فوائد الماش تعد البقوليات من الأغذية المهمة جدا في أي نظام غذائي كان, تحتوي البقوليات على العديد من الفيتامينات والمعادن والاملاح والبروتين والكثير من المواد المفيدة لصحتنا, وتعتبر مصدر سهل ادخاله الى جميع اطباقنا, الحمص, الفول, الفاصوليا البيضاء, الفاصولياء الحمراء, اللوبيا وغيرها جميعها مألوفة لنا, لكن الماش او Mung Beans قد لا تكون معروفة عند الجميع, لكنها منتشرة وتعتبر من الأكلات المهمة في الصين والهند ومعروفة جدا في بعض الدول العربية مثل العراق والمغرب واهميتها للعظام خصوصا, وهي من البقوليات المغذية جدا والمفيدة جدا.
. .


شدني الى فوائد الماش انها منظفة للجسم, مع الاحتفاظ بفوائد البقوليات الاخرى, لكنها مفيدا جدا لمن يرغب في تنظيف جسمه من السموم Toxins وان كنتوا من قراء المدونة الدائمين, ستعلموا اني ابتعد عن كل ما يزيد السموم في الجسم واميل الى كل ما يخلص الجسم من السموم, فكان الماش له الحظ الكبير في مائدتي, واقوم بإعداده بشكل دوري, حتى استفيد من فوائده.


الماش غني بـالفيتامينات A,B,C,K, و الكالسيوم, الحديد, المغنيسيوم, البوتاسيوم, الزنك, الفوليك اسيد, البروتين, الألياف والكثير من المواد المغذية.



فوائد الماش الصحية Mung Beans Health benefits


♥ تنظيف الجسم والدم وتخليصهم من السموم Toxins.


♥ الماش غني بـ lecithin مما يقلل من الدهون في الكبد, مما يجعله اقدر على القيام بمهامه من تنظيف الجسم والدم والبشرة من السموم.


♥ يقلل من الكولسترول الضار.

♥ مفيدة جدا للعظام.


♥ الماش غني بـ Phytoestrogen , الاستروجين النباتي الذي ينظم الهرمونات للنساء بعد انقطاع الطمث لديهم ويخلصهم من اعراض انقطاع الطمث لديهم.


♥ تنظيف البشرة وتخليصها من الحبوب او من اي مشاكل اخرى تخص البشرة.
. .

♥ الماش غني بالزنك مما يجعله مفيد جدا للشعر والاظافر.


♥ الماش يحتوي على مركبات تحول دون تكون خلايا سرطانية.


♥ غنى الماش بـ Phytoestrogen يساعد جدا في تأخير شيخوخة البشرة, لأنه يحفز افراز الكولاجين والإيلاستين في البشرة مما يظهر البشرة بسن اصغر واكثر حيوية.


بزيادة الخضروات الورقية والخضروات والفواكه والبقوليات الى نظامنا الغذائي في كل وجبة, فإننا نمد اجسادنا بمواد مغذية مهمة للحماية والوقاية من الأمراض, اتجاهنا الى مأكولات غير صحية عن الوجبات الصحية تعمل العكس تمد اجسادنا بمواد تزيد المرض وتمنع اجسامنا من الاستفادة من اي شيء اخر صحي نأكله.


الماش غني بالفيتامينات والمواد المغذية, وهو منظف للجسم وللبشرة, ولا تخلو منه موائد الصين والهند لعلمهم بفوائده العظيمة, بإمكاننا اضافته الى السلطة او صنع شوربة صحية منه مغذية للجميع, وسأعرض لكم قريبا كيفية عمل شوربة وطرق اخرى للاستفادة من الماش بأكثر من طريقة, الماش مفيد للكبد, البشرة, ويحمي من السرطان ويقلل من الكولسترول الضار ويقوي العظام لما يحتويه من مواد مفيدة له مقوية, ويعتبر الماش صديق المرأة لما له من فوائد كثيرة لها.

نبذه عن الماش:

عبارة عن بذور لنبات قرني يشبه الفاصوليا إلا أنه أصغر بكثير ولونه أخضر وفي وسط الحبة من الجنب سرة سوداء وهو يعتبر من البقوليات ويستخدم على نطاق واسع حيث يطبخ دائماً مع الرز وله فوائد كثيرة من اهمها استخدامه في حالة كسور العظام وهو مغذٍ حيث يحتوي على كمية من البروتين وهو يقوي العصب أكلاً ويجلو الكلف ويقطع العرق وهو مضر للحالة الجنسية وخاصة لدى الرجال. ونبات الماش أساساً من نباتات اليمن حيث يسمى فيها بالأقطن والمجح وهو طيب الطعم وهو يسكن المرة وينقص الباءة وهو نظير العدس غير إنه أقل برداً منه وينفع السعال والنزلات وهو نافع للمحمومين ولمن به سعال وماءه يلين البطن ويضمد به وجع الأعضاء ويعقل البطن وهو يضر الباءة وهو من الحبوب معروف يسهل اخلاط الرئة ويلين الصدر.
وصف الماش:

الماش: هو حبّ صغير كالكِرْسِنَّة الكبيرة، أخضر اللون برّاق، وله عين كعين اللوبياء، مكحَّل ببياض.
وشجرته كشجرة اللُّوبياء، وهو من شجر اليمن، ويسمونه الأقطن.
وهو طيب الطعم.
وهو في جملة جوهره يشبه الباقلاء، ويخالفه في أنه لا ينفخ مثل الباقلاء، وأنه لا جلاء فيه، ولذلك انحداره عن المعدة والبطن أبطأ من انحدار الباقلاء، وهو يسكن المرّة، وينقص الباءة، وهو نظير العَدَس، غير أنه أقلّ بردًا منه، وإذا أكله المحرورون ومن يحتاج إلى تبريد لطيف، لم يحتج إلى إصلاح، وإلا كانت فيه مضرّة.
وماؤه يلين البطن، والحسو المتخذ منه ينفع السعال والنَّزَلات.
وهو نافع للمحمومين ولمن كان به سُعال، وإذا طبخ بالخلّ نفع من الجرب المتقرِّح.
والماش يسمى الـمَجّ.
وجوهره قريب من الباقلاء، وأقلّ نفخًا.
وأجوده الأخضر الكبار الرزين.
وهو بارد في الأولى، معتدل في الرطوبة واليبس إذا قُشِر.
وقيل إنه يابس في الدرجة الأولى.
وكيموسه محمود، ويُضمد به وجع الأعضاء، ويعقل البطن.
وإذا طبخ بماء وصبّ عنه، ثم حُمِّص وأضيف إليه سُمَّاق، ينفع من السعال مع الحمَّى.
وهو يضرّ بالباءة، وفيه نفخ، وليس فيه جلاء.
والماش الهنديّ:
هو قُليْب، من الحبوب معروف.
معتدل بين الرطوبة واليبوسة، يسهل أخلاط الرئة، ويلين الصدر.
الفوائد الصحيه للماش:


يعوض نقص تناول الخضراوات.

مفيد لصحة القلب.

يساعد فى التحكم فى الوزن.

يساعد فى التحكم فى ضغط الدم.

لمشاهدة فوائد الماش للصحة اضغط هنا