بلاطات الشارع البحري كألواح ٍكبيرةٍ من السمسم اذرعها جيئةًً وذهاباً، وهذه المصابيح الساذجة ساجدة للشمس لشرف تكليفها إضاءة الليل لحين عودتها لتشرق غدا.
***
ستشرق الشمس غدا من قميص شهد ، شهد التي كانت جليسي على نفس هذا المقعد الذي أنا عليه الآن ، كان ذلك في أول مرة نخرج فيها معا فقد اختطفتها من بين أخواتها كأختطاف العسل بلا خوف من ابر النحل.
في ذلك اليوم قالت لي :أتعرف من أين تشرق الشمس في الصباح وأين تذهب في المساء؟
قلت:أنا أعرف فقط انها تشرق من قميصك أما فإلى أين تذهب في المساء فذلك ليس مهما كثيرا لأن وجودك معي ينسيني الاجابة على سؤال كهذا.
قالت :إذن قل لي وبصراحةوجه الشمس أجمل أم وجه شهد؟
قلت وبصراحة:بل قميص شهد وحاجبي شهد وهذا الذي يعلو شفة شهد.
- لكنهم يقولون أنني به أشبه الرجال،قالت ذلك وهي تتحسس بسبابتها الزغب الرقيق على شفتها العليا.
* لانهم أميون للغة الجمال لا يفقهون إليه سبيلا.
_ قالت: وهل أنت أيها المتفلسف تفقه للجمال سبيلا.
* بـلا ريـب وسأثـبـت لـك ذلـك.
***
الشارع البحري كعادته في كل مساء ينتظر مرتاديه على الرحب والسعة لكن اليوم بدا خاليا، ربما الشتاء هو من نفرهم عن القدوم ، أما شهد فأنها لن تجيء اليوم ولا حتى غدا لاني لن أتمكن من اختطافها من بين إبر النحل ولا حتى من بين أمواج البحر .
***
أنا من أشاخه الزمن لكن شهد لن تشيخ ابداً فهي بنفس بتلات الياسمين عند الشروق. كنت أذكر ذلك اليوم الذي قدمت فيه شهد مع أبيها التاجر كانت لا تجيد التحدث إلا بلغة أهلها .كان أبوها يتاجر في السمسم والحبوب الأخرى وكانت دائما تقّّدم لي ألواح السمسم عندما نتقابل على الشاطىء أو حين أعلمها العربية كانت تعشق السمسم بلا حدود فتعلمت كتابة السمسم قبل أن تتعلم كتابة اسمها.
***
الشارع البحري لا يزال ينتظر مرتاديه لكن لا أحد يرغب في المجيء لا أحد غيري وذلك الرجل الذي يلقي خيطه إلى البحر عله يعوّل أن يعود بحلم من أحلامه التي وعد بها هذا الكبير الناضح أمامه، أو عل حورية ملت عيش البحر تجد في خيطه وسيلة للتسربل إلى قلبه.

ربما كانت حوريتك إحدى هذه النجوم التي تتغامز فوقنا علينا أيها الرجل أوكانت شهد إحداها من يدري؟!!
***
كانت مثابرتي لمعرفة من أين تشرق الشمس هواية تتلبسني حتى في اصعب الظروف ، وعندما قدم المركب الذي يقل شهد وأهلها كانت ترتدي قميصا زاهياً عندها ايقنت أن الشمس تشرق منه.
الآن أمست تتلبسني هواية جديدة فأنا أحاول اكتشاف أين تذهب الشمس في المساء يا(شـهــــــــد).

تمت في كانون الثاني 2001م.
للقاص/ عبدالله مسعود