هي العاصمة المركزية لفرنسا. تقع في شمال وسط فرنسا، وبالتحديد في قلب منطقة تسمى بـ (إيل دو فرانس، Île-de-France)، وتضم هذه عدة مدن وأقاليم ومقاطعات، وتعتبر باريس عاصمتها، بالإضافة لكونها عاصمة البلاد.


يمر في مدينة باريس نهر يسمى بـ (نهر السين، Seine)، ويبلغ طول هذا النهر حوالي (776) كيلو متر، وينبع من منطقة بورغوندي الواقعة في وسط فرنسا، ويصب في القناة الإنجليزية، أو كما يسميها الفرنسيون (قناة المناش). وهذا النهر هو من الأنهار المهمة جدًا في فرنسا، نظرًا لطوله، وكثرة تعرجاته، وتغذيته للكثير من المناطق والمدن الفرنسية، كما أنه من الأنهار الصالحة للملاحة، حيث يُعْتَمد عليه بشكل كبير في النقل المائي التجاري.


تبلغ مساحة مدينة باريس: (105.4) كيلو متر مربع. وباريس هي أكبر مدينة في فرنسا من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكانها حسب تقديرات عام 2011م بنحو: (2,249,975) نسمة، وبالتالي فهي من أكبر المدن في أوروبا والعالم من حيث عدد السكان، والكثافة السكانية، حيث تقدر الكثافة السكانية فيها بنحو: (21,347) نسمة في الكيلو متر المربع الواحد.


إن مدينة باريس هي من أهم المدن في فرنسا والعالم، وتعتبر من أشهر المدن في العالم، وهي أيضًا من المدن الكبرى الأساسية في القارة الأوروبية، وتعد المركز السياسي والاقتصادي والتجاري لفرنسا. وباريس هي مقصد وهدف للكثير من السياح في العالم، نظرًا لما تتمتع به من معالم سياحية جذابة. ومن أشهر وأهم تلك المعالم: برج إيفل، الذي يعتبر من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم، والذي يمثل رمزًا أساسيًا للعاصمة باريس، والموقع السياحي الأول فيها، حيث يتجاوز عدد زواره 7 ملايين زائر سنويًا. يبلغ طول برج إيفل: (324) متر، ولم يتم إنشاء هذا البرج بغرض الزينة فقط، وإنما له العديد من الاستخدامات، ومنها: البث الإذاعي والتلفزيوني، وإجراء التجارب والأبحاث العلمية المختلفة، والرصد الجوي، والإضاءة.


تشتهر باريس بالعديد من المعالم الأخرى المهمة، ومنها:

قوس النصر، وهو قوس هندسي تم بناؤه في عام 1806م، في عهد نابليون الأول، وهو موجود في ساحة تسمى بـ (بلاس دو ليتولي).
شارع الشانزليزه، وهو أشهر شارع في مدينة باريس، وفي بداية هذا الشارع يوجد قوس النصر.
قصر فرساي، وهو من أجمل وأفخم القصور في العالم. تم بناؤه في عهد الملك لويس الرابع عشر.
متحف اللوفر، وهو من أشهر وأهم المتاحف الأثرية في العالم. كان سابقًا قصرًا، ولكن تحول إلى متحف خلال الثورة الفرنسية في عام 1798م.

باريس

تُعتبر مدينة باريس عاصمة فرنسا وأكبر مدنها، وتوجد بالجهة الشماليّة من الدولة على نهر السين في وسط منطقة إيل دو فرانس، يبلغ عدد سكان مدينة باريس قرابة (2.243.833) نسمة حسب تقديرات العام (2010م)، أما عدد سكان المدينة بالإضافة لضواحيها فيصل لقرابة (12) مليون نسمة تقريباً.


أهمية باريس العالمية

تعدّ باريس من أهم المدن الفرنسيّة والأوروبية منذ القدم لما يزيد عن (2000) عام، وفي بدايات القرن الثاني عشر أصبحت المركز الأوروبي للفنون والعلم، وبقيت حتى القرن الثامن عشر من أكبر مدن العالم، أما في حالياً فهي من أكبر المراكز الثقافيّة والاقتصادية والسياسية التي تؤثر في العلوم والسياسة والإعلام والترفيه، ممّا جعل منها مدينة عالميّة رئيسية، بالإضافة إلى أنّها من أهم الوجهات السياحية على مستوى العالم، لكثرة معالمها التاريخيّة والأثرية والسياحية، حيث توجد فيها العديد من المتاحف العالميّة، والتي تحتوي على أشهر لوحات الفنانين العالميين، ومن معالمها أيضاً برج إيفل، وقصر فيرساي، ومتحف اللوفر، وقوس النصر، كما أنّها تحتوي على أكبر الصحف على مستوى فرنسا مثل: صحيقة لو فيغارو، وصحيفة لوموند، وصحيفة ليبرا سيون.


