إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اجابات انشطه ثقافه الاسلاميه للصف 12 فــ2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اجابات انشطه ثقافه الاسلاميه للصف 12 فــ2

    السلام عليكم والرحمه الله وبركاته
    مرحبا طلاب 12

    سنخصص هذه الصفحه

    " اجابات انشطه الثقافه الاسلاميه الصف 12 الفصل الدراسي الثانى "

    اتمنى لكم كل التوفيق اخواتى
    وبكم نرتقي
    لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
    ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
    لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
    ۆ جرب
    من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

  • #2
    إجابات أنشطة الوحدة الأولى ( الفصل الدراسي الثاني )
    ( ملاحظة هامة )


    * ستجد هنا الإجابات فقط أما الأنشطة يمكنك الرجوع إليها من الكتاب .
    * إجابات الأنشطة ستكون متسلسلة حسب تسلسل هذه الأنشطة في الكتاب الموجودة داخل المستطيلات .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الأول :
    * في الآية الأولى : ( البعد عن إظهار الحاجة بالسؤال الإلحاح )
    * في الآية الثانية : ( تجنب أخذ الأجر والمقابل جراء الرعاية و الوصاية على الفقير وماله )
    * في الآية الثالثة : ( ضبط النفس وكبح شهوتها بالصوم وغيره حال الفقر )
    * في الحديث الأول : ( الصبر والبعد عن السؤال )
    * في الحديث الثاني : ( الستر بالزواج والبعد عن الزنا )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثاني :
    نستطيع أن نقسم العفاف إلى قسمين هما :
    * المادي : مثل ( البعد عن الزنا / الصدقة / المأكل الحلال / البعد عن السرقة / المشرب الحلال / التعفف عن سؤال الناس ..... )
    * المعنوي ( البعد عن الغيبة / البعد عن النظر الحرام / تجنب استراق السمع / البعد عن السب واتهام الآخرين ...... )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثالث :
    الحكمة من البدء بهذين الصنفين تكمن فيما يلي :
    * العدل : به يعبد الله تعالى على وجه الأرض بحيث لا تستقيم العبادة ولا يستقيم الحق إلا في ظل وجود هذا العدل ولأن آثار العدل أيضا لا تقتصر على الإمام العادل وحده بل تتعدى لجميع أفراد المجتمع .
    * الشباب : لأن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته وهي مظنة الأهواء والرغبات والنزعات ، فبالتالي إن استقامت هذه المرحلة وصلحت صلح باقي فترات حياة الإنسان في أغلب الأحيان .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الرابع :
    * مظهر التعفف في قول الرسول الكريم (( ورجلان تحابا في الله اجتمعا وتفرقا على ذلك )) يكمن في [ المداومة على المحبة في الله وحدة بحيث لم يقطعاها ــ أي هذه المحبة ــ بعارض دنيوي اختفى أو تغير سواء اجتمعا حقيقة أم لا حتى فرقهما الموت .
    * مدى تحقق هذه العلاقة في المجتمع : نحن لا نستطيع إثبات خلو أي مجتمع إسلامي من هذه العلاقة ولكنها على الرغم من وجودها ما تزال قليلة ومحدودة مصابة بالفتور في أغلب فتراتها لذا فهي بحاجة إلى تنمية واهتمام .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الخامس :
    * هذا الحديث لا يفيد حصر المستظلين بظل العرش في الأصناف السبعة المذكورة ولكن ذكر العدد هنا يفيد ( الإشارة والتمثيل كما يفيد التنبيه على أهمية وأفضلية الأصناف السبعة المذكورة على غيرها ) .
    * نعم هناك أصناف أخرى لم يذكرها الحديث تستظل يوم القيامة بظل الله مثل ( الرجل الذي يمهل المدين المعسر أو يعفيه من دينه ) لقول الرسول الكريم كما جاء في صحيح مسلم : (( من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله يوم القيامة )) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط السادس :
    أهمية الالتزام بمبدأ الوسطية للوقوف عند تشريعات الله يكمن في أن :
    منهج الاعتدال والتوسط في أخذ الأمور والحكم على الأشياء ومعاملة الآخرين ـ مهم جدا ـ فلا زيادة يطفو بها كيل القيم ولا نقص يضمحل به أصل الخير لأن الزيادة ترف وسرف والنقص جفاء وإحفاء ( فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) ، فلا يغلو في عبادته فينهك جسمه ويقضي على نشاطه ولا يجفو فيطرح النوافل ويخدش الفرائض ويركن إلى التسويف.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط السابع :
    الصفة التي اتصف بها عباد الرحمن في قوله تعالى : (( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما )) هي الخوف من النار وعذابها واللجوء إلى المولى الكريم ليدفع عنهم عذابها لأنه عذاب لازم غير مفارق .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثامن :
    * مضار الزنا على الفرد والمجتمع :
    1 ) الضياع والقلق والدمار بالفرد والمجتمع 2 ) ينزع الله هيبة صاحبه من صدور أهله 3 ) انحطاط الحضارة وانهيارها 4) الانصراف عن الزواج الشرعي 5 ) انهدام وتصدع قيم الحياة الزوجية وأسس استقرارها 6 ) ضياع الأمن على الأعراض وانتشار الجرائم الخلقية 7 ) ذبول أحاسيس ومشاعر الغيرة والعرض والشرف والحياء والرجولة 8 ) فقدان مشاعر الأبوة والأمومة والبنوة 9 ) ضياع الأنساب واختلاطها 10 ) الفقر وفساد المروءة 11) انتشار الأمراض مثل (الهربس / السيلان -/ الزهري / القرحة الرخوة / الالتهاب البلغي التناسلي / الورم المغبني الحبيبي / التهاب الكبد الفيروسي / التهاب مجرى البول غير السيلان / التهاب الحوض لدى النساء / ثآليل التناسل / الكانديدا / الأيدز / السرطان ....... )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط التاسع :
    يترك للطالب حرية ذكر أي قصة تؤكد التوبة بشرط أن تتوافر فيها شروط التوبها وأركانها إما صراحة أو ضمنا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط العاشر :
    * الأمر الذي يمكن أن نستنتجه هو : أن فعله هذا صلى الله عليه وسلم تأكيد على حرمة شهادة الزور وعظم قبحه ، كما وأن تكرار عبارته أكثر من مرة فيه من التنبيه ما يؤكد على حرمتها لنها من أسهل المعاصي وقوعا ولما يترتب عليها من ظلم الآخرين ونهب حقوقهم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الحادي عشر :
    * هي تلك الفئة التي كفرت بالله وأشركت به ولم تستفد بما وجه إليها من مواعظ ونصائح وإرشادات بل أنها فوق ذلك كله كانت تستهزئ بالدين وأهله .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثاني عشر :
    * العلاقة بين العبادة والدعاء :
    الدعاء هو رأس العبادة واسها وأساسها لأنهما يشتركان في حقيقة واحدة هي إظهار الخشوع والافتقار لله تعالى وحده وذلك مصداقا لقوله تعالى (( لن ندعو من دونه أحدا )) وقوله صلى الله عليه وسلم (( الدعاء هو العبادة ))

