إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف ينظم التلاميذ وقت المذاكرة ؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف ينظم التلاميذ وقت المذاكرة ؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة من المولى تعالى وبركاته

    قرأت هذا الموضوع في جريد الأخبار المصرية وأعجبني كثيرا فنقلته لكم وأتمنى أن تجدوا فيه الإفادة


    المذاكرة خلال شهر رمضان قد تبدو مشكلة لبعض الطلبة حيث تتغير مواعيد الطعام والنوم وتحيط بالطالب مظاهر الاحتفال بشهر رمضان من عبادات وعادات اجتماعية وبرامج تليفزيونية مغرية وغيرها من الأمور التي تضيع من وقت الاستذكار.. فكيف ينظم الطالب وقت المذاكرة في رمضان؟.
    يقول د. ناصر الغندور استاد جراحة المخ والأعصاب جامعة القاهرة ان النوم الجيد والابتعاد عن السهر أو النوم المتقطع بجانب تنظيم الوقت يتيح للطالب فرصة أكبر للاستفادة وتحصيل المعلومات.
    ويضيف ان الطالب يمكنه تقسيم وقت المذاكرة في رمضان إلي فترتين وهي بعد الإفطار بساعتين وبعد السحور مباشرة.. فبعد تناول الابن لوجبة الإفطار يمكن أن يسترخي لمدة ساعتين حتي تنتهي الدورة الدموية من عملية الهضم ويبدأ ارتفاع مستوي السكر في المخ ليكون في قمة نشاطه واستعداده لعمليات التحصيل والتخزين والاسترجاع وهنا يبدأ الطالب برنامج المذاكرة لمدة لاتقل عن 3 إلي 4 ساعات وعليه أن يبدأ بالمواد السهلة كنوع من التمهيد ثم يتدرج إلي المواد الأصعب ولامانع من أخذ فترة راحة قصيرة بين المواد حتي لايشعر بالإجهاد.
    ويوضح ان نوعية وجبة الإفطار لها تأثير مباشر علي قدرة الطالب علي المذاكرة خلال هذه الفترة فيجب أن يركز في وجبته علي تناول السكريات والعصائر والأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الفوسفور المهم جدا لنشاط الخ وكذلك البروتينات والفيتامينات وأن يبتعد تماما عن الوجبات الدسمة والدهنيات حتي لا يشعر بالكسل لساعات طويلة وعدم القدرة علي التركيز فتضيع منه هذه الساعات المناسبة لعملية الاستذكار ويمكن للطالب تأجيل تناول أي أطعمة دسمة بعد الانتهاء من المذاكرة.
    ويشير د. ناصر الغندور إلي الفترة الثانية للمذاكرة التي تبدأ بعد تناول وجبة السحور وصلاة الفجر ويجب علي الأبناء تناول هذه الوجبة متأخرة مع التركيز علي العصائر والسكريات حتي تظل نسبة السكر في الدم موجودة بنسبة عالية طوال فترة النهار ليستطيع الطالب مواصلة دروسه دون الشعور بالتعب والإجهاد. ويمكن للطالب التركيز في المذاكرة خلال هذه الفترة من الصباح حيث يكون المخ في أفضل حالاته والجسم أخذ راحته بعد فترة متواصلة من النوم.
    وتنصح د. سميرة شندي استاذ الصحة النفسية بكلية تربية جامعة عين شمس ان تساعد الأم ابناءها في تنظيم وقت المذاكرة والاستمتاع بمظاهر شهر رمضان فتشجعهم علي أداء الفروض الدينية والصلوات مع عدم تركهم فترات طويلة أمام برامج التليفزيون المتنوعة والمتعددة في شهر رمضان ولكن يمكنهم اختيار البرامج المفيدة التي يفضلون مشاهدتها بحيث لاتتعارض مع الأوقات المحددة للمذاكرة وان تحرص الأم علي تقديم الوجبات المفيدة لصحة ابنائها .
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم
يعمل...
X