الجلطه القلبيه ، هي مصطلح طبى يعنى موت لجزء من انسجة القلب ، وهو مرض شائع جداً في الغرب ، يصيب سنوياً حوالي 1.5 مليون شخص في أمريكا ويعتبر السبب الثالث للوفاه في الولايات المتحده الإمريكيه ، وللأسف فإنه آخذ بالأنتشار في بلادنا العربية يوماً بعد يوم !!

ومن أهم العوامل لحدوث الجلطه القلبيه هى التدخين ، وأرتفاع كولسترول الدم ، وأرتفاع ضغط الدم ومرض السكر ، وقلة النشاط البدني ، والبدانة ، والتعرض للضغوط النفسية .

ولكن ، كيف تحدث الجلطه القلبيه ؟؟



تحدث جلطة القلب نتيجة لانسداد كلى لأحد الشرايين التاجية بسبب ترسب مادة الكوليسترول بجدران هذه الشرايين مما يؤدي الى تكون خثره أو جلطة في الأماكن الضيقه ، فينقطع الدم عن جزء من انسجة القلب و بالتالى يؤدى هذا الانسداد الى موت الجزء الذى كان يتغذى عن طريق هذا الشريان الذى اصيب بالسدد !!


يشكو المريض المصاب بجلطة القلب من ألم شديد جداً في منتصف الصدر ، وينتشر هذا الألم عادة إلى الذراع الأيسر ، وقد ينتشر إلى الفك أو الظهر ، وقد يترافق بغثيان أو ضيق نفس أو إغماء ، كما أن المريض يبدو غالباً شاحباً ومتعرقاً !!

إسعاف المصاب :
ينبغي الحرص على سرعة نقل المريض المشتبه بإصابته بجلطة القلب إلى المستشفى فلكل دقيقه حسابها عند المصاب بالجلطه القلبيه ، فوصول المريض إلى المستشفى بسرعة يزيد من فرص استعمال الدواء الذي يمكنه إذابة الجلطة وبالتالي يزيد من فرصة شفائه !

ولكن ، ماهي الأدويه التي تستخدم لعلاج الجلطه القلبيه ؟؟

عند وصول المريض الى المستشفى يعطى الأدويه المذيبه لجلطة القلب (Thrombolytic Drug) مثل الستريبتو كاينيز ، كما يعطى المريض عدد من الأدويه كـ المسكنات القوية كالمورفين ، وحاصرات بيتا ، والأسبرين ، ومركبات النيترات ، والهيبارين ( دواء مسيل للدم ) . وإذا أصيب المريض بفشل القلب فقد يعطى المدرات البولية والديجوكسين أو مضادات آيس !!

هذا وجدير بالذكر الى أن المريض يدخل العنايه المركزه فور وصوله الى المستشفى ويمكث فيها يومين أو 3 أيام ، ثم ينقل الى جناح المرضى ، ويستمر في الجناح الى اليوم الثامن أو التاسع ثم يغادر المستشفى ، ويعطى نوعين من الأدويه للإستخدام المنزلي !

ويحظر على المصاب بعد خروجه من المستشفى التدخين ، ويتوجب عليه الإقلاع عنه نهائياً ، كما يحضر عليه ممارسة الجنس قبل إكتمال شفائه والتي قد تستمر الى 4-6 أسابيع ، كما يحظر على المريض السفر بالطائره قبل 3 أو 4 اسابيع بأقل تقدير ، وينبغي تأخير السفر الى مده أطول من ذالك ، ويجب إستشارة الطبيب قبل هذا !!