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثالث عشر :
    *من تلك الأوقات :
    [ عند الإفطار من الصيام / يوم عرفة / عند نزول الغيث / في الجهاد / عند الشرب من ماء زمزم / عند الاستيقاظ من النوم ليلا / في السفر / ساعة من يوم الجمعة / ...... ] .

    لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
    ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
    لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
    ۆ جرب
    من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

    تعليق


    • #3
      إجابات أنشطة الوحدة الثانية ( الفصل الدراسي الثاني )

      النشاط الأول : ص 38 :
      كيف تستدل على وحدانية الله تعالى من خلال :
      1- إخراج الحي من الميت وإخراج الميت من الحي ؟
      2- التنوع العجيب في الكم والكيف الذي نلاحظه في النبات ؟

      الإجابة :
      1- إن في هذا الإخراج لدليلا على طلاقة القدرة الإلهية التي يعجز الإنسان عن إسنادها إلى غير الله القادر الحكيم .
      2- هذا التنوع يدل على وجود إرادة عظيمة وحكمة بالغة وقدرة تامة وهذه الصفات تدلنا على المتصف بها وهو الله وحده .


      النشاط الثاني : صفحة 39 :
      من خلال الحقائق العلمية التي سبق لك التعرف عليها ، استدل على وحدانية الله تعالى في كل من :
      1- ظاهرة تعاقب الليل والنهار.
      2- فوائد النجوم
      .

      الإجابة :
      1- إن تعاقب الليل والنهار بهذا النظام الدقيق ليدل على وجود من نظم الكون ودبره بدقة بالغة وحكمة جليلة وهو الله عز وجل.
      2- إن النجوم التي يهتدى بها في ظلمات البر والبحر ويعلم بها الكثير عن الأزمنة والفصول وبديع منظرها في السماء لتدعو المرء إلى التفكر في موجدها على هذا النظام البديع الذي لا يمكن أن يصدر إلا من خالق قادر حكيم وهو الله عز وجل .


      النشاط الثالث : صفحة 39 :
      سبق لك أن تعملت مراحل خلق الانسان ، استخلص أهم دلائل وحدانية الله تعالى في تلك المراحل .

      الإجابة :
      إن مراحل خلق الجنين وتكونه ومروره عبر مراحل متدرجة منظمة من النطفة والعلقة والمضغة وتكون العظام ثم كسوة اللحم لها وتخلقه على صورة بديعة نابضة بالحياة لتدل على عليم خبير رحيم خالق رازق قدير ، وهو الله سبحانه وتعالى .


      النشاط الرابع : صفحة 41 :
      قال الله تعالى في حديث قدسي : " أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري ، تركته وشركه "
      كيف يكون الانسان مشركا في عبادته ؟

      الإجابة :
      المراد بالحديث هو الرياء ، وهو أن يؤدي الإنسان العبادة المشروعة لله ولكنه يفعلها ليس لمجرد ثواب الله عز وجل وإنما ليمدحه الناس ويثنوا عليه ، وسميت رياءا لأنه يفعلها أمام الناس كي يروه . فهو لا يسجد لصنم ، وإنما يسجد لله ، ولكنه يفعل ذلك طلبا لثناء الناس ومدحهم إياه، ولولا ذلك لما أحسن في صلاته ، أو ربما لترك الصلاة أصلا .



      النشاط الخامس : الصفحة 42 :
      استخلص صفات الله تعالى الواردة في الحديث القدسي .

      الإجابة :
      1- عادل لايظلم .
      2- يهدي من استهداه .
      3- يرزق عباده.
      4- مغفرة الذنوب.
      6- غني عن عباده.


      النشاط السادس : ص : 42 :
      { وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم ، ما لهم بذلك من علم إن هم إلا يخرصون . أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون} .
      1- استنتج من الآية دعوى المشركين في عبادتهم لغير الله تعالى
      2- ما ردك على هذه الدعوى .

      الإجابة :
      1- ادعى المشركون أن الله قدر عليهم الشرك وأراده منهم ، وأنه لو شاء أن لا يشركوا لما كان جعلهم يقعون في الشرك .
      2- الرد أنهم ادعوا ما لا علم لهم به من الغيب ، لأن القدر الذي قدره الله لعباده هو من الغيب الذي لا يعلمه أحد ، فليس لديهم دليل من الله أنه أراد منهم الشرك ولم يقدر لهم الهدى .


      النشاط السابع : ص 45 :
      اشرح العبارة التالية : لا تناقض بين علم الله تعالى بما سيفعل كل إنسان ، والقول بأن للإنسان حرية الاختيار .

      الإجابة :
      لأن علم الله عز وجل صفة كاشفة لما سيكون في المستقبل من اختيارات العبد ، وليست صفة سائقة مجبرة له على فعل ما لا يريده .
      كما أن العبد لا يعلم ما قدره الله عليه حتى يدعي أنه اختار الشيء وهو مجبر عليه ، لأنه لا يمكنه الوصول إلى علم الغيب حتى يعلم ما قدر له وما لم يقدر له حتى يصح له الاحتجاج به .



      النشاط الثامن : صفحة 46 :
      "يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها "
      اربط بين معنى الاكتساب وهذا النص من الحديث القدسي .

      الإجابة :
      أثبت الله الثواب على ما كسبه العبد من أعمال، ونسب الأعمال إليهم بقوله " إنما هي أعمالكم" أي حصلت باختيارهم وكسبهم لها ، فاستحقوا عليها الثواب أو العقاب .


