انطلقت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض اليوم أعمال ملتقى التحوُّل الرقمي الحكومي في نسخته الأولى الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ويستمر يومين، بمشاركة أكثر من 10 مؤسسات حكومية.
وشَهِدَ الملتقى الذي يُشارك فيه أكثر من 200 مشاركًا، و25 متحدثًا إطلاق خدمات وحلول ومنتجات رقمية جديدة في القطاع الحكومي.
ويُركز الملتقى على جهود وإنجازات القطاع الحكومي في سلطنة عُمان في مجال التحوُّل الرقمي والاطلاع على أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية، وتحسين التعاون المؤسسي وبناء العلاقات الحكومية، إلى جانب تبادل الخبرات في المجالات المعرفية للتحول الرقمي.
كما يُركز الملتقى على أبرز التحدّيات والمعوقات التي تواجه تنفيذ التحوُّل الرقمي الحكومي واقتراح حلول ومنهجيات جديدة للتغلب عليها، إلى جانب استكشاف أدوات جديدة تُمكن الكفاءات الوطنية لضمان الاستدامة والتحسين المستمر ومواكبة المتغيّرات العالمية.
ويتناول الملتقى أربعة محاور رئيسة، وهي: محور التحوُّل الرقمي، الذي يُعدُّ أحد الممكنات الأساس لرؤية عُمان 2040 وهو العنصر الرئيس لحكومة يكون فيها المواطن هو الركيزة الأساسية، ومحور التقنيات المتقدمة وتعظيم الفائدة من التقنيات الحديثة لتسريع التحوُّل الرقمي، ومحور تجربة المستخدم الرقمية، ومحور تحليل البيانات.
وأشار المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام المديرية العامة للتحوُّل الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في كلمته إلى أنّ المرتكزات الرئيسة للتحوُّل الرقمي الحكومي تتمثل في التبسيط في الإجراءات والاستباقية للعمليات، والبنية الرقمية المتقدمة، والمنصات والحلول الرقمية المشتركة، والقوانين والتشريعات، والأمن السيبراني، والتكامل الرقمي والتعاون المؤسسي، وتوحيد البيانات وتكاملها وإتاحتها.
وقال: إنّ برنامج التحوُّل الرقمي الحكومي 2021 – 2025 يستهدف تحسين ورفع الكفاءة وبيئة الأعمال الرقمية في القطاع الحكومي، والتحول الرقمي للخدمات الأساسية وتوفير خدمات ذكية متميزة، وتبسيط وتحسين إجراءات الخدمات الحكومية وجودتها وتعزيز تجربة المستخدم الرقمية وبناء الثقة والوعي المجتمعي بالخدمات الإلكترونية.
وأشار في كلمته إلى أنّ من أبرز المشروعات والمبادرات المستهدفة في البرنامج مشروع “رقمنة الخدمات الحكومية الأساسية ذات الأولوية”، ومبادرة منجم لتبسيط الإجراءات وهندسة عمليات الخدمات الحكومية، ومشروع إنشاء مركز الاتصال والخدمات الإلكترونية الوطني المشترك، ومشروع تطوير البنى الأساسية الرقمية للمؤسسات الخدمية ذات الطبيعة الحرجة والأولوية للخدمات الأساسية، ومشروع تطوير البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية.
وذكر أنّ من أبرز إنجازات مختبرات منجم الحزمة الأولى حتى 30 مارس الماضي تبسيط 100 بالمائة من الخدمات التي تمّ تبسيطها من إجمالي المستهدف، وأن هناك 118خدمة ذات أولوية مستهدفة للمرحلة الأولى، مشيرًا إلى أنّ هناك 27 خدمة جديدة زيادة على الخدمات المستهدفة، كما تمّ إنجاز 145 خدمة حتى الآن.
واشتمل الملتقى على جلسة حوارية بمشاركة عدد من المعنيين من الجهات والمؤسسات الحكومية تناولت موضوع آفاق التحوُّل الرقمي الحكومي، نوقِشت خلالها العديد من المحاور الرئيسة التي ركزت على أبرز الإنجازات في التحوُّل الرقمي لعددٍ من المؤسسات الحكومية، إلى جانب أبرز التحدّيات والفرص المتاحة للتغلب عليها.
وناقشت الجلسة أهمية إدارة ثقافة التغيير الرقمي لإيجاد جهاز حكومي مرن مبتكر وصانع للمستقبل، ومدى الحاجة إلى تعزيز المهارات الوطنية وتمكين قدراتها الرقمية، وتعزيز الابتكار الرقمي الحكومي، ودور التحوُّل الرقمي في تجويد الخدمات الحكومية وزيادة رضا وقبول المستفيدين.
وأبرزت الجلسة أهمية التحوُّل الرقمي في التخطيط ودعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات الرقمية الآنية والدقيقة وأهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتسريع التحوُّل الرقمي الحكومي وأبرز مُمكنات نجاح التحوُّل الرقمي في القطاع الحكومي.
ومن أبرز النتائج المتوقعة للملتقى الخروج بتوصيات داعمة لتعزيز التكامل الرقمي الحكومي، ورصد لمقترحات جديدة لتسريع رقمنة الخدمات الحكومية ونقل وتبادل للمعرفة حول أفضل الممارسات في مجال التحوُّل الرقمي، إضافة إلى تغذية راجعة للتحديات التي تواجه تنفيذ التحول الرقمي، وتكوين قاعدة بيانات محدثة للمختصّين في مجال التحوُّل الرقمي.
وجاء تنظيم ملتقى التحوُّل الرقمي الحكومي على هامش الفعاليات المصاحبة لمعرض كومكس للتكنولوجيا 2023، ويُعدُّ أحد أهم الأنشطة الرئيسة لبرنامج التحوُّل الرقمي الحكومي 2021-2025، وإحدى المبادرات في مسار تمكين الذي يُركز على تمكين الكفاءات الوطنية المتخصّصة وتحقيق الاستدامة المعرفية الرقمية وتعزيز القيادة لإدارة الابتكار وثقافة التغيير وتحقيق التحوُّل الرقمي المؤسسي.
/العُمانية/