بسم الله الرحمن الرحيم
::
الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي
::
مـاهـو الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..؟!
مـاهِـي أهـدافَ وإيجَبيات الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..؟!
مَـاهي مسـاوء وسَـلبِيات الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..؟!
كَيف نُنشئ الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي مِثـالي ومميز ..؟!
::
أولاً : الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..~
وهو ما يسمى " الطابور " .. يصطف الطالبات بنظام صف ، صف ..
بعد تنظيم الطابور والتفتيش على الطالبات ..تردد الطالبَات جماعياً النشيد الوطني ثم تُقرأ الإذاعة على مسامع المعلمات
والطَالبات والإداريات ، ثَم تُعلن الإعلانات سواء كان مسابقة أو تكريم أو تعميم
أو تحذير ...... إلخ ..
تردد الطالبَات جماعياً النشيد الوطني ،
::
ثانيَاً : أهـداف الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي وإيجابيتّه ..~
1 - اكتساب المَعلوماَت المُفيدة من الإذاعة المَدرسية .
2 - التفتيش على الطالبة المخالفة من حيث الاكسسوارات وتقليم الأظافر
والمظهر العام ... إلخ ، وهذا ما يصعب كثيراً أثناء الحصص .
3 - إلقاء الأعلانات والتكريمات من الإدارة أو قراءة تعميم مهم من الوزارة من قبل
إدارة المدرسة .
4 - تنشيط للطالبَات ، ليصبحنّ أكثر نشاطاً في الحصص وعدم الخمول فيها .
5- بعض المَدارس تطلب من الطالبات قراءة دعَاء الصَباح أو سورة من السَور
قبل ترديد النشيط الوطني ، وهذا شيء جميل جداً ، اتمنى لَو يكون في جَميع المَدارس .
6- الإجتماع في قاعة واحدة ، من المعلمات والطالبات والإداريات ..
هذا يُوحِي بأن المدرسة بيت واحد يحتضن جميع أفراده بشتى المراتب !
::
ثالثاً : مسـاوء الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي وسَـلبِياته ..~
1 - صَدور الفَوضى فِي الطابور ، مما يسبب إنقلاب المَزاج في الصّباح ،
وهذا عَكس المَرجو تماماً .
2 - عَدم إلتزام بَعض الطَالبات بالطابور ، مما يؤدّي على تشتت الإداريات
معهنّ .
3 - الإذاعة الممُلة المُعادة للمَرة المليون ، أو تكون عَادية ، وفقَراتها غير مشجعة ..
فيسبب ذلك الخمول بشكل أكبر .
4 - إحَضار الطَالبَات الكَتب المَدرسية وقِرأتها في الطَابور الصباحي .
5 - عدم حَضور بعَض المُعلمَات ، فيقَلدنهنّ الطالبَات بِحجة أن المعَلمة الفلانية لم
تَحضر .
6 - تأخر الحصص الأولى بسبب الطابور .
::
رَابعاً : كَيف نُنشئ الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي مِثـالي ومميز ..؟!
- اختيار إذاعة متميزة بفقرات تشجيعية وحَماسية ونشاطية .
- تحَريض الطَالبَات على حَضور الطَابورّ ، ليس بالتهَديد ، بل بالتحفيز .
- التأكيد على جميع المعلمات لـ حضور الطابور الصباحي .
- قراءة أي اعلان صادر من الوزارة أو من المدرسة نفسها ليشد الانتباه .
- التَكريم والتحذير والتحفيز يكون في نهاية الإذاعة بعد الإذاعة مباشرةً .
- التشديد على حَضور الطَابور ونظامه من قبل الإدارة .
- ترديد النشيد الوطني والأدعية والآيات بصوت عالٍ .
- ألا يتجاوز الطابور مدة 15 دقيقة ، إحتراماً للحصص والمعلمات ، ووقت الطالبات .
- أخيراً ، من الممكن أن تقرأ المديرة كلمة وتقوم بمدح بناتها المنتظمات والفصول المنتظمة
السريعة في تنظيمها للطابور ، ليتحمس البقية .
- تحديد طالبة معينة لترتيب الطابور بشكل يومي أسبوعياً .
::
فِي الختَام أتمنى أن موضوعي البسيط قد نال استحسانَكم
ورضَاكم ..
