تتفوق البرازيل بمراحل على مستوى التاريخ والإنجازات عن الاكوادور، ولكن مباراة البرازيل والاكوادور المنتخبين المرتقبة ضمن بطولة كوبا اميركا لكرة القدم تبدو مصدرا لمزيد من المشاكل بالنسبة للمنتخب البرازيلي أكثر منها طريقا إلى الحل.

المدرب البرازيلي دونجا لن يفتقد فقط نجمه الكبير نيمار، الذي سيشارك فقط في دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016)، وإنما سيفتقد جهود ستة لاعبين آخر اضطر لاستبدالهم في قائمة الفريق بسبب الإصابة.

وخرج كل من دوجلاس كوستا وكاكا ولويز جوستافو ورافينيا وريكاردو أوليفيرا وإيدرسون من حسابات دونجا.

ويواجه السامبا موجة انتقادات من الجماهير ووسائل الإعلام بسبب الأداء غير المقنع في مسيرة الفريق بتصفيات كأس العالم 2018 وتراجعه للمركز السادس بين عشرة منتخبات في التصفيات.

وفي المقابل يقتسم المنتخب الإكوادوري حاليا صدارة تصفيات مونديال 2018 مع منتخب أوروجواي الذي يتفوق بفارق الأهداف فقط.

تشهد المجموعة الثانية من نهائيات النسخة المئوية من بطولة كوبا أمريكا التي تحتضنها الولايات المتحدة من 3 إلى 26 يونيو/ حزيران الحالي، قمة مبكرة اليوم السبت بين البرازيل والإكوادور على ملعب «روز بول» في باسادينا يسعى فيها مدرب الأول كارلوس دونغا إلى تقديم جيل جديد من اللاعبين.
تعتبر البرازيل مرشحة قوية مع الإكوادور لبلوغ الدور الثاني، في ظل تواجدهما مع هايتي والبيرو اللتين تلتقيان على ملعب «سنتشريلينك فيلد» في سياتل. ويحمل الملعب ذكريات طيبة للبرازيل إذ توج عليه بلقب مونديال 1994 على حساب إيطاليا بركلات الترجيح.
تبحث البرازيل بقيادة مدربها دونغا عن التغلب على إصاباتها الأخيرة، وتخطي خيبة المشاركة في مونديال 2014 على أرضها حيث ودع منتخب سيليساو بخسارة مذلة أمام ألمانيا (1-7) في نصف النهائي، قبل أن يخرج أيضاً من ربع نهائي النسخة السابقة لكوبا أمريكا العام الماضي (2015) على يد تشيلي المضيفة.
تخوض البرازيل العرس القاري في غياب نجمها نيمار بعدما قرر ناديه برشلونة السماح له بالمشاركة فقط في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.
وعبر ويليان لاعب وسط البرازيل عن سعادته باللعب تحت إشراف دونغا وقال: «أنا سعيد مع دونغا لأني أبدأ جميع المباريات منذ وصوله، أكتسب المزيد من الثقة مع كل مباراة وألعب بحرية أكبر، دونغا مدرب جيد جداً وشخص جيد».
و يعاني دونغا من إصابات متعددة في تشكيلته آخرها للاعبي وسطه كاكا ولويز غوستافو.
وحل بدلاً من كاكا المصاب بعضلات فخذه لاعب ساو باولو باولو هنريكي غانسو، فيما حل والاس من غريميو بدلاً من غوستافو لاعب فولفسبورغ الألماني.
وانضم الثنائي إلى ريكاردو أوليفيرا سانتوس ودوغلاس كوستا والحارس ادرسون ورافينيا الكانتارا.
ويعول دونغا على ويليان (تشيلسي الإنجليزي)، كوتينيو (ليفربول الإنجليزي) وكاسيميرو (ريال مدريد الإسباني).
وتهدف الإكوادور بقيادة المدرب البوليفي غوستافو كوينتيروس إلى تخطي الدور الأول وتحقيق نتيجة أفضل من النسخة السابقة حيث حلت ثالثة في المجموعة الأولى خلف تشيلي وبوليفيا، ولم تحقق سوى فوز واحد على المكسيك (1-صفر) وخرجتا معا من المنافسات.
تتصدر الإكوادور تصفيات أمريكا الجنوبية مع الأوروغواي (13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة)، وهي تعول

على الثلاثي المحترف في إنجلترا انطونيو فالنسيا جناح مانشستر يونايتد واينر فالنسيا مهاجم وست هام وجيفرسون مونتيرو لاعب وسط سوانسي، لكن يغيب عن صفوفه فيليبي كايسيدو لاعب إسبانيول الإسباني.

وفي مباراة في المجموعة عينها، تخوض البيرو 938، بقيادة المدرب الأرجنتيني ريكاردو غاريكا مواجهتها الأولى ضد هايتي، ويحدوها الأمل بإحراز اللقب الأول منذ اكثر من 40 عاماً، والثالث بعد 1939 و1975.

وتشهد المجموعة الأولى مباراة قوية بين الباراغواي وكوستاريكا على ملعب «كامبينغ وورلد ستاديوم» في اورلاندو، وذلك بعد يوم من المباراة الافتتاحية بين الولايات المتحدة وكولومبيا.

ستبدأ كوستاريكا مشوارها بعد تلقيها خبر استبعاد حارسها الأساسي كيلور نافاس بسبب الإصابة في وتر اخيل مع فريقه ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا.
وقد استدعى المدرب أوسكار راميريز حارس سابريسا داني كارباخال بدلاً منه.
من جهتها، تخوض الباراغواي النهائيات بمزيج من الخبرة والشباب في تشكيلة المدرب الأرجنتيني رامون دياز.
يعول دياز على مجموعة من المحليين والمحترفين في المكسيك، وتضم تشكيلته المهاجم المخضرم نلسون فالديز (سياتل ساوندرز الأمريكي) والمدافع باولو دا سيلفا (تولوكا المكسيكي)، لكنه لم يستدع المخضرمين روكي سانتا كروز (34 عاماً) ولوكاس باريوس (31 عاما) مهاجم بالميراس البرازيلي الذي سجل هدفين في النسخة الأخيرة.
ويعول فريق كوستاريكا على المدافع أوسكار دوارتي (إسبانيول الإسباني)، ولاعب الوسط المهاجم جويل كامبل (أرسنال)، وبراين رويز (سبورتينغ لشبونة البرتغالي).

التشكيلة الرسمية للبرازيل

للمرمى: اليسون (إنترناسيونال) ودييغو الفيش (فالنسيا الإسباني) ومارسيلو غرويي (غريميو)، للدفاع: ميرندا (إنتر ميلان الإيطالي) وجيل (شاندونغ الصيني) وماركينيوس (باريس سان جيرمان الفرنسي) ورودريغو كايو (ساو باولو) ودانيال الفيش ( برشلونة ) وفابينيو (موناكو الفرنسي) وفيليبي لويس (أتلتيكو مدريد الإسباني) ودوغلاس سانتوس (أتلتيكو مينيرو)، للوسط: الياس (كورينثيانز) وريناتو اوغوستو (غوان الصيني) وويليان (تشيلسي الإنجليزي) ولوكاس ليما (سانتوس) وفيليبي كوتينيو (ليفربول ) وكاسيميرو (ريال مدريد ) ولوكاس (باريس سان جيرمان) ووالاس (غريميو)، للهجوم: ريكاردو اوليفيرا وغابرييل (سانتوس) وهولك (زينيت سان بطرسبورغ الروسي).