إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظام جديد للقبول الموحد بمؤسسات التعليم العالي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظام جديد للقبول الموحد بمؤسسات التعليم العالي

    نظام جديد للقبول الموحد بمؤسسات التعليم العالي............أرجو التثبيت

    --------------------------------------------------------------------------------

    http://arab4up.com/File/1140031942.gif
    أكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل التعليم العالي أنه من خلال النظام الجديد للقبول الموحد بامكان الطلبة تقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي قبل ظهور نتائج الامتحانات خلال فترة تمتد شهرين ابتداء من 1 ابريل حتى 1 يونيو القادمين وذلك خلال عقده المؤتمر الصحفي حول مركز القبول الموحد صباح امس بوزارة التعليم العالي بحضور الدكتور سعيد بن عبدالله العدوي مدير عام مركز القبول الوحد.
    وحث سعادته الطلبة على التسجيل قبل ظهور النتائج النهائية حتى يكون لديهم الوقت الكافي للبحث عن النصائح والمشورة عما يناسبهم من البرامج لأنهم بعد ظهور النتائج يكونون تحت ضغط كبير وقد يقع الطلبة في خطأ كبير نظرا لاتخاذهم هذه القرارات المصيرية في هذا الوقت المحرج.


    نظام الالكتروني
    وقال سعادته انه عندما بدأت فكرة انشاء المركز تم التوقف عند جملة من الاسئلة ولكن السؤال الذي شغل التفكير أكثر من غيره كان حول ماهية آلية تقديم طلبات الالتحاق بالبرامج الدراسية والجامعية هل ستستمر على الآلية الحالية المعتمدة على القلم والورقة أم ستقدم آلية جديدة تعتمد على النظام الالكتروني. وكان الخيار الاستراتيجي والمنطقي هو اعتماد آلية جديدة يعتمد على النظام الالكتروني لتقديم الطلبات وذلك انطلاقا من الجهود المبذولة لاعداد استراتيجية للحكومة الالكترونية في السلطنة كما أن التوجه الحالي وخصوصا في مستهل الألفية الثالثة يكون نحو الاعتماد المتزايد على المعلومات الرقمية أو الالكترونية.
    وقال سعادته: لقد جعلنا نصب أعيننا ونحن نضع اللبنات الاولى لمركز القبول الموحد راحة المواطن الى المركز للحصول على الخدمة ويستطيع الطالب في ظل هذا النظام تقديم طلب الالتحاق لأي مؤسسة تعليمية في السلطنة والبعثات الداخلية والخارجية من مدرسته أو بيته اذا ما توفر له الاتصال بالانترنت.


    تكافؤ الفرص

    وأكد سعادته ان نظام القبول الموحد مبني على تكافؤ الفرص ويعتمد على التحصيل المدرسي في الصف 12 كأساس للمفاضلة بين الطلاب ولتحقيق ذلك يستطيع الطلاب ولتحقيق ذلك يستطيع الطالب التقدم لعشرين خيارا من البرامج الدراسية المتاحة ومن خلال طلب واحد فقط فكل ما على الطالب فعله هو ترتيب خياراته وفق ميوله ورغباته ويقوم النظام بفرز خيارات الطالب وفقا لرغباته ومستواه التحصيلي فالطلبة الحاصلون على النسب الاعلى سوف يحصلون على المقاعد المتوفرة في التخصص مع بقاء حق أي طالب في المنافسة على المقاعد في التخصصات الاخرى المتضمنة في طلبه.
    وأوضح أنه يجب ألا يقل عدد البرامج التي يختارها الطالب عن ستة برامج دراسية حتى لو كان مطمئنا من مستواه التحصيلي وسيتم توزيع (دليل الطالب) لكل طلبة الصف12 من خلال المدارس وهو عبارة عن كتيب تتوفر فيه معلومات عن النظام الالكتروني بمركز القبول الموحد بالاضافة الى البعثات وجميع البرامج الدراسية المطروحة في مؤسسات التعليم العالي وسيضم أيضا شروط القبول لكل برنامج ومحتوى كل برنامج دراسي.
    ويمكن للطالب اجراء أي تغيير على طلبه الأصلي لمدة 10 أيام بعد ظهور نتائج الامتحانات النهائية وبعد هذه الفترة سيقوم المركز بتقديم عروض القبول للمقاعد الدراسية لمن استوفى شروط القبول.
    وسيتم اعلام الطلبة المقبولين عن طريق نشر الاسماء على موقع المركز على شبكة الانترنت (WWW.HEAC.GOV.OM) اضافة الى نشر الاسماء في الصحف المحلية وعن طريق رسائل النقال القصيرة (SMS) أو البريد الالكتروني اذا كان الطالب قد أعطى المركز بريده الالكتروني أو أرقام هواتفه النقالة.


