فوائد عصير الرمان هو فاكهة خريفيّة تحتوي على حبيبات تشبه حبّات اللؤلؤ، ولونها أحمر جميل ومنعش، ويمتاز الرمّان بحلاوة طعمه، وله قشرة خارجيّة شبيهة بالجلد، ويحتوي الرمّان على مركّبات غذائية مهمة جداً لجسم الإنسان، ويعمل الرمان على علاج بعض الأمراض، ويزرع في جميع أنحاء العالم، كما أنّ للرمان فوائد لا تحصى؛ وذلك لاحتوائه على كميّة مناسبة من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وغيرها من الفيتامينات، ويحتوي أيضاً على الحديد والألياف، ويمتاز الرمّان عن غيره من الفاكهة؛ وذلك لأنّه يحتوي على كمية كبيرة من مضادّات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض، وله فوائد عظيمة، كما أنّه يعمل على التنحيف والتخلّص من الكرش، ويعمل أيضاً على إذابة الدهون والشحوم المكدّسة داخل الجسم.

طريقة صنع عصير الرمان
نقوم بوضع الرمّان وكميّة قليلة من الماء، ونضيف أيضاً الثلج المجروش، ويمكن إضافة القليل من السكّر، ونضربه بالخلّاط جيداً، ومن ثمّ نقوم بتصفيتها فنحصل على عصير لذيذ، وفي الوقت نفسه مفيد جداً.
من الأفضل صنع عصير الرمان من دون أيّة إضافات، وذلك للحفاظ على فوائده؛ حيث نقوم بسحقه بشاف الخلط جيّداً دون العمل على تصفيته، وهكذا نحصل على عصير صحيّ مئة بالمئة

فوائد عصير الرمّان للرجيم

يدخل عصير الرمّان في الرجيم، وذلك لفعاليته في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة والمكدّسة في الجسم والبطن؛ فعند تناول عصير الرمان لمدّة شهر على الأقل نقوم بحماية الجسم من تراكم تلك الدهون المزعجة؛ لأنّه يعمل على حرقها، وبذلك يقوم عصير الرمّان على حماية الجسم من الكولسترول، وقد أثبتت بعض الدراسات العلميّة أنّ عصير الرمان لديه قدرة هائلة على تخفيض معدّلات الحمض الشمعي في الدم، كما أنّه يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي لا غنى عنها لجسم الإنسان، ويحتوي عصير الرمّان أيضاً على الفسفور، والكبريت، والبوتاسيوم، والحديد، والعديد من الفيتامينات والدّهون بنسبة قليلة، لذلك ينصح بشرب عصير الرمّان بانتظام، وذلك للحصول على الوزن المثالي، ويجب القيام بتناول كوبٍ واحد من عصير الرمان بشكل يومي؛ لأنّه يعمل على إذابة الشحوم في البطن.
كما يعمل عصير الرمّان على إضفاء الإحساس بالشبع عند تناوله، فهذا يسهّل عملية الرجيم، وذلك لاحتواء عصير الرمان على أهمّ العناصر الغذائية التي تعمل على فقدان الوزن لأنّها غنية بالألياف اللازمة التي تبقي الجسم في حالة شبع لفترة طويلة؛ لذا يجب تناول عصير الرمّان باستمرار، وبهذه الطريقة يصبح الرجيم سهلاً وآمناً، ومن الممكن أيضاً إضافة الرمّان في السلطات، ويمكن عمل نظامٍ غذائيّ وذلك بشرب كوب من عصير الرمان قبل وجبة الإفطار والغداء والعشاء وذلك للحصول على رجيم مضمون وآمن وفعّال وسهل جداً في الوقت نفسه.

عصير الرمان وفوائده في تخفيف الوزن
يؤكد خبراء التغذية أن عصير الرمان بات يدخل في النظام الغذائي لأولئك الذين يخضعون لنظام غذائي لتخفيف الوزن، إذ يعد الرمان من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية الكثيرة ويشددون على أن تناول الرمان وشرب عصيره بانتظام من فترة لفترة يمكن أن يوقف نمو وتطور بعض الأمراض ومنها سرطان البروستاتا.

ويرى الخبراء أن تناول كوب من عصير الرمان يومياً يقي من تصلب الشرايين والأوردة المغذية للقلب، ما يقلل من السكتات القلبية والدماغية، فضلاً عن دوره في تخفيض ضغط الدم الإنقباضي.

ونظراً لفوائده المتعددة، بات ينصح بتناول فوائد عصير الرمان للأشخاص الذين يريدون التخفيف من وزنهم، حيث يعمل على تخفيف الدهون حول المعدة وكذلك يقلص من كمية الحمض الدهني في الدم الذي يعتقد أن زيادته تؤدي إلى تشكل الدهون حول البطن وقد تؤدي إلى أمراض في القلب والسكري.

