الحبـة السوداء



حبة البركة : Nigella الحبة السوداء او الكمون الأسود وهي بذور تتكزن من الفوسفات والحديد والفسفور والكربوهيدرات والزيوت ويوجد فيها ايضا ماده الكاروتين المضاد للسرطان كما انها تحتوي على مضادات حيويه اضافه الى الهرمونات الجنسيه والمخصبه كما انها مهدئه للاعصاب وتدر البول واللعاب والطمث وطادره للرياح وكذلك تحتوي على انزيمات مهضمه ومضاده للحموضه ، وقد اكتشف مؤخرا ان الحبة السوداء تقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم من مقاومة مسببات الامراض ويقضي عليها وايضا يقي من الامراض //


تسميـات بلغات مختلفه للحبه السوداء :
الحبة السوداء هي : الشونيز بلغة الفرس ، و تسمى : الكمون الأسود في السودان وتسمى : الكمون الهندي ، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة //

أما الأسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء //

مكان نمو هذه النبته :
يتم الحصول على الحبه السوداء من حوض البحر الأبيض المتوسط يصل ارتفاعها إلى (50) سم !


دلائل تاريخيه على اهميـة هذه النبته من فجر التاريخ :
حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب، والذي عرف فيما بعد بزيت "حبة البركة" أو "الحبة السوداء".

عرف المصريون القدماء نبات حبة البركة، ولكن لم يعرف على وجه التحديد كيف استخدموه في حياتهم اليومية، وكانوا يعرفونها باسم "شنتت"، إلا أن اكتشاف زيت هذا النبات ضمن مقتنيات أحد ملوكهم يدل بصورة قاطعة على مدى أهمية هذا النبات في هذه الفترة.

يشير العهد القديم في سفر "أشعياء" إلى أهمية حبة البركة والطرق المتبعة حينئذ للحصول على الزيت، وقد عرف العبرانيون النبات الذي كان ينمو بصورة واسعة في مصر وسوريا، باسم "كيتساه".

وكتب "ديسكوريدس" - وهو طبيب يوناني شهير عاش في القرن الأول الميلادي - أن "بذور" حبة البركة كانت تستخدم في علاج الصداع واحتقان الأنف وآلام الأسنان، بالإضافة إلى استخدامها لطارد الديدان، كذلك استخدمت كمدر للبول واللبن .


دراسات حديثه حول أهمية هذه النبته :

في الولايات المتحدة أثبت الباحثون أن الحبة السوداء تنشط الجهاز المناعي عند الإنسان .

وفي بريطانيا نشرت دراسة عام 1996 في مجلة Planta Medica، ذكر فيها الدكتور
" هوتون " خصائص زيت الحبة السوداء الطيار المضادة لآلام المفاصل والروماتيزم .

وقد قامت بهذه الدراسة الباحثة العربية " ريما أنس مصطفى الزرقا " في مخابر جامعة كينغ في لندن، تحت إشراف أساتذة بريطانيين وأثبتت تلك الدراسة أيضا وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار.

من تلك الدراسات تجربة أجريت على الفئران، وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تخفيف أعراض الحساسية عند الفئران وقد نشرت هذه الدراسة في إحدى أشهر المجلات العالمية Annals of Allergy عام 1993 .

وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة " International Journal of Pharmacology " عام 1993 وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عند الأرانب .

كما نشرت مجلة Phytotherapy Research عام 1992 دراسة أشارت إلى فوائد زيت الحبة السوداء الطيار في تثبيط نمو جرثومين شهيرين يوديان بحياة مئات الألوف من الأطفال في العالم، وهما جرثوم الكوليرا والشيغلا، واللذان يسببان الإسهالات الشديدة عند الأطفال .

