الحل الميكانيكي هو الشخص المسئول عن تفتيش, صيانة, تصليح السيارات والشاحنات الخفيفة التي تعمل بالبنزين والكهرباء وأنواع الوقود البديلة مثل الإيثانول, ويتضمن عمله مسؤوليات عديدة تبدأ من الأعمال البسيطة إلى الأعمال الرفيعة المستوى المتعلقة بالتكنولوجيا, ويتطلب عملهم استخدام الكمبيوترات الموجودة في السيارات وكيفية إصلاحها بدقة مع إتقان لاستخدام المعدات اليدوية التقليدية .واليوم مع التعقيدات الحاصلة في النظم الإلكترونية والمتعلقة بالكمبيوترات يجب أن يكون الميكانيكي على معرفة واسعة بالمركبات المعقدة والأدلة الرقمية والمواد المرجعية. وعندما يواجه الميكانيكي مشاكل أو متاعب يقوم بأخذ وصف كامل للمشكلة من المالك, وفي المتاجر الكبيرة يقوم المقدر بتقدير المشكلة وكتابة تقرير للميكانيكي حتى يقوم بعمليات الإصلاح, ولتحديد مكان العطل يقوم الميكانيكي بتشخيص مبدئي وعمل اختبار لمعرفة ما إذا كانت مكونات ونظم التأمين تعمل بالشكل الصحيح والعمل على تغير العنصر أو الجزء الذي به عطل إما بتصليحه أو تغيره بالكامل. ويستخدم مجموعة من الأدوات المتنوعة القوية في عملهم مثل جهاز شد هوائي لإزالة المسامير بسرعة, اللات لإعادة بناء الفرامل , اللهب للحام, معدات القطع لإزالة وإصلاح العوادم, الرافعات لرفع السيارات والمحركات بالإضافة إلى المعدات اليدوية مثل المفكات, الزراديه, المشدات للوصول إلى الأجزاء الصغيرة التي يصعب الوصول إليها.


ظروف العمل :

يعملون لساعات طويلة قد تشمل الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع لتلبية احتياجات خدمة العملاء, يعملون في بيئات داخلية جيدة التهوية ومضاءة وبعض الورش تكون صاخبة ومزعجة ومعرضة للتيارات الهوائية وعلى الرغم من أن العديد من المشاكل يمكن أن تكون ثابتة مع تعديلات بسيطة .يتعاملون مع أجزاء قذرة ودهنية ومواقف غير مريحة ومضطرين لرفع أجزاء ثقيلة ومعدات والإصابة بجروح وحروق وكدمات أمر شائع ويمكن تجنب ذلك بتوخي الحذر وسبل السلامة.

