إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة كيف تتقن ن المذاكرة(1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة كيف تتقن ن المذاكرة(1)

    المذاكرة تلك الكلمة التي يعتبرها البعض عبئاً و حملاً ثقيلاً مما يصيب الكثير من الطلاب بالملل الذي يدفعهم إلى الإحباط الذي يهوي بهم إلى الكسل ثم ترك المذاكرة كلية .


    ونحن من خلال هذه الأسطر القليلة نحاول معاً معالجة هذه القضية من خلال الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة بيننا كطلاب ؛ حتى نقيم علاقة تطبيع مع المذاكرة فنقبل عليها بقوة ونشاط واضعين نصب أعيننا قول الله تعالى :" قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" (الأنعام:162) رافعين شعار :" يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ" (مريم: من الآية12) .


    * ما هي الطريقة المثلى للاستذكار وفهم كل شيء يدرس ؟

    أولا: قم باستعراض عام للمادة أو للفصل الذي تنوي قراءته أو مذاكرته، وهذه العملية تستغرق وقتا قصيرا (5 دقائق في الحد الأقصى) تقوم خلالها بتفحص العناوين الرئيسة والفرعية، وبقراءة المقدمة أو الخلاصة إن وُجدت، وأخذ فكرة عامة عن النص.
    ثانيا: اكتب بعض الأسئلة حول النص المراد قراءته، وقد تتم هذه العملية عبر تحويل أو إعادة صياغة العناوين بكتابتها على شكل أسئلة.
    ثالثا: ابدأ بقراءة النص قراءة صامتة؛ فالقراءة هنا موجهة نحو الإجابة عن الأسئلة التي كتبتها في المرحلة السابقة، وهذا الأمر سيزيد من مستوى تركيزك أثناء القراءة..
    رابعاً: ابحث في كل فقرة عن جملة رئيسية (جملة المضمون)، وهي الجملة التي تعبر عن الفكرة الأساسية في الفقرة.
    خامسا: قم بترديد أو تسميع جمل المضمون بصوت عال؛ فهذا سيساعدك في حفظها وعدم نسيانها.
    سادساً: اكتب أو دوّن على دفتر أو أوراق خاصة خلاصة بالمادة التي قرأتها، وهذه قد تشمل الأفكار الرئيسة الموجودة في جمل المضمون.
    سابعاً: حاول أن تصنف المادة بطرق مختلفة، وأن تبحث عن العلاقات الموجودة بين تفصيلاتها، وأن تعقد المقارنات.. وهذا سيساعدك في الوصول إلى فهم أفضل للمادة.


    انتظروني في الجزء الثاني من السلسلة.
    الموضوع منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة Arwen; الساعة 08-05-2006, 08:58 AM. سبب آخر: إضافة منقول
    http://bo7or.com/imagehost/show.php/37583/image007.jpg
يعمل...
X