و دراسة الدكتور أحمد القاضي ، والدكتور أسامة قنديل في الولايات المتحدة ، والتي أظهرت أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي . ولكن الدراسة كانت على عدد قليل من الناس . ومن أهم الدراسات التي أجريت حتى الآن دراسة أجرتها البحاثة ريما أنس مصطفى الزرقا في جامعة كينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهادة الماجستير وقد أجريت تلك التجارب على الحبة السوداء تحت إشراف أساتذة بريطانيين وفي مخابر جامعة لندن ..

الأمراض التي يتم علاجها بواسطة هذه النبتـه :

حب الشباب
نستعمل لذلك بعض الحبيبات السوداء الناعمه وتعجن مع ملعقه من الطحين وزيت السمسم
زنحصل على نوع من المرهم المكون من هذا المزيج البسيط وندهن به الوجه مساء ثم نزيله صباحا بالما الفاتر والصابون و تكرر هذه العمليه لمده اسبوع وستجد عزيزي القارئ فائده عظيمه تغنيك عن تلك المراهم التي قد تحتوي على مواد كيماويه لابد ان تترك تاثيرات جانبيه على الجلد

الدمامل
ناخذ حبه سوداء ناعمه ونعجنها مع قليل من الخل المركز ثم ندلك به مكان الثآلول بواسطه قماش من الصوف صباحا ومساء لمده اسبوع والنتيجه اكيده بإذن الله تعالى بزوال الثآليل

لجمال بشرة الوجه
ناخذ حبه سوداء ناعمه ونمزجها مع قليل من زيت الزيتون الصافي وندهن بهذا المرهم الوجه يوميا مع تعريض الوجه لاشعه الشمس قليلا وستجد نتيجه اكيده فتصبح بشرة الوجه نقيه صافيه من اي بثور وما شابه

للامراض الجلديه
نمزج ددهن الورد مع دهن الحبه السوداء ونضيف اليهم كميه مضاعفه من الطحين ونعجنهم جيدا وقبل ان نستعمل هذا المزيج نمسح الجلد المصاب بقطنه مبلله بخل مخفف ويعرض للشمس ثم ندهن من ذلك الجزء المصاب والنتيجه اكيد من شفاء العضو المصاب شرط تجنب الاكلات الحاميه مثل السمك و البيض وامثالهما

الكدمات والرضوض
تغلى حفنه من الحبه السوداء غليا جيدا في اناء من الماء وتترك جانبا وقبل النوم نقوم بعمل حمام ساخن للعضو المصاب مع تدليكه بلطف ومن ثم دهنه بدهن الحبه السوداء المغليه مع مراعاة عدم تغطيته باي رباط ودون تحميله اي مجهود وبذلك نسرع في شفاء الكدمات والرضوض

لسرعه التئام الكسر
يمر العلاج بمرحلتين اساسيتين خارجيه وغذآئيه فمن الناحيه الغذائيه يجب المثابره على تناول شوربه العدس مخلوطه بمقدار ملعقه كبيره من الحبه السوداء الناعمه مع البصل والبيض المسلوق لتقويه العظام ومن الناحيه الخارجيه تدلك الاطراف المجاوره للجبيره بزيت الحبه السوداء وبعد فك الجبيره يدلك القسم المصاب يوميا بزيت الحبه السوداء الدافئ

لتساقط الشعر
يخلط مسحوق الحبه السوداء مع عصير الجرجير ومقدار ملعقه من الخل المخفف وفنجان من زيت الزيتون الصافي يدلك بها الراس يوميا مساء مع غسلها بالما الدافئ والصابون

لعلاج القمل في الراس
نقوم بعجن طحين الحبه السوداء بالخل لتصبح كالمرهم يدهن بها الراس بعد حلق الشعر ويعرض لاشعه الشمس لمده ربع ساعه ويغسل الراس بعد مده خمس ساعات من وضع المرهم وتكرر نفس العمليه يوميا ولمده اسبوع واحد