وصف المهن: (التي سيمارسها الخريج عند تخرجه من مؤسسات التعليم و التدريب المهني)
نشاطات ميكانيكي المركبات مختلفة ومتنوعه ، فهي تشمل فحص وتشغيل وتصليح وصيانة المركبات الآلية المختلفة ، حيث يقوم الميكانيكيون بعمليات الصيانة الدورية وتجديد المحركات ( الافرهول ) بالاضافة الى اصلاح الاعطال المختلفة والفحص العام للمركبة باتباع تعليمات وقوانين الصحة والسلامة المهنية ، كما قد يعمل بعض الميكانيكيون في مجال بيع قطع الغيار لما لهم من خبرة في هذا المجال يقوم الميكانيكيون بعملية الصيانة الدورية للمركبة وبقراءة دليل الصيانه الصادر عن الشركة الصانعه ، ومن ثم يحدد اساليب ومعايير الفحص والضبط للانظمة المختلفة ، حيث يقوم بقياس ضغط الأسطوانات وتحليل الغاز العادم اضافة الى تغيير زيت المحرك وفحص المصافي ( الفلتر ) واستبدالها عند الحاجة ،وكذلك بمعاينة وتشحيم المحركات والأجزاء الأخرى في المركبة ثم القيام بعملية التأكد من سلامة الأحزمة والخراطيم واجهزة المقود وشمعات الأشتعال (البوجيات ) والمكابح والقدرة الاحتمالية للاطارات بالاضافة الى بعض الأجزاء الأخرى التي قد تتسبب في حصول الأعطاب . ويقوم ميكانيكيو المركبات بعمل الصيانه اللازمة للمركبة وذلك بعد قطع هذه المركبة لعدد معين من الكيلومترات وذلك حسب تعليمات الشركة المنتجه ، حيث يتم تبديل بعض اجزاء الانظمة والقطع المختلفة بالاضافة الى القيام بعمليات التشحيم اللازمة مثل تشحيم المحرك واجزائه وكذلك شد البراغي وغيرها من الاجراءات .
عندما يتطلب وضع المحرك القيام بعملية التجديد ( الافرهول ) يقوم الميكانيكي بقياس ضغط الاسطوانات وتحليل الغاز العادم وتشخيص وتحديد اجراءات تجديد المحرك ، ثم يقوم بعزل دوائر التبريد والوقود والكهرباء عن المحرك ورفعه بواسطة الرافعات . بعد ذلك يقوم بفك رأس المحرك وفحص استوائه وحالى الصمامات وادلتها وزنبركاتها ، ويفك الاجزاء الداخلية للمحرك لفحص تآكل الاسطوانات وحالة المكابس وحلقاتها واستقامة اذرع التوصيل ، ثم يقيس ويحدد مقدار التآكل في عمود الكامات وعمود المرفق والبطانات ، وبعد ذلك تحدد نسب خراطة وتجليس عناصر المحرك على ضوء القياسات التي تم عملها . وبعد تنفيذ الاجراءات والاصلاحات اللازمة يتم جمع وتركيب المحرك ومن ثم توصيله بالدوائر التي تم فصلها عنه في بداية عملية التجديد وفحصه واعادة تشغيله .وفي حالة تعطل المركبة فجائيا يقوم الميكانيكي بتحديد النظام المتسبب بالعطل مثل نظام التبريد ، او الدائرة الكهربائية ....، وبعد ذلك تتم عملية فحص تتبعي للنظام المعني ، وعند اكتشاف الجزء المعطوب يقوم الميكانيكي باستبداله او اصلاحه ومن ثم اعادة تجميع النظام وفحصه مرة اخرى .
ومن الجدير بالذكر ان اجهزة الفحص الالكترونية والمحوسبة اصبحت تلعب دورا هاما جدا في عملية تشخيص الاعطال وذلك بسبب ازدياد التعقيدات التكنولوجية في السيارات واستخدام الالكترونيات في معظم الانظمة العاملة في السيارة .ولدى دخول المركبة الى الكراج عادة ما يقوم الميكانيكي بتعبئة بطاقة خاصة للسيارة يدون فيها عدد الكيلومترات المقطوعه وعداد الوقود ومعلومات اخرى تتعلق بتاريخ السيارة وحالتها الميكانيكية . وتستخدم هذه المعلومات كمرجعية وتحفظ في ملف السيارة لاغراض الصيانة الدورية والاصلاح . وقبل البدء بعملية الاصلاح او الصيانة تتخذ كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على نظافة المركبة وسلامة اجزائها الداخلية والخارجية .
ينفذ ميكانيكيو المركبات في بعض الأحيان أعمال الفحص العام للمركبة وذلك في كراجات ودوائر ترخيص وفحص السيارات او في الورشات الخصوصية وذلك للتأكد من أهلية المركبة الميكانيكية وسلامتها ومدى صلاحية المحرك بالاضافة الى توفر متطلبات السلامة العامة على الطرق ، وتكون خطوات الفحص مماثلة لتلك في عملية الصيانة الدورية ، كما يتم الفحص العام عندما يريد شخص ما شراء مركبة للتأكد من اهليتهاونظرا لان العديد من الميكانيكين يديرون كراجاتهم الخاصة فانهم يقومون بالكثير من الاعمال الادارية مثل مسك الدفاتر وحفظ السجلات وادارة شؤون العاملين وغيرها .

