الزنجبيل (أو الجنزبيل كما يسميه أهل مصر ) و يسمى باللاتينية جينجر Ginger هو أحد أقدم النباتات التي استخدمت في مجال الطب نظراً لفوائده الطبية و العلاجية الرائعة .

الزنجبيل هو نبات من الفصيلة فوائد الزنجبيل يستخدم جذموره في الأغراض العلاجية حيث يحوي زيوت طيارة ذات رائحة نفاذة و طعم لاذع و يتراوح لونها بين السنجابي و الأبيض المصفر
يستعمل الزنجبيل كبهار وكتوابل الأطعمة و يمنحها طعماً مميزاً, يضاف الزنجبيل إلى أنواع المربى والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه التحت أرضية أو الجذمور و تسمى أيضاً(الريزومات).

فوائد الزنجبيل كمشروب

عشبة برية ورد ذكرها في القرآن الكريم تقديم د عبدالعزيز العثمان الزنجبيل يخفف الآلام والتوتر ويعالج العديد من الأمراض

يعتقد كثير من الناس بفوائد الزنجبيل، فلربما قال قائل: نعم إنه مفيد، إنه يجمع الأسرة في الليالي الباردة، ويجمع الأصدقاء حول النار في طلعات البر هذه الأيام، آه ما أحلاه وما أروعه، ولكن ما هي فوائده؟ وكيف نستخدمه؟ وهل هو بديل الشاي فقط؟ أسئلة سنحاول أن نجيب عليها.


كيف هي شجرة الزنجبيل؟

هو نبات ينبت تحت التربة، وهو جذور عقدية تشبه درنات البطاطا، له أزهار صفراء، ويفضل الطازج منه، لأن فاعليته تقل كثيرا بعد تخزينه لمدة أكثر من سنتين؛ لأنه يصاب بالتسوس بسبب الرطوبة، ولكن زيادة فاعليته عند التخزين تتم بوضعه مع الفلفل الأسود، يقول المفسرون إن معنى قوله تعالى: {مزاجها زنجبيلا} المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا.

الزنجبيل هو في الحقيقة أحد الأعشاب الأكثر فائدة في تخفيف آلام العضلات، وإراحة تقرح المفاصل، كما أنه يعتبر العشبة الرائعة عندما تستعمل خارجياً لمعالجة آلام العمود الفقري، فجذور الزنجبيل تزيد حركة الجسم الكسول وتنشطه، تدفئ الجسد ذي الدورة الدموية الكسولة، فتشفي الأضرار التي تصيب الرياضيين خلال المباريات، وتحرر السموم العالقة في الجسد وتطلقها خارجه، تحسن الهضم، وتخفف الحرارة، والغثيان، إنها تفعل كل ذلك من دون إثارة أي من الجوانب السلبية التي تحدثها عادة الأدوية القوية المفعول.


الأمراض التي يعالجها الزنجبيل


أكدت الأبحاث فائدة الزنجبيل في أنه طارد للغازات، ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، وهو ملطف للحرارة، كما أنه يدخل في زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض، والشقيقة، والقلق والتوتر النفسي، والقولون العصبي، والإمساك، والنزلات الشعبية وأزمات الربو، ولسعات الحشرات، وهو مفيد أيضا لأمراض القلب والكلى والكبد، وتصلب المفاصل، والزكام، وهو مفيد لعلاج أمراض كثيرة، ولكنه يكون أكثر فاعلية عند خلطه بأغذية أو أعشاب أخرى.


في أحد الاجتماعات الأخيرة للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان قال بعض الباحثين إنهم حريصون على العثور على طرق جديدة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وقد وجدوا أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان.


قالت إحدى الباحثات في تقرير لها نشرته مجلة "الصحة الطبيعية" الأمريكية, إن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروبا أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء، وفسرت فعالية الزنجبيل أنها تكمن في قدرته على تقليل إنتاج مركبات "بروستاجلاندينز" المسببة للألم في الجسم, فضلا عن كونه يرخي الأعصاب والعضلات، فيساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة وتخفيف التوتر والعصبية المسببة للصداع, لذلك فهو يساهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفة ولكنه لا يؤثر في الحالات الشديدة.

