ما هو تفسير هذه الآية من سورة البقرة: صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ. وما هي الدروس المستفادة منها؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن صبغة الله يراد بها دين الله، وقيل: فطرة الله. وقيل: إن الصبغة الختان. وقيل: إن الصبغة الاغتسال لمن أراد الدخول في الإسلام، بدلاً من معمودية النصارى.
قال البغوي في تفسيره: قوله تعالى: صبغة الله : قال ابن عباس في رواية الكلبي و قتادة و الحسن: دين الله، وإنما سماه صبغة لأنه يظهر أثر الدين على المتدين كما يظهر أثر الصبغ على الثوب، وقيل لأن المتدين يلزمه ولا يفارقه، كالصبغ يلزم الثوب، وقال مجاهد: فطرة الله، وهو قريب من الأول، وقيل: سنة الله، وقيل: أراد به الختان لأنه يصبغ صاحبه بالدم، قال ابن عباس: هي أن النصارى إذا ولد لأحدهم ولد فأتى عليه سبعة أيام غمسوه في ماء لهم أصفر يقال له المعمودي وصبغوه به ليطهروه بذلك الماء مكان الختان، فإذا فعلوا به ذلك قالوا: الآن صار نصرانياً حقاً فأخبر الله أن دينه الإسلام لا ما يفعله النصارى انتهى.
و قوله: ونحن له عابدون. أي مطيعون خاضعون قال الطبري : وقوله تعالى ذكره: ونحن له عابدون ، أمر من الله تعالى ذكره نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقوله لليهود والنصارى، الذين قالوا له ولمن تبعه من أصحابه : كونوا هودا أو نصارى . فقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل : بل نتبع ملة إبراهيم حنيفاً ، صبغة الله ، ونحن له عابدون. يعني : ملة الخاضعين لله ، المستكينين له ، في اتباعنا ملة إبراهيم، ودينونتنا له بذلك، غير مستكبرين في اتباع أمره ، والإقرار برسالته رسله ، كما استكبرت اليهود والنصارى، فكفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم استكبارًا وبغيًا وحسدًا . انتهى.
ويستفاد من الآية أن دين الإسلام هو أفضل الأديان وما سواه باطل، وأن على المسلم أن يعتز بدينه وبالتمسك بملته، وأن يختتن. وأن التعميد الذي يعمله النصارى باطل.
والله أعلم.
تاريخ الوفاة 1279هـ/1862م
العرق عربي
منصب
الحيدري
الحياة العملية
العصر القرن التاسع عشر
المنطقة بغداد/العراق
أعمال مؤلفات متفرقة
المهنة عالم مسلم
مجال العمل فقه وعقيدة وعلوم دين
أعمال بارزة خطاط ، مفتي ، فقيه
تأثر بـ أحمد أفندي الزند
أثر في أبنهِ إبراهيم فصيح الحيدري
صبغة الله الحيدري بن أسعد افندي مفتي بغداد، و هناك لفظة وردت في القران الكريم تعني منهاج الله وطريقته ما هي
هو عالِم وأديب وفقيه من فقهاء بغداد، أنيطت له مناصب دينية كثيرة منها منصب مفتي بغداد، وطلب العلم منذ صغره على يد أبيهِ وعلماء عصرهِ، ومنهم العلامة أحمد أفندي الزند.
وكان الحيدري خطاطاً بارعاً، تخرج بفن الخط وأخذ الإجازة من الخطاط سفيان الوهبي، وأتقن الخط إتقاناً رائعاً، ومن آثاره الخطية كتاب في الأصول من مخطوطات المكتبة القادرية، ولقد لزم التدريس في مساجد بغداد، وطلب العلم معظم عمره وأجاز وخرج الكثير من العلماء والفقهاء. ومن أولادهِ العلامة الشيخ إبراهيم فصيح الحيدري، صاحب كتاب عنوان المجد.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن صبغة الله يراد بها دين الله، وقيل: فطرة الله. وقيل: إن الصبغة الختان. وقيل: إن الصبغة الاغتسال لمن أراد الدخول في الإسلام، بدلاً من معمودية النصارى.
قال البغوي في تفسيره: قوله تعالى: صبغة الله : قال ابن عباس في رواية الكلبي و قتادة و الحسن: دين الله، وإنما سماه صبغة لأنه يظهر أثر الدين على المتدين كما يظهر أثر الصبغ على الثوب، وقيل لأن المتدين يلزمه ولا يفارقه، كالصبغ يلزم الثوب، وقال مجاهد: فطرة الله، وهو قريب من الأول، وقيل: سنة الله، وقيل: أراد به الختان لأنه يصبغ صاحبه بالدم، قال ابن عباس: هي أن النصارى إذا ولد لأحدهم ولد فأتى عليه سبعة أيام غمسوه في ماء لهم أصفر يقال له المعمودي وصبغوه به ليطهروه بذلك الماء مكان الختان، فإذا فعلوا به ذلك قالوا: الآن صار نصرانياً حقاً فأخبر الله أن دينه الإسلام لا ما يفعله النصارى انتهى.
و قوله: ونحن له عابدون. أي مطيعون خاضعون قال الطبري : وقوله تعالى ذكره: ونحن له عابدون ، أمر من الله تعالى ذكره نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقوله لليهود والنصارى، الذين قالوا له ولمن تبعه من أصحابه : كونوا هودا أو نصارى . فقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل : بل نتبع ملة إبراهيم حنيفاً ، صبغة الله ، ونحن له عابدون. يعني : ملة الخاضعين لله ، المستكينين له ، في اتباعنا ملة إبراهيم، ودينونتنا له بذلك، غير مستكبرين في اتباع أمره ، والإقرار برسالته رسله ، كما استكبرت اليهود والنصارى، فكفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم استكبارًا وبغيًا وحسدًا . انتهى.
ويستفاد من الآية أن دين الإسلام هو أفضل الأديان وما سواه باطل، وأن على المسلم أن يعتز بدينه وبالتمسك بملته، وأن يختتن. وأن التعميد الذي يعمله النصارى باطل.
والله أعلم.
تاريخ الوفاة 1279هـ/1862م
العرق عربي
منصب
الحيدري
الحياة العملية
العصر القرن التاسع عشر
المنطقة بغداد/العراق
أعمال مؤلفات متفرقة
المهنة عالم مسلم
مجال العمل فقه وعقيدة وعلوم دين
أعمال بارزة خطاط ، مفتي ، فقيه
تأثر بـ أحمد أفندي الزند
أثر في أبنهِ إبراهيم فصيح الحيدري
صبغة الله الحيدري بن أسعد افندي مفتي بغداد، و هناك لفظة وردت في القران الكريم تعني منهاج الله وطريقته ما هي
هو عالِم وأديب وفقيه من فقهاء بغداد، أنيطت له مناصب دينية كثيرة منها منصب مفتي بغداد، وطلب العلم منذ صغره على يد أبيهِ وعلماء عصرهِ، ومنهم العلامة أحمد أفندي الزند.
وكان الحيدري خطاطاً بارعاً، تخرج بفن الخط وأخذ الإجازة من الخطاط سفيان الوهبي، وأتقن الخط إتقاناً رائعاً، ومن آثاره الخطية كتاب في الأصول من مخطوطات المكتبة القادرية، ولقد لزم التدريس في مساجد بغداد، وطلب العلم معظم عمره وأجاز وخرج الكثير من العلماء والفقهاء. ومن أولادهِ العلامة الشيخ إبراهيم فصيح الحيدري، صاحب كتاب عنوان المجد.