يأتي الحديث اليوم عن إعلام المحافظات وسلطنة عُمان تدخل مرحلة جديدة في الإدارة المحلِّيَّة وتعزيز فرص المشاركة الواسعة عَبْرَ تعزيز اللامركزيَّة في عمل المحافظات، وكان في اكتمال البنية التشريعيَّة والمؤسَّسيَّة ـ نظام المحافظات الصادر بالمرسوم السُّلطاني 36/2022 ـ محطَّة جديدة للتفكير خارج الصندوق في تعزيز الكفاءة الداخليَّة لعمل المحافظات، وبما يتناغم مع معطيات التحَوُّل المأمول تحقيقه من تطبيق النظام، ويجيب عن التساؤلات التي يطرحها المواطن حَوْلَ إعلام رؤية «عُمان 2040» وواقعيَّة التشخيص الإعلامي للأحداث المستجدَّة في المحافظات، ثم موقع صوت المواطن في هذه المسألة، في ظلِّ بروز دَوْر محوري نشط للإعلام البديل، سواء كان الإعلام الخاصُّ أو كذلك الإعلام الفردي وإعلام المُجتمع، وما يُمثِّله من دَوْر الحسابات الشخصيَّة ومنصَّات التواصل الاجتماعي في تشخيص الحالة المُجتمعيَّة، وبالتَّالي أن يُشكِّلَ إعلام المحافظات مزيجًا من التكامل والتناغم والحوار بَيْنَ أكثر من وسيلة إعلاميَّة، فهو إعلام متوازن يلتزم التأطير والمهنيَّة والتحييد، وينطلق من الشفافيَّة والوضوح والموضوعيَّة، ويتَّجه نَحْوَ المواطن ورفع درجة التوقُّعات لدَيْه، ومنحه فرصًا أكبر في تشكيل الحدث الإعلامي ويقف على محطَّاته، وهو إعلام مُجتمعي يعبِّر عن مستوى التكامل بَيْنَ الوسائل الإعلاميَّة في مُجتمع المحافظة، والمساحة التي يتناول فيها الإعلام مبادرات المُجتمع المَدني ومؤسَّساته المختلفة، ويستوعب كُلَّ الوسائل الإعلاميَّة الأخرى عَبْرَ توجيهها نَحْوَ رصد الواقع وتشخيصه وتحليله وإبراز تحدِّياته وتهديداته، والوقوف على متغيِّراته وبرامجه لِتتناسبَ مع طبيعة التحَوُّل في الرسالة والوسيلة الإعلاميَّة، وضمان فاعليتها كإحدى محطَّات التشخيص والتسويق الداعمة لعمل المحافظة وقياس الأداء، في الخروج من نمطيَّة التكرار والروتين والسَّرد الصحفي أو المرئي أو المسموع والذي غلب على عمل المراسلين الإعلاميين، والصورة التي التزمتها الوسائل الإعلاميَّة التقليديَّة في هذا الشأن.
إنَّ تجسيد الصورة النموذج لإعلام المُجتمع ـ الذي يتَّسع لكُلِّ الفئات والشرائح ويستخدم كُلَّ الفنون الإعلاميَّة المناسبة، يؤسِّس اليوم لمرحلة متقَدِّمة في قدرة إعلام المحافظات على تكوين محطَّة إعلاميَّة تتَّسم بالتنوُّع والتجديد والمهنيَّة والاحترافيَّة، وتقَدِّم محتوى إعلاميًّا أكثر شفافيَّة ومصداقيَّة وموضوعيَّة في تسليط الضوء على المشهد الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والتنموي بالمحافظات، وهو مشهد بما يتَّسم به من تنوُّع في الخبرات والتجارب، واتِّساع في المبادرات والفرص، ومشاركة المواطن في صناعته وإنتاجه، وتوفير بيئة إعلاميَّة يستطيع من خلالها أن ينقلَ الصورة ويستكشفَ العمق في الواقع؛ سوف يضْمَن إنتاج مساحة إعلاميَّة تنافسيَّة قادرة على استيعاب الواقع، والتسويق للمحافظة سياحيًّا واقتصاديًّا واستثماريًّا، وفي الوقت نَفْسِه يضْمْن الإيجابيَّة والروح المعنويَّة والمنافسة النَّوْعيَّة وإنتاج الحلول واتِّساع مساحة المشاركة، وصناعة الإلهام في الخِطاب الإعلامي؛ كونه خطابًا يتناغم مع متطلبات المرحلة، ويصنع لصوت المواطن حضورًا مُهمًّا في أجندته، بما يمتلكه من مساحة اتِّصاليَّة وتواصليَّة أكثر حضورًا في الوصول إلى العمق، وتشخيص الحدث، وتحليل الصورة.
