يبدو أنّ مسيرة الروسيّة ماريا شارابوفا الإحترافيّة قد وصلت إلى نهايتها، بعد أن صدر القرار من قبل الوكالة الدوليّة لمكافحة المنشّطات "وادا" بثبوت سقوطها باختبار المنشّطات في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بالتالي إيقافها عامين من قبل الإتحاد الدولي للتنس.

وكانت اللاعبة المصنّفة أولى عالميّاً سابقاً، قد خضعت لفحص اختبار منشطات جاءت نتيجته إيجابية خلال بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الغراند سلام مطلع العام الحالي.

وتبيّن أنّ صاحبة الـ29 عاماً قد تناولت مادة الـ"ملدونيوم" التي ظهرت على لائحة المواد المحظورة في يناير/ كانون الثاني الفائت.

وسيتمّ إحتساب الإيقاف بمفعول رجعي، حيث ستتمكّن الحسناء الروسيّة من العودة إلى الملاعب في شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2018.

وكانت شارابوفا قد اعترفت أنّها ارتكبت خطأً فادحاً حيث قالت: "استخدمت هذه المادة لأول مرة عام 2006، كنت أعاني وقتها من مشاكل صحية كثيرة".

تابعت: "كنت أعاني من نقص في الماغنسيوم، إضافة إلى مرض السكري، بالتالي كان لا بدّ من تناول الدواء الذي وصفه لي الطبيب".

وكانت ماريا قد تلّقت خطابا مؤخراً يبلغها أنها سقطت في اختبار للكشف عن المنشطات في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، حيث كانت تتناول مادة الـ"ميلدونيوم" التي تساعد على سرعة التعافي وتحمي من الإجهاد والتي
كورة اون لاين كانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات قد أدرجتها على لائحة الممنوعات في شهر ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، لكنّها لم تقراها.

ولم تنافس اللاعبة الروسية البالغة من العمر 28 عاما، والفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، في أي بطولة منذ خسارتها أمام الامريكية سيرينا وليامز في دور الثمانية لأستراليا المفتوحة في يناير/كانون الثاني وعانت من سلسلة من الأصابات في السنوات الأخيرة.