::
الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي
::
مـاهـو الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..؟!
مـاهِـي أهـدافَ وإيجَبيات الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..؟!
مَـاهي مسـاوء وسَـلبِيات الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..؟!
كَيف نُنشئ الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي مِثـالي ومميز ..؟!
::
أولاً : الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي ..~
وهو ما يسمى " الطابور " .. يصطف الطالبات بنظام صف ، صف ..
بعد تنظيم الطابور والتفتيش على الطالبات ..تردد الطالبَات جماعياً النشيد الوطني ثم تُقرأ الإذاعة على مسامع المعلمات
والطَالبات والإداريات ، ثَم تُعلن الإعلانات سواء كان مسابقة أو تكريم أو تعميم
أو تحذير ...... إلخ ..
تردد الطالبَات جماعياً النشيد الوطني ،
::
ثانيَاً : أهـداف الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي وإيجابيتّه ..~
1 - اكتساب المَعلوماَت المُفيدة من الإذاعة المَدرسية .
2 - التفتيش على الطالبة المخالفة من حيث الاكسسوارات وتقليم الأظافر
والمظهر العام ... إلخ ، وهذا ما يصعب كثيراً أثناء الحصص .
3 - إلقاء الأعلانات والتكريمات من الإدارة أو قراءة تعميم مهم من الوزارة من قبل
إدارة المدرسة .
4 - تنشيط للطالبَات ، ليصبحنّ أكثر نشاطاً في الحصص وعدم الخمول فيها .
5- بعض المَدارس تطلب من الطالبات قراءة دعَاء الصَباح أو سورة من السَور
قبل ترديد النشيط الوطني ، وهذا شيء جميل جداً ، اتمنى لَو يكون في جَميع المَدارس .
6- الإجتماع في قاعة واحدة ، من المعلمات والطالبات والإداريات ..
هذا يُوحِي بأن المدرسة بيت واحد يحتضن جميع أفراده بشتى المراتب !
::
ثالثاً : مسـاوء الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي وسَـلبِياته ..~
1 - صَدور الفَوضى فِي الطابور ، مما يسبب إنقلاب المَزاج في الصّباح ،
وهذا عَكس المَرجو تماماً .
2 - عَدم إلتزام بَعض الطَالبات بالطابور ، مما يؤدّي على تشتت الإداريات
معهنّ .
3 - الإذاعة الممُلة المُعادة للمَرة المليون ، أو تكون عَادية ، وفقَراتها غير مشجعة ..
فيسبب ذلك الخمول بشكل أكبر .
4 - إحَضار الطَالبَات الكَتب المَدرسية وقِرأتها في الطَابور الصباحي .
5 - عدم حَضور بعَض المُعلمَات ، فيقَلدنهنّ الطالبَات بِحجة أن المعَلمة الفلانية لم
تَحضر .
6 - تأخر الحصص الأولى بسبب الطابور .
::
رَابعاً : كَيف نُنشئ الإِصَطفـــاف الصّبَــــاحِي مِثـالي ومميز ..؟!
- اختيار إذاعة متميزة بفقرات تشجيعية وحَماسية ونشاطية .
- تحَريض الطَالبَات على حَضور الطَابورّ ، ليس بالتهَديد ، بل بالتحفيز .
- التأكيد على جميع المعلمات لـ حضور الطابور الصباحي .
- قراءة أي اعلان صادر من الوزارة أو من المدرسة نفسها ليشد الانتباه .
- التَكريم والتحذير والتحفيز يكون في نهاية الإذاعة بعد الإذاعة مباشرةً .
- التشديد على حَضور الطَابور ونظامه من قبل الإدارة .
- ترديد النشيد الوطني والأدعية والآيات بصوت عالٍ .
- ألا يتجاوز الطابور مدة 15 دقيقة ، إحتراماً للحصص والمعلمات ، ووقت الطالبات .
- أخيراً ، من الممكن أن تقرأ المديرة كلمة وتقوم بمدح بناتها المنتظمات والفصول المنتظمة
السريعة في تنظيمها للطابور ، ليتحمس البقية .
- تحديد طالبة معينة لترتيب الطابور بشكل يومي أسبوعياً .
::
فِي الختَام أتمنى أن موضوعي البسيط قد نال استحسانَكم
ورضَاكم ..
تعليق