توني كروس هو لاعب كرة قدم ألماني (من مواليد 4 يناير 1990 في غريفسفالد، ألمانيا الشرقية)، يلعب حاليا لصالح نادي الدرجة الأولى ريال مدريد الإسباني منذ 2014 قادما من بايرن ميونخ في مركز الوسط المهاجم وقد توج مع منتخب ألمانيا لكرة القدم بكأس العالم في البرازيل عام 2014.[1]

استهل مشواره مع الحياة الكروية عندما إنضم لفريق جريفسفالد إس سي نادي المدينة التي ولد بها اللاعب وظل مع ذلك الفريق لفترة طويلة جداً قضى خلالها خمس سنوات لكنه كان على يقين بأن فريق بهذا الحجم لن يصل به إلى ما يتمناه فترك الفريق في 2002 لينضم لهانزا روستوك الذي كان ضمن مصاف الدرجة الأولي للدوري الألماني حينها. لعب كروس كلاعب وسط مدافع مع روستوك ولفت الأنظار وكالعادة خطفه بايرن ميونخ بعدما إنضم للمنتخب الألماني للشباب تحت 17 سنة وبعد توقيعه على عقود الانضمام لبايرن ميونخ مباشرة سافر مع منتخب الشباب إلى لوكسمبورغ للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية للشباب وحصد الكرة الذهبية كأفضل لاعب في هذه البطولة وهو ما دفع مدير بايرن ميونخ أولي هونيس للتصريح قائلاً :توني سيكون صاحب القميص رقم 10 في بايرن ميونخ قريباً نحن على مقربة من مشاهدة أسطورة ألمانية جديدة.

وهي الكلمات التي تحققت بقوة في البداية عندما صعد كروس للفريق الأول في موسم 2007-2008 الذي كان مزدحماً بالنجوم أمثال فرانك ريبري ولوكا توني وميروسلاف كلوزه ولوكاس بودولسكي لكنه شارك بالفعل لأول مرة في 26 سبتمبر 2007 في اللقاء الذي جمع بين بايرن ميونخ وإنيرجي كوتبوس واكتسح فيه البايرن بنتيجة 5-0 صنع منها كروس هدفين سجلهم كلوزه وكان ذلك خلال 18 دقيقة فقط من نزوله لأرض الملعب وحصد مع بايرن لقب البوندزليجا 2008 وكأس الدوري الألماني 2007 وكأس ألمانيا 2008 كذلك. و تتابعت مشاركات اللاعب عندما شارك في لقاء شارك لأول مرة في بطولة أوروبية رسمية للأندية وكانت كأس الاتحاد الأوروبي حيث حل بديلاً في الدقيقة 81 من لقاءهم أمام فريق ريد ستار بلغراد الصربي صنع هدف لكلوزه وأحرز هدف الفوز.
بايرن ميونخ

لكن الانطلاقة انتهت بسرعة بعدما وافقت إدارة بايرن ميونخ على إعارته لباير ليفركوزن في يناير 2009 والتي يصفها المحللون بأنها الانطلاقة الفعلية لكروس الذي سجل أول هدف له في البوندزليجا في مرمى فولفسبورغ بقميص ليفركوزن وتوالت الأهداف والتألق وقاد الفريق لتصدر جدول البوندزليجا لفترات طويلة ودخل أجازة الشتاء بطلاً مع ليفركوزن لكن آداء الفريق تراجع بشكل ملحوظ في الفترة الماضية. تألق كروس دفع أولي هونيس مدير بايرن ميونخ للتصريح بأن الفريق سيسترد لاعبه مع نهاية فترة الإعارة والتي تنتهي بنهاية هذا الموسم ولا يوجد مجال لتجديد الإعارة. وعاد اللاعب بعدها لــبايرن ميونخ . مع الذكر بأنه مرتبط بعقد مع بايرن ميونخ يمتد لـ 2015.

من ناحية المشاركات الدولية فإن اللاعب كتب اسمه في سجلات النجوم الصغار بوضوح بعدما فاز بالكرة الذهبية في كأس العالم 2007 تحت 17 عام بل وحصد أيضاً جائزة القدم البرونزية بعدما سجل خمس أهداف احتل بهم المركز الثالث بين الهدافين. ومع تطور مستواه إنضم في 2010 للمنتخب الألماني الأول تحت قيادة المدرب يواخيم لوف وسجل أول مشاركة أمام المنتخب الأرجنتيني دفعه واحدة في 3 مارس 2010 .و كان متواجد في التشكية النهائية للمنتخب الألماني في كأس العالم 2010. احتفل يوم الأحد 06/11/2011 بسبب اكماله 100 مباراة في بوندسليغا ضد نادي أوجسبورج ، ومع أن عمره 21 سنة فقط.
ريال مدريد

في 17 يوليو 2014، أعلن نادي ريال مدريد الإسباني عن توصله لاتفاق مع كروس، بعقد لمدة ست سنوات ومن لم يكشف عن سعر الصفقة،[2] لكن أغلب الصحافة الأوروبية تعتقد أنها كلفت 30 مليون يورو.[3][4][5][6]

أكد نادي بايرن ميونيخ بطل دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم يوم الخميس أن لاعب وسطه الألماني الدولي توني كروس انضم إلى ريال مدريد الاسباني بطل أوروبا بناء على عقد لمدة ستة أعوام.

وقدرت بعض الأطراف قيمة الصفقة بنحو 25 مليون يورو (33.82 مليون دولار).
ولعب كروس (24 عاما) دورا بارزا في مسيرة ألمانيا الناجحة في كأس العالم 2014 بالبرازيل والتي توجت يوم الأحد الماضي بفوزها في المباراة النهائية على الأرجنتين 1-صفر.
وهذا هو أول تعاقد لريال مدريد قبل انطلاق الموسم الجديد وربما يعني هذا تولي كروس مهمة تنفيذ الكرات الثابتة في الفريق بدلا من تشابي الونسو كما ان انضمامه ربما يعجل برحيل زميله في المنتخب الألماني سامي خضيرة بعد أن تحدثت تقارير عن احتمال انضمامه إلى احد الأندية الانجليزية.
وقال كارل هينز رومنيجه رئيس بايرن ميونيخ عبر موقع ناديه الرسمي اسماء مشاهير من 4 حروف الاجابة اللاعب توني كروس على الانترنت “نشكر توني كروس على ما قدمه خلال وجوده في بايرن ميونيخ.. فلقد حققنا سويا انجازات كبيرة هنا ونحن نتمنى له ولأسرته كل توفيق مع ريال في مدريد.”
وكان كروس انضم إلى أحد برامج الناشئين في بايرن في 2006 ولعب دورا كبيرا في فوز الفريق بدوري ألمانيا في الموسمين الماضيين بعد إعارة قصيرة إلى باير ليفركوزن.

وقدم ريال مدريد نجمه بشكل رسمي قبل قليل في تواجد الكثير من عشاق مدريد في البيرنابيو الذين ظلوا يهتفون لبيريز لجلب كروس ويحيون النجم الألماني الذي فاز مؤخرا بكأس العالم مع منتخب المانشافت .

وسيرتدي كروس القميص رقم 8 مع النادي الملكي .