      النشاط التاسع : صفحة 46 :
      هل ترى آثارا أخرى لمبدأ الاختيار والمسؤولية في حياتك ؟ وضح إجابتك .
      الإجابة :
      1- يجعل المؤمن حريصا على أن يزكي نفسه ويطهرها بالأعمال الصالحة .
      2- يدفع المؤمن إلى الحذر من معصية الله واجتناب ما يسخطه .
      3- يبعث في نفس المؤمن الطمأنينة إلى أنه لن يحاسب على غير ما اكتسبه من عمل أو تسبب فيه .
      4- يجعل المؤمن شجاعا في اتخاذ القرارات والتوكل على الله عز وجل .
      5- يجعل المؤمن حريصا على أن يؤدي ما عليه من مسؤوليات كما يجب ، وعدم التواكل على الغير في أدائها .
      5 - يسعى المؤمن إلى تغيير الأوضاع السيئة في العالم إلى ما يأمره به الإسلام .


      النشاط العاشر : ص : 49 :
      من خلال تلاوتك للقرآن الكريم وحفظك لبعض الأحاديث الشريفة دلل على ذكر اليوم الآخر بآيات كريمة وأحاديث شريفة أخرى .

      الإجابة :
      الآيات القرآنية الدالة على وجوب الإيمان باليوم الآخر :
      http://quran.al-islam.com/Subject/Hi...22&pathCount=6

      الأحاديث النبوية الدالة على اليوم الآخر :
      قال صلى الله عليه وسلم :
      59199 - الإيمان : أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتابه وبلقائه ؛ وبرسله ، وتؤمن بالبعث الآخر
      الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2796

      59201 - الإيمان : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، و رسله ، و تؤمن بالجنة و النار ، و الميزان ، و تؤمن بالبعث بعد الموت ، و تؤمن بالقدر خيره و شره
      الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2798

      66780 - لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع : يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، بعثني بالحق ، و يؤمن بالموت ، و يؤمن بالبعث بعد الموت ، و يؤمن بالقدر خيره و شره
      الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم 7584:

      وابحث أيضا في :
      http://www.dorar.net/mhadith.asp




      النشاط الحادي عشر : ص : 50 :
      كيف توظف آيات الحفظ المقررة لهذه الوحدة في فهم هذا الدليل على اليوم الآخر ؟

      الإجابة :
      من خلال ما دلت عليه هذه الآيات الكريمة من قدرة الله عز وجل على بعث الحياة في النبات ومظاهر الطبيعة وقدرته على تدبير هذا الكون ، ومن كان قادرا على ذلك كان قادرة على بعث الإنسان بعد موته للحساب .


      النشاط الثاني عشر : ص 51 :
      " ما أمكن فناء بعض أجزائه أمكن فناء كله "
      دلل على حدوث يوم القيامة من خلال ما نراه من آثار الزلال والأعاصير في كثير من البلاد في العالم .

      الإجابة :
      هذه الزلال والأعاصير تؤدي إلى فناء وزوال بعض ما على الأرض والكون فدل على ذلك على إمكان زوال الأرض كلها والكون كله ، وما أمكن فناء بعض أجزائه أمكن فناء كله .



      النشاط الثالث عشر : ص : 51 :
      استنتج ثمرات أخرى للإيمان باليوم الآخر .

      الإجابة :
      1- يجعل المؤمن قويا شجاعا لا يخاف في الله لومة لائم ، يقول الحق ولو على نفسه وأقرب الناس إليه رجاء ثواب الله ومغفرته.
      2- يمنع القوي من ظلم الضعيف ، والغني من البخل على الفقير .
      3- يجعل المؤمن مستقيما على شرع الله إلى أن يلقاه وهو راض عنه .
      لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
      ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
      لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
      ۆ جرب
      من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

      تعليق


      • #4
        **حل الأنشطة التقويمية الختامية : صفحة 52 **

        أولا : استخرج من الآيات 95 - 104 من سورة الآنعام حكما من أحكام التجويد التالية :
        1- أحكام النون الساكنة والتنوين : الإدغام - الإظهار - الإخفاء - الإقلاب .
        2- المد : المنفصل - المتصل - الصلة - العارض للسكون .
        3 - القلقلة .

        الإجابة :
        1- أحكام النون الساكنة والتنوين :

        الإدغام : { سكناً والشمس }، { لقومٍ يعلمون} { منْ نفس} {نفسٍ واحدة} ، { فمستقرٌ ومستودع} ، { لقومٍ يفقهون} ، { خضراً نخرج } ، { حباً متراكبا } ، { متراكبا ومن} ، { دانيةٌ وجنات} ، { وجناتٍ من } ، { أعنابٍ والزيتون} ، { مشتبهاً وغير} ، { لاياتٍ لقوم} ، { لقومٍ يؤمنون} ، { صاحبةٌ وخلق} ، { شيءٌ وهو } ، { شيءٌ وكيل}، { من ربكم}

        الإظهار : { منْ أعناب}، { متشابهٍ انظروا } ، { شيءٍ عليم }

        الإخفاء : { حسباناً ذلك }، {واحدةٍ فمستقر} ، { ومستودعٌ قد} ، { مآءً فأخرجنا}، { شيءٍ فأخرجنا} ، { من طلعها } ، { قنوانٌ دانية } ، { علمٍ سبحانه} ، {شيءٍ فاعبدوه}

        الإقلاب : { وبناتٍ بغير}

        2- المد :
        المنفصل :
        { الذي~ أنشأكم} ، { الذي~ أنزل } ، { انظروا~ إلى } ، { إذآ أثمر } ، { لا إله} ، { ومآ أنا }

        المتصل : السمآء ، مآء ، شركآء ، جآءكم .

        الصلة : { بهِ نبات } ، { ثمره~ إذا } ، { وينعه ~ إن} { له بنين } ، { له ولد} ،{ له صاحبة} ، { فلنفسه ومن }

        العارض للسكون : تؤفكون ، العليم ، يعلمون ، يفقهون ، يؤمنون ، يصفون ، عليم ، وكيل ، الخبير ، بحفيظ.

        3- القلقلة :
        قدْ ، فأخرجْنا ، سبْحانه ، تدْركه ، الأبْصار ، يدْرك ، أبْصر.

        تابع حل الأنشطة التقويمة الختامية :
        ثانيا : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
        1- الانسان في العقيدة الإسلامية :
        أ. كريشة في مهب الريح .
        ب. خالق لأفعاله .
        ج. مسؤول عما اكتسبه .
        الإجابة : 1 = ج .

        2- تعتمد العقيدة الإسلامية في إرساء الحقائق على :
        أ. الأدلة العقلية .
        ب. الأدلة العقلية والنقلية .
        ج. الأدلة العقلية .
        الإجابة : 2 = ب .



