احتباس الغازات والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الوجبات هو بالتأكيد شعور غير مريحٍ بالمرّة، ويؤدي إلى الشعور بالضيق والامتلاء، بل وحتى الحرج في كثير من الأحيان. الغازات ليست مرضاً في حدِّ ذاتها ولكنها تشير إلى مشكلةٍ ما، قد ترجع إلى عدم مضغ الطعام بصورة جيدة أو تناول أنواع معينة من الأطعمة، أو بعض أنواع الالتهابات البكتيرية، أو اعتلالات الهضم وغالباً ما ترتبط بمشكلة صحية معروفة، ألا وهي متلازمة القولون العصبي أو المتهيج (والتي تناولنا علاجها في علاج القولون العصبي). كذلك قد تنشأ مشكلة الغازات عن التعرض للتوتر لفترات طويلة ومستمرة.
لعلاج مشكلة الانتفاخ والغازات والتي هي عرض للعديد من الأمراض -كما أوضحنا- يمكنك اتباع بعض التعليمات البسيطة، والتي ستجعل من الممكن أن تسيطر عليها وتتخلص من احتباس الغازات بحيث تشعر بالراحة بعد تناول الوجبات دون الشعور بالذنب
يعد الشمر أسرع وأفضل علاج للانتفاخ، بل وربما العلاج رقم 1، فهو ببساطة يخلصك من الغازات والانتفاخ بعد دقائق من تناول القليل من بذوره. وعادةً ما يوضع في محلات الأطعمة الهندية فهي مشهورة بكثرة استخدام التوابل والتي تسبب الانتفاخ والغازات.
2. النعناع:

أحد أفضل العلاجات المنزلية على الاطلاق، وقد يرجع السبب لكونه شديد الفاعلية، لذيذ الطعم.. إذ يمكن شربه من قبيل التلذذ لا العلاج. فيما يخص علاج الانتفاخ والغازات فالنعناع يفي بالغرض بكل تأكيد
كثير منا يتعرض لإنتفاخ غازات البطن و تعب القولون عموما , لذلك فى هذه المقالة سنتعرف سويا على :
- اسباب غازات البطن والقولون
- علاج انتفاخ غازات البطن والتخلص منها نهائيا

اسباب انتفاخ البطن وتكوين الغازات
مع البداية ,, تعرف على الأسباب حتى تتجنبها والوقاية طبعا افضل من العلاج

واليك بعض النقاط الهامه التى تتسبب فى مشكلة انتفاخ وتكوين الغازات فى البطن

من اهم الأسباب وهو تناول الأطعمه التى لاتتحمل المعدة على هضمها بسهوله ( تعرف على بعض هذه الأطعمه لاحقا )
المشروبات الغازية وهى تعمل على بطء عملية الهضم
تناول الأدوية وخاصة حبوب المضاد الحيوى الذى يحتوى على مادة الاكتوز ( سكر الحليب )
منطقى ان تكون كل ما يضاف صناعيا الى الأطعمه سبب اساسى مثل اضافات الرائحه والطعم واللون الصناعى
التدخين من احد اسباب انتفاخ البطن
بالنسبه للإناث - يكون طبيعى ان تتكون غازات البطن قبل ميعاد الطمث بيومين او ثلاثه - فلا تقلقى
بعض منا يكون متلازمه عنده ابتلاع الهواء اثناء الأكل و كثرة ابتلاع الهواء وتجمعه فى المعدة يعمل على تكوين غازات البطن .
مصابين القولون العصبى هم اكثر عرضة لإنتفاخ البطن
التعرض للإصابة بالإمساك ينتج عنه تكوين غازات البطن - تعرف على طرق علاج الإمساك من هنا
عند اكل الكثير فى الوجبة الواحده يكون صعب على الجهاز الهضمى هضمها لذلك تنتج الغازات
من الأسباب المنتشرة عند معظم الناس وهو اكل الطعام بسرعة

قبل ان نتعرف على علاج انتفاخ البطن يجب ان تتاكد ان معرفة اسباب انتفاخ البطن هى 90 % من العلاج حيث تختلف الاسباب من شخص الى اخر ولكن فى الغالب هذه هى اهم اسباب انتفاخ البطن وغازات البطن :

1- الإفراط في شرب الكحول.

2- عدم مضغ الطعام جيدا مما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وبالتالى زيادة الغازات

3- تناول الطعام حار يؤدى الى زيادة الغازات ومعلوم ان بعض انواع الاكلات يزيد من الغازات ( البقوليات بكل انواعها _ البيض _ اللانشون وبعض انواع المحاشى )

4- الكثير من الإجهاد.

5- نوع من عدوى بكتيرية قد يصيب الجسم مما يسبب غازات فى البطن

ومن اهم أعراض غازات المعدة انتفاخ البطن، وسوء التنفس، وفقدان الشهية، والطلاء على اللسان، والنفخ في البطن والتجشؤ وحتى آلام في المعدة. ،

وفيما يلى نعرض علاج انتفاخ البطن بالاعشاب :
القرفة لعلاج انتفاخ البطن:

بإضافة نصف ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ ويحرك جيدا ويمكنك أيضا إضافة بعض العسل يعمل ذلك على تهدئة المعدة ويحد من تجمع الغازات فى البطن .
علاج غازات البطن بخل التفاح :

يستخدم خل التفاح فى حالة التعرض لعسر الهضم لانه يساعد الجسم على طرد الغازات الموجودة فيه ومن ثم راحته وبالتالى يعتبر مثالى فى علاج غازات وانتفاخ البطن .

كما يعمل على تهدئة المعدة وبشكل سريع . فقط علينا إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ. ثم يترك حتى يبرد وبعدها يتم تناوله.

اذا تعذر الحصول على خل التفاح يمكن استبداله بخل عادى.
علاج انتفاخ المعدة بالزنجبيل :

الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وذلك بعدة طرق منها علاج انتفاخ البطن مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج بشكل منتظم بعد وجبات الطعام؛ كما يمكنك أيضا إضافة كميات صغيرة من الزنجبيل المجفف أو الطازج إلى طعامك يحسن ذلك عملية الهضم ويريح المعدة والقولون ؛ كما يمكننا أخذ أجزاء متساوية من الزنجبيل الأرض، الشمر، والهيل( الحبهان ) ومزجها جيدا فى كوب من الماء مع اضافة قليل من حلتيت (هينج) الى هذا المزيج ثم يتم تناول هذا المشروب مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
علاج غازات البطن والقولون باللبن:

قم باضافة بذور الكرفس وبعض من الفلفل الاسود المطحون الى كوب من اللبن وقم بتناوله عند الشعور بانتفاخ البطن او عند وجود غازات كثيرة فى المعدة.