اهم فوائد الثوم هو مصدر ممتاز للفيتامين ب(B)، والمعادن والعناصر النزرة. إذا تناوله بكميات صغيرة، فلب الثوم يحتوي على تركيز عالي من المواد المفيدة للصحة. ومثل البصل، يحتوي الثوم على مركبات الكبريت والتي تقي أجسامنا من مرض السرطان.
هل تعلم أن الثوم يحتوي على حوالي 60٪ من المياه، مقابل 90٪ في المتوسط ​​بالنسبة لمعظم الخضروات.ويعود الفضل في قيمته السعرات الغذائية العالية إلى غناه بالكربوهيدرات والتي تتكون أساسا من الفركتوز ومشتقاته.

يفتقر الثوم إلى مادة البروتين، وإن أردنا أن ننصفه فهو يحتوي على نسبة قليلة من الأحماض الأمينية الكبريتية (السيستين، ميثيونين). لكن بالمقابل يعتبر الثوم غني بفيتامين B6، كما يوفر فيتامينات B الأخرى (باستثناء فيتامين B12، والتي تغيب عن النباتات) وفيتامين C. كما يحتوي على كميات صغيرة من بيتا كاروتين (بروفيتامين A) وفيتامين K وفيتامين E المضادة للأكسدة (التوكوفيرول). كما يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والبوليفينول.ومثل أعضاء آخرين من الفصيلة الثومية (البصل والكراث)، يحتوي الثوم على مركبات الكبريت (التي تحتوي على واحد أو أكثر من ذرات الكبريت) وهي المسؤولة عن رائحة ونكهة الثوم المميزة ويوفر لكل من قام باستهلاكه قيمة عالية من المعادن والعناصر النزرة، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والحديد والسيلينيوم.




فوائد الثوم الصحية
يعتبر الثوم أفضل غذاء صحي مكافح لنزلات البرد والانفلونزا وارتفاع ضغط الدم والشيخوخة والسرطان ... هذا الغذاء السحري بفضل خصائصه ومكوناته فرض وجوده داخل مطابخنا.
1.فوائد الثوم يخفض ضغط الدم
أظهرت الدراسات الحديثة أن الثوم يخفض ضغط الدم بنسبة 10٪، كما يحد من تصلب الشرايين [تراكم الدهون على جدران الشرايين] من خلال خفض حجم لويحات الكوليسترول ومما يمنح مرونة جيدة في الشريان الأورطي في القلب.فالثوم كما ذكرنا يحتوي على الفركتانز والمغنيسيوم والأدينوزين، وهي مركبات تساعد على سيولة الدم، وإزالة المياه وتمدد الشرايين.
*الاستهلاك: 2 فصوص من الثوم الأخضر أو 4 فصوص من الثوم المطبوخ في اليوم.
2.فوائد الثوم يساعد على الهضم
يعتبر الثوم مطهر ممتاز للمعدة مع الميزة المحافظة على البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء، كما يساعد على الهضم وإفراز الصفراء. لماذا؟ بفضل غناه بفيتامين B1 والتي تعمل على إنتاج الانزيمات التي تساعد على الهضم. يحتوي الثوم أيضا على معدن الكلور والذي يعزز نشاط المعدة.
*الاستهلاك: 2 فصوص من الثوم الأخضر أو 4 فصوص من المطبوخ في اليوم.
3. فوائد الثوم يحمينا من بعض أنواع السرطان
أثبتت نتائج العديد من الدراسات التي نشرت بين عامي 1966 و 1999 انخفاضا بنسبة 30٪ في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (الأمعاء الغليظة)، وحوالي 50٪ من خطر الإصابة بسرطان المعدة في حالة استهلاك كميات كبيرة من الثوم. لماذا؟ يحتوي الثوم على مادة الأليسين (الجزء المسؤول عن رائحة الثوم المميزة عندما يقطع)، وغيرها من المشتقات (ثنائي الآليل كبريتيد، ثاني كبريتيد ثنائي الآليل) وهاته المركبات تلعب دور فعال في حماية الجسم عن طريق منع تكاثر الخلايا السرطانية.
*الاستهلاك: 2 فصوص من الثوم الأخضر أو 4 المطبوخ في اليوم.
4. فوائد الثوم مكافح لشيخوخة
بعد اكتشاف نسبة عالية من المعمرين في مقاطعة جين شان في الصين في عام 2001 (35 المعمرين، 7 مرات أكثر من المعدل الوطني)، وبعد القيام بأبحاث علمية لمعرفة السبب، استنتج العلماء الصينيون أن الثوم يساعد على العيش بشكل أفضل وأطول. لماذا؟ الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة (الفلافونويد، توكوفيرول، السيستين والسيلينيوم والمنجنيز والنحاس) والتي تحارب الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا.
*الاستهلاك: 2 فصوص من الثوم الأخضر أو المطبوخ في اليوم، أوسحقه وابتلعه مع رشفة من الماء.