السلام عليكم ورحمة من المولى تعالى وبركاته
سأتطرق هنا للمهارات اللغوية والدراسية للصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الإيتدائية
الصف الأول
المهارات اللغوية
ينبغي تنمية المهارات الآتية عند تلميذ الصف الأول الابتدائي
أ- تعرف الأصوات العربية وتمييز ما بينها من اختلافات ذات دلالة ـ استماع ـ
ب- تعرف الحركات الطويلة والقصيرة والتييز عند الاستماع إليها ـ استماع ـ
ت- فهم الحديث الذي يلقى عليه بإيقاع طبعي في حدود المفردات والتراكيب التي تعلمها ـ استماع ـ
ث- نطق الأصوات العربيةنطقاً صحيحاً ـ كلام ـ
ج- التمييز عند النطق بين الأصوات المتشابهة ـ ذ ـ ز ـ ط ـ وكذلك الأصوات المتجاورة مثل ـ ب ـ ت ـ ث ـ تمييزاً واضحاً ـ كلام ـ
ح- التمييز عند النطق بين الحركات الطويلة والقصيرة ـ كلام ـ
خ- استخدام الإشارة والإيماءات والحركات استخداماً معبراً عما يريد توصيله ـ كلام ـ
د- ربط الرموز الصوتية بسهولة ويسر ـ قراءة ـ
ذ- التدريب على القراءة من اليمين إلى اليسار بسهولة ـ قراءة ـ
ر- القدرة على قراءة آيات من القرآن الكريم ـ قراءة ـ
ز- الاشتراك بفاعلية في أوجه النشاط الجماعي المهيئة لتعلم الكتابة ـ كتابة ـ
س- التدريب على الكتابة من اليمين إلى اليسار بسهولة ـ كتابة ـ
ش- كتابة الكلمات التي تملى عليه كتابة صحيحة في حدود ما تعلمه من مفردات ـ كتابة ـ
ص- التمييز صوتياً بين ظواهر المد والشد والتفريق بينهما سواء عند النطق بهما أو الاستماع إليها ـ استماع ـ كلام ـ
ض- إدراك نوع الانفعالات الذي يسود الحديث ويستجيب له في حدود ما تعمله ـ استماع ـ كلام ـ
ط- إدراك العلاقة بين الرموز الصوتية والحروف المكتوبة ـ استماع ـ قراءة ـ
ظ- إدراك أوجه التشابة والاختلاف بين الكلمات وكذلك بين أشكال الحروف في مواضيع مختلفة من الكلمة ـ قراءة ـ كتابة ـ
ع- نقل الكلمات التي يشاهدها على السبورة أو في كراسة الخط نقلاً صحيحاً ـ قراءة ـ كتابة ـ
غ- تركيب كلمات جديدة من حروف سبق تعلمها ـ قواعد ـ
ف- تركيب جمل بسيطة من بين المفردات التي يعرفها تركيباً صحيحاً ـ قواعد ـ
ق- تعرف الاستعمال الصحيح لبعض الصيغ في اللغةالعربية مثل ـ التذكير والتأنيث والأفعال والأعداد ـ قواعد ـ
ك- إلقاء نشيد قصير يحفظه ممثلاً لمعانيه ـ تذوق أدبي ـ
ل- التنبؤ بأحدث قصة معروضة عليه في شكل صور متدرجة ـ تذوق أدبي ـ
المهارات الدراسية
ينبغي تنمية المهارات الآتية عند تلميذ الأول الابتدائي
أ- رسم أشكال كل من الدوائر والمربع والمثلث بدقة
ب- تصنيف الأشكال المحيطة به في مجموعات وفق خاصة أو خاصتين معينتين مثل ـ اللون ـ الشكل ـ النوع ـ أو اللون والشكل ـ أو اللون والنوع ـ أوغيرهما ـ
ت- ربط الخبرات بعضها ببعض
ث- تحديد رمز العدد الدال على عدد عناصر مجموعة ما
ج- قراءة وكتابة الأعداد التي يتكون رمز كل منها من رقم واحد إلى أربعة أرقام والمقارنة بينهما وترتيبهما
ح- استخدام السياق في فهم الكلمات الجديدة واستعمالها
خ- إعادة سرد مجموعة من الأحداث في شكل متتابع
