إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليم وتعلم مهارات التفكير 00

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليم وتعلم مهارات التفكير 00

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اكثر الدول نجاحا هي التي استطاعت ان تجعل من التعليم قضية وطنية يتم التعامل معها ع مستوى من صناعة القرار بمشاركة جميع القطاعات والفئات الخاصة والحكومية وهي الدول التي لديها رؤية واضحة وخطة شاملة 0


    التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاث مكونات :
    - عمليات معرفية معقدة (حل المشكلات) واقل تعقيدا (الاستيعاب والتطبيق ) وعمليات فوق معرفية (التخطيط والتقييم )0

    - معرفة خاصة بمحتوى المادة 0
    -استعدادات وميول شخصية ( اتجاهات وميول)0


    مهارات التفكير
    : عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات والبيانات0


    س: لماذا نعلم طلابنا مهارات التفكير ؟

    هنا السؤال الذي يبحث عن اجابة وتتلخص في الاتي
    لاعداد الطالب اعدادا صالحا لمواجهة ظروف الحياة واكسابه المهارات التي تجعله قادرا ع التفكير في تلمس الحلول للمشكلات التي تطرأ ع حياته ومساعدته ع اتقان عمله في المستقبل وتشجيعه على التفكير بطريقة غير تقليدية تشجيعه على ان التفكير مهارة يمكن التدرب عليها وزيادة ثقته بما يملكه من قدرات التفكير الابداعي وتدريبه على تغيير نمط تفكيره وفقا للموقف الذي يعيشه 0


    برامج تعليم مهارات التفكير:هناك برامج لتعلم مهارات التفكير وهذه البرامج والمهارات لاتأتي من فراغ انما بالبحث والاستقصاء عن هذه الجوانب وتنميتها بشكل مستمر وبالامكان الاستفادة بالبرامج المتعددة لتنمية التفكير 0

    وهناك اساسيات عامة توضع بعين الاعتبار قبل ان تخط الخطوات لتبدأ في الدخول الى مرحلة التنمية
    الفكرية وهذه تندرج تحت اسس منها العمل الجماعي والانجاز والتدريبات والتركيز والاثراء والضبط والانضباط والتحفيز والسرعة والتنويع والتعزيز والاثارة والاختيار ومرعاة المراحل العمرية والقدرات الفردية 0


    ربط المنهج بمهارات التفكير بشكل مستمر وبتنويع من المعلم من خلال وضع خطه مسبقة لنوعية
    التنمية الفكرية التي سوف يربطها بالدرس لكسر الروتين ووضع استراتيجية ثير تفكير الطلبه وتنمي
    مهاراتهم الفكرية بحيث ان المعلم يقدم مهارة التفكير المقررة ضمن سياق الموضوع وكهدف للدرس
    والشرح الهام لها ومساعدة الطلاب في تطبيق المهارة ومناقشة العرض التوضيحي واجراء نقاش مع الطلاب بعد الانتهاء من التطبيق لمراجعة الخطوات وتطبيق المهارة عمليا للتأكد من اتقان المهارة وكشف الخبرات الشخصية للطلاب حول كيفية تنفيذ المهارة واستخدامها داخل المدرسة وخارجها0


    سوف اضعكم مع هذه الصيغ من الاسئلة لنتمعن بها ونحركها معنويا وفكريا ونطبقها
    ونناقشهاا ونفيد ونستفيد منها كلنا معلمين وطلبة ومهتمين لملاحظة اهم الصيغ التي
    تتخذونها في تنمية مهارات التفكير بشكل مستمر وطريقة التعامل مع الطلبة المبدعين
    والمتفوقين في طرح الحل لاي مسألة من المعلم وردت الفعل المناسبة وتطويرها :


    س1: لماذا نعلم طلابنا مهارات التفكير ؟
    س2: اترككم مع المثال الاتي :
    **المعلم : كيف يمكن تحديد ارتفاع عمارة شاهقة باستخدام البارومتر ؟
    *** الطالب : خذ البارومتر الى اعلى البناية اربط به حبلا ثم دله الى مستوى
    الشارع وبعد ذلك اسحبه الى اعلى وقس طول الحبل 0


    س3: تخيل انك على ضفة معينة وتريد الانتقال الى ضفة اخرى والجسر لايحتمل
    كيف ينتقل الى الضفة الاخرى ؟

    س3: شركة وضعت اعلانا لطلب موظف مبيعات تقدم اليهاا اكثر من اربعة
    وفي كلا منهاما ايجابيات وسلبيات 00 من تختار ؟(مع العلم انها باختصار
    سوف تضع شروطا معينة قبل الاعلام ومن يجد الشروط في نفسه يتقدم )

    سوف تختلف الحلول وتتدرج من طالب الى اخر ولكن بعضها تجده يختلف عن التفكير
    الذي انت حددته ومن طالب مبدع سوف تظهر لك ابدعات تفكير الطلاب هنا في وضع
    الحلول المناسبة لذا الهدف ان تتمتع بالدراية التامة في استقصاء الحلول والسؤال
    الذي ينمي هذه المهارة كيف ولما ولماذا وماذا يحدث ووتخيل 00الخ



    لا اهدف هنا الى اجابات ما انما مناقشة وتحليل وتعليل لتنمية المهارات لنتحاور
    معاا في تنمية هذه القدرات لنا ولطلابنا ما الاساليب المستخدمة وكيف يكون
    تعاملك مع المبدعين وكيف تسهم في تنمية تفكيرهم 0[/align]



    ولمزيد من المعرفة ادخل موضوع العضوة اليقين :
    http://www.omanlover.org/vb/showthread.php?t=30541
    شكراا
    التعديل الأخير تم بواسطة الجـهـوري; الساعة 02-11-2006, 04:49 PM.
    :لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
    يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك؟؟؟
يعمل...
X