        ثالثا : ما القيمة الإنسانية التي تفهمها من قوله تعالى : { وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة }.

        الإجابة :
        المساوة بين الناس ، ووحدة الأصل البشري.


        رابعا : قال تعالى : { ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا }.
        فسر هذه الآية الكريمة على ضوء فهمك لقضية التخيير .

        الإجابة :
        إن الله أعطى البشر الحرية في اختيار موقفهم من الإيمان اختبارا لهم ، ولو أراد الله أن لا يبتليهم بهذا الاختبار لكان في قدرة الله عز وجل أن يخلقهم كلهم مؤمنين كالملائكة فلا يعصونه أبدا ولا يملكون اختيار المعصية على الطاعة .


        خامسا : كيف يحقق إيمان المسلم بقضية الاختيار الاتزان النفسي ؟
        حينما يعلم أنه غير مجبر على ما لا يريد وأنه محاسب على ما يفعل وأن وراءه ثوابا وعقابا فسوف يوزان حياته ونفسه في طاعة الله وطلب رضاه واثقا أن كل شيء بيد الله وحفظه وقدرته ولا يضره شيء ولا ينفعه إلا بإذنه سبحانه وتعالى .

        سادسا : استخلص ثلاث دروس مستفادة من الحديث القدسي المقرر حفظه في الوحدة :
        1- حرمة الظلم وشدة عقوبته .
        2- على المؤمن أن يطلب من الله عز وجل الهدى والرزق الحلال .
        3- إن البشر هم المتحاجون إلى الله الفقراء إلى رحمته وأن الله غني عنهم فعليه أن يطيعوه ويتبعوا شرعه وأمره .


        سابعا : اربط بين برهان العدالة ، وقضية التخيير .
        الإجابة :
        إن الله حين جعل للإنسان حق الاختيار ، جعله أيضا مسؤولا عن ما يختاره ، محاسبا عليه ، ولا يمكن أن يسوي الله بين من اختار الخير ومن اختار الشر ، فجاءت العدالة في الحكم بإثابة المؤمنين الخير ، وعقوبة الكافرين والعصاة بالنار .


        ثامنا : بشرح مبسط أمام زملائك ، استدل بنوم الانسان واستيقاظه على إمكانية البعث ، ووقوع اليوم الآخر .

        الإجابة :
        كما أن الانسان يكون في حال نومه كالميت الذي لا يدري بما يحصل له ولا بالزمن الذي مر عليه ، ورغم ذلك يحيا في نومه حياة مختلفة عن حياة اليقظة ، فكذلك حين يموت الانسان فإنه ينتقل من حياة دنيوية إلى حياة برزخية تتبعها القيامة التي يقوم فيها من موته كما كان يقوم من نومه ويعاين الحقيقة أمام عينيه والقيامة وقد قامت على الخلق .



        وضعت بعض المواقع للتفصيل في شرح هذه الأنشطة لمن أراد التوسع والاستفادة .

        الأنشطة اللاصفية :
        كيف توفق بين استخدام القرآن الكريم لكلمة الميت الواردة
        في الايات من سورة الانعام 94-102 وبين التفسير العلمي
        الحديث الذي يؤكد وجود الحياة في النقطه والبيضه والحبة والنواه

        الإجابة :
        النطفة والبيضية والحبة والنواة كلها حية ولكن حياتها نتجدت من مواد كيماوية ميتة ، وهذا يعني أن حياتها تولدت من الميت كما جاء في الآية الكريمة ، هذا خلاصة الجواب ، وهنا تجدون الجواب بالتفصيل :
        http://www.55a.net/firas/arabic/inde...&select_page=7


        - 2 اكتب فقرة عن آية من آيات الله تعالى الإعجازية في الأنفس أو في الأعماق ، وقفت أمامها متأملا متفكرا في بديع صنع الخالق عز وجل .

        الإجابة :
        ستجد الكثير من الفقرات في هذا الموقع :
        http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?


        3- اكتب نصيحة بأسلوب يجمع بين الإقناع العقلي ، والميل القلبي إلى كل من هؤلاء :

        أ. امرأة تلجأ إلى العرافين والدجالين لدفع الضر وجلب النفع لأسرتها .
        http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=111

        ب . طالب يهمل دروسه ظنا منه أن سيجد ما هو مكتوب له في النهاية من الله تعالى .
        http://www.islam-qa.com/index.php?ds...9&dgn=4&ln=ara

        ج . منكر ليوم القيامة .
        http://audio.islamweb.net/audio/inde...&audioid=13900
        http://www.55a.net/firas/arabic/inde...&select_page=4
        لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
        ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
        لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
        ۆ جرب
        من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

        تعليق


        • #5
          إجابات أنشطة الوحدة الثالثة ( الفصل الدراسي الثاني )

          النشاط الأول :
          سبق أن تعرفت في الوحدة الأولى على عفة يوسف عليه السلام ، فما الأمر الذي يستفيده الشاب من قصته مع امرأة العزيز ؟
          الإجابة : أن الشباب باستطاعتهم التغلب على فتن الشهوات ، ويملكون القدرة على ذلك إذا تمسكوا بالإسلام وتوجيهاته .

          النشاط الثاني : بعد تعرفك على هذه القصة، استخرج أهم صفات أصحاب الكهف .
          الإجابة: التوكل على الله ، قوة الإيمان ، الثبات على الحق ، الثقة بالله ، اتباعهم الهدى ، ثبات القلب وقوته ، الجهر بالحق ، العلم بعظمة التوحيد ومهانة الشرك وأهله ، البعد عن القول الباطل الشطط ، البراءة من الشرك وأهله ، المطالبة بالدليل ، البعد عن الظلم والكذب والافتراء على الله ، الهجرة إلى الله ، اللجوء إلى الله عز وجل .

          النشاط الثالث : عرف المسلمون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الهجرة ومفارقة الأوطان . اذكر مع أحد زملائك هجرتين اثنتين ، ثم بينا السبب المباشر لهما .
          الإجابة : هجرة المسلمين إلى الحبشة ، فرارا من أذى المشركين في مكة ، ثم هجرتهم من الحبشة إلى المدينة بعد أن قامت الدولة الإسلامية في المدينة .
          وهجرة ثالثة : وهي هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة بعد زيادة أذى المشركين ولتكوين الدولة الإسلامية .