أصل التسمية

استمدّت باريس اسمها من سكانها الأوائل، وهم الذين يُسمّون بباريسي من قبائل الغال، وخلال العصر الرومانيّ سميّت بلوتيشيا كان ذلك ما بين الفترة القرن الأول والقرن الرابع ميلادي، وفي عهد يوليان المرتدّ أُطلق عليها مرة أخرى باريس، ويقال إنّ اسم باريس جاء من الكلمة السلتية باريسو، وتعني الحرفيّين أو الشعب العامل، كما يُطلق عليها العديد من الألقاب مثل: مدينة النور (وهو من أشهر الألقاب التي لُقّبت بها المدينة؛ نسبة إلى أنّها من أوائل المدن التي كانت تُضيء شوارعها وذلك خلال القرن التاسع عشر) كما تُلقّب بعاصمة الموضة، ومدينة الحب.


الجغرافيا

تقع باريس في الوسط الشمالي من البلاد، تبعد براً عن مدينة لندن باتجاه الجنوب قرابة (450) كيلومتراً، وعن كالية قرابة (287) كيلومتراً، وعن بروكسل قرابة ( 305) كيلومترات باتجاه الغرب الجنوبيّ، وتبعد عن مارسيليا باتجاه الشمال قرابة (774) كيلومتراً، وتوجد في باريس جزيرتان هما: جزيرة إيل دولا سيتي وهي من أقدم أقسام المدينة، وجزيرة إيل سان لويس.

باريس

مدينة الحب أو مدينة الأضواء كما يسميها المعظم، تعتبر واحدة من أجمل وأرقى المدن الأوروبية والعالمية، وهي عاصمة لفرنسا وقد كانت وما زالت مهمة منذ ألفي سنة، وتضمّ العديد من الأعمال المختلفة سواء أكانت تجارية أو فنيّة أو ترفيهيّة، إضافةً إلى دور الأزياء العالمية المنتشرة فيها، ومن ناحية معمارية تنتشر فيها العديد من الأماكن والمعالم، ومن أهمّها التالية:


أهم معالم باريس

ساحة الكونكورد: وهي ساحة كبيرة تقع في الجهة الشرقية من شارع الشانزليزيه، وكانت في البداية للملك الفرنسي لويس السادس عشر، وقد أعدم فيها الكثير من الشخصيات منها ماري أنطوانيت، وتضمّ مسلة مصريّة منذ ثلاثة آلاف سنة تقع بالقرب من معبد الأقصر في القرن التاسع عشر.
سانت شابيل: وهي رمز من رموز العمارة القوطية التي بنيت تحديداً في العام 1239م، ويعتبر الملك الفرنسي التاسع هو من تكلّف ببنائها لتعتبر أثر من آثاره العاطفية الموجودة منذ العصور الوسطى، وعلى الرغم من تضرّر هذا المكان خلال الثورة الفرنسية، إلّا أنّه استعاد رونقه في القرن التاسع عشر عندما تمّ تزويده بعدد كبير من الزجاج الملون.
مركز بومبيدو: هو عبارة عن مبنى معماري يضم مكتبة كبيرة وواسعة، إضافةً لمتحف فني وطني حديث وهو أكبر متحف موجود في أوروبا ويعنى بالفن الحديث، إضافةً إلى صالة سينما وشرفة بانورامية التصميم تقع فيها قوس النصر ماهي الحل هو مدينة باريس في الطوابق الثلاث الأولى، والذي تكلّف ببناء هذا المركز هو الرئيس الفرنسي جورج بومبيد ولذلك سمي باسمه.
متحف كوت: يقع هذا المتحف الذي يضم اللوحات الانطباعية في محطة السكك الحديدية القديمة، ويعرض سنوياً الآلآف من الأعمال الفنيّة.
حدائق لوكسمبورغ: هي حديقة عامة وتعتبر ثاني أكبر حدائق باريس، وتضمّ العديد من المروج الخلابة التي تجذب عدد كبير من السياح إليها، كما أنّ فيها بساتين للفواكه ومجموعة من التماثيل والتحف الفنية، وأكثر ما يحب الذهاب إليها هم لاعبي الرياضة؛ لأنّها تضمّ العديد من المسارات المخصصة للركض وملاعب التنس إضافةً إلى آلات للحصول على اللياقة البدنية.
البازيليك الأبيض: هي عبارة عن كنيسة تقع على قمة تلة تسمّى مونمارتر، تتميز بفخامتها والعمارة الجميلة فيها، فهي مصنعة من الرخام سواء من الداخل أو الخارج، كما يتخلّلها الفسيفساء الذهبية والزجاج الملون.
برج ايفل: الكثير منا يربط باريس ببرج ايفل، والمكان الأول الذي يتوجه إليه السياح هو هذا البرج العظيم الذي يقع في حديقة شامب دي مارس، ويحتوي سلسلة من المطاعم والجلسات الهادئة.