موهبة في البداية اعتقدنا أنها ككل المواهب التي نسمع عنها في محيطنا المعيشي ، موهبة رسمت لنا تميزها بألوان الماء الرائعة ، الماء الذي اعتدنا عليه أن يكون بلا لون ، ولكن بتميزه جعل له لون من خلال ما أبدع وأظهر ...
الفنون التشكيلية إحدى الفنون التي يبدع فيها أبناءنا الطلبة ، وإبداعهم يكون كلاً على حسب درجة تميزه وإبداعه في هذا المجال ، وكما يعلم الجميع فالفنون التشكيلية لها أنواعٌ مختلفة ليظهر فيها الإنسان إبداعه وقمة تميزه .الألوان الخشبية والألوان الزيتية والألوان المائية والنقش على القماش جميعها أنواع مختلفة للفنون التشكيلية إما أن يكون المرء مجيداً في جميعها وإما أن يكون مجيداً بشكل خاص في أحدها أو بعضها .
موهبتنا هذه إلى جانب تميزها العلمي والسلوكي تميزت في الرسم بالألوان المائية الألوان التي من الصعوبة الإجادة فيها بالرسم وإتقانها ، ويتطلب إتقانها وجودتها صبر طويل لذلك ، فهو لم يمل على أن يحصل على هذا الإتقان وهذا الإبداع والتميز في هذا المجال كموهبة منفردة من بين زملائه الطلاب من جماعة الفنون التشكيلية بشكل خاص ، وطلاب المدرسة بشكل عام .
كان لنا معه هذا اللقاء الحواري المزدان بلوحاته الرائعة التي كنا نراها ونحن نتحاور معه بشأن موهبته الفذة ، بداية الحوار كانت بالترحيب به من قبل المنسق الإعلامي بالمدرسة الذي أجرى معه اللقاء :
س1/ هل من الممكن أن تعرفنا عليك عن قرب ؟
عبد الله بن حمد بن سالم العلوي ، طالب مقيد بالصف العاشر 5 ، عضو في جماعات عديدة في المدرسة من ضمنها الفنون التشكيلية ، والإدارة الطلابية والإذاعة المدرسية ، ومجلس الشورى للطلبة .
س2/ تنامى إلى مسامعنا في الفترة الأخيرة بأن هناك طالباً مبدعاً في مدرسة بلعرب بن حمير في الفنون التشيكلية ، إلى أن وصلنا إليك ، فهل لك أن تحدثنا عن تلك الموهبة التي تتمتع بها ؟
بداية انضمامي لجماعة الفنون التشكيلية لم يكن من فراغ ، فموهبتي وهي الرسم بالألوان المائية ورغبتي الطموحة في أن أخوض هذا المجال هو ما دفعني إلى الاستمرار وتنمية هذه الموهبة جميلة والرائعة ، والتي أفتخر بها لأنها من أجمل المواهب التي يتمتع بها الإنسان ليعبر فيها عن أحاسيسه ومشاعره بالصورة التي يريدها .
س3/ منذ متى بدأت لديك موهبة الرسم بالألوان المائية ؟
توجهي إلى الرسم بالألوان المائية كان في مرحلة الصف السابع من هناك بدأت ، ولكن رحلتي في عالم الفنون التشكيلة كانت منذ نعومة أناملي .
س4/ لماذا اخترت أن تكون متميزاً في الألوان المائية ، وما الاختلاف الذي بين الألوان المائية ومثيلها من الألوان أكان خشبياً أم زيتياً ؟
اخترت هذه الألوان لأنها الأفضل في التعبير بالألوان عن الصور والأحاسيس والمشاعر التي يريدها الفنان ، ولأنها تعطي الصور والرسومات حقها من الألوان والوضوح ، والأهم من ذلك لأنه المجال الأصعب من مجالات الفنون التشكيلية ، لأنه يحتاج إلى دقة ومهارة عالية في الرسم والتركيز ، فلذلك اخترت أن يكون هذا المجال هو مجال تميزي .
وما تختلف فيه الألوان المائية عن غيرها هو قدرتك على مزجها مع بعضها لتعطيك ألواناً أخرى وخاصة إذا ما كنت تفتقر إلى بعض الألوان ، وقدرتها على إعطاء الصور حقها من المعالم والواقعية .