          النشاط الرابع :
          1- سبق أن تعرفت على أهمية إعمال العقل ونبذ التقليد الأعمى ، ماذا استفاد أصحاب الكهف بالتزامهم هذا المبدء ؟
          2- قال الله تعالى : {وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه } في هذه الآية دليل عناية الله تعالى بهؤلاء الفتية ، بين ذلك .

          الإجابة :
          1- توصلوا من هذا المبدء إلى أن ربهم هو الرب الذي خلق السماوات والأرض ، فيجب عليهم عبادته وحده ، ونبذوا التقليد الأعمى حين ألزموا قومهم المشركين بأن يأتوا بسلطان وبينة على ما ادعوه من الآلهة الباطلة من دون الله .
          2- {وترى الشمس إذا طلعت تزاور } تميل عن كهفهم { ذات اليمين } في ناحية اليمين { وإذا غربت تقرضهم } تتركهم وتتجاوز عنهم { ذات الشمال } في ناحية الشمال فلا تصيبهم الشمس ألبتة لأنها تميل عنهم طالعة غاربة فتكون صورهم محفوظة { وهم في فجوة منه } متسع من الكهف ينالهم برد الريح ونسيم الهواء.



          النشاط الخامس :
          سبق أن تعرفت في الوحدة الأولى أن من ضمن السبعة الذين يضلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : "شاب نشأ في عبادة الله عز وجل " بين أهمية العبادة في حياة الشاب كما فهمته من الحديث.

          الإجابة :إن عد الشاب الناشئ على العبادة ضمن هؤلاء السبعة دليل على أهمية العبادة في حياة الشاب ، حيث يبدء حياته على الاستقامة على شرع الله فيبذل للإسلام ويجتهد وهو في كامل طاقته وحيويته ، مع الصدق والإخلاص الذي جعله لا يضيع شبابه وقوته وعمره على شهوات الدنيا وملذاتها المحرمة ، وإذا بدء الشاب حياته على الاستقامة ونشأ عليها صارت منهج حياة لا يحيد عنه حتى يلقى الله عز وجل ، بخلاف من يضيع شبابه في معصية الله ثم يريد أن يستقيم وقد كبر سنه وضعف بدنه فيصعب عليه ذلك جدا إلا من رحم الله ، ويكون عطاءه للإسلام وعمله للصالحات أقل مما يستطيعه الشاب القوي بكثير .


          النشاط السادس :
          تعرضت أسماء إلى تعنيف أبي جهل لكشف سر الرسول صلى الله عليه وسلم ، لكنها أبت . اذكر الحادثة كما سبق أن تعرفت إليها .

          الإجابة : عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه أتانا نفر من قريش فيهم أبو جهل بن هشام فوقفوا على باب أبي بكر فخرجت إليهم فقالوا : أين أبوك يا بنت أبي بكر ؟ قالت : قلت : لا أدري والله أين أبي ؟ قالت : فرفع أبو جهل يده وكان فاحشا خبيثا فلطم خدي لطمة طرح منها قرطي.


          النشاط السابع :
          ما العوامل التي ساعدت السيدة عائشة بأن يكون بيتها قبلة الصحابة والتابعين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

          الإجابة :
          1- تأخر وفاتها بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
          2- نشأتها في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وتلقيها علما كثيرا منه صلى الله عليه وسلم .
          3- قوة عقلها وشدة ذكائها .
          4-سعة حفظها وقوة ذاكرتها .
          5- أنها كانت في المدينة النبوية التي يزورها جميع المسلمين في طريقهم إلى الحج وعند رجوعهم منه فكانوا يستفيدون من علمها .
          6- أنها أم المؤمنين وهذا يجعلها في منزلة عالية ومكانة عظيمة وتجعل علاقتها مع المسلمين علاقة الأم مع أبنائها يرجعون إلى رأيها وحكمتها ومعرفتها .


          النشاط الثامن :
          قدم مقترحا لتوظيف طاقاتك لخدمة مجتمعك المدرسي .

          الإجابة : ( تختلف من طالب إلى طالب بحسب قدرات كل شخص ) يمكن أن يقال :
          المساهمة في التوعية والتوجيه من خلال الإذاعة المدرسية ، استغلال الخط الحسن في كتابة النصوص الإسلامية والعبارات الحكيمة ، استغلال الصوت الحسن في قراءة القرآن الكريم في طابور الصباح وفي حصص الثقافة الإسلامية ، تنظيم صندوق خيري لمساعدة الفقراء والمساكين ، ... الخ .

          النشاط التاسع :
          بين مع زملائك الاتجاه الصحيح لتوجيه طاقات الشباب .

          الإجابة : لا بد أن يتم مراعاة تنوع طاقات الشباب واستغلالها في جميع المجالات النفسية والعقلية والبدنية والروحية ، بحيث تستغل هذه الطاقات فيما يرضي الله عز وجل ويحقق الخير للفرد والمجتمع ، من خلال المنهج الإسلامي العظيم للحياة .

          النشاط العاشر :
          بين دور التعليم والتأهيل العلمي في استقامة سلوك الفرد .

          الإجابة :
          إن التعليم يقي الإنسان من مضرة الجهل التي توقعه في شر الأعمال وسيء الأفعال في السلوك والفكر ، كما أن التأهيل العلمي يمكنه من يسهم في مجتمعه في مجال عمله ومهنته فيبني ولا يهدم ولا يكون شخصا خاملا لا دور له في الحياة كما هو سلوك الكسالى والبطالين .

          النشاط الحادي عشر :
          حدد مع مجموعة من زملائك بعض الأسباب المساعدة على ترك الدراسة .

          الإجابة :
          1- الظروف الاقتصادية الصعبة للأسرة .
          2- جهل الأسرة بأهمية الدراسة .
          3- المشاكل العائلية : كطلاق الأبوين مثلا .
          4- وفاة الوالدين أو أحدهما .
          5- تعرض الطالب لمرض نفسي أو عضوي يمنعه من إكمال الدراسة.
          6- الظروف السياسة وعدم الأمن في المجتمع .
          7- انتشار قناعة سلبية تجاه فائدة المدرسة في نظر المجتمع أو الشباب بسبب عدم توافر الوظائف لهم .
          8- الصحبة السيئة .
          9- تأثير المخدرات .

          النشاط الثاني عشر :
          فكر مع زملائك في :
          1- الوسيلة المساعدة على الالتزام السلوكي والأخلاقي لدى الشباب.
          2- الأسباب التي تبعث على عدم الاستجابة لدى الشباب.