وللحديث بقية عن الصف الثاني
سأتطرق هنا للمهارات اللغوية والدراسية للصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الإيتدائية
الصف الأول
المهارات اللغوية
ينبغي تنمية المهارات الآتية عند تلميذ الصف الأول الابتدائي
أ- تعرف الأصوات العربية وتمييز ما بينها من اختلافات ذات دلالة ـ استماع ـ
ب- تعرف الحركات الطويلة والقصيرة والتييز عند الاستماع إليها ـ استماع ـ
ت- فهم الحديث الذي يلقى عليه بإيقاع طبعي في حدود المفردات والتراكيب التي تعلمها ـ استماع ـ
ث- نطق الأصوات العربيةنطقاً صحيحاً ـ كلام ـ
ج- التمييز عند النطق بين الأصوات المتشابهة ـ ذ ـ ز ـ ط ـ وكذلك الأصوات المتجاورة مثل ـ ب ـ ت ـ ث ـ تمييزاً واضحاً ـ كلام ـ
ح- التمييز عند النطق بين الحركات الطويلة والقصيرة ـ كلام ـ
خ- استخدام الإشارة والإيماءات والحركات استخداماً معبراً عما يريد توصيله ـ كلام ـ
د- ربط الرموز الصوتية بسهولة ويسر ـ قراءة ـ
ذ- التدريب على القراءة من اليمين إلى اليسار بسهولة ـ قراءة ـ
ر- القدرة على قراءة آيات من القرآن الكريم ـ قراءة ـ
ز- الاشتراك بفاعلية في أوجه النشاط الجماعي المهيئة لتعلم الكتابة ـ كتابة ـ
س- التدريب على الكتابة من اليمين إلى اليسار بسهولة ـ كتابة ـ
ش- كتابة الكلمات التي تملى عليه كتابة صحيحة في حدود ما تعلمه من مفردات ـ كتابة ـ
ص- التمييز صوتياً بين ظواهر المد والشد والتفريق بينهما سواء عند النطق بهما أو الاستماع إليها ـ استماع ـ كلام ـ
ض- إدراك نوع الانفعالات الذي يسود الحديث ويستجيب له في حدود ما تعمله ـ استماع ـ كلام ـ
ط- إدراك العلاقة بين الرموز الصوتية والحروف المكتوبة ـ استماع ـ قراءة ـ
ظ- إدراك أوجه التشابة والاختلاف بين الكلمات وكذلك بين أشكال الحروف في مواضيع مختلفة من الكلمة ـ قراءة ـ كتابة ـ
ع- نقل الكلمات التي يشاهدها على السبورة أو في كراسة الخط نقلاً صحيحاً ـ قراءة ـ كتابة ـ
غ- تركيب كلمات جديدة من حروف سبق تعلمها ـ قواعد ـ
ف- تركيب جمل بسيطة من بين المفردات التي يعرفها تركيباً صحيحاً ـ قواعد ـ
ق- تعرف الاستعمال الصحيح لبعض الصيغ في اللغةالعربية مثل ـ التذكير والتأنيث والأفعال والأعداد ـ قواعد ـ
ك- إلقاء نشيد قصير يحفظه ممثلاً لمعانيه ـ تذوق أدبي ـ
ل- التنبؤ بأحدث قصة معروضة عليه في شكل صور متدرجة ـ تذوق أدبي ـ
المهارات الدراسية
ينبغي تنمية المهارات الآتية عند تلميذ الأول الابتدائي
أ- رسم أشكال كل من الدوائر والمربع والمثلث بدقة
ب- تصنيف الأشكال المحيطة به في مجموعات وفق خاصة أو خاصتين معينتين مثل ـ اللون ـ الشكل ـ النوع ـ أو اللون والشكل ـ أو اللون والنوع ـ أوغيرهما ـ
ت- ربط الخبرات بعضها ببعض
ث- تحديد رمز العدد الدال على عدد عناصر مجموعة ما
ج- قراءة وكتابة الأعداد التي يتكون رمز كل منها من رقم واحد إلى أربعة أرقام والمقارنة بينهما وترتيبهما
ح- استخدام السياق في فهم الكلمات الجديدة واستعمالها
خ- إعادة سرد مجموعة من الأحداث في شكل متتابع
وللحديث بقية عن الصف الثاني
تعليق