س5/ دائماً الفنان أكان تشكيلياً أم أديباً أم موسيقياً نراه يركز على اختيار أعماله من موضوع ما لقربه منه ، وشعوره بأن ذاك الشيء هو القادر على إظهار فنه بالصورة المطلوبة ، فمن أين تستوحي أعمالك الفنية ؟
طبعاً هناك أسلوب واقعي ، وهناك أسلوب خيالي ، وهناك أسلوب يجمع مابين الأثنين ، والفنان له حرية الاختيار في الرسم من بين هذه الأساليب الثلاثة ، وأنا أستطيع أن أجيد الرسم من خلال هذه الأساليب الثلاثة كما ترى من لوحاتي ، ولكن الأقرب لي هو الأسلوب الواقعي المستمد من الطبيعة الرائعة ، وهي الملهم الأول لأي فنان .
س6/ لكل عمل أدوات ، فما الأدوات التي يحتاجها فنان الألوان المائية عند رسم لوحاته ؟
توفر الألوان الأساسية
والفرشاة بأحجامها المختلفة
والأوراق الخاصة بالرسم
وهناك أوراق خاصة بالرسم بالألوان المائية لها ميزتها عن الأوراق العادية التي يستخدمها جميع الفنانين بثباتها ، وصلابة التلوين عليها ، ووضوح الألوان بشكل أكثر .
س7/ من المؤكد بأنك مررت على الكثير من معلمي الفنون التشكيلية خلال مراحل دراستك وتعليمك ، فمن منهم كان له الدور الأكبر في الاهتمام بك وصقل موهبتك ؟
نعم ، ولكن الدور الأكبر كان للأستاذ خالد المشرفي مشرف جماعة الفنون التشكيلية بالمدرسة والذي كان أستاذي لمادة الفنون في الصف السابع والتاسع وأستاذي الآن في الصف العاشر ، وقد لفت نظري إلى موهبتي في هذا المجال ، وحاول أن يصقل موهبتي وينميها إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه ، ولا زال يقف بجانبي إلى هذا اليوم . وأشكره على هذا الاهتمام الواضح منه .
س8/ كيف شجعك الأستاذ خالد المشرفي على التميز في هذا المجال ؟
من خلال إعطائي بعض الكتيبات لفناني الرسوم العالميين المتمكنين في الرسم بالألوان المائية وتشجيعي على السير بنهجهم ، وتوفير الأدوات الخاصة بالألوان المائية ، وشرح المفاهيم الخاصة بالألوان المائية وتبسيطها لي التي من الواجب أن أعرفها ، فلولاه لما عرفت تلك المفاهيم ولما تسهلت لي مهمة فهمها .
س9/ وهل للمدرسة دور في تنمية موهبتك ؟
نعم ، ولا يمكنني أن أغفل ذلك الدور الذي أولته المدرسة لي خصوصاً ولزملائي وخصوصاً المنضمين لجماعة الفنون التشكيلية ، فبعد أن وفرت لي الأدوات العامة التي يحتاجها أي فنان ، والأدوات الخاصة التي أحتاجها في الرسم بالألوان المائية هاهي تفرد لي ركناً خاصاً في معرض المدرسة بأعمالي الفنية بالألوان المائية ، والمعارض هي المتنفس لأعمال الفنان وتمكن الناس من معرفة أعماله ومعرفة مهاراته وإبداعه ، وأتقدم بالشكر الجزيل لإدارة المدرسة على توفيرها كل ما أحتاجه في مشواري التشكيلي .
س10/ نأتي إلى دور أسرتك في تشجيعك على السير قدماً في هذا المجال ؟
كان لهم الدور الأكبر في استمراري في هذا المجال وبالأخص في الجانب المعنوي ، وكان تشجيعهم المتواصل لي منذ أن كنت صغيراً في المراحل الدراسية الأولى من عمري ، فقد كانوا يبدون اهتماماً واضحاً باللوحات الفنية التي أرسمها ولا ينفكون أن يطرون بالثناء والمديح لتلك اللوحات مما زاد من دافعي وتشويقي للسير إلى الأمام في هذا المجال ، وكنت ولا أزال لا أقوم برسم لوحة وانتهي منها إلا بإطلاعهم عليها ليقولوا رأيهم فيها . فأقف عاجزاً أمام ما قدموه لي من تشجيع أكان معنوياً أم مادياً .