          الإجابة :
          1- تفعيل دور المسجد في حياة الشباب ، جعل الإعلام موجها لا مجرد ترف ، قيام الأسر بواجبها في
          التربية ، تواصل المعلم مع طلابه بأخوية وشفافية ، صحبة الصالحين .
          2- قلة خبرتهم في الحياة ، عدم تحديدهم لأهدافهم في الحياة ، فقدان المبادئ والقيم التي توجه سلوكهم ، الصحبة السيئة ، مرحلة المراهقة التي تتسم بالرفض والشك .


          النشاط الثالث عشر :
          فكر مع مجموعة من زملائك في الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشاب لبناء علاقات أسرية متميزة.

          الإجابة : لا بد من أن يشعر الشاب في وسط أسرته بالحب والدفء والحنان ، وإعطاءه الحرية للتعبير عن آراءه ومناقشته فيها بهدوء وعقلانية ، واستخدام أسلوب الترغيب والترهيب في تغيير سلوكه إلى الأفضل ، واختيار الصحبة الصالحة له ، وغرس القيم والمبادئ الإسلامية في نفسه منذ الصغر حتى يحمي نفسه من التأثيرات السيئة الوافدة، وتطوير قدراته ومواهبه ، ومراعاة جميع جوانبه النفسية والعقلية والجسدية .


          النشاط الرابع عشر :
          سبق أن تعرفت في الصف الحادي عشر على إنكار الرسول صلى الله عليه وسلم على ثلاثة من النفر بقوله : " فمن رغب عن سنتي فليس مني " ، بين سبب الإنكار عليهم .

          الإجابة :
          لأن كل واحد منهم غلا في التعبد حتى فرط في حق من الحقوق الواجبة عليه تجاه نفسه أو الآخرين ، فأحدهم قال أنه يقوم الليل ولا ينام أبدا ، ففرط في حق بدنه عليه في النوم والراحة ، والثاني قال : أنا أصوم ولا أفطر أبدا ففرط في حق بدنه في الغذاء ، والثالث قال : أنا لا أتزوج النساء ، ففرط في حق جسده وحاجته الجنسية.

          النشاط الخامس عشر:
          ناقش مع زملائك أسباب الإدمان على المخدرات ، ثم بينوا خطورة المخدرات على الفرد والمجتمع.

          الإجابة :
          *أسباب الإدمان على المخدارات هي :
          1- الصحبة السيئة.
          2- ضعف الوازع الديني.
          3-
          التربية السيئة منذ الصغر.
          4- الجهل والتخلف .
          5- البطالة وعدم وجود فرص للعمل.
          6- عدم استغلال قدرات الشباب وطاقاتهم وتوجيهها إلى الطريق الصحيح.
          * خطورة المخدرات على الفرد والمجتمع تتمثل في تدميرها مستقبل الفرد وتحويله إلى شخص فاقد الإرادة والإدراك ، يسيره الأشرار ويقودونها إلى تنفيذ رغباتهم الشريرة ، كما يؤدي بالمجتمع إلى التخلف والضياع وهدر الطاقات وتكون عصابات الإجرام ، واستغلال الأقوياء للضعفاء ، وضعفه عن مقاومة الأعداء.

          النشاط السادس عشر :
          أعد قائمة من موضوعات خطب الجمعة ترى مناسبتها مع مرحلة الشباب .

          الإجابة :
          1- بر الوالدين .
          2- اختيار الصحبة.
          3- من قدوتك ؟
          4- التشبه بالكفار.
          5- أدب الحديث .
          6- دور الشباب في نهضة الأمة الإسلامية.
          7- نماذج من شباب الصحابة .
          8- العفة .


          النشاط السابع عشر:
          اضرب أمثلة من الواقع تؤكد أهمية التجربة في الحياة.

          الإجابة :
          1- عندما يقع الإنسان في حادث سير نتيجة السرعة الزائدة فإنه سوف يتجنب بسبب هذه التجربة الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى .
          2- عندما يجرب الطالب المذاكرة الصحيحة ويجد نتائجها الحسنة فسوف يحاول الاستمرار في مذاكرته في جميع المواد والمراحل نتيجة هذه التجربة.
          3- عندما يخدع الإنسان بطريقة ما ، فإنه سوف يكون حذرا بعد هذه التجربة من الوقوع ضحية للخداع مرة أخرى.


          النشاط الثامن عشر :
          لوسائل الإعلام دور مهم في حل مشكلات الشباب ، ناقش مع زملائك هذا الدور .

          الإجابة :
          إن بإمكان وسائل الإعلام أن تفتح المجال للشباب لمعرفة مشاكلهم والبحث عن حلول لها، وتقديم برامج إعلامية تربوية تستضيف المختصين بشؤون الشباب لتوجيه الشباب وإرشادهم إلى ما يجب عليهم عمله ، وفتح آفاق عديدة لهم في التفكير والإدراك .وإظهار القدوات العظيمة لهم .


          النشاط التاسع عشر :
          استقرأ الواقع الطلابي مع مجموعة من زملائك لمعرفة مدى الالتزام بالتخطيط لتحقيق التفوق الدراسي.

          الإجابة : ( يحتاج هذا إلى استبانة توزع على الطلاب ثم يتم تحليلها والتوصل إلى نتائج) ويمكن أن نتوصل إلى ما يلي :
          أن كثيرا من الطلاب لا يملكون خطة لتحقيق التفوق الدراسي ، وبعضهم يملكون خططا غير مدروسة بشكل صحيح ، كما أن قلة منهم الذين يتمسكون ويلتزمون بالتخطيط السليم لتحقيق التفوق المدرسي .


          النشاط العشرون :
          من خلال دراستك السابقة للهجرة إلى المدينة تذكر مع زملائك ما يؤكد تخطيط الرسول صلى الله عليه وسلم للهجرة .

          الإجابة :
          اختياره للوقت ، وتحديد طريق الهجرة ومكان الاختفاء في غار ثور ، واختيار الأشخاص المناسبين والمهام التي تسند إليهم ، فاختار أبا بكر مرافقا له وصاحبا في الهجرة ، واختار عليا للنوم في فراشه تمويها على المشركين ، وليقوم برد الأمانات إلى أصحابها ، وتكليف أسماء بنت أبي بكر بإعداد الزاد ، وعبد الله بن أبي بكر لينقل لهما الأخبار ، وعامر بن فهيرة ليمحو آثار أسماء وعبد الله أثناء رعيه الغنم ، وليحلب لبنها للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر .واختيار عبد الله بن أريقط دليلا في السفر.