ويعد الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظفاً لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم، ويعتبر بديلاً غذائياً كبيراً لأولئك الذين يريدون التخفيف من وزنهم، إذ أنه يحتوي على 10 في المئة من المواد السكرية و1 في المئة من حامض الليمون و84 في المئة من المياه و3 في المئة من البروتينات و 2 في المئة من الألياف، فضلاً عن غناه بفيتامينات (أ-ب-ج).

ولعصير الرمان الحامض خواص هاضمة ممتازة لارتفاع نسبة الحموض العضوية فيه وخاصة بالنسبة لهضم الدسم، وهذا يساعد أيضاً على الوقاية من النقرس ومنع تشكل الحصى الكلوية، من هنا ينصح بإضافته إلى المآكل الغليظة، فيساعد على هضمها وعلى تخليص الأمعاء منها.

ونظراً لأن الرمان مليء بالمواد المضادة للأكسدة، فإنه يقوم بالتقليل من الكوليسترول الضار والوقاية من تصلب الشرايين وشرب عصيره يمكن أن يزيد من مستويات الأوكسيجين إلى القلب ومنع تسرع ضربات القلب والهفقان الذي ينتج عن أمراض عضلة القلب.

عصير الرمان: فوائد مذهلة ووقاية من السرطان!

الرمان من الفاكهة الحمراء الجميلة التي يشتهر استخدامها فى منطقتنا العربية وخصوصا بالشام
الرمان من الفاكهة الحمراء الجميلة التي يشتهر استخدامها فى منطقتنا العربية وخصوصا بالشام

الرمان من الفاكهة الحمراء الجميلة التي يشتهر استخدامها فى منطقتنا العربية وخصوصا بالشام في العديد من الآطباق الحادقة والحلويات أيضا والسلطات وتتميز بطعمها المميز ولكن بجانب الطعم والنكهة المميزة كشفت العديد من الدراسات فوائد مهمة لعصير الرمان:

*عصير الرمان واقى من السرطان حيث ثبت انه يحتوى على العديد من المواد الفاعلة التى تحمى وبشكل كبير خلايا الجسم من الاصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الثدى والبروستاتا والرئة

*كوب من عصير الرمان الطازج يوميا يقلل مستوى الكوليسترول السئ بالجسم ويرفع معدل الكوليسترول الجيد بسبب أحتواؤه على العديد من مضادات الأكسدة ويقلل أيضا من ضغط الدم المرتفع عند تناوله يوميا بنسبة 5% ولذا يتوجب الحذر على أصحاب الضغط المنخفض من تناوله بكثرة

*ينصح خبراء التغذية عند التعافى من أى جراحة وخصوصا جراحات المخ او جروح بالرأس تناول عصير الرمان بكثرة فى تلك الفترة فهو يساعد على تجدد الخلايا وحمايتها وعلى التئام الجروح بشكل أذهل الباحثين مما يجعل تناوله رائع لمن يعانون من حساسية الجلد أيضا

*كوب من عصير الرمان يخفف من حدة مرض الزهايمر حيث أثبتت الدراسات أنه بعض مرضى المراحل الاولى من الزهايمر تحسن أداؤهم الذهني والعقلي مع مواظبتهم خلال الدراسة على شرب كوب من عصير الرمان يوميا ويظن الكثير من الباحثين أنه أذا تم تناوله فى سن مبكر يمكن أن يقلل وبشدة أحتمالات الأصابة بالمرض

* وأظهرت الدراسات أن 1 كوب من عصير الرمان يوميا ولمدة 3شهور يمكن أن يحسن أداء مرضى القلب حيث يزيد من قوة وصول الدم والاوكسجين لأعضاء الجسم عامة ولعضلة القلب خاصة

* وسواء تناولتي الرمان كحب كما هو أو تناولتيه كعصير سيساعدك كثيرا فى حماية أسنانك من تراكم الجير ويمكن أستخدام قشور الرمان وفرك الاسنان بها مما يساعدك فى الحصول على أبتسامة أكثر أشراقا

ولذا عند رؤيتك المرة القادمة للرمان فى البقالة لا تتجاهليه وأشتريه فورا فأنت أمام كنز من الصحة لك ولكل أفراد اسرتك.

الفوائد الصحية لعصير الرمان :
وقد استخدم الرمان للأغراض الطبية في المناطق الوسطى والشرق الأقصى لأكثر من آلاف السنين . انه كان يستخدم بمثابة منشط للشفاء من الأمراض مثل القرحة والإسهال . عصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحامض يلاغيتش ، ومركبات مثل الأحماض الغال ، وفلافونيدات مثل كيرسيتين التي توفر حماية من داء السكري ، وأمراض القلب ، التهاب المفاصل ، وعدة أنواع من السرطان .