س11/ كيف توفق بين أعمال الفن وبين دراستك ونحن كما علمنا بأنك متميز في المجال العلمي ؟
تنظيم الوقت هو الأهم فكلما نظمت وقتك أصبحت قادراً على التميز في كل شيء ، وليس صحيحاً من يقول بأن الأنشطة المدرسية تأخذك عن الجو العلمي وتسلب منك التميز الدراسي . وأن نستغل بشكل أكبر الإجازة الصيفية في القيام بمثل هذه الأنشطة وتنميتها لصقلها .
س12/ هل ترى نفسك قادراً على بذل المزيد في هذا المجال وأن تصبح فناناً كبيراً ؟
نعم ، لدي القدرة على ذلك وطوحي في يوم من الأيام أن أكون أحد أولئك الفنانين الذين يُشار إليهم بأصابع البنان في مجال الفن التشكيلي بالألوان المائية .
س13/ نصيحة لزملائك الطلاب تقدمها في نهاية حديثك ؟
كل إنسان له قدرة إبداعية في مجال ما ، فاسعَ إلى اكتشاف تلك القدرة والموهبة ، وحينما تجدها توكل على الله في تنميتها وصقلها فهي طريقك إلى باب النجاح بإذن الله تعالى .
شكراً لك عبد الله بن حمد العلوي على وقتك الرائع الذي أخذتنا فيه إلى مغطس الألوان المائية وأبحرتنا فيه بكل ما تحمل كلمة الألوان المائية من معاني ، متمنين لك دوام التوفيق في دراستك العلمية وتوجهك الفني في مجال الرسم بالألوان المائية ، وأن تكون في يوم من الأيام أحد فناني عمان الذين يمتلكون معارضاً عالمية .
أجرى الحوار / صاحب السعادة
المنسق الإعلامـــي
لمدرسة بلعرب بن حمير للتعليم الأساسي
الفنون التشكيلية إحدى الفنون التي يبدع فيها أبناءنا الطلبة ، وإبداعهم يكون كلاً على حسب درجة تميزه وإبداعه في هذا المجال ، وكما يعلم الجميع فالفنون التشكيلية لها أنواعٌ مختلفة ليظهر فيها الإنسان إبداعه وقمة تميزه .الألوان الخشبية والألوان الزيتية والألوان المائية والنقش على القماش جميعها أنواع مختلفة للفنون التشكيلية إما أن يكون المرء مجيداً في جميعها وإما أن يكون مجيداً بشكل خاص في أحدها أو بعضها .
موهبتنا هذه إلى جانب تميزها العلمي والسلوكي تميزت في الرسم بالألوان المائية الألوان التي من الصعوبة الإجادة فيها بالرسم وإتقانها ، ويتطلب إتقانها وجودتها صبر طويل لذلك ، فهو لم يمل على أن يحصل على هذا الإتقان وهذا الإبداع والتميز في هذا المجال كموهبة منفردة من بين زملائه الطلاب من جماعة الفنون التشكيلية بشكل خاص ، وطلاب المدرسة بشكل عام .
كان لنا معه هذا اللقاء الحواري المزدان بلوحاته الرائعة التي كنا نراها ونحن نتحاور معه بشأن موهبته الفذة ، بداية الحوار كانت بالترحيب به من قبل المنسق الإعلامي بالمدرسة الذي أجرى معه اللقاء :
س1/ هل من الممكن أن تعرفنا عليك عن قرب ؟
عبد الله بن حمد بن سالم العلوي ، طالب مقيد بالصف العاشر 5 ، عضو في جماعات عديدة في المدرسة من ضمنها الفنون التشكيلية ، والإدارة الطلابية والإذاعة المدرسية ، ومجلس الشورى للطلبة .
