فوائد زيت الزيتون حيث اشتهر زيت الزيتون بفوائده الصحية العظيمة منذ تاريخ يرجع إلى اليونان القديم، حتى وصفه أبوقراط ب "العلاج العظيم" تقنيا، يعتبر زيت الزيتون أقرب إلى عصير الفاكهة منه إلى الزيت، حيث إنه يستخلص من عصر أو سحق ثمار الزيتون. ويزخر هذا الزيت اللذيذ متعدد الإستخدامات بالخيرات والفوائد. يتميز زيت الزيتون بمحتواه الغني من الدهون الأحادية المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.

الفوائد صحية مذهلة لزيت الزيتون:
فوائد زيت الزيتون : صديق مفيد للقلب
يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من البوليفينولات، وهي مضادات أكسدة تساعد على إعادة ضبط ضغط الدم في مستواه الطبيعي. كما تساعد تلك المركبات على الوقاية من تصلب الشرايين الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية. يهدد هذان المرضان الشائعان كبار السن بصفة خاصة، وأحد أسهل الطرق لتجنبهما هو بإدراج زيت الزيتون في نظامك الغذائي.

فوائد زيت الزيتون : يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

يتكون المحتوى الدهني لزيت الزيتون من نسبة 75% من حمض الأوليك. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن إحتواء النظام الغذائي للشخص على زيت الزيتون يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد زيت الزيتون :يساعد في تأخير علامات تقدم العمر

يعتبر زيت الزيتون مصدرا غنيا للفيتامين المضاد للشيخوخة ، فيتامين هـ . ويعتبر هذا الفيتامين الذي يذوب في الدهون أحد أقوى مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم ليقاوم تأثيرات الشيخوخة.

فوائد زيت الزيتون :يتميز بخواصه المضادة للسرطان والمضادة للميكروبات

من
فوائد زيت الزيتون انه يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية – بوليفينولات الفلافونويد، والتي تمتلك القدرة على محاربة الشوارد الحرة ومنعها من الإضرار بخلايا الجسم. تعتبر الشوارد الحرة من المسببات الأساسية للعديد من أنواع السرطان. كما يحتوي زيت الزيتون على مادة الأوليوكانثال، وهي تعتبر من المغذيات النباتية التي تمتلك تأثيرا مضادا للإلتهاب في الجسم، ويمكنها وقاية الإنسان من خطر الإصابة بسرطان الثدي والجهاز التنفسي والقولون والمستقيم. إلى جانب ذلك، لزيت الزيتون خواص مضادة للميكروبات يمكن أن تقي الإنسان من الإصابة بقرح المعدة.

فوائد زيت الزيتون : يساعد في السيطرة على مرض السكري

إتضح أن الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون ذات فائدة كبيرة لمرضى السكري، لأنها تساعد على خفض معدل الـ "إل دي إل" أو الكوليسترول الضار بينما تقوم في نفس الوقت بتنظيم مستوى السكر في الدم وزيادة حساسية الإنسولين.

فوائد زيت الزيتون : مفيد لفقدان الوزن

رغم إحتواء زيت الزيتون على سعرات حرارية عالية من الدهون، إلا أنه من الممكن إستخدامه في أنظمة الحمية الغذائية أو فى الحفاظ على الوزن من الزيادة، حيث تعزز الأحماض الدهنية أحادية اللاتشبع من قدرة الجسم على استهلاك مخزونه من الدهون، إلى جانب تأثيرها المحفز للأيض.

هناك العديد من الطرق يمكنك بها إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي، يمكنك رشه على السلطة كتتبيلة، أو كخلطة لتنكيه اللحم أو السمك، أو كغموس للخبز، حيث يعد بديلا أفضل لصحتك من الزبد.

