[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
أما بعد :
أقدم لكم هنا بحث بسيط قمت بعمله عن التقويم التكويني .. واتمنى لكم الإستفادة منه ...
وقسمته إلى محورين :
المحور الأول
ـ مفهومه
ـ أهدافه
ـ خصائصه
ـ مميزاته
أولاً: مفهومه
*(هو عملية منتظمة تحدث أثناء التدريس بهدف تزويد المعلم والمتعلم بعرفة نتائج أدائهم (تغذية
راجعة ) لتحسين العملية التعليمية )
(ممدوح , 1995, صـ40ــ )
*(هو التقويم الذي يلازم عملية التدريس اليومية )
(نجم الشيدي , 2005 )
*( هو العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلُّم , وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه
أثناء سير الحصة الدراسية )
(الزيود , 2002 , صـ65ــ )
# إذن نستنتج من هذه التعريفات أن التقويم التكويني يعد
وسيلة فاعله في تتبع المعلم حالة الطالب .
ويساعد في الاقتراب من تحقيق الأهداف التربوية التي يسعى إليها المعلم والمنهج والصف الدراسي
والمدرسة وهو يساعد المعلم في :
- التعرف على أبعاد شخصية الطالب وقياس ميوله وهواياته .
- دراسة التكوين النفسي والديناميكي بما فيه من اتجاهات ومعتقدات وعادات سلوكية .
- وأيضا التعرف على حالة الطالب الصحية ومستواه الاقتصادي والظروف التي يمر بها الطالب .
ـ وتشكل التغذية الراجعة التي يحصل عليها كل من المعلم والمتعلم من المواقف التعليمية عنصراً
رئيساً في التقويم التكويني المستمر .
ويسمى هذا التقويم أيضا بالتقويم البنائي , أو التقويم المرحلي ، أو التتبعي ,أو التطويري , أو التقويم
الشكلي , أو المستمر .
( منسي , 2005 , صـ8ـ )[/align]
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
أما بعد :
أقدم لكم هنا بحث بسيط قمت بعمله عن التقويم التكويني .. واتمنى لكم الإستفادة منه ...
وقسمته إلى محورين :
المحور الأول
ـ مفهومه
ـ أهدافه
ـ خصائصه
ـ مميزاته
أولاً: مفهومه
*(هو عملية منتظمة تحدث أثناء التدريس بهدف تزويد المعلم والمتعلم بعرفة نتائج أدائهم (تغذية
راجعة ) لتحسين العملية التعليمية )
(ممدوح , 1995, صـ40ــ )
*(هو التقويم الذي يلازم عملية التدريس اليومية )
(نجم الشيدي , 2005 )
*( هو العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلُّم , وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه
أثناء سير الحصة الدراسية )
(الزيود , 2002 , صـ65ــ )
# إذن نستنتج من هذه التعريفات أن التقويم التكويني يعد
وسيلة فاعله في تتبع المعلم حالة الطالب .
ويساعد في الاقتراب من تحقيق الأهداف التربوية التي يسعى إليها المعلم والمنهج والصف الدراسي
والمدرسة وهو يساعد المعلم في :
- التعرف على أبعاد شخصية الطالب وقياس ميوله وهواياته .
- دراسة التكوين النفسي والديناميكي بما فيه من اتجاهات ومعتقدات وعادات سلوكية .
- وأيضا التعرف على حالة الطالب الصحية ومستواه الاقتصادي والظروف التي يمر بها الطالب .
ـ وتشكل التغذية الراجعة التي يحصل عليها كل من المعلم والمتعلم من المواقف التعليمية عنصراً
رئيساً في التقويم التكويني المستمر .
ويسمى هذا التقويم أيضا بالتقويم البنائي , أو التقويم المرحلي ، أو التتبعي ,أو التطويري , أو التقويم
الشكلي , أو المستمر .
( منسي , 2005 , صـ8ـ )[/align]
تعليق