س2/ تنامى إلى مسامعنا في الفترة الأخيرة بأن هناك طالباً مبدعاً في مدرسة بلعرب بن حمير في الفنون التشيكلية ، إلى أن وصلنا إليك ، فهل لك أن تحدثنا عن تلك الموهبة التي تتمتع بها ؟
بداية انضمامي لجماعة الفنون التشكيلية لم يكن من فراغ ، فموهبتي وهي الرسم بالألوان المائية ورغبتي الطموحة في أن أخوض هذا المجال هو ما دفعني إلى الاستمرار وتنمية هذه الموهبة جميلة والرائعة ، والتي أفتخر بها لأنها من أجمل المواهب التي يتمتع بها الإنسان ليعبر فيها عن أحاسيسه ومشاعره بالصورة التي يريدها .
س3/ منذ متى بدأت لديك موهبة الرسم بالألوان المائية ؟
توجهي إلى الرسم بالألوان المائية كان في مرحلة الصف السابع من هناك بدأت ، ولكن رحلتي في عالم الفنون التشكيلة كانت منذ نعومة أناملي .
س4/ لماذا اخترت أن تكون متميزاً في الألوان المائية ، وما الاختلاف الذي بين الألوان المائية ومثيلها من الألوان أكان خشبياً أم زيتياً ؟
اخترت هذه الألوان لأنها الأفضل في التعبير بالألوان عن الصور والأحاسيس والمشاعر التي يريدها الفنان ، ولأنها تعطي الصور والرسومات حقها من الألوان والوضوح ، والأهم من ذلك لأنه المجال الأصعب من مجالات الفنون التشكيلية ، لأنه يحتاج إلى دقة ومهارة عالية في الرسم والتركيز ، فلذلك اخترت أن يكون هذا المجال هو مجال تميزي .
وما تختلف فيه الألوان المائية عن غيرها هو قدرتك على مزجها مع بعضها لتعطيك ألواناً أخرى وخاصة إذا ما كنت تفتقر إلى بعض الألوان ، وقدرتها على إعطاء الصور حقها من المعالم والواقعية .
س5/ دائماً الفنان أكان تشكيلياً أم أديباً أم موسيقياً نراه يركز على اختيار أعماله من موضوع ما لقربه منه ، وشعوره بأن ذاك الشيء هو القادر على إظهار فنه بالصورة المطلوبة ، فمن أين تستوحي أعمالك الفنية ؟
طبعاً هناك أسلوب واقعي ، وهناك أسلوب خيالي ، وهناك أسلوب يجمع مابين الأثنين ، والفنان له حرية الاختيار في الرسم من بين هذه الأساليب الثلاثة ، وأنا أستطيع أن أجيد الرسم من خلال هذه الأساليب الثلاثة كما ترى من لوحاتي ، ولكن الأقرب لي هو الأسلوب الواقعي المستمد من الطبيعة الرائعة ، وهي الملهم الأول لأي فنان .
س6/ لكل عمل أدوات ، فما الأدوات التي يحتاجها فنان الألوان المائية عند رسم لوحاته ؟
توفر الألوان الأساسية
والفرشاة بأحجامها المختلفة
والأوراق الخاصة بالرسم
وهناك أوراق خاصة بالرسم بالألوان المائية لها ميزتها عن الأوراق العادية التي يستخدمها جميع الفنانين بثباتها ، وصلابة التلوين عليها ، ووضوح الألوان بشكل أكثر .
س7/ من المؤكد بأنك مررت على الكثير من معلمي الفنون التشكيلية خلال مراحل دراستك وتعليمك ، فمن منهم كان له الدور الأكبر في الاهتمام بك وصقل موهبتك ؟
نعم ، ولكن الدور الأكبر كان للأستاذ خالد المشرفي مشرف جماعة الفنون التشكيلية بالمدرسة والذي كان أستاذي لمادة الفنون في الصف السابع والتاسع وأستاذي الآن في الصف العاشر ، وقد لفت نظري إلى موهبتي في هذا المجال ، وحاول أن يصقل موهبتي وينميها إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه ، ولا زال يقف بجانبي إلى هذا اليوم . وأشكره على هذا الاهتمام الواضح منه .
