تحبس فرنسا والبرتغال أنفاسهما اليوم الأحد قبل مباراة نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بين منتخبي البلدين، والتي تقام على ملعب "ستاد دو فرانس" في ضاحية "سان دوني مباراة فرنسا والبرتغال" الباريسية عند الساعة التاسعة مساء (السابعة بتوقيت غرينيتش). فهل يقود ديشان فريقه للقبه الثالث في المنافسة أم أن رونالدو سيفسد العرس الفرنسي لصناعة مجد بلاده؟

تتجه أنظار الفرنسيين والبرتغاليين اليوم الأحد إلى ضاحية باريس الشمالية، وبالتحديد إلى ملعب "ستاد دو فرانس"، حيث يجري نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بين منتخبي البلدين عند الساعة مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا بث مباشر التاسعة مساء (السابعة بتوقيت غرينيتش).

ويشكل هذا النهائي مواجهة بين منتخب فرنسي يسعى للفوز بلقبه الثالث في المنافسة بعد 1984 و2000، وفريق برتغالي لم يذق أبدا طعم الفوز في أي بطولة كبرى، مشاهدة مباراة فرنسا والبرتغال لا كأس الأمم ولا كأس العالم. والمرة الوحيدة التي اقترب فيها البرتغاليون من نيل الكأس كانت في 2004 عندما خسروا في النهائي بلشبونة أمام اليونان (1-صفر)، وكان كريستيانو رونالدو يومها مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا بث مباشر شابا واعدا في التاسعة عشرة من عمره.

أما فرنسا، فقد عرفت الشهرة والمجد في ثلاث مناسبات، في 1984 عندما أحرز الجيل الذهبي بقيادة ميشال بلاتيني لقب بطل أمم أوروبا أمام إسبانيا (2-صفر)، وفي 1998 عندما مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا قادها زين الدين زيدان إلى التتويج العالمي إثر فوز كبير وتاريخي على برازيل رونالدو (3-صفر)، وفي العام 2000 حين رفع ديشان كأس الأمم الثانية في سماء روتردام إثر فوز بشق النفس على إيطاليا دل بييرو وماليدني (2-1).