دور الزنجبيل في التخلص من سموم الجسم

من أهم الطرق التي تستخدم لتقليل آلام العضلات والقضاء على الوهن أخذ حمام زنجبيل دافئ، بوضع ثلاث أو أربع ملاعق مائدة من مسحوق جذور الزنجبيل في قدر صغيرة وملؤها بالماء، ثم غليه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة. ثم يصفى المزيج، ويضاف إلى ماء المغطس الذي به ماء فاتر، ثم نقع الجسم في المغطس لمدة لا تزيد عن 25 دقيقة، وينصح بألا تزيد عن 25 دقيقة، كما ينصح بشرب ماء قبل ذلك وبعده، لأن الزنجبيل سيخرج كمية من السوائل من جسمك محملة ببعض المواد الضارة، يقول بعض من جرب هذه الطريقة إنها تقضي على الزكام، وهناك من جرب حمام الزنجبيل للقدمين، وذكر أن ذلك يهدئ الصداع.

الزنجبيل يخفف الوحم


وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية و فوائد الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.
قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا.
ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات، أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على 3 مرات في اليوم.


لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان


يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جراما، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جراما، ومن الحبة السوداء50 جراما تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لعلاج الصداع والشقيقة:

يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون، ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.


لعلاج مرض الضغط:


لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الإفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع مع كوب حليب.
للمغص الناتج عن الإسهال:
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون، وتمزج في كوب مغلي مع حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.
لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لعلاج عسر الهضم: يصنع مربى زنجبيل بالنعناع، وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون .
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 50 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.



اكدت ابحاث اجريت أخيرآ,أن الزنجبيل لايزال على رأس قائمه المواد الحارقه للدهون وتشير اخصائيه التغذيه امل الانصاري الى ان الزنجبيل يعد من أهم المواد التي تساعد على حرق الدهون في الجسم عند تناوله بعد الوجبه مباشرةولكن للنتائج مؤكدة يفضل مزج الزنجبيل مع القرفه ليكون بمقدورة حرق الدهون بشكل افضل بعد الوجبات

كما يمكن خلط الزنجبيل بتنقيع أعواد القرفه فيه اومزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه بمحلول الزنجبيل الطازج. ومع التعاطي المستمر لهذا المشروب يمكن ضمان حرق الدهون مباشرة بعد الاكل , الجسم , ومع مرور الوقت يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم , ومن ثم يبداء الجسم في خسارة الوزن بشكل تدريجي


الزنجبيل يقضي على سرطان المبيض
خلصت دراسة بجامعة ميتشغن إلى أن تعريض الخلايا المبيض المصابة بالسرطان لمحلول مسحوق الزنجبيل قد أدى لقتل الخلايا السرطانية حيث يؤدي لإنتحار الخلايا السرطانية أو جعلها تهاجم نفسها كما ساعد أيضاً على منع الخلايا السرطانية من تكوين مناعة ضد علاجات السرطان .
الزنجبيل يقاوم إلتهابات و سرطان القولون
أكدت دراسة حديثة بجامعة ميتشغن أن الزنجبيل تمكن من تقليل إلتهابات القولون لدى مجموعة من المتطوعين في غضون شهر واحد , الجدير بالذكر أن إلتهابات القولون هي سبب رئيسي لمرض سرطان القولون الواسع الإنتشار لذلك فالتقليل من إلتهابات القولون يساعد على تجنب الإصابة بسرطان القولون .
الزنجبيل و علاج الألم الناتج عن التمارين الرياضية
في دراسة شارك بها 74 متطوع بجامعة جورجيا وجد الباحثون أن الجرعات اليومية من الزنجبيل الغير معامل بالحرارة قللت من الألم الناتج عن التمارين الرياضية بنسبة 25%
الزنجبيل و علاج أعراض الربو
في دراسة تمت في عام 2013 خلص فريق بجامعة كولومبيا كان قد استخدم بعض المواد التي استخلصها من الزنجبيل إلى أن الزنجبيل يمكنه بالتآزر مع أدوية الربو المحتوية على منبهات بيتا أن يعالج بعض أعراض الربو بشكل أفضل حيث يقوم بتهدئة العضلات المسئولة عن مسارات الهواء بالشعب الهوائية .

