النعنـاع


النعنـاع : هو نبـات عشبي خضـري ذو رائحه محببه سريع النمو ، لايعلو إرتفاعه عن 30 سنتمتر ، يمكن أن يبقى في الأرض مدة 3 سنوات بعدها يفقد خواصه وتقل جودته ، ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائيه ، كما أنه نبات دائم يمكن زراعته طوال العام ، والإسم العلمي لنعنـاع هو Mentha Piperita وهو مشتق من اليونانيه .


نبذه تاريخيه عن النعناع : عرف النعناع منذ القدم عند الرومان والإغريق والمصريين القدامى ، فقد كان يزرع في مصر ، كما تشير المصادر التااريخيه بأن الإغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل من النعناع فوق رؤسهم عند الإحتفالات ، بالإضافه الى أنهم إستخدموه في الطعام وفي العلاج .



مكونات النعناع : يتكون النعناع من زيت طيار(1.5%) يضم المنثول(Menthol) والمنثون فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، حموض فينولية، ثلاثيات التربين. كما يحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين واليوكاليبتول وحامض التانك(Tannic acid) والذي هو مصدر الفعل القابض للنعناع.



أنواع النعناع :
1- النعناع العادي المزروع في الحدائق والبساتين ، ويسمى الفلفلي، وهو هجين من النعناع المائي والنعناع السنبلي، ويزرع هذا النوع من النعناع في أي مكان على نوعين أساسيين:
النعناع الأسود وتكون أوراقه باللون القرنفلي وسيقانه تحتوي على زيت وفير ، والنعناع الأبيض وأوراقه خضر وتستخدم لأغراض عديدة ولها مذاق حلو .
2- نعناع الماء ، وهو سام لا ينبغي تناوله في الأطعمة على الإطلاق .
3- النعناع السنبلي ، وهو ذو الأوراق غير منظمة الشكل .



إستخدامات النعنـاع :

1- أغراض الطهي :
- يمكن إضافة النعناع السنبلي لكافة أنواع الصلصة أو لبعض الخضراوات مثل البسلة والبطاطس.
- يضاف النعناع لأطباق الفاكهة, وله مذاقاً لذيذاً مع فنجان الشاي.
- ويعطى مذاقاً أيضاً للآيس كريم والشكولاته والحلوى الأخرى.

2-أغراض علاجية:
- بإضافة المنتول للنعناع وتناوله يحفز الجسم على إفراز مادة الصفراء التي تؤدى دوراً رئيسياً في عملية الهضم, وبتناول كوب من الشاي الساخن مع النعناع بعد وجبة كبيرة تشعر براحة كبيرة في معدتك أثناء الهضم.
- يستخدم كمعطر لرائحة الفم وخاصة عند إضافته للينسون والكراويا والقرفة.
- يضاف لمعجون الأسنان ليعطى الانتعاش للفم ويساعد في محاربة التسوس.
- يستخدم النعناع كمهدأ للأعصاب.
- بخار المنتول مفيد لاحتقان الصدر والتهاب الجيوب الأنفية.
- يفيد في علاج نزلات البرد.
- يفيد في علاج السعال بشرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي المضاف له النعناع طوال اليوم.

3- استخدامات أخرى:
إذا كان النعناع المائي سام والذي لا ينبغي تناوله في الأطعمة على الإطلاق, فله استخدامات أخرى مفيدة في المنزل:
- يدهن النعناع على الجلد كطارد للحشرات, وقد يسبب بعض الاحمرار في بعض الأحيان للجلد الحساس لذا ينبغي اختباره على الجلد أولاً.
- يدهن به فراء الحيوانات التي تربيها في المنزل للحفاظ على نظافتها من الإصابة بالحشرات, عليك بوضع بعضاً من أوراقه في فراش الحيوان.
- يزرع تحت الورود للاحتفاظ بالرطوبة والمساعدة على نموها بشكل صحي.
- يستخدم كمعطر للجو بإضافته مع أنواع الورد المجففة الأخرى.



وأوضحت التجارب الحديثه والتي قام بها علماء من جامعة كونكتيكاس ، إن إضافة النعناع أو المنتول إلى الكريمات السطحية للالام تخفف من اوجاع المفاصل , الناتجة عن التهاب المفصل العظمى , و يحسن من حركتها و مرونتها ، أوضح الاطباء ان التهاب المفاصل العظمى يسبب أعراضا مرضية كالالم و التصلب و ضعف القدرة على الحركة , مما يحد من امكانية ممارسة النشاطات اليومية , كالمشى او الجلوس او صعود الدرج و نزولة او الامساك بالاشياء .. وقد تسبب علاجاتة الحالية كمسكنات الالم او الادوية غير السيترويدية المضادة للالتهابات تاثيرات جانبية , او لا تتفاعل جيدا مع العلاجات الاخرى .
أضافة ان الكريمات السطحية التى تحتوى على الاحماض الدهنية السيتيلية تمثل علاجا بديلا لالتهاب المفاصل العظمى , إضافة المنتول او النعناع اليها يحسن فعاليتها , و يخفف الألم و يزيد القدرة على الحركة


من إعدادي ، أتمنى أن ينال رضاكم