إنَّ هذا التنوُّع، بما يُمثِّله من ميزة تنافسيَّة تضيف إلى اختصاصات المحافظات ومهام عمل المحافظين والولاة ومساعديهم والمجالس البلديَّة ومؤسَّسات المُجتمع المَدني بالمحافظات، فرصة أكبر في توسيع الخيارات المتاحة للوسيلة الإعلاميَّة، أو التفكير في إيجاد منصَّة إعلاميَّة متخصِّصة تنقل المشهد، وتضْمَن استيعاب المستهدفين والرأي العامِّ له، سواء ما يتعلق مِنْه بالاستثمار في موارد المحافظة والفرص المتاحة في ذلك في مجالات السِّياحة والتراث والتعليم والتدريب والإنتاج الزراعي والحيواني والنباتي والمعادن، أو كذلك في بناء القدرات الوطنيَّة وصناعة القدوات وتنشيط دَوْر مؤسَّسات المُجتمع المَدني في المحافظة مِثل: الجمعيَّات الخيريَّة وجمعيَّات المرأة العُمانيَّة والجمعيَّات المهنيَّة والنقابات العمَّاليَّة والأندية الرياضيَّة، في تأكيد ممارسة أنضج للعمل الخيري والعمل الاجتماعي والتطوُّعي ورعاية الأُسر محدودة الدخل والأُسر المعسرة، وتنشيط دَوْر الأُسر المنتجة، والوقوف بشكلٍ أدقَّ على احتياجات المحافظات من البنى الأساسيَّة والمشروعات الخدميَّة والتطويريَّة وغيرها، وعِنْدها تصبح الوسيلة الإعلاميَّة نتاج جهد مُجتمعي، ورغبة مشتركة، واستشعارًا للعمل بروح الفريق؛ فإنَّ المأمول من إعلام المحافظات الذي نريد، أن يكُونَ أكثر قدرة على الاستجابة للحراك الداخلي بالمحافظات، ويعكس صورة تناغميَّة تكامليَّة في العمل بَيْنَ الدَّوائر الحكوميَّة بالمحافظة ومكتب المحافظ، ويوفِّر فرصًا تسويقيَّة أكبر للمبادرات والفرص الاستثماريَّة التي يقَدِّمها المواطن، وهو في الوقت نَفْسِه إعلام تفاعلي بالصوت والصورة يرصد حركة الواقع، ويستجيب لتجريب الأفكار المطروحة، ويمتلك الوسيلة المناسبة لعرض المحتوى الإعلامي في ظلِّ التنوُّع الحاصل فيه وبطُرق مختلفة، بالإضافة إلى امتلاك الصلاحيَّات المناسبة، وله سُلطة الضبطيَّة القانونيَّة والإلزام فيما يتعلَّق بِدَوْر الجهات الحكوميَّة في الإجابة عن التساؤلات التي يطرحها المواطن حَوْلَ الخدمات المقَدَّمة، وتقديم إجراءات عمليَّة في التعامل مع المشهد أو حلحلة التحدِّيات؛ كما أنَّه إعلام يقَدِّم حلولًا منتجة، ويستفيد من مؤشِّرات الأداء، ويمتلك قواعد بيانات دقيقة حَوْلَ المحافظة، بما يعنيه ذلك في كونه إعلامًا أقرب إلى الفعل والتطبيق وقراءة الواقع والاستجابة للتغيير، وإدارة التحَوُّلَ وإنتاج محطَّات البناء الفكري في مواجهة الإشاعة، والتعامل مع التصريحات التي تفتقر للمصداقيَّة والموضوعيَّة والبيانات أو المعلومات.
ويبقى نجاح إعلام المحافظات مرهونًا بوجود جملة من المحكَّات التي تضْمَن له القوَّة والمهنيَّة والمصداقيَّة والموضوعيَّة والاحتواء والتأثير، ومن ذلك وجود التشريعات والضوابط والإجراءات التي تفسِّر دَوْر الوسيلة الإعلاميَّة وتنوُّعها وأهمِّيتها في إعلام المحافظات، وتضْمَن مستوى الشفافيَّة فيها، مع المحافظة على كفاءة انطلاقته المهنيَّة وعَبْرَ حماية حقوق العاملين في القِطاع الإعلامي وحقوق النشر وغيرها من الأمور التي يجِبُ أن تكُونَ حاضرة لضمان قدرة إعلام المحافظات على الوصول إلى الأهداف المنشودة مِنْه، وأن يقومَ عليه ذوو الاختصاص والخبرة والكفاءة والمهنيَّة الإعلاميَّة، وأهمِّية تبنِّي سياسات مهنيَّة عالية الجاهزيَّة لتأهيل وبناء القدرات الإعلاميَّة، سواء فيما يتعلق بمهارات الإعلامي أو في إدارة المنصَّات والوسائل الإعلاميَّة، بحيث يتناول إعلام المحافظات في برامجه قضايا السلوك والوعي الاجتماعي في مُجتمع المحافظة من خلال دراسة الظواهر الاجتماعيَّة وتشخيصها وتحليلها والمعالجات التي تتمُّ بشأنها، وفي الوقت نَفْسِه تعزيز برامج التوعية والتثقيف ونماذج المحاكاة في استنطاق القِيَم في مُجتمع المحافظة والخصوصيَّة الثقافيَّة والعادات والتقاليد النَّوْعيَّة التي لها أهمِّيتها في تقليل هذه الظواهر، مِثل: الحالة الزواجيَّة والطلاق والمخدرات والاحتيال وغيرها من الظواهر الاجتماعيَّة التي باتت تقلق المواطن وتشوِّه صورة الهُوِيَّة العُمانيَّة، إضافة إلى دَوْره كمحطَّة استثماريَّة وتسويقيَّة واعدة للمحافظة للتعريف بالفرص الاستثماريَّة والمبادرات الإنتاجيَّة والنماذج النَّوْعيَّة في المبادرات الزراعيَّة والصناعيَّة والتعليميَّة والسياحيَّة والثقافيَّة وغيرها.