استخلص العلماء عينات نسيجية للعضلات الملساء بالشعب الهوائية و قاموا بتعريضها لأستيل كولين، وهو المركب الذي يسبب ضيق الشعب الهوائية (تضييق الشعب الهوائية) ثم قاموا بخلط مادة β-agonist isoproterenol و الموجودة في أدوية الربو مع ثلاثة مكونات للزنجبيل كل على حده , وجد الفريق أن نسيج الشعب الهوائية الذي تعرض لدواء الربو مع مكونات الزنجبيل أظهر ارتخاء تلك العضلات بشكل أكبر من تلك العينات التي استخدم فيها العلاج الدوائي فقط
الزنجبيل لعلاج تلف الكبد الناتج عن الباراسيتامول
الأسيتوأمينوفين و يعرف تجارياً بالباراسيتامول أو البارامول هو مسكن للآلام و خافض معروف للحرارة لكن هناك مخاطر من إستخدامه في كونه قد يتسبب في التلف الكيميائي للكبد أو ما يعرف بتسمم الكبد خصوصاً لدى من يعانون من مشاكل في الكبد .

الباحثون في المركز القومي للبحوث بمصر قاموا بإجراء تجارب على الفئران للتأكد من تأثير الزنجبيل لتقليل التأثير الضار للباراسيتامول على الكبد و خلصت الدراسة إلى أن الزنجبيل قادر على منع الإصابات الكبدية و التخفيف من الإجهاد التأكسدي بطريقة تعادل تناول فيتامين E . لذا ينصح الأطباء بالجمع بين استخدام الزنجبيل مع مستحضرات الباراسيتامول للتقليل من الآثار السيئة على الكبد خصوصاً في الحالات التي تعاني من مشاكل بالكبد.
الزنجبيل و علاج ارتفاع ضغط الدم
وجدت دراسة نشرت في دورية Biology5 الدوائية كان أن مستخرج الزنجبيل Cassumunar أكثر فعالية من برازوسين هيدروكلوريد في خفض ضغط الدم في الفئران المختبرية كعلاج لإرتفاع ضغط الدم.

وقال الباحثون من جامعة شيانغ ماي في تايلاند 'أظهر مستخلص الزنجبيل Cassumunar انخفاض الحد الأقصى لمتوسط ​​ضغط الدم الشرياني بمقدار 39.83 ± 3.92، و هو ما يعادل 3.54 مرات لتأثير برازوسين هيدروكلوريد.'
الزنجبيل و تقليل آلام عسر الطمث
عسر الطمث (الحيض المؤلم) الزنجبيل يمكن أن يساعد على التقليل من أعراض الألم في عسر الطمث الابتدائي (آلام الفترة) وفق ما ذكره باحثون في جامعة آزاد الإسلامية في إيران في منشور بمجلة باكستان أسوسيشان الطبية.

تم تقسيم سبعين طالبة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى - أخذوا الكبسولات التي تحتوي على الزنجبيل والمجموعة الثانية - تناولوا كبسولات تحتوي على دواء وهمي. استغرق تناول المشاركين كبسولات لمدة ثلاثة أيام في بداية دورات الحيض بهم. ووجد الباحثون أن 82.85 من النساء أخذ كبسولات الزنجبيل ذكروا تحسن في أعراض و آلام الطمث مقارنة مع 47.05 من اللاتي تناولن الدواء الوهمي.
الزنجبيل و علاج الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي
وجد أن استخدام الزنجبيل مع الأدوية الخاصة لعلاج حالات الغثيان و القيء لدى من يستخدمون العلاج الكيميائي للسرطان يساعد على التقليل من الغثيان بنسبة 40% .
الزنجبيل و علاج الصداع النصفي
بالنسبة للذين يعانون الصداع النصفي هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن مسحوق الزنجبيل قد يساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي. وجدت دراسة أجريت من باحثين إيرانيين و نشرت في دورية العلاج بالنباتات Research7 أن مسحوق الزنجبيل كما هو فعال في علاج أعراض الصداع النصفي المشتركة كما يفعل دواء سوماتريبتان.و سوماتريبتان هو دواء شائع لعلاج الصداع النصفي (Imitrex، Treximet، Imigran، Imigran).

وشملت التجارب السريرية العشوائية مزدوجة التعمية على 100 مشارك جميعهم يعانون الصداع النصفي شكل حاد من دون هالة. هؤلاء تم اختيارهم عشوائيا لتلقي إما سوماتريبتان أو مسحوق الزنجبيل. وخلص الباحثون في الدراسة إلى الآتي:

' فعالية مسحوق الزنجبيل وسوماتريبتان مماثلة. وكانت الآثار السلبية السريرية من مسحوق الزنجبيل أقل من سوماتريبتان كما أن رضا المرضى والرغبة في مواصلة العلاج لم يختلف في الحالتين'

فعالية مسحوق الزنجبيل في علاج نوبات الصداع النصفي الشائعة إحصائيا مماثلة لسوماتريبتان. لذا يعتبرالزنجبيل علاج أفضل من ناحية الآثار الجانبية من سوماتريبتان في علاج نوبات الصداع النصفي.

