شرب الماء والليمون على الريق صباحاً من أكثر النصائح الحديثة التي يُنصح بها الكثير من أخصائي التغذية والأطبّاء، ويكون ذلك بشرب كوب كبير من عصير الليمون مع الماء والزنجبيل بعد غليه وتركه ليفتر قليلاً، أو بشرب الماء الفاتر مع شرائح الليمون صباحاً قبل الإفطار بنصف ساعة تقريباً، وذلك حتّى يتمكّن الجسم من الاستفادة منه، وينصح الكثير من أخصائي التغذية بأن يتم وضع الليمون على الطعام بدلاً من الخلّ لفوائده الجمّة والعديدة.

إنّ شرب الماء والليمون له فعاليّة سحريّة في التخسيس والتنحيف، حيث إنّه يعتبر من الطرق الآمنة لخفض الوزن كونه لا يمتلك أيّة آثار جانبيّة مثل أدوية التنحيف، كما وإنّ هذا الشراب يساعد في التحكّم بخفض الوزن أكثر من غيره من الطرق الأخرى. ويعمل هذا المشروب السحريّ على إنقاص كميات الدهون المترسّبة والشحوم في الجسم، ويقضي عليها تماماً، وفي حال تمّ الالتزام بشربه لفترات طويلة يساهم هذا المشروب بعمليّة فقدان الشخص لوزنه، بالإضافة إلى القضاء على دهون الأرداف، والكرش. وهو أيضاً يساعد على تخليص الجسم من السموم، ويساعد على تصحيح أساليب التغذية الخاطئة التي قد نتبعها أحياناً. ولا يقتصر فوائد هذا المشروب على ما سبق ذكره، حيث إنّ لليمون والماء فوائد أخرى كثيرة تعود على صحّة الجسم وسلامته، فهذا المشروب يعزّز طاقة الجسم، وذلك لاحتواء الليمون على الكثير من العناصر الغذائيّة المفيدة، كفيتامين (سي)، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والألياف، والبوتاسيوم، فإنّ غنى الليمون بفيتامين (سي) يجعل منه مصدراً مفيداً لتحفيز جهاز المناعة في الجسم، وتخفيف حدّة الإرهاق والتعب، كما وأنّه يفيد في مشاكل المعدة كعسر الهضم، كونه يساعد في تخفيف حرقة المعدة، والانتفاخات، وتخليص الجسم من السموم وذلك بتحفيز الإنزيمات والكبد على العمل بفعاليّة أكثر.

بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ هذا المشروب ولغناه بعنصر البوتاسيوم يساعد في تحفيز المخ والأعصاب، كما ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي بدورها تساهم بالحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها، وحمايتها من التجاعيد. ونظراً لغناه أيضاً بمادّة ألياف (البكتين) يعد مفيداً في زيادة شعورك بالشبع، وهو أيضاً مفيد في تقليل التهابات الجسم وذلك لقدرته على خفض نسبة حمض (اليوريك) من الجسم، وهذا له دوره الكبير في تقليل الحمضيّة في الجسم.

الحياة بالماء" هكذا يسميه د. خالد يوسف، أخصائى التغذية والتخسيس الذى يختلف مع التسمية "رجيم الماء"، لأن الماء جزء أساسى
أى نظام غذائى. وفى هذا يتحدث أخصائى السمنة والنحافة، د. أحمد دياب نافياً ما يعتقده البعض من أن الماء يسبب الكرش وأنه يخزن تحت الجلد والعضلات فيزيد الوزن. ويعدد فوائد الماء على النحو التالى:

الماء ينشط عملية الحرق، لأنه ينقل الخلايا الدهنية والأوكسجين والجلوكوز إلى العضلات التى تقوم بحرق الدهون وبهذا ينقص الوزن.
يساعد الجسم على التخلص من الفضلات الناتجة عن عملية الحرق مثل حمض اللاكتيك وثانى أكسيد الكربون.
يساعد الجسم على التخلص من الشوارد الحرة الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائى والهضم والامتصاص، هذه الشوارد الحرة إذا لم يتخلص منها الجسم فإنها تؤدى إلى الشيخوخة المبكرة. (اقرأي أيضا : رجيم صحي لمرضى الأنيميا )
يخلص الجسم من السموم والملوثات والأملاح التى تتراكم بالمفاصل.
الماء يعد أفضل ملين طبيعى خاصة أن من يتبعون حمية غذائية معرضون للإمساك.
يستخدم فى الريجيم فى تقليل الشهية لأن الألياف التى تنتاولها فى الخضروات تنتفش بفعل الماء فتعطينا إحساساً بالشبع.
الماء هو روح البشرة، بدونه تذبل وتضعف وتظهر فيها التجاعيد والكرمشة
الشعر 99% من مغذياته من داخل الجسم، هذه المغذيات ينقلها الدم، والدم يتكون بشكل أساسى من الماء
وفى النهاية ينصح د. أحمد دياب بتناول 6 – 8 أكواب مياه فى اليوم. (اقرأي أيضا : 10 أخطاء شائعة تجنبيها فى الرجيم )