1 . صحة القلب :
عصير الرمان يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة ، وخاصة على صحة القلب ، عن طريق الحفاظ على الشرايين مرنة وتقليل التهاب في بطانة الأوعية الدموية . هو معروف للحد من تصلب الشرايين ، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب . أنه يقلل من خطر انسداد في الشرايين التي يمكن أن تسبب في تقييد تدفق الدم الى القلب والدماغ . وبعبارة أخرى فإنه له تأثير ومكافحة تصلب الشرايين في القلب . أنه يقلل من كمية الكولسترول السيئ LDL أو أن يتم الاحتفاظ في الجسم ويزيد من كمية الكولسترول الجيد أو HDL.

2. يحافظ على مستويات السكر في الدم :
على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على سكر الفواكه ، فإنه لا يرفع مستوى السكر في الدم كما تفعل عصائر الفاكهة الأخرى . وقد أظهرت الدراسات أنه لا توجد زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري الذين تناولوا هذا العصير يوميا لمدة 2 اسابيع .

3. يحافظ على ضغط الدم :
ومن المعروف أن الرمان أيضا للحد من ارتفاع ضغط الدم . عصير هذه الفاكهة يقلل من الآفات والتهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب . بل هو الأسبرين الطبيعي ، والتي تحافظ على الدم من التخثر وتشكيل جلطات الدم . حتى انها بمثابة تجلط الدم والسماح لتدفق غير المقيد الدم من خلال الجسم .

4. الحماية من السرطان :
عصير الرمان يقضي على الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان وأمراض أخرى . محتوياته عالية من المواد المضادة للتأكسد تحفيز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم وبالتالي تعزيز نظام مناعة قوية وصحية . ويعتقد الرمان للحث على موت الخلايا المبرمج ، وهي عملية حيث الخلايا تدمير أنفسهم . الاستهلاك اليومي من كوب من عصير الرمان يمكن أن تبطئ نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا . وعلاوة على ذلك يبدو لمنع الهرمونات ، وهو الانزيم الذي يحول الاندروجين لهرمون الاستروجين ، وهو الهرمون الذي يلعب دورا حاسما في تطور سرطان الثدي .

5. بلسم للمعدة :
يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا كما أنه يلعب دورا حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم . خلط 1 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان ومن المؤكد أن علاج مشاكل عسر الهضم .

6. يعزز المناعة :
عصير الرمان لديه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات قوية التي تساعد الفيروسات والبكتيريا الكفاح وتعزيز جهاز المناعة لدينا . أنه يقلل بشكل ملحوظ الميكروبات التي توجد في الفم المسؤولة عن التسوس عادة التهابات المكورات العنقودية ولها خصائص مضادة للميكروبات جعلها المانع من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية . من جميع الفواكه والرمان لديها أعلى احتمال لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية .

7. يمنع فقر الدم :
فقر الدم هو شرط ناجم عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم . منذ عصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد أنه يساعد في التغلب على عجز خلايا الدم الحمراء في الجسم إن وجدت . خلط بعض السكر في عصير الرمان ملبس وإدخال بضع قطرات في الأنف هو حل سريع للسيطرة على نزيف الأنف . ذلك هو علاج ممتاز لالتهاب واحمرار العينين وانخفاض أو جلدة العين .

8. يحسن الهضم :
عصير الرمان يساعد في حسن سير المعدة والقلب والكبد . هذا العصير يدفع الجوع والعطش حتى يمكن السيطرة . وبالتالي فإنه هو خيار كبير من المشروب خلال فصل الصيف . كما أنها البلسم التهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول . كمية عالية من الألياف الغذائية ، سواء القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في عصير الرمان يساعد على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء . لأنه لا يوجد لديه الدهون المشبعة أو الكولسترول ، فإنه يوصى بشدة لأولئك تهدف لانقاص وزنه .

9. يساعد في تجديد الغضروف :
يعمل عصير الرمان باعتباره المانع على الانزيمات التي هي المسؤولة عن إتلاف الغضروف . لذا ينصح بشدة للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام ، وهي حالة مزمنة بتناوله ، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على تطبيق هذا العصير للحد من تدهور الغضروف . عصير الرمان غير محلى يخفف أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام . والمدخول المنتظم من هذا العصير قد يحد من ظهور مشاكل عصبية مثل مرض الزهايمر . وكما هو معروف لإذابة حصى الكلى وعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال .

