إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ التنظمي لدى مديري المدارس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ التنظمي لدى مديري المدارس

    السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ التنظمي لدى مديري المدارس هدفت هذه الدراسة التعرف إلى السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ المنظمي لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها, وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1) ما السلوك القيادي السائد لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجه نظر معلميهم؟ 2) ما المناخ المنظمي السائد لدى المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجه نظر معلميهم؟ 3) ما السلوك القيادي وعلاقته بالمناخ المنظمي لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر معلميهم؟ أجريت الدراسة على عينة مكونة من (656 معلما) أي ما نسبته 10% من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (6564 معلما)، وقد تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من معلمي ومعلمات المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية. واستخدم الباحث لهذا الغرض استبانتان, إحداهما لقياس السلوك القيادي وهي الاستبانه التي طورها شحادة (2008), وقد تم تعديلها وتطويرها لملائمة الدراسة الحالية وهي مكونة ط من(32) فقرة موزعة على ثلاثة أنماط هي (السلوك الديمقراطي, السلوك الدكتاتوري, والسلوك الترسلي), والاستبانه الثانية لقياس المناخ المنظمي وهي الاستبانه التي طورتها أحمد (2008), وتم تعديلها وتطويرها لملائمة الدراسة الحالية وهي مكونة من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (الاتصال والتواصل, التنظيم والإدارة, ظروف العمل وأعباءه, والقوانين الإدارية). وقد جرى التحقق من صدق الاستبانتين بعرضهما على (10) محكمين من ذوي الاختصاص والخبرة لقياس ما وضعتا لقياسه, كما تم احتساب نسبة ثباتهما باستخدام معادلة(كورنباخ ألفا). وقد دلت نتائج الدراسة أن السلوك الديمقراطي هو السلوك الأكثر ممارستا واستخداما لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية، حيث حصل على نسبة (80.73%), يليه السلوك الدكتاتوري ونسبته (67.60%). أما بالنسبة لمجالات المناخ المنظمي فان مجال القوانين الإدارية هو المجال الأكثر تطبيقا واهتماما في المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية حيث حصل على نسبة (85.40%)، يليه مجال التنظيم والإدارة حيث حصل على (85.20%). كما دلت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في السلوك القيادي لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية تعزى لمتغيري (التخصص, المؤهل العلمي), بينما دلت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات(الجنس, سنوات الخبرة, والمدرسة). كما دلت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في المناخ المنظمي لدى المدارس الحكومية الثانوية تعزى لمتغيرات(الجنس, التخصص, المؤهل العلمي, والمدرسة), بينما دلت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. ظ تعزى لمتغير سنوات الخبرة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط داله إحصائيا بين السلوك القيادي والمناخ المنظميلدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية. وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها الاهتمام بتطوير الإدارات المدرسية باستمرار من خلال الدورات و ورشات العمل لمواكبة التطورات التكنولوجية والتعرف إلى أساليب الإدارة التربوية الحديثة المتجددة باستمرار.

    النص الكامل
يعمل...
X