رجيم الماء هو نظام غذائي متكامل يعتمد عليه أخصائيين الحميات الغذائية، والسبب في ذلك هو أن المياه الصالحة للشرب تعمل على إنقاص الوزن دون ان نقوم بتغيير ما نأكله، كل ما عليك القيام به هو شرب 2 لتر من الماء البارد يوميا، عادة قبل وبعد كل وجبة، هذا يجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يقول الله سبحانه وتعالي (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) وكل الأبحاث والدراسات أثبت أن الماء هو أصل الوجود، ويميل الناس إلى أستخدام رجيم الماء فهو سهل ويحقق نتائج ايجابية وسريعة حيث يمكن خسارة كليو في الأسبوع، هو يعمل على حرق السعرات الحرارية دون الحاجة إلى ممارسة تمارين شاقه.


يعدّ الماء عصب الحياة، فلا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا، فهو ضروري للإنسان والحيوان، والنبات، وإذا فقدنا الماء فقدنا الحياة، لقول الله عزّ وجلّ في كتابه العزيز: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ". يتكوّن جسم الإنسان من عنصر الماء بشكل أساسي، وشرب كميات كافية ومنتظمة من الماء له فوائد عظيمة للجسم، والماء عنصر خالي من السكريات و الكربوهيدرات، للمحافظة على سلامة الجسم وصحته يجب استهلاك ما يحتاج إليه الجسم من الماء.


يعتبر الماء أفضل نوع من أنواع الرجيم الفعالة والسريعة، إذ إنّه متوفر في كل منزل ويمكننا الحصول عليه دون تعب أو تكاليف إضافية، فالماء عنصر ضروري للعيش، وشرب الماء يساعد في التحكّم في وزن الإنسان، كما يساعد على التخلّص من السموم التي تكون موجودة في جسم الإنسان، ويعمل على حرق الدهون الزائدة وغير المرغوب فيها، ويساعد على التخلّص من مشاكل القولون ومشاكل الإمساك.


يعتمد رجيم الماء على شرب كميات كبيرة من المياه، تعمل بدورها في التخلّص من الدهون، ولكن قبل البدء برجيم الماء يجب استشارة طبيب مختص، فلكلّ جسم له طبيعة تختلف عن الأجسام الأخرى، وللتأكد من فاعلية نظام رجيم الماء،يجب الالتزام بنظام الرجيم بالماء حتى نهاية الفترة المحددة من أجل الحصول على نتائج فعلية.



خطوات الرجيم

أن شرب 2 لتر من المياه يوميا يساعد الكليتين على أخراج السموم من الجسم بشكل سهل وسريع، كما يساعد شرب الماء في أعطاء شعور بالشبع، وبالتالي أكل كميات أقل، يمكن تناول الخضروات والفاكهة أثناء الرجيم في تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له.

يجب شرب من 2 إلى 4 كوب ماء بارد على الريق وقبل الفطار بحوالي نصف ساعة.
الحصول على ثلاث وجبات يوميا دون الإسراف في الكمية.
الأبتعاد عن الأطعمة الدسمة والمشبعة بالسعرات الحرارية.
شرب 2 كوب من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة وبعد الأكل بنصف ساعة.


