إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

    إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن:


    1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

    2- الألف اللينة في آخر الكلمة.

    3- همزة الوصل والفصل.

    4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

    5- اللام الشمسية واللام القمرية.

    6- الحروف التي تنطق لا تكتب.

    7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.

    8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً
    .



    أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة



    9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

    10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

    11- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

    12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

    13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة
    عن القاموس الكتابي للتلميذ.

    14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

    15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

    16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

    17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

    18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

    19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

    20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

    21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

    22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.

    23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

    24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف
    اللينة.

    25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية
    والشرائح الشفافة.



    أســالـيب العـــلاج


    1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا
    متعددة: دينية وتربوية ولغوية.


    2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

    3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

    4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

    5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

    6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.

    7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

    8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

    9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

    10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.

    11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.

    12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

    13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

    14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

    15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

    16- عدم التهاون في عملية التصحيح.

    17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

    18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.

    19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

    20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.

    21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.

    22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

    23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة
    اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وعطرمشهده وطيبمضجعه
    وآنس وحشته وارحم غربته
    وقه عذاب القبر وفتنته
    اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

  • #2


    اختنا الفاضلة // تراب عمان

    بسبب الإشباع بالموضوعات العربية ( هناك ) لم يكن تفاعلاً يذكر من الأعضاء بهذا الموضوع. رغم مرور وقت لا بأس عليه في طرحه، فرأيت في نقله الى منتدى التربية والتعليم من أجل تجربة قيمته في تقديم الفائدة.. فعذراً منكم على النقل، ولكم خيار إرجاعه من دون الرجوع لي بذلك.

    ولنرى التفاعل بهذا الموضوع هنا بمنتدى التربية والتعليـــم..

    مع الشكر والتقدير لكم..

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________

    تعليق


    • #3
      موضوعك مهم عزيزتي تراب عمان .

      والأخطاء اللغوية كثيرة جدا وتظهر أكثر في المرحلة التي يستطيع التلميذ فيها وتتكون لدية القدرة على كتابة الكلمات من سماعه لها ..
      ولكي يكتب التلميذ الكلمات بصورة صحيحة :
      1- يجب أن يتم تدريبه على الاملاء في الصفوف الدنيا ( من الصف الأول ) ليتعود على النطق والكتابة الصحيحه في الصفوف العليا .
      2- كما أن على المعلم أن يكون شرحه للمادة ( مختلف المواد ) باللغة الفصيحة السليمة حتى تنمو وتزداد الحصيلة اللغوية للطالب .
      3- أن يلزم الطالب أثناء مشاركته واستجاباته في الصف عند المناقشة والحوار أن تكون باللغة الفصيحة أيضابدل العامية فالنطق الصحيح يساعد على الكتابة بشكل سليم .
      [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1169973386.gif[/align]

      تعليق


      • #4
        جزاك المولى خير الجزاء أخي الكريم مؤيد


        وبارك المولى تعالى في تصفحك عزيزتي اليقين
        اللهم نور مرقد فقيدنا الغالي عبدالله
        واجعل قبره روضة من رياض الجنة
        وعطرمشهده وطيبمضجعه
        وآنس وحشته وارحم غربته
        وقه عذاب القبر وفتنته
        اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم

        تعليق

        يعمل...
        X