إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة كيف تتقن فن المذاكرة(3)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة كيف تتقن فن المذاكرة(3)

    ** عندي مشكلة كبيرة في حفظ المواد النظرية، رغم أنني متفوق في المواد العملية، فماذا أفعل ؟ (هذي مشكلتي الكبيرة! )



    بدايةً.. الحفظ يمثل أسهل العمليات العقلية ، فالقدرة على الحفظ ترتبط بعدد من العوامل وتحتاج إلى بعض التدريب . وفيما يلي بعض الموجهات العامة التي قد تساعدك في عملية الحفظ :
    أولا: تأكد من تركيزك على النص الذي تقوم بقراءته فقط، وعدم انشغالك بأي مثيرات أو قضايا خارجة عما تحاول تعمله وحفظه.
    ثانيا:
    استخدم كلماتك الخاصة لحفظ المعلومات كلما كان ذلك ممكنا، شريطة ألا يؤثر هذا الأمر على معنى النص .

    ثالثا:
    يحتاج الحفظ عادة إلى أمرين: الوقت والتسميع، بالنسبة للأمر الأول (الوقت) فإنه من الضروري التأكد من توفير الوقت اللازم لحفظ النصوص وذلك لتجنب الحشو الدماغي الذي يؤثر سلبا على الحفظ وعلى القدرة على التذكر، وموضوع الوقت لا يشمل توفير قدر كاف منه فقط لكنه يشمل كذلك توزيع العبء الدراسي المراد حفظه على مدى زمني أطول، بمعنى إذا كنت تحتاج إلى 10 ساعات لحفظ نص معين فإنه من الأفضل توزيعها على ثلاثة أيام بدلا من ضغطها في يوم واحد.
    أما بالنسبة للتسميع فيعني ترديد ما نريد حفظه بصوت مسموع، فالقراءة لأغراض الحفظ يجب أن تكون قراءة جهورية.. ويجد بعض الطلبة في الكتابة أثناء الترديد أو التسميع ممارسة تسهل من عملية الحفظ.
    رابعا:
    إن أفضل الأوقات للحفظ والتي يقل فيها التداخل وبالتالي النسيان هي الساعة التي تسبق النوم مباشرة، والنصيحة إذن بمحاولة الحفظ قبل الذهاب للنوم. (حتى لو كنت نعسان).
    خامسا: إن الترك أو عدم الاستعمال يمثل أهم أعداء الحفظ؛ ولهذا لا بد من توفير وقت للمراجعة للتأكد من استعمال المواد أو النصوص التي تم حفظها؛ الأمر الذي سيقلل احتمالية نسيانها .
    http://bo7or.com/imagehost/show.php/37583/image007.jpg
يعمل...
X