اليوم الأول: يجب شرب كمية تعادل ثمانية أكواب من الماء، مع شرب كمية من عصير التفاح، ليساعد على التخلّص من السموم الموجودة في الجسم، وقد يسبّب شرب المياه بكثرة جعل الشخص يشعر بالجوع، وفي هذه الحالة عليه تناول بعض الخضار والفواكه. اليوم الثاني: تناول بعض الخضروات ذات السعرات الحرارية القليلة، من أجل إكساب الجسم الطاقة، ومن الخضروات التي ينصح بتناولها الجزر، لما يحتويه من طاقة لإمداد الجسم بها، وفي اليوم الثاني يجب رجيم الماء زيادة كمية المياه ليصل إلى عشرة أكواب. اليوم الثاث: شرب ثمانية أكواب من الماء في اليوم الثالث، حتى نحصل على النتيجة المطلوبة، وفي هذا اليوم يسمح بأكل الخضروات المسلوقة، دون وضع الملح عليها. اليوم الرابع: شرب ثمانية أكواب من الماء، وعدم أكل الخضروات والفواكه، باستثناء فاكهة الموز، وشرب كمية قليلة من الحليب. اليوم الخامس: وهو آخر أيّام رجيم الماء، فيجب شرب ثمانية أكواب من الماء، أمّا إذا شعرت بالجوع والتعب، يمكنك تناول كمية قليلة من اللحم، وعدد قليل من البندورة. بعد الانتهاء من مدة الرجيم المائي، بإمكان الشخص العودة لوضعه الطبيعي، ولكن يجب عليه عمل نظام غذائي معين يلتزم به.


رجيم الماءرجيم الماء, والذي يعرف احيانا باسم رجيم الماء البارد, هو واحد من أشهر الرجيمات التي قام بتجربتها الكثير من اصحاب الاوزان الزائده لاذابة الدهون المتراكمة والحصول على الرشاقة, رجيم الماء يعتبر من أسهل انواع الرجيم فهو لا يتطلب منك ممارسة الرياضة ولا التوقف عن تناول الطعام فتستطيع فقدان الوزن وانت لازلت تتناول الطعام.

الأصل الدقيق لرجيم الماء غير معروف, وبعض مصادر الانترنت التي تكتب عن رجيم الماء تنقل المعلومات من مقال قديم كتب ونشر عام 1997م من قبل معهد ابحاث في كارولينا الشمالية.

وتعتمد النظرية التي اجريت على رجيم الماء هو انه عندما يتم تناول الماء البارد فان الجسم يقوم بحرق سعرات حرارية كثيرة مخزنه بالجسم ليتم تسخين الماء ليصل لدرجة حرارة الجسم.
وكلما كان الماء الذي تشربه ابرد كلما صعب على الجسم تسخين هذا الماء بالتالي سيقوم جسمك بحرق سعرات حرارية اكثر كلما كان الماء الذي تشربه ابرد, بالاضافة لذلك شرب الماء مع او بين الوجبات يعطي احساس بالشبع والامتلاء ويجعلك تشعر برغبة اقل بتناول المزيد من الطعام, كما ان الكلى ستقوم بطرد السموم من الجسم اثناء شرب الماء.

طريقة رجيم الماء:
شرب 64 اوقيه او 1.8 لتر من الماء البارد على مدار اليوم مع او بدون الوجبات, بالاضافة الى تناول السوائل العادية.في رجيم الماء لا يهم كمية او نوع الطعام الذي تتناوله ولا تحتاج الى ممارسة الرياضة.

رجيم الماء ايجابياته وسلبياته:

ومن الايجابيات والمزايا برجيم الماء انه غير مكلف فالماء موجود بكثرة في كل منزل, وبعض الخبراء اكدو ان شرب الماء قبل وجبة الطعام يساعد على خفض السعرات الحرارية.
اما مساوئ رجيم الماء انك ستجد نفسك تذهب الى دورة المياه بشكل متكرر, ومن المساوئ ايضا ان رجيم الماء لا يجعلك تحد من تناول السعرات الحرارية ولا يشجعك على عمل التمارين الرياضية.
بالحقيقة رجيم الماء لايعتبر رجيم او نظام غذائي لانك لن تتبع فيه اي نظام معين انما هو ببساطة تشجيع على شرب كمية كبيره من الماء البارد في المقام الاول.

وفي الحقيقة لم تثبت اي ابحاث علمية فعالية رجيم الماء بانقاص الوزن لكن هناك تجارب حقيقية لاشخاص تمكنو من خسارة ما يقارب 5 كيلو جرام بالشهر دون اتباع نظام غذائي فقط بشرب كوب ماء قبل كل وجبة وكوب ماء بعد الوجبة.