هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهام مديري المدارس الحكومية في مجالات استخدام التقنيات التربوية في المدارس الحكومية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية، سعت هذه الدراسة للإجابة على الأسئلة التالية: ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال تخطيط التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال تحديد واقع التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية ؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال التزويد بالتقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال تصميم التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال توظيف التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال التدريب على استخدام التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال حفظ التقنيات التربوية وصيانتها في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ ما واقع مهام مديري المدارس الحكومية في مجال تقويم استخدام التقنيات التربوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية؟ هل تختلف مهام مديري المدارس الحكومية في مجال استخدام التقنيات التربوية باختلاف متغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي، والمحافظة؟ تكونت عينة الدراسة من (157) مدير ومديرة بنسبة (26%) من مديري ومديرات المدارس في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال الضفة الغربية، حيث أن مجتمع الدراسة بلغ "604" مدير ومديرة اقتصرت الدراسة على استخدام أداة قياس واحدة تمثلت باستبانة قام الباحث ببنائها لملاءمة غرض الدراسة، حيث جرى التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين تكونت من (8)، وتم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، وبلغت قيمة معامل الثبات (0.96). ولمعرفة مهام مديري المدارس الحكومية في مجالات استخدام التقنيات التربوية في المدارس الحكومية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية، تم استخراج أهمية كل فقرة من فقرات أداة الدراسة، ورتبت الفقرات تنازلياً وفق المتوسطات الحسابية لها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: درجة قيام مديري المدارس الحكومية بمهامهم في استخدام التقنيات التربوية كانت كبيرة جداً، وبمتوسط حسابي (4.04)، ونسبة مئوية (80.8). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة ( = 0.05) في مجالات مهام مديري المدارس الحكومية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية تُعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي، ومديرية التربية والتعليم. وفي ضوء نتائج الدراسة، فإن الباحث يوصي: تحديد ميزانية خاصة من ميزانية المدرسة، للإنفاق على التقنيات التربوية. تدريب مختص (قد يكون أحد المعلمين) على صيانة الأجهزة والتقنيات التربوية، حتى لا يقف عدم صلاحية الأجهزة للعمل عائقاً أمام استخدامها في تحقيق عملية التعليم. إنشاء مركز لمصادر التعلم في كل مديرية تربية وتعليم. إشراك كافة المعلمين في تحديد احتياجاتهم من التقنيات التربوية، قبل إعداد خطة التقنيات التربوية بالمدرسة وأثناء إعدادها. تدريب المعلمين على استخدام التقنيات التربوية.
النص الكامل
النص الكامل