2- الكفايات المطلوبة لأداء تلك المهام: (الكفايات و المهارات التي يتم التدرب عليها في مؤسسات التعليم و التدريب المهني ليستطيع ممارسة المهنة حسب الوصف اعلاه)
للقيام بالمهام السابقة يحتاج ميكانيكي السيارات السيارات للحصول على الكفايات من المعارف و المهارات و الإتجاهات اللازمة لذلك، تبدأ من كفايات عامة في تعرف اجزاء محرك الديزل والبنزين ومبدأ عمل كل منهما ، تشخيص اعطال المحرك الميكانيكية والالكترونية ،تحديد اعطال نظام الفرملة الهيدروليكي ونظام مانع الانزلاق واجراء الصيانه اللازمة و اكتساب المهارات اللازمة في تحديد اعطال بعض الانظمة الالكترونية في السيارات الحديثة مثل (TC، ESP، ( SRS، الى كفايات متخصصة في مجال صيانه الاجهزة الالكترونية في المركبات باستخدام اجهزة الفحص المحوسبة وفحص وتركيب وصيانه وتصليح ادوات واجزاء المركبات الكهربائية مثل انظمة الاشعال ومكيفات الهواء وانظمة الانذار وغيرها واعمال التصليح والصيانه ، وكيفية اجراء تقارير العيوب التي يتم تحديدها، وتتبع الدوائر الكهربائية المتعلقة بنظام الوقودو الاشتعال العادي والالكتروني واستعمال اجهزة التشخيص والفحص في تحديد اعطال السيارات الحديثة ، و التعرف على انظمة نقل الحركة وتحديد اعطالها وصيانتها ، وتحديد اعطال نظام الفرملة الهيدروليكي ونظام مانع الانزلاق واجراء الصيانه اللازمة، و معرفة بالأدوات والعدد المستخدمة واجراءات السلامة العامة. و مهارات اللغة الإنكليزية وخاصة تلك المتعلقة بالمهنة، واضطلاعه على الكتالوجات المتعلقة بالمهنة، و المهارات الحياتية اللازمة وبناء الشخصية اللازم للقيام بالمهام المطلوبة. و الكفايات التي تمكنه من القيام بالإعمال المذكورة في وصف المهنة (وهي المؤهلات المطلوبة لسوق العمل)، اضافة لاتقان مهارات التكنولوجيا الحديثة والتي يحتاجها سوق العمل.، والتدريب الريادي و الإداري اللازم لفتح مشروعه الخاص. ويتم اكتسابه لتلك المهارات و الكفايات من خلال التعليم و التدريب المهني الذي يحصل عليه الشاب في مؤسسات التدريب المهني.

بيئة العمل و أماكن العمل وامكانية التطور المهني:

1- اماكن العمل

ورشات وكراجات صيانة المركبات
دوائر فحص وترخيص المركبات
خدمات خارجية (لدى الزبائن )
محلات بيع قطع الغيار .
شركات النقل والشحن
كراجات مؤسسات عامة لصيانة مركباتها

2- التطور المهني
امكانية البدء بمساعد ميكانيكي سيارات بعد التخرج حتى و تتفاوت الفترة بحسب الخبرة السابقة والقدرة على التطور، ومن ثم يتم العمل كمكيانيكي ، كما من الممكن ان يتطور عمله/ها مع الوقت ليصبح ميكانيكي متخصص مع خبرة، وفي الورشات المتوسطة والكبيرة من الممكن التطور للعمل كمشرف ميكانيكين و الكثير من ميكانيكي السيارات ينشئون عملهم الخاص. ويتطور الدخل ويتضاعف بحسب التطور واكتساب الخبرة و ابراز القدرة على التطور، وهذا ما يميز خريج مؤسسة التعليم والتدريب المهني عن الملتحق بسوق العمل دون تمهن.

كما ان الدخل و التوظيف مرتبط بالحالة الإقتصادية العامة كلمة السر هي مهنة مكونة من 8 حروف الا ان الإحصاءات بينت قدرة عالية لخريجي المهني على ايجاد عمل او فتح عملهم الخاص. خريج مهني

التأهل للمهنة: ( اماكن التدريب وأشكاله و شروط القبول وامكانية اكمال التعليم)