عَلَيْه، فإنَّ الوصول إلى تحقيق مستهدف رؤية «عُمان 2040» «إعلام مهني معزّز للوعي المُجتمعي ومُسهم في التنمية الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة»، مرهون اليوم بمستوى التمكين والصلاحيَّات الممنوحة للمسار الإعلامي عامَّة وإعلام المحافظات خاصَّة في التعامل مع المفاهيم والمفردات المرتبطة برؤية «عُمان 2040» ونظام المحافظات، بحيث يصنع من تنوُّع الوسيلة الإعلاميَّة مساحة لقراءة معمَّقة لهذه المفاهيم والمفردات التي باتتْ تعَبِّر عن خصوصيَّة المرحلة وطبيعة التحَوُّل الذي تعيشه، فيعمل على استيعابها ويفتح منصَّاته بالحديث عَنْها وسَبر أعماقها ودلالة تفاصيلها وبناء النماذج المعَبِّرَة عَنْها، والمُبرِّرات المرتبطة بها، فيقف مِنْها موقف الداعم لها، والمسوِّق لها، الحامل لمعطياتها، والمبصِّر للمُجتمع والرأي العامِّ بما تحمله من دلالات، وما تبرزه من تعابير أو تطرحه من بدائل أو تعيد إنتاجه من ثقافة مُجتمعيَّة، وبقدر إيلاء إعلام المحافظات لمفردات الإصلاح والنزاهة والمسؤوليَّة والعدالة والقانون والتشريع والرقابة على الأداء الحكومي ومتابعة أداء المسؤول الحكومي واللامركزيَّة وبناء الضمير والحسِّ المسؤول وغيرها؛ بقدر ما تتأصَّل في ثقافة المُجتمع وقناعات المواطن فيتَّجه الإعلام إلى مرحلة التأثير والاحتواء وصناعة التوجُّهات، كما يُسهم في إعادة إنتاج المشهد الثقافي بالمحافظات، وتعزيز فرص الإنتاج الإعلامي للمبادرات والأفلام الوثائقيَّة وغيرها كثير. مرحلة تؤكِّد على أهمِّية أن يتنازلَ فيها الإعلام الرَّسمي عن بعض التزاماته، لِيتقاسمَ مع الإعلام الخاصِّ والإعلام الفردي تشكيل هُوِيَّة إعلام المحافظات القادم النابض بروح التغيير وفرص البناء والإنجاز.
أخيرًا، هل ستثمر نتائج اللقاء الذي عقَدته وزارة الإعلام مشكورة يوم الأحد 14 مايو 2023، حَوْلَ إعلام المحافظات، في تجديد عهد الالتزام بهذا التحَوُّلَ في المسار الإعلامي الوطني، في اتِّخاذ قرارات نَوْعيَّة تصبُّ في صالح بناء إعلام المرحلة، الذي يستوعب كُلَّ الوسائل الإعلاميَّة ويمنح الإعلام الخاصَّ والفردي والإعلام الجمعي (إعلام المحافظات) فرصًا أكبر لقَبول التحدِّي وتوسيع إنتاجيَّة الخيار الإعلامي وتمكين منصَّاته في ظلِّ تنافسيَّة الإعلام المفتوح، وهل سيفتح المجال للمحافظات في تكوين إعلامها المستقل الذي يقَدِّم تفاصيل هذا الحراك التنموي وسَبره بالتحليل والحوار بدلًا من انتظار أن تتاحَ له فقرة على الهامش للحديث عن مشروع أو فعاليَّة أو برنامج في حين أنَّ ما يجِبُ أن يظهرَ من تحليل لِمَا بَيْنَ السطور، لا يزال خارج التغطية؟
د.رجب بن علي العويسي