إخواني / أخواتي أعضاء منتدى عاشق عمان
اسمحوا لي أن أكتب لكم هذا الموضوع حتى نستفيد من طريقة التخطيط الجيد في حياتنا اليومية والعملية
عسى أن ينال إعجابكم واسمحوا لي على الإطالة
قبل أن تضع خطتك
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل ولا حول ولا قوة إلا بالله .....
قواعد ذهبية:
أولا:- ”إذا كان الإنسان قادرا على فعل أي شي فمن الممكن لأي إنسان آخر أن يتعلمه“.
فقط وفق هذين المبدأين:
1- التصميم.
2- التعلم.
ثانيا:- " ليس هناك فشل ولكن هناك خبرات ونتائج".
وذلك من خلال النظر إلى تحديات الحياة على أنها دروس جيدة نتعلمها لكي نستطيع تحقيق أهدافنا وأن كل هدف لم نحققه اكتسبنا منه خبرة رائعة تدفعنا للمواصلة.
ماذا تعرف عن هذه المفاهيم الثلاثة؟
رؤية ،،، رسالة ،،، تخطيط
الرؤية:
* ماذا نعني بالرؤية؟
"صورة واقعية وقابلة للتصديق لمستقبل جذاب لمدرستك"
"صورة عقلية تصف الحالة المستقبلية المرغوبة أو حلم مثالي يمتد بعيدا"
صفات الرؤية الجيدة
#. تعطي معنى للتغيرات المتوقعة في المستقبل.
#. تشكل صورة عقلية إيجابية وواضحة لحالة المستقبل.
#. تصنع الفخر والطاقة وشعور الانجاز.
#. تعرض صورة أكثر وضوحا لمستقبل المدرسة.
#. تضع معايير التميز التي تعكس المثاليات العليا.
#. توفر معنى وأهمية للنشاطات اليومية
#. طموحة
#. توجه النشاطات اليومية.
#. تحث الناس على تجاوز النظر القريب.
#. تشجع الالتزام.
#. تركز الانتباه.
#. تربط بين الحاضر والمستقبل.
#. تعكس تفرد المنظمة.
#. تحث الناس على العمل.
أمئلة على الرؤية
* كيف يمكن تحديد رؤية المدرسة؟
ما العمل الذي نحن فيه؟
* ما القيمة التي توفرها المدرسة للمجتمع؟
* ما طبيعة المجال أو الإطار القانوني الذي تعمل ضمنه المدرسة؟
* ما القيم الحالية للمدرسة؟
بمعنى: ما الثقافة التنظيمية التي تحكم التصرفات وصنع القرار؟
* ما نقاط القوة والضعف في عمل المدرسة؟
* ما الإستراتيجية الحالية وهل يمكن الدفاع عنها؟
* هل يوافق الناس أو لا يوافقون على اتجاه معين للمدرسة؟
بمعنى: هل للمدرسة رؤية معانة واضحة؟ وإذا كان كذلك فما هي؟
بمعنى: هل للمدرسة رؤية معانة واضحة؟ وإذا كان كذلك فما هي؟
* هل يعرف المنتسبون للمدرسة إلى أين تتجه وهل يوافقون على هذا الاتجاه؟
* هل الهيكل والعمليات والمعلمون والحوافز ونظم المعلومات تدعم الاتجاه الحالي للمدرسة؟
فحص الواقع:
من هم المتأثرون الرئيسيون بالمدرسة؟