          النشاط الحادي والعشرون :
          خطط للاستفادة من فراغ عطلة نهاية الأسبووع ، ثم ناقش خطتك مع زملائك في الصف.

          الإجابة : ( يختلف من طالب إلى آخر ) ، ويمكن ذكر عدة أشياء مما يلي :
          مراجعة الحفظ ، تلاوة القرآن الكريم ، زيارة الأرحام ، ممارسة الرياضة ، التأمل في الطبيعة والكون ، كتابة بحث ، مراجعة الدروس ... الخ

          النشاط الثاني والعشرون :
          بين مع مجموعة من زملائك بعض الأمراض التي يكون الانسان متسببا فيها .

          الإجابة :
          مرض السكري والضغط بسبب سوء النظام الغذائي وشدة الانفعال ، الأمراض الجنسية كالإيدز والسيلان والزهري نتيجة الاتصال الجنسي بين غير الزوجين ، ضعف البصر بسبب تركيز البصر على التلفاز وشاشة الكمبيوتر ، ضعف السمع بسبب الأصوات الصاخبة ، الروماتزم بسبب عدم الرياضة .الأمراض التي يسببها التدخين بأنواعه .





          لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
          ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
          لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
          ۆ جرب
          من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

          تعليق


          • #6
            إجابات أنشطة الوحدة الرابعة ( الفصل الدراسي الثاني )


            نشاط 1 ، ص88 : ما وجه الشبه بين الأعمى والبصير ، وبين الجاهل والعالم ؟

            الإجابة :
            من أوجه الشبه :
            الشبه بين الأعمى والجاهل هو عدم إدراك الحقيقة، فالأعمى لا يرى حقيقة نور الشمس وغيرها ولا تنفعه الأنوار ، والجاهل لا يرى نور الحق ولا ينتفع به .
            والشبه بين البصير والعالم ، هو قدرتهم على الإدراك وانتفاعهم به ، فالبصير يرى نور الشمس وغيرها وينتفع به ، والعالم يرى نور الحق وينتفع به .
            http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/...43&postcount=5


            نشاط 2 ، ص88 : قال تعالى : { إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ } وردت هذه الجملة القرآنية بين الدعوة إلى التفكير في الكون والتدبر في كتاب الله الكريم . فما دلالة ذلك ؟
            الإجابة : يدل على ارتباط العلم بالإيمان ، وأن العلم بالكون والعلم بالإسلام مرتبطان يقودان إلى توحيد الله وخشيته ، فالتفكر في الكون يقود إلى الإيمان بخالقه ، والتدبر في القرآن يهدي إلى الانتفاع بالكون والعلم به .



            نشاط 3 ، ص89 : ماذا تستنتج من قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف الذي بين يديك : " فمن أخذه أخذ بحظ وافر " ؟
            الجواب : يدل على شرف العلم وشرف أهله وعلو مكانتهم وقدرهم ، وأنه لا بد من الاجتهاد في أخذه حتى يحصل عليه الإنسان .


            نشاط 4 ، ص 90 : للعلم دور في إصلاح الفرد والمجتمع . وضح ذلك .
            الإجابة : العلم يصحح عقائد الناس وسلوكهم ويورثهم الخشية من الله والإذعان لشرعه وهذا يؤدي إلى إصلاح الأفراد والمجتمعات .


            نشاط 5 ، ص 91 : قال الله تعالى : { وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ } [التوبة : 122] اتل الآية الكريمة مع زملائك ، ثم استنتج منها فضلا من فضائل العلم .
            الإجابة : من فضائل العلم في الآية وصفه المتعلمين بأوصاف شريفة وهي الإيمان والفقه في الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد والتحذير والإنذار من مخالفة الشرع .
            وهذه منزلة عظيمة وأعمال شريفة وصف الله بها أهل العلم .



            نشاط 6 ، ص 92 : تتكبد الدولة مصروفات جمة في سبيل الإنفاق على الدراسات العليا في بعض البلدان في سبيل رفع المستوى العلمي لموظفيها . ناقش مع معلمك وزملائك مدى تحقيق تلك البعثات لأهدافها .
            الإجابة : عندما تنظم هذه البعثات على أساس حاجة البلاد الحقيقية ويبتعث لها الأكفاء الحريصون على العلم المحافظون على دينهم وأخلاقهم ويستفاد منهم بعد عودتهم فإنه سيكون لها الدور العظيم في رقي البلاد ، ولكن الحاصل أن كثيرا من البعثات تمنح لمن لا يستحقها علميا ودينيا وأخلاقيا ، وفي تخصصات متوفرة ببلادنا أو لا نحتاجها أو نحتاج ما هو أهم منها ، وأخيرا يوظف كثير من هؤلاء في أعمال مكتبية ليس بينها وبين تخصصاتهم أية صلة .
            ولهذا أرى أن مجال البعثات لا يزال يحتاج إلى التطوير والتنظيم لتحقيق النتائج المرجوة منه .

            ( هذه إجابتي الشخصية ولكن قد تكون هناك إجابات أخرى تحمل وجهات نظر مختلفة وكلها صحيحة لأن المطلوب هو مناقشة الآراء المختلفة وليست هناك إجابة واحدة هي الصحيحة وما عداها خطأ ) .




            نشاط 7 ، ص92 : بين دور المؤسسات التعليمية في الارتقاء بالمستوى التعليمي.
            الإجابة : يتمثل دور المؤسسات التعليمية من مرحلة الابتدائية إلى الدراسات العليا في تنشئة وإعداد المتعلم في جميع جوانبه العقلية والجسدية والروحية من خلال المناهج التي تقدمها ، وطرق التدريس ووسائله التي تستخدمها ، ومن خلال الأنشطة الفردية والجماعية التي تشرك الطالب فيها . وبحسب رقي المناهج وطرق التدريس والأنشطة والقائمين على التعليم والتوجيه يكون رقي المستوى التعليمي ، وبحسب النقص والخلل يكون تدني المستوى التعليمي .





            نشاط 8 ، ص 93 : بيِّن كيف يمكن لطالب العلم الاستفاد من الشبكة الدولية للمعلومات.
            الإجابة : يمكنه الاستفادة من الشبكة الدولية من خلال تحديد أهدافه من تصفح الشبكة ، واختيار المواقع الآمنة السليمة ، والاستفادة منها من خلال القراءة والنقاش وإجراء البحوث المفيدة ، والاستفادة من البرامج الإلكترونية النافعة .