إليك بعض الطرق السهلة واللذيذة في نفس الوقت للطهي باستخدام زيت الزيتون:

1- غموس زيت الزيتون - إصنع غموسا لذيذا يؤكل مع الخضراوات النيئة عن طريق مزج الفاصولياء البيضاء، والثوم، وزيت الزيتون في الخلاط، ثم قم بتتبيلها على ذوقك بالقليل من الفلفل الأحمر والملح والفلفل. قدم المزيج مع خضرواتك المفضلة مقطعة على شكل شرائح ليشكل طبق مقبلات سهل ومثالي.

2- إمنح الإسباجيتي بعض الحيوية- لإعداد طبق لذيذ وأصيل من الباستا الأيطالية، قم بقلي فصين من الثوم المقطع شرائح رفيعة وحبة من الفلفل الأحمر مقطعة بنفس الطريقة في أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر. استمر في طهيها لما يقارب الدقيقتين، ثم قم بتصفيتها وإضافتها إلى الإسباجيتي فور نضجه. تلك الوصفة سهلة ولذيذة في نفس الوقت. قم بتتبيلها وقدمها ساخنة.

3- البطاطس المهروسة بزيت الزيتون – يمكنك استخدام زيت الزيتون بدلا من الزبد مع البطاطس المهروسة لتحصل على طبق رائع الطعم وصحي. قم بهرس البطاطس المسلوقة مع زيت الزيتون والقليل من اللبن الدافىء ثم تبلها حسب ذوقك. ولإضفاء طعم منعش وصحي للطبق، أضف بضع قطرات من عصير الليمون والقليل من الأعشاب الطازجة. يمكن إعداد تلك الوصفة بنفس الطريقة مع البطاطا الحلوة.

4- الخبز بزيت الزيتون – ما من شيء يضاهي الخبز المصنوع بالبيت، وهناك العديد من وصفات الخبز تتضمن زيت الزيتون. لا تقلق إن لم يكن لك سابق خبرة بالخبز من قبل، فهناك العديد من الوصفات للخبز مع زيت الزيتون وجميعها تؤتي نتائج جيدة. ما إن تتقن الطريقة الأساسية لصنع الخبز، سيكون أمامك العديد من الطرق الشهية المتنوعة لتجربها. إحدى وصفاتي المفضلة هي الفوكاشيا بالزيتون والروزماري والبصل.

5- المايونيز المعد منزليا – لإعداد المايونيز بسرعة وبسهولة، بمساعدة كل ما في زيت الزيتون من خيرات، جرب الوصفة التالية: في الخلاط قم بمزج بيضتين متوسطتين وملعقة كبيرة من المسطردة الإنجليزية، وفص من الثوم المفري، وملح وفلفل. ثم بينما الخلاط مازال دائرا على سرعة بطيئة إلى متوسطة، أضف 285 مللي من زيت الزيتون بحيث يندمج زيت الزيتون مع خليط البيض. أطفىء الخلاط ثم تذوق المايونيز، أضف الخل والمزيد من التوابل وفقا لذوقك قبل أن تعيد ضرب الخليط مرة أخيرة.

6- كعك (كيك) زيت الزيتون – إن لم يكن قد سبق لك خبز الكعك باستخدام زيت الزيتون، قد تبدو لك الفكرة غريبة بعض الشىء، ولكن زيت الزيتون يعتبر بديلا صحيا رائعا للزبد في وصفات الكعك. فاستخدام زيت الزيتون بدلا من الزبد يمكن أن يضمن لك إنقاص محتوى الدهون في الكعك بنسبة 25 بالمائة، إِلى جانب تقليل محتواها من الكوليسترول ومنحها كل الفوائد الغذائية الموجودة في زيت الزيتون. إستبدل كل ربع كوب من الزبد بثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. للخبز، استخدم زيت الزيتون الخفيف الذي يوصى به للطهو. إلى جانب استبدال الزبد في الكعك بزيت الزيتون، هناك العديد من الوصفات المحتوية على زيت الزيتون والتي يمكنك تجربتها، مثل كعكة الليمون وزيت الزيتون أو كعكة الجزر وزيت الزيتون.