمامك خطر فاحذر، والمعنى واضح، واللغة التحذيرية واضحة، وهذافرق قوي في دقة الاستخدامات.

من هذا المدخل العام، سنقف عند بعض الآيات لنرى بلاغة الذكر الحكيم، ولنتأمل في مفردة واحدة فقط، فما بالكم جميع المفردات الواردة فيالقرآن الكريم، يقول الحق تبارك وتعالى: (من ورائه جهنم ويُسقى من ماءٍ صديد)، الشائع كما ذكرنا أعلاه أن كلمة وراء عند جموع الناسالكثيرة هي بمعنى خلف، وهذا غير صحيح، لأن القيامة لم تقم بعد، ولأنه لم يحدث عذاب بعد، فالله تبارك وتعالى، يحذر من أمامٍ مستورٍ عنّا،لأن ما من أحد منا يعرف متى تقوم القيامة، بالتالي هنا الخالق عز وجل، يحذرنا من شيءٍ للمستقبل، من شيءٍ مستورٍ عنا، لكنه بالترتيبالزمني يكون أمامنا، ففي كتب التفسير نجد معنى (من ورائه جهنم) تعني، أمام، لكن لو تم ذكر (من أمامه جهنم) لكان فسد المعنى، لأنالأمام في اللغة العربية تُقال عن الشيء المنظور.

في تفسير الإمام الطبري، (من ورائه)، من أمام كل جَبار (جهنم)، يَرِدُونها، يعني: “وراء بني رياح”، قدَّام بني رياح وأمَامهم.

وفي تفسير الجلالين، معنى وتأويل “من ورائه” أي أمامه “جهنم” يدخلها “ويسقى” فيها “من ماء صديد” هو ما يسل من جوف أهل النارمختلطا بالقيح والدم.

أما في تفسير الإمام الرازي، (ومن ورائه جهنم)، أي ومن بعده الخيبة يدخل جهنم.

وفي تفسير ابن عاشور، فهي تعني خاب الجبار العنيد في الدنيا، ووراءه عقاب جهنم.

والآية الكريمة: (ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون)، هنا الخالق تبارك وتعالى، يحذر الأحياء، والبرزخ هو الحياة التي تكون بين الدنياوالآخرة، في القبر، فالحديث الموجه هو لمن هم ليسوا في البرزخ، وليس البرزخ أمامهم، ولكن الله تبارك وتعالى، عبّر عن ذلك بكلمة (ورائه)التي لا يصلح سواها مكانها، فهي تعبر عن ترتيب حدثٍ في المستقبل وليس في الحاضر أو الماضي، كما تفيد في التحذير وهي الأشدوالأولى في التحذير، لذلك نجد أن كل هذا يأتي في القرآن الكريم في مقامات التهديد والوعيد، ومن المعروف أن أي تهديد يأتي في سياق ماهو خفيّ عنك، لا بما هو ظاهر لك، وبناءً على ذلك، جاء المعنى في القرآن الكريم.

قال تبارك وتعالى في كتابه العزيز: (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا)، هل الخضر عليه السلام، فعل ما فعل بالسفينة وخرقها لشيءٍكان خلفه، هذا أمر يستحيل أن يكون منطقياً، فكيف يفعل مما هو خلفه ومر عليه الوقت وانتهى؟، وإنما المنطق الطبيعي أنه فعل بالسفينة مافعل حتى يستطيع أن يمر من جنود الملك الذين كانوا يفحصون كل سفينة تمر، فإذا رأوها صالحةً أخذوها، بالتالي، إن التحذير هنا هو مماسيأتي لاحقاً، وليس تحذيراً مما مضى وانتهى، وهذا المعنى من الأدب العالي والتحذير القوي السمح، الذي يجب أن يتحلى به المؤمنون،الخضر عليه السلام لم يفعل شيئاً إلا بأمرٍ من ربه، وأدباً منه لا يمكن أن ينسب العيب إلى الخالق عز وجل تنزيهاً لذاته سبحانه وتعالى،فقال: (فأراد ربك أن أعيبها) وإنما قال: (فأردت أن أعيبها)، وفي ذلك موعظة حسنة حتى يتعلم الخلق من الذكر الحكيم الأدب والاحتراموحب الفقراء والمستضعفين.

بالتالي، لم يكن يعلم أصحاب السفينة أنهم سيمرون على ملكٍ ظالمٍ، قد يأخذ مصدر رزقهم ويحرمهم منه، فهذا أمر سيحدث مستقبلاً،بالتالي، هذا الأمام هو مستور عن أصحاب السفينة ومستور عن موسى عليه السلام، وكذلك مستور عن يوشع بن نون عليه السلام، بالتالي،الخضر عليه السلام فعل ما فعل، ليحذر أصحاب السفينة، ونجد أنه من هنا، كان استغراب نبي الله موسى عليه السلام، لا بل إنه اعترضوقال: (لقد جئت شيئاً إمرا)، أي فعلت أمراً جللاً وكبيراً.

بالتالي، إن لفظة وراء التي وردت في سورة الكهف هنا بمعنى الأمام المستور، أي من حيث الترتيب الزمني، ومن حيث الترتيب المكاني، هولم يأتِ بعد ولم يحدث، فما حدث هو بما يعني طلقة تحذيرية مما متوقع أن يحدث فيما بعد، ومن هنا صلحت لفظة وراء ولم يصلح سواها،بالتالي، أراد القرآن الكريم أن يكشف لنا عن شدة ظلم ذاك الملك المغتصب.

هذا إعجاز الخالق عز وجل، في اصطفاء ودقة اختبار الكلمات، في القرآن الكريم، ومن يتأمل ويتدبر ليس فقط يعرف دينه والحكمة منورائه، بل يتعلم التسامح والعدل وإنصاف المظلوم وإحقاق العدل، يتعلم أن الخوف من الآخرة لا يعني النار بل يعني الخوف من عمل مايغضب الله تبارك وتعالى، الله رؤوف رحيم، وأنبياء الله سلام الله عليهم، كانوا رحماء على المستضعفين، وبأمر من الخالق، تم إنقاذ المؤمنين،فلنتعظ ولنعد إلى ثقافتنا القرآنية، ونتعلم أن الدنيا هي رحلة للظفر بالآخرة، ولنكف عن قتال بعضنا فهذه الدنيا لا تدوم لأحد إلا للحي القيوم،آن الأوان لأن نستيقظ ونقوي إيماننا بالتسلح بكلام الذكر الحكيم.

عبدالعزيز بن بدر القطان/ كاتب ومفكر – الكويت.

SendShare197Tweet123Share49
عاشق عُمان

Navigate Site

  • About
  • Advertise
  • Privacy & Policy
  • Contact

Follow Us

No Result
View All Result
  • Home
  • News
    • Politics
    • Business
    • World
    • Science
  • Entertainment
    • Gaming
    • Music
    • Movie
    • Sports
  • Tech
    • Apps
    • Gear
    • Mobile
    • Startup
  • Lifestyle
    • Food
    • Fashion
    • Health
    • Travel
  • Store
    • حقائب
    • ماركات
    • Car Accessories
    • كاميرات وأنظمة التحكم بالدخول
    • كيبلات
    • شواحن
    • أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها
    • الكفرات
    • الالكترونيات
    • لايف ستايل
    • أجهزة الشبكات والإنترنت
    • الهواتف وملحقاتها
    • شواحن متنقلة
    • مستعمل

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In

Add New Playlist