    قبول عرض المركز

    واذا قبل الطالب العرض المقدم له من المركز بقبوله العرض خلال مدة أقصاها عشرة أيام من ابلاغه بالعرض وذلك بواسطة الدخول على موقع المركز وتسجيل قبوله أو عن طريق ارسال رسالة نصية ب(SMS) الى رقم هاتف خاص موصل بنظام المركز الالكتروني واذا لم يبلغ الطالب بقبوله العرض خلال الفترة المحددة يعتبر العرض لاغيا (أي لم يتم قبوله من الطالب) وسيتم اعتبار العرض شاغرا يحق لغيره التنافس عليه.


    أضواء على النظام

    واكد ان النظام يشمل على العديد من الامتيازات وهي: العدالة مكفولة بقدرة الطالب على اختيار البرنامج أو نوعية الدراسة التي يرغب الالتحاق بها ويتم توزيع الاعداد حسب الطاقة الاستيعابية وهناك لجنة تسمى(لجنة التنظيمات) في حالة وجود احتجاج على قرار المركز وسيكون هناك حفل تدشين للمركز بتاريخ 1 ابريل المقبل وتوجد نية لدعوة أول طالب يقوم بعملية التسجيل. وبعد تقديم الطالب يقوم بعملية التسجيل . وبعد تقديم الطالب يقوم النظام باعطائة كلمة مرور يستخدمها في حالة تعامله مع النظام وفي حالة فقدان الرقم السري يمكن ان يعطى رقما آخر والنظام مبني على أن يدخل الطالب بياناته ورغباته مرة واحدة ورقم البطاقة الشخصية. كما ان رقم الجلوس يمنعان اشكالية تشابه الاسماء. اضافة الى ان النظام لا يمكن اختراقه وفي حالة حدوث قرصنة يتم تبليغ المسؤولين بالمركز قبل فترة يمكن خلالها السيطرة على الوضع. كما أن هناك نية لتدريب معلمي الحاسوب من 100 مدرسة لمساعدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم خدمة الانترنت.
    المصدر: جريدة عمان ...
    التاريخ:15/فبراير/2006م
    عدد زوار مواضيعي

  • #2
    ننتظر نسمع آراء الطلاب والمعلمين في الموضوع
    عدد زوار مواضيعي

    تعليق


    • #3



      رأيي


      والله للآن ما عندي رأي

      قسما بالله حاسة نفسي تايهة وما فاهمة الموضوع تماما

      ولما اسأل معلماتي نفسهن ما فاهمات شيء


      وكل اللي نسمعه إشاعات

      والحين مصدرك الجريدة....


      والله حالة وش هالمرحلة اللي احنا فيها ((احسنا فئران تجارب))

      كله علينا...



      عسى خير بس...

      تعليق


      • #4
        الله يستر ويعين بس

        ان شاء الله يكون لصالحكم
        عدد زوار مواضيعي

        تعليق


        • #5
          بننتظر ونشوووووووووووووووووووف
          الناجحون في هذه الحياة
          :

          هم إناس بحثوا عن الظروف التي تقودهم إلى القمة،وإن لم يجدوها صنعوها بأنفسهم....
          أراكم فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــي القمة

          تعليق


          • #6
            الله يوفق الجميع
            :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
            يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟

            تعليق


            • #7
              ان شاء الله يكون مفيد اكثر منه مضر
              عدد زوار مواضيعي

              تعليق

              يعمل...
              X