قال تعالى : ((يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً)) (الإنسان)) : 17}

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب طبيا لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في العلاج منذ أمد بعيد،واستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لعدة قرون ماضية للعديد من الأمراض ففي الطب الصيني التقليدي يستخدم الزنجبيل لتخفيف النزلات المعوية مثل الغثيان والقئ و الإسهال .

وقد استخدم الزنجبيل على نطاق واسع في أوروبا للمساعدة في تخفيف آلام الطمث وعلاج نزلات البرد وتخفيف الصداع , وواحدة من أحدث الأبحاث الطبية هو أنه يوقف نمو وانتشار السرطان .

يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد التي تعمل على الوقاية من الأمراض كما يلي:

الكالسيوم
الكربوهيدرات
ألياف غذائية
الحديد
الماغنيسيوم
المانجنيز
البوتاسيوم
بروتين
السيلينيوم
الصوديوم
فيتامين ج , هـ وب6

فوائد الزنجبيل :-
1-الزنجبيل مهم لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

يستخدم الزنجبيل لمنع الغثيان والقيء المرتبط بمرض السفر. هو يساعد على منع القيء، ويشجع على افراز اللعاب والعصارات الهضمية، ويزيد من نشاط الامعاء وحركتها التموجية. كما ويستخدم ايضا لتحفيز الشهية. وفي حين انه يوصي عادة باستخدام الزنجبيل ضد الغثيان المصاحب للحمل ولكن بعد استشاره الطبيب اولا
2-فوائد الزنجبيل للاتهابات الحلق:

يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل و الزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق.
3-الزنجبيل مضاد للالتهابات، ومحارب للسرطان:

يحتوي الزنجبيل الطازج على مضادات اكسدة قوية، فبالاضافه الى الجينجيرول، يحتوي على انزيمات تحلل البروتينات (بروتيازات) والتي تسهم في استخدامه ضد الالتهابات كما انه مفيد في علاج سرطان المبيض حيث يعتبر الجنزبيل سلاح فعال في علاج حالات سرطان المبايض و مفيد ايضا في الوقاية من سرطان القولون حيث اثبتت الدراسات الحديثة أن الجنزبيل يبطيء من نمو الخلايا السرطانية في القولون .

4-فوائد الزنجبيل للبرد و الانفلونزا :

يستخدم الزنجبيل منذ فترة بعيدة من أجل علاج نزلات البرد , كما أنه مفيد أيضا في حالات النزلات المعوية أو التسمم الغذائي , حيث أن له أكبر الأثر على الجهاز الهضمي
5- الزنجبيل علاج ممتاز للتغلب علي آلام الصداع النصفي

لقدرته علي إيقاف البروستجلاندين من الشعور بالألم والالتهابات في الشعيرات الدموية.
6- فوائد الزنجبيل للتغلب على الام الدورة الشهرية

استخدم الزنجبيل في الطب الصيني كعلاج لآلام الطمث. فهو له قدرة فعالة في خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الآلام والتقلصات , وبالتالي يعمل على تخفيف تشنجات الرحم. ((للمزيد عن علاج الام الدورة الشهرية اضغط هنا ))
7-فوائد الزنجبيل للكلي

يساعد في حمايه الكليتين من القصور الكلوي المصاحب عند الإصابة بالسكري
8- فوائد الزنجبيل للبلغم

يمكن استخدام الزنجبيل في التخلص من البلغم
9- فوائد الزنجبيل لضغط الدم

يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم , ويخفف من ضغط العضلات المحيطة بالأوعية الدمويه ويمكن إدخاله بدلا من الملح إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والذي تكون أحد أسبابه ارتفاع مستوى الصوديوم
10-الزنجبيل مفيد جدا في علاج أمراض الربو والجهاز التنفسي و يحفز ويقوي جهاز المناعة في الجسم


كيف يتم تحضير مشروب الزنجبيل ؟
إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى الماء الساخن أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل الخام إلى كوب من الماء المغلي , حيث يعمل هذا المشروب على تهدئة المعدة
يمكن اضافه الزنجبيل الطازج الي الوجبات الغذائيه حيث يمكن أن يستخدم ناعما بعد صحنه ويمكن أن يقلى مع بقية المكونات , كذلك يمكن إضافته للطبيخ والشوربة لاضافة نكهة