10. جيدة لرعاية ما قبل الولادة :
عصير الرمان مفيد للغاية للنساء الحوامل . بل هو مصدر كبير لعدد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك الذي هو عنصر حاسم من نظام غذائي قبل الولادة . الخاصية المضادة للالتهابات من عصير الرمان يضمن تدفق الدم صحية ، وهو أمر ضروري للتنمية الشاملة للجنين . محتوى البوتاسيوم في هذا العصير يمكن أن تساعد أيضا في منع تشنجات الساق التي ترتبط عادة مع الحمل . عندما يستهلك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل ، كما هو معروف لخفض خطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة .

فوائد عصير الرمان للجلد :

عصير الرمان ، يمكن أن تكون جرعة السرية للحصول على بشرة صحية وحيوية وشبابا .
1. فوائد مكافحة الشيخوخة :
حمية عالية في عصير الرمان يمكن أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس . كما أنه يساعد على الحفاظ على تجديد خلايا الجلد ومنع فرط التصبغ وحدوث بقع داكنة .

2. مناسب لجميع أنواع البشرة :
عصير الرمان يعمل العجائب للبشرة الجافة . هيكلها الجزيئي صغير يخترق عميقا في الجلد لتوفير الترطيب للبشرة . وبالتالي فإنه بلسم البشرة الجافة والمتهيجة . محتواه من حمض punicic ، وهو أوميغا 3 الأحماض الدهنية يحافظ على الجلد رطب باستمرار من قبل ختم في الرطوبة . عصير الرمان مفيد للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للبثور . تطبيق عصير الرمان على البشرة الدهنية يمنع اندلاع البثور ويتحكم في إنتاج الدهون

3. يساعد على التئام الجروح :
الرمان يساعد في تجديد خلايا البشرة في الجلد وطبقات من الجلد . ولديه القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح . حتى زيت بذور الرمان يتم تحميلها مع الجلد المغذيات الصديقة التي هي مفيدة لتعزيز وتجديد البشرة . كما أنه يحمي الجلد من حروق الشمس ويشفي الأضرار التي لحقت الجلد بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس .

4. يحسن نسيج الجلد :
من المعروف أن الرمان أيضا لتمديد حياة الخلايا الليفية التي هي المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين التي شد الجلد ومنع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد . الكولاجين والإيلاستين توفير القوة والدعم للجلد . عند كسر ألياف الكولاجين والإيلاستين ، والجلد يتطور التراخي الذي يسبب التجاعيد والتلاصق . الرمان هو أيضا مفيد جدا لتفتيح لون البشرة . شرب كوب من عصير الرمان يوميا يعطي الجلد لهجة عادلة ومتوهجة .

5. الرمان قناع الوجه للحصول على بشرة متوهجة :
ملعقة صغيرة كل من مسحوق البابايا الخضراء ، وزيت بذور العنب ، واستخراج بذور العنب مع ملعقة شاي من عصير الرمان وتطبيقه على الوجه . اتركه لمدة حوالي ساعة وغسله بالماء الفاتر ، يمكنك أيضا عمل كرة قطن لتطبيق عصير الرمان مباشرة على الوجه بعد التطهير .

6. يمنع سرطان الجلد :
الرمان يحتوي على الانثوسيانين التي تمتلك قوي مضادة للأكسدة والمضادة للورم تعزيز الخصائص . عندما يطبق مباشرة على البشرة ، وحمض يلاغيتش ، و مضادات الأكسدة البوليفينول الموجودة في الرمان يمنع نمو سرطان الجلد .

فوائد عصير الرمان للشعر :
يمنع تساقط الشعر :
شرب عصير الرمان يساعد بانتظام تعزيز بصيلات الشعر والتي بدورها تمنع سقوط الشعر ، وبالتالي إعطاء الشعر لمظهر صحي وبراق .

بعض الاحتياطات :
1. لا ينصح بعصير الرمان للأشخاص الذين يعانون من الإنفلونزا ، والسعال ، والإمساك

2. عصير الرمان لديه بعض مضادات الأكسدة التي تقلل من ضغط الدم . وبالتالي ، يمكن استهلاك هذا العصير في تركيبة مع الدواء الموصوف لخفض ضغط الدم يؤدي إلى حالة مع انخفاض خطير في ضغط الدم

3. الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية والربو هي دائما في خطر أكبر لتطوير رد فعل لحساسية هذه الفاكهة . وتشمل أمراض الحساسية عامة ، والتقيؤ ، وحكة في العيون الحمراء ، وخلايا النحل ، وصعوبة في التنفس .

4. تماما مثل الجريب فروت ، من المعروف أيضا أن الرمان تتداخل مع بعض الأدوية ، خصوصا تلك على خفض مستويات الكوليسترول المعروفة باسم الاستاتين . فإنه يمكن أيضا تتداخل مع مضادات الاكتئاب ، والأدوية لمكافحة الإيدز ومسكنات الألم المخدرة .