            نشاط 9 ، ص 93 : اذكر صفات أخرى ينبغي على المعلم الالتزام بها .
            الإجابة : ينبغي أن يتصف المعلم أيضا : بالصبر ، والصدق ، والأمانة ، والزهد في الدنيا ، والمروءة والشجاعة في قول الحق ، والحكمة في التعامل مع الناس ، والتدرج في تعليم الناس ، والرحمة بالطلاب والإشفاق عليهم ، والكرم والصدقة على المحتاجين من طلابه وغيرهم .


            نشاط 10 ، ص
            94 :
            أخي لن تنال العلم إلا بستة == سأنبيك عن تفصيلها ببيان
            ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة == وصحبة أستاذ وطول زمان
            وضح من خلال البيتين السابقين متطلبات التعلم الجيد.

            الإجابة : المتطلبات الستة هي :
            1 . الذكاء .
            2.الحرص على العلم.
            3. الاجتهاد في طلبه .
            4. ما يكفي من المال حتى لا ينشغل عن العلم بالبحث عن المال .
            5. عالم يدرس عليه العلم .
            6. زمان طويل في طلب العلم حتى يبلغ مرتبة عالية في العلم .



            نشاط 11 ، ص 95 : علل استحقاق العالم لهذه المنزلة العظيمة في الدنيا والآخرة.
            الإجابة : لأن العالم نفعه متعد للآخرين ، وبدون العلم الذي يحمله ينتشر الجهل والفساد في الناس والأرض ، كما أن شرف العالم من شرف علمه بالله وشرعه.
            ولأن العالم بعلمه يهدي الناس وينير طريقهم وينذرهم من مخالفة شرع الله .





            نشاط 12 ، ص 96 : إن الانفتاح على الحضارات الأخرى لا يعني الذوبان في الآخرين وفقد الهوية . بين ذلك .
            الإجابة : الانفتاح الصحيح على الحضارات الأخرى يكون بأخذ المفيد من العلوم والمعارف وتصحيح الأخطاء التي لديهم ، وعدم الأخذ بالعقائد والسلوكيات المخالفة لديننا وثقافتنا الأصيلة حتى لا نفقد شخصيتنا الإسلامية .


            نشاط 13 ، ص 97 : رتب العلوم التي تعلمتها تصاعديا حسب أهميتها من وجهة نظرك مبينا سبب الترتيب .
            الإجابة تختلف من طالب إلى آخر حسب وجهة نظر الطالب ، ومثال على ذلك :
            1. العلوم الشرعية : لأنها أشرف العلوم وأنفعها في الدنيا والآخرة .
            2. علوم اللغة العربية : لأن بها يفهم القرآن الكريم والسنة الشريفة .
            3. العلوم التطبيقية : لحاجة الناس إليها كالطب والهندسة .
            4. العلوم النظرية : لأنها تؤدي إلى فهم الكون واكتشاف الحقائق والنظريات ، كالرياضيات .
            4. العلوم الإنسانية : لأنها علوم تنشأ بعد تحصيل العلوم السابقة ، كالمنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع ، وكثير منها لا زال بحاجة إلى مزيد البحث والتنقيح .




            نشاط 14 ، ص 97 : بين مع مجموعة من زملائك أهمية العلوم التطبيقية في الحياة .
            الإجابة : تعتبر شرعا فرض كفاية ، وأهميتها تظهر في تيسيرها لحياة الناس من خلال الاكتشافات العلمية وتطور التقنية التي تساعد الإنسان على تسخير ما في الأرض لتحقيق الرخاء في المعيشة


            نشاط 15 ، ص 98 : سبق أن تعرفت في الفصل الدراسي الأول على منهج المسلمين في علومهم التجريبية فما أساس ذلك المنهج ؟
            الإجابة : أساس هذا المنهج هو التجربة والملاحظة .


            نشاط 16 ، ص 99 : اذكر مع زملائك علماء آخرين برزوا في الحضارة الإسلامية ممن كان لهم فضل على الحضارة المعاصرة .

            الإجابة : هناك الكثير من العلماء المسلمين الذين برزوا في الحضارة الإسلامية وكان لهم فضل على الحضارة المعاصرة ، ومن المراجع الالكترونية المفيدة في هذا ما يلي :
            http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%...85%D9%88%D9%86
            http://www.islammemo.cc/Tahkikat/Tah.../07/41550.html

            نشاط 17 ، ص 100 : تدبر الحديث الشريف الذي بين يديك واستنتج منه ثلاثة أمور .

            الإجابة :
            1. أن العلم للناس كالغيث للأرض ، فبدون العلم يهلك الناس ، وبدون الغيث تهلك الأرض .
            2. أن الناس يتفاوتون في تقبل الحق ، فمنهم من يقبله لصلاح نفسه ، ومنهم من يرفضه لفساد نفسه .
            3. أن من كان حافظا ويفهم ما حفظه من الدين أفضل ممن كان حافظا ولا يفهم مما حفظه إلا القليل .


            نشاط 18 ، ص 101 : قدم حلولا مناسبة لمشكلة الأمية في العالم العربي .
            الإجابة :
            1 أن يتبرع طلاب المدارس لتعليم أسرهم وأقاربهم القراءة والكتابة .
            2. أن تكون هناك مدارس ليلية وصيفية لتعليم الأميين القراءة والكتابة .
            3. الاستفادة من المساجد في تعليم الناس القراءة والكتابة من خلال تدريس القرآن الكريم .
            4. إعداد مناهج سهلة وواضحة في تدريس القراءة والكتابة .

            لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
            ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
            لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
            ۆ جرب
            من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

            تعليق


            • #7
              مراجعة عامة على الثقافة الإسلامية للثاني عشر الفصل الدراسي الثاني
              http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=40755
              لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
              ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
              لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
              ۆ جرب
              من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

              تعليق


              • #8
                مــشـكورة خيتي
                جعــــله الله في مـــيزان حسناتـــج
                أنا من حقي أغير
                حولك العالم كثير
                كلهم يبغون قربك
                لكن أدري قدري
                في قلبك كبير
                لو تدور الكون كله
                ما بتلقى مثل طيبي
                حتى كلمة
                يا حبيبي مني غير

                تعليق

                يعمل...
                X