تتجه الأنظار في الثامنة والنصف مساء اليوم الاثنين إلى ملعب الجيش ببرج العرب بالإسكندرية لمتابعة اللقاء المرتقب والمثير الذي يجمع بين الأهلي والزمالك في نهائي لبطولة كأس مصر لكرة القدم في نسختها الـ84 بإدارة الحكم المجري الدولي ساندور آندو.
المباراة تقام تحت شعار «غرام وانتقام» فالزمالك مغرم بلقب الكأس الذي يحافظ عليه في السنوات الثلاث الماضية وحصد البطولة أعوام 2013 و2014 و2015 ويسعى الفريق الأبيض للفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي بينما يسعى الأهلي للانتقام من هزيمته في نهائي العام الماضي على يد الزمالك واستعادة لقب الكأس الغائب عن أحضانه منذ عام 2007.
الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد الفوز باللقب برصيد 35 مرة وخلفه الزمالك برصيد 24 مرة ، ويتكرر نهائي الكأس بين قطبي الكرة المصرية للمرة السابعة عشر بينما ألغي النهائي مرتين وتقاسم الفريقان الكأس وفاز الأهلي باللقب من أنياب الزمالك 9 مرات مقابل 7 للفريق الأبيض.
مواجهة الليلة تشهد صراعاً فنياً مثيراً بين الهولندي مارتن يول المدير الفني للأهلي الذي حصد لقب الدوري ويأمل تحقيق الثنائية لأول مرة منذ عام 2007 في تاريخ القلعة الحمراء بجانب الفوز بأول لقاء قمة في تاريخه ومؤمن سليمان المدير الفني المؤقت للزمالك الذي يقود الفريق الأبيض في مسيرته.
وتشتعل المواجهة بعد موسم الانتقالات الخيالي الذي أبرمه الأهلي والزمالك هذا الموسم فهناك العديد من الصفقات المرشحة للظهور في لقاء الليلة ففي الأهلي انضم لقائمة اللقاء محمد جابر «ميدو» الوافد من المقاصة ومروان محسن والتونسي علي معلول والحارس محمد الشناوي بينما انضم من الزمالك 6 صفقات جديدة هم حسني فتحي وعلي فتحي وأسامة إبراهيم ومحمد ناصف وشوقي السعيد وأحمد جعفر.
ويستضيف ملعب برج العرب مباراة القمة للمرة الرابعة في تاريخه ولم يحصد الزمالك الفوز على الأهلي على هذا الملعب فخسر مرتين.
قال عزمى مجاهد، مدير إدارة الإعلام بالاتحاد المصري لكرة القدم، إن الاتحاد قرر عدم توجيه أي دعوات شخصية من ناديي الأهلي والزمالك والسماح فقط بخمسين دعوة شخصية لكل ناد.
ويلتقي مساء اليوم الاثنين فريقا الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر على إستاد برج العرب بالإسكندرية، ويدير اللقاء طاقم تحكيم مجري.
وأضاف مجاهد، في تصريح أورده موقع الاتحاد أمس الأحد، أنه تقرر منح 12 دعوة لمجلس إدارة كل ناد مدرجة فى كشوف على البوابات بالاتفاق مع مسئولي التنظيم والتأمين.
وأكد مجاهد أنه لن يسمح بدخول أي شخص غير ذلك.
وكان العميد ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد عقد أمس اجتماعا مع المسؤولين بناديي الأهلي والزمالك واللجنة المنظمة للمباراة للاتفاق على قواعد حضور المباراة.
مباراة الاهلي والزمالك
وقال مجاهد إنه لن يسمح إلا بدخول الصحفيين والإعلاميين المدرجين في الكشوف المعتمدة من رابطة النقاد الرياضيين وشعبة المصورين، مشيرا إلى أن الاتحاد أبلغ الجهات المسئولة والأمانة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالأسماء المسموح لها بالدخول.aac
قررت لجنة الحكام الرئيسية برئاسة جمال الغندور، تعيين الحكم محمد معروف حكماً رابعاً فى المباراة النهائية لكأس مصر غداً الاثنين التى تجمع الأهلى والزمالك فى الثامنة والنصف مساء باستاد برج العرب.
كما قررت لجنة الحكام تعيين سيد مراد مرافقاً للحكام، عبد الستار على الحكم الدولى السابق مراقباً للحكام.
اختارت لجنة الحكام طاقم حكام مجرى بقيادة ساندورا ندو ويعاونه بيتر بيرتيان ودولتفارجا لإدارة مباراة الأهلى والزمالك .
وصل إلى القاهرة مساء اليوم، الأحد، طاقم الحكام المجرى بقيادة "ساندور أندو"، قادمًا من بودابست لإدارة مباراة نهائى كأس مصر بين فريقى الزمالك والأهلى، التى تجرى مساء غد، الإثنين، بملعب برج العرب غرب الإسكندرية.
ووصل طاقم الحكام على رحلة مصر للطيران رقم 752 والقادمة من بودابست ويضم الطاقم المجرى كلا من "ساندور أندو" و"بيتر بيرتيان" و"زولت فارجا"، وكان فى استقبال الطاقم الحكم سيد مراد، حيث تم اصطحابهم إلى مقر إقامتهم قبل نقلهم إلى برج العرب.
وكانت لجنة الحكام الرئيسية برئاسة الكابتن جمال الغندور قد اختارت طاقم الحكام المجرى لإدارة مباراة الأهلى والزمالك المقرر لها مساء غد الإثنين، فى نهائى كأس مصر.
عندما تغيب شمس اليوم .. يبدأ معها الموسم الكروى المحلى فى الافول بلقاء نهائى الكأس المميز بين الاهلى والزمالك فى المواجهة رقم 33 بينهما فى نفس الدور, فما بين طموحات الاحمر فى الجمع بين لقبى الدورى والكأس, ورغبة الابيض المحمومة فى عدم الخروج خالى الوفاض من الموسم ..

