تميّز الشخص الذكي عن غيره بنجاحه في حياته العلمية والعملية، فهو يتمتع بالقدرة العالية على تسيير حياته وإنجاحها والمضيّ بها نحو الأفضل عن طريق اتّخاذ القرارات السليمة بعد دراسة وتمعن والإلمام بما يتطلب إنجاح هذه القرارات، كما أن له القدرة على اتّخاذ بعد القرارات السريعة الطارئة بشكل سليم نتيجة للتفكير السريع والنباهة العالية لديه.


أظهرت الأبحاث أنّ كلّ إنسان يولد وهو يتمتّع بنسبة ذكاء مختلفة تجعله إمّا عبقرياً، أو ذكياً، أو متوسط الذكاء، أو ذو ذكاء محدود، لكن تتغير نسبة هذا الذكاء مع مرور الإنسان بمراحل عمرية مختلفة، وقد تتأثر هذه النسبة بالتجارب التي يخضع لها وطبيعة الحياة التي يمارسها فقد يتحول متوسط الذكاء إلى عبقري ومحدود الذكاء إلى ذكي والسبب في ذلك أن الدماغ ينمو ويتطور مع نمو الإنسان فكلما اكتشف هذا الإنسان معلومة جديدة أو تعلم مهارة جديدة يزيد من معدل ذكائه أمّا في حال لم يفعل ذلك يأخذ دماغه بالضمور ويتوقف عن التطور فتقل نسبة ذكائه حتى وإن ولد عبقرياً.


نصائح لتصبح ذكياً

المكان الأول الذي يتلقّى فيه الإنسان كماً هائلاً وجديداً من المعلومات هي المدرسة والمعظم يسعى إلى أن يكون متفوقاً بها، فكيف تكون من المتفوقين حتى وإن كنت متوسط الذكاء:

مثلما تخضع جسمك للتمارين الرياضية اخضع عقلك لها فحاول حل مسائل جديدة عليك أو فكّ رموز تصعب على أقرانك حتى وإن لم تتمكّن من ذلك فإنّه بمجرد تفكيرك بعدّة طرق لحلّ المسألة والبحث المتواصل على حل يساعد في تقوية أعصاب الدماغ ونموها ومع الوقت ستستطيع حلّ هذه المسائل بسهولة.
تناول الطعام عندما تشعر بالجوع فالعقل كغيره من أعضاء الجسم لا يستطيع أن يعمل إذا لم تتوفّر لديه الطاقة وأكثر من تناول السبانخ، والسمك، والبندورة.
توفير بيئة إيجابية حول الطفل وتشجيعه من قبل أهله بمدحه وحثّه على النجاح وعدم وصفه بصفات سيئة تحبط من عزيمته وتقلّل من شأنه، بل مده بالطاقة الإيجابية التي تساعده على النجاح حتى وإن لم تكن معه لتشجعه طوال الوقت.
ممارسة الرياضة تلعب دوراً مهماً في تقوية الدماغ والذاكرة.
انتقل من هواية إلى أخرى بعد إتقانها وذلك لتساعد جسمك وعقلك على تشغيل جميع أعضائه ومراكز التفكير فيه.
أحط نفسك بمجموعة نشطة وذكية من الناس يقدمون لك الفائدة.
داوم على الدراسة اليومية والقراءة والبحث عن معلومات جديدة ومتنوعة في كافة المجالات دون استثناء تغني عقلك وذاكرتك وتزيد من درجة ذكائك.


كيفَ يصبح الشخص ذكيّاً في الدراسة

كل الطُلّاب يرغبونَ بالحصول على درجاتٍ عالية في دروسهم، والتفوُّق على غيرهم في الصف، لكن أحياناً يشعُر الطالب بأنّهُ ليسَ ذكياً كفاية لذلِك، لكن كُل هذهِ أعذارٌ أو شكوكٌ تراودهُ هُو بنفسه، ففي الحقيقة كُلّ شخص لديهِ الإمكانات ليحصُل على ما يُريده، وقد يكونُ الذكاء مُكتسباً أيضاً عن طريق المُمارسة والصبر.


فنون اللغة

القراءة لمُدة خمس وأربعين دقيقة كلّ ليلة، وليسَ من الضروريّ أن يكونَ كتاباً أو رواية، فقد يكونُ أيضاً مجلة، وفي كِلتا الحالتين يجِب القراءة كثيراً، فقراءة الكُتب وحتّى الروايات تعمل على توسيع كَم المُفردات التّي يعرِفُها الشّخص، وتُعلّمهُ الكثير من الأمور الجديدة، وتحدّي النّفس لقراءة قوائم مُختلفة مِن الكُتب، كالكلاسيكيّات، والواقعيّة، والسيَر الذاتيّة، وأُخرى مِن خارِج المنهاج الدراسيّ.
جلب الكِتاب لقراءتهِ في المنزل، فأخذ الموضوع بجديّة يجعل الأمر أسهل وأكثر مُتعةً مع الوقت.
قراءة القصص القصيرة على جهاز الكمبيوتر، وكتابة مُلخّص لكُلّ صفحة يتمّ قرائتها.
البحث عن المُفردات الصعبة لمعرفة معناها، ومن ثُمَّ كتابتها لمُراجعتِها يوميّاً.
الخضوع لاختبارٍ في هذهِ المُفردات أُسبوعيّاً.
كِتابة بعض القصص، أو المُذكَّرات الخاصّة، فهيَ تُساعِد على كتابة الأفكار، مِمّا يُنمّي مهارات الكِتابة لدى لشّخص.
البحث المُستمرّ عن مُفردات جديدة على الإنترنت.


الرياضيّات

طباعة بعض أوراق العمل على جهاز الكمبيوتر للدّروس التّي تؤخذ في المدرسة والعمل عليها.
جلب كتاب الرياضيّات المدرسيّ إلى البيت، لمُراجعة الدروس اليوميّة.
دراسة كتاب الرياضيات المدرسيّ لِمُدة ساعة على الأقل.
دراسة المُلاحظات الشخصيّة لِكُل يوم، وعدم التقدُّم في الدروس حتّى لا يشعُر الطالِب بالضياع والفوضى.
البحث عن مُصطلح جديد في الرياضيّات كُل يوم، وجعلها عادة يوميّة، مما ستُساعِد في رفع العلامات بِشَكلٍ ملحوظ.


العلوم الاجتماعيّة

كِتابة بعض المُلاحظات والمعلومات الخارجيّة للشّعور بالثقة والتفوُّق أثناء الحصة.
جلب كُتب الدراسات الاجتماعيّة إلى المنزل ودراستها، وتحضير الدرس القادِم.
قراءة بعض الكُتب ذات العلاقة بالدّروس اليوميّة، لتوسيع النّظرة العامّة في الدرس.
قراءة الصحف للحصول على معلومات حول الأحداث الجارية في البلاد والعالم.
البحث في العالم المُحيط، فذلِكَ يُساعِد على فهم الأحداث.


العلوم

في العلوم، يجب دائِماً كتابة المُلاحظات وجلبها إلى المنزِل لدراستها.
قراءة بعض الكُتُب ذات العلاقة بالمادّة العلميّة في المدرسة.
القيام ببعض التجارب العلمية في المنزِل ومن ثُمَّ عرضها للمُعلّم في المدرسة.
قراءة بعض كيف تصبح ذكيا الصفحات القصيرة على الإنترنت على مواضيع العلوم المدرسيّة.

من المُهم جِدّاً المواظبة على الدراسة بِشَكلٍ يوميّ، وحتّى في أيّام العُطَل، للحصول على النتائِج المَرجوّة.