للقراع والثعلبه
نقوم بحلق المنطقه من الشعيرات وتشريطها بطريقه خفيفه جدا لكي يصل المرهم الذي نود استعماله الى الجذور
اما طريقه عمل المرهم فهي تتم على الشكل التالي :
يخلط مقدار ملعقه من الحبه السوداء المطحونه جيدا مع مقدار فنجان قهوه من الخل المخفف ومقدارملعقه صغيره من عصير الثوم حتى يصبح المزيج على شكل مرهم يضمد به المكان المصاب من الصباح الى المساء . وفي المساء نقوم بدهن الجزء المصاب بزيت الحبه السوداء وتكرر العمليه يوميا لمده اسبوع واحد

للصداع
نعمل مزيج من طحين الحبه السوداء مع كميه متساويه من القرنفل الناعم والينسون . يؤخذ منه ملعقه عند الصداع وننصح زياده في الفائده استعمال زيت الحبه السوداء وذلك بالتدليك به مكان الصداع

لبهاق والبرص:
يحتاج لخل مخلل قليلاً وحنة وحبة سوداء، وطحين جلد حرباء جاف (يباع في محلات العطارة)، يؤخذ من كل قدر ملعقة في إناء في قدر من الخل الذي يكفي لصنع مرهم من تلك النعم التي فيها سر عظيم لعودة الميلانين للجلد.. وتكرر هذه العملية يومياً لمدة شهر، وتضمد من المساء للصباح، وتعرض للشمس في النهار.

للأسنان وآلام اللوز والحنجرة:
مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والادهان بزيتها للحنجرة من الخارج، والتحنيك للثة من الداخل. لأمراض الغدد واضطراباتها:
يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمة الانضباط بلا خمول ولا إسراف، لأن كل شيء بقدر.. فسبحان الله المبدع المهيمن.

لأمراض النساء والولادة:
من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة.

للأرق
ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل وتشرب وقبل أن تنام حاول أن يلهج لسانك بذكر الله عز وجل وقراءة آية الكرسي.. واعلم بأن الناس نيام.. فإذا ما ماتوا انتبهوا.

للدوخة وآلام الأذن:
قطرة دهن الحبة السوداء (الزيت) للأذن ينقيها المريض ويصفيها مع استعمالها كشراب، مع دهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخة بإذن الله تعالى.

لضياء الوجه وجماله:
تعجن الحبة السوداء الناعمة في زيت الزيتون، ويدهن الوجه مع التعرض لأشعة الشمس قليلاً ويكون ذلك في أي وقت من النهار، وفي أي يوم.

للعقم:
ثلاثة أشياء وهي متوفرة والحمد لله: حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية، وتؤخذ ملعقة صباحاً ومساء معجونة في نصف كوب عسل نحل، وتؤكل، يتبعها شرب كوب كبير من حليب النوق.. فإذا شاء الله تعالى تحقق المراد بإذنه سبحانه.

للبروستاتا:
يدهن أسفل الظهر بدهن الحبة السوداء، ويدهن أسفل الخصيتين، بتدليلك دائري، مع أخذ ملعقة حبة سوداء ناعمة، مع ربع ملعقة صغيرة من " المرة " على نصف كوب عسل نحل محلول في ماء دافئ يومياً ويتم ذلك في أي وقت.

للربو:
يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحاً ومساء مع أخذ سفوف من الحبة السوداء صباحاً ومساء قدر ملعقة قبل الإفطار مع دهان الصدر والحنجرة بالزيت قبل النوم يومياً.

لعلاج الإيدز:
قال صلى الله عليه وسلم: ((وما أعلنوا بالفاحشة إلا ظهرت فيهم الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا )).
فالإيدز عقوبة من السماء، وعلاجها أولاً وأخيراً الإنابة إلى الله تعالى، والأخذ بالأسباب، وذلك بكثرة تناول الحبة السوداء.. والله تعالى بيده العفو والشفاء وحده.

من إعدادي .. أتمنى أن ينـال رضاكم !!