تستمر الاثارة على مسرح برج العرب فى الثامنة والنصف مساء على مدار تسعين دقيقة او ربما تزيد فى حالة الوصول الى وقت اضافى وركلات ترجيح, حيث يدير الجميع ظهره مؤقتا الى فعاليات دورة الالعاب الاوليمبية ويتجه فقط الى شاشة العرض انتظارا للنهاية السعيدة التى تراود عشاق كل طرف.

وعندما يطلق الحكم المجرى «ساندور» صافرة انطلاق المباراة, تعود للاذهان على الفور ما جرى الموسم الماضى عندما التقى الفريقان فى نفس الدور ولكن مع اختلاف الادوار, حيث كان الزمالك بطل الدورى واكمل الثنائية بالكأس.. وهو ما يسعى اليه الاحمر خاصة ان هذه البطولة غائبة عن دولابه منذ عام 2007 رغم انه صاحب الرقم القياسى فى الحصول عليها.

معطيات الفريقين قبل المواجهة مختلفة فى بعض الامور ومتشابهة فى اخرى .. فالاهلى دعم صفوفه باربع صفقات مميزة فى مقدمتها معلول التونسى ومروان محسن المهاجم الهداف وميدو جابر والزمالك هو الاخر حرص على علاج الثغرات الموجودة فى صفوفه باكثر من صفقة لاسيما على مستوى خط الدفاع مثل شوقى السعيد واسامة ابراهيم حتى يأمن شر اللدغات الحمراء فى مثل هذه المواجهات الحساسة والحاسمة.

فى حين ان وجه الاختلاف الواضح بين الجانبين يتمثل فى الجهاز الفني, فالاهلى يعيش حالة من الاستقرار حتى ولو كانت ظاهرية مع مديره الفنى الهولندى مارتن يول الذى لم يقنع جماهير الفريق حتى الان , بينما الزمالك يعانى من تغيير جلد مدربه كل فترة قصيرة, وحسب بنك الحظ الذى يختار الاسم.. فبعد تولى محمد حلمى المسئولية ذهب فى غمضة عين لعدم التوفيق فى مباراة او اخرى, وجاء محمد صلاح الذى لم يراوح مقعده من على الدكة بمختلف المسميات, الا أنه لم يستمر لسبب او اخر ليظهر مؤمن سليمان المدرب الشاب الذى يراهن عليه مجلس الادارة فى انه يمتلك «خاتم سليمان» لانهاء عقدة الفوز على الاهلى والتتويج باللقب انتظارا لوصول المدير الفنى الاجنبى الذى لم يظهر حتى الان فى الرؤية الصحيحة للادارة.

يدخل الأهلى المباراة بكل قوته، خاصة بعد تأكيد خالد محمود، طبيب النادى جاهزية الثنائى مؤمن زكريا ووليد سليمان للمواجهة، بعد ان خضع الثنائى لاختبار طبى.. بينما واصل أحمد حجازى مدافع الفريق أداء البرنامج العلاجى من الإصابة بشدة فى العضلة الخلفية، الاهلي والزمالك التى كان قد تعرض لها فى مباراة الوداد المغربى بالجولة الرابعة من دور المجموعات لدورى أبطال إفريقيا.

يراهن يول على نجمه التونسى الجديد معلول صاحب الانطلاقات السريعة والتمريرات الخطيرة من الجانب الايسر التى مهدت للفوز على انبى فى دور الاربعة, وايضا مهارات وليد سليمان فى الاختراق بالاضافة الى اجادة مروان محسن فى العاب الهواء.

وفى البيت الابيض.. يدرك حامل اللقب مدى اهمية هذا اللقاء كتعويض عن خسارة الدورى وبالتالى سيقاتل لاعبوه على هذا الامل خاصة بقيادة مؤمن سليمان الذى يأمل فى تسجيل اسمه فى التاريخ، كما قد يغامر بالصفقات الجديدة اكثر ويدفع بها بعدما فعلها فى مباراة الاسماعيلى بالدفع بالعائد اسلام جمال وشوقى السعيد.

التشكيل المتوقع
الاهـــــلي:

حارس المرمي: عادل عبدالمنعم.
خط الدفاع: على معلول، سعد سمير، محمد هاني، رامى ربيعة.
خط الوسط: عبدالله السعيد، وليد سليمان، حسام عاشور، حسام غالي.
خط الهجوم: مؤمن زكريا، مروان محسن.

الزمـــــالك:
حارس المرمي: أحمد الشناوي.
خط الدفاع: على جبر، أسامة إبراهيم، أحمد دويدار، على فتحي.
خط الوسط: شيكابالا – معروف يوسف – احمد توفيق – طارق حامد.
خط الهجوم: باسم مرسى – مايوكا.

الوجوه الجديدة
الأهلي: نجح اهلى فى التعاقد مع خمسة لاعبين وهم محمد الشناوي، ومروان محسن وميدو جابر وعلى معلول، وهؤلاء لم يسبق لهم المشاركة فى مباريات القمة بالإضافة إلى كريم نيدفيد لاعب الفريق الشاب والعائد من وادى دجلة والمتوقع مشاركته فى القمة للمرة الاولى، الى جانب ميدو جابر اخر الصفقات.
الزمالك: تضم صفوف الابيض، خمسة لاعبين جدد يشاركون فى مباراة القمة للمرة الأولى وجميعهم فى خط الدفاع، وهم على فتحى الظهير الايسر، وزميله محمد ناصف الذى يشغل نفس المركز، بالإضافة إلى شوقى السعيد الذى يجيد اللعب فى مركزى المساك والظهير الأيمن، والثنائى أسامة إبراهيم وحسنى فتحى فى مركز الظهير الأيمن. لقاءات الفريقين فى النهائى يعتبر لقاء الليلة رقم 33 فى تاريخ مباريات الفريقين فى بطولة الكأس.. منها 19 مباراة فى النهائى، تفوق الأهلى 9 مرات مقابل 8 للزمالك وتقاسم الفريقان الكأس مرتين.