س8/ كيف شجعك الأستاذ خالد المشرفي على التميز في هذا المجال ؟
من خلال إعطائي بعض الكتيبات لفناني الرسوم العالميين المتمكنين في الرسم بالألوان المائية وتشجيعي على السير بنهجهم ، وتوفير الأدوات الخاصة بالألوان المائية ، وشرح المفاهيم الخاصة بالألوان المائية وتبسيطها لي التي من الواجب أن أعرفها ، فلولاه لما عرفت تلك المفاهيم ولما تسهلت لي مهمة فهمها .
س9/ وهل للمدرسة دور في تنمية موهبتك ؟
نعم ، ولا يمكنني أن أغفل ذلك الدور الذي أولته المدرسة لي خصوصاً ولزملائي وخصوصاً المنضمين لجماعة الفنون التشكيلية ، فبعد أن وفرت لي الأدوات العامة التي يحتاجها أي فنان ، والأدوات الخاصة التي أحتاجها في الرسم بالألوان المائية هاهي تفرد لي ركناً خاصاً في معرض المدرسة بأعمالي الفنية بالألوان المائية ، والمعارض هي المتنفس لأعمال الفنان وتمكن الناس من معرفة أعماله ومعرفة مهاراته وإبداعه ، وأتقدم بالشكر الجزيل لإدارة المدرسة على توفيرها كل ما أحتاجه في مشواري التشكيلي .
س10/ نأتي إلى دور أسرتك في تشجيعك على السير قدماً في هذا المجال ؟
كان لهم الدور الأكبر في استمراري في هذا المجال وبالأخص في الجانب المعنوي ، وكان تشجيعهم المتواصل لي منذ أن كنت صغيراً في المراحل الدراسية الأولى من عمري ، فقد كانوا يبدون اهتماماً واضحاً باللوحات الفنية التي أرسمها ولا ينفكون أن يطرون بالثناء والمديح لتلك اللوحات مما زاد من دافعي وتشويقي للسير إلى الأمام في هذا المجال ، وكنت ولا أزال لا أقوم برسم لوحة وانتهي منها إلا بإطلاعهم عليها ليقولوا رأيهم فيها . فأقف عاجزاً أمام ما قدموه لي من تشجيع أكان معنوياً أم مادياً .
س11/ كيف توفق بين أعمال الفن وبين دراستك ونحن كما علمنا بأنك متميز في المجال العلمي ؟
تنظيم الوقت هو الأهم فكلما نظمت وقتك أصبحت قادراً على التميز في كل شيء ، وليس صحيحاً من يقول بأن الأنشطة المدرسية تأخذك عن الجو العلمي وتسلب منك التميز الدراسي . وأن نستغل بشكل أكبر الإجازة الصيفية في القيام بمثل هذه الأنشطة وتنميتها لصقلها .
س12/ هل ترى نفسك قادراً على بذل المزيد في هذا المجال وأن تصبح فناناً كبيراً ؟
نعم ، لدي القدرة على ذلك وطوحي في يوم من الأيام أن أكون أحد أولئك الفنانين الذين يُشار إليهم بأصابع البنان في مجال الفن التشكيلي بالألوان المائية .
س13/ نصيحة لزملائك الطلاب تقدمها في نهاية حديثك ؟
كل إنسان له قدرة إبداعية في مجال ما ، فاسعَ إلى اكتشاف تلك القدرة والموهبة ، وحينما تجدها توكل على الله في تنميتها وصقلها فهي طريقك إلى باب النجاح بإذن الله تعالى .
شكراً لك عبد الله بن حمد العلوي على وقتك الرائع الذي أخذتنا فيه إلى مغطس الألوان المائية وأبحرتنا فيه بكل ما تحمل كلمة الألوان المائية من معاني ، متمنين لك دوام التوفيق في دراستك العلمية وتوجهك الفني في مجال الرسم بالألوان المائية ، وأن تكون في يوم من الأيام أحد فناني عمان الذين يمتلكون معارضاً عالمية .
أجرى الحوار / صاحب السعادة
المنسق الإعلامـــي
لمدرسة بلعرب بن حمير للتعليم الأساسي
تعليق