• [*=2]السرحان والتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد [*=2]
    [*=2]حتى أن البعض قد ينقطع[*=2]عن الصلاه بسببها ولا شك ان التركيز فى الصلاه من اهم اركانها ..[*=2]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أول ما يحاسب به العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله , و إن فسدت فسد سائر عمله) ...ويقول صلى الله عليه وسلم ( اذا نودى للصلاه يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى).[*=2]
    [*=2]ولعلاج مشكله السرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده أمور[*=2]
    [*=2]اولا: استحضار هيبة الله تعالى[*=2]قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض[*=2]يدعوك للقائه في الصلاة ..[*=2]وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك ..[*=2]وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد ...[*=2]وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم ..[*=2]وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون[*=2]وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم .. وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.[*=2]وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .[*=2]الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا ...[*=2]المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه ...[*=2]أرق القلوب قلب يخشى الله[*=2]وأعذب الكلام ذكر الله[*=2]وأطهر حب الحب في الله[*=2]
    [*=2]ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذه من الشيطان[*=2]) ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال[*=2]) ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم ..[*=2]فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى[*=2]وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء الصلاه لان الهدف من الصلاه ومن كل العبادات هو اصلاح القلب ..[*=2]
    [*=2]ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه[*=2]فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين ..[*=2]فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل ..[*=2]
    [*=2]رابعا :- استحضار المعنى[*=2]باشراك القلب والعقل مع اللسان فى تدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى:[*=2]( والذين هم فى صلاتهم خاشعون ) ( سوره المؤمنون: 2)[*=2]ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين ..[*=2]
    [*=2]خامسا:- عدم النظر الى السماء[*=2]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم) .[*=2](ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم) .[*=2]سادسا :- عدم الالتفات[*=2]فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد[*=2]فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه ..[*=2]سابعا:- عدم التثاؤب[*=2]قال رسول الله ص لى الله عليه وسلم (التثاؤب فى الصلاه من الشيطان)[*=2]عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم.[*=2]ثامنا : - عدم التشكك[*=2]لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات[*=2]استعاذ بالله من الشيطان واكمل صلاته ..[*=2]
    [*=2]تاسعا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا[*=2]فيجب أن يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء[*=2])ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )):- اتقان الصلاه))[*=2]يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات فى الركوع والسجود[*=2]والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى باجابته ..[*=2]
    [*=2]عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء الصلاه يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدر على[*=2]تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد الصلاه ..[*=2]
    [*=2]ولا حرج من تكرار ما سبق اكثر من مره والاستمرار فى دفع الشيطان فلذلك اجره[*=2]وهذه من الجهاد الذى سماه الصحابه الجهاد الاكبر ويجب عدم الياس والاستسلام للهزيمه[*=2]بترك الصلاه والانقطاع عنها بحجه انها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات[*=2]فهى حيله اخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بابعادنا[*=2]عن الصلاه فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى ا صلا ؟[*=2]
    [*=2]ويسرى عنا ان بعض كبار الصحابه كانوا ينشغلون فى بعض الاحيان بامور الدنيا [*=2]
    [*=2]
    [*=2]
    [*=2]الدال على الخير كفاعله [*=2]
    [*=2] ...... انشر لعل أحداً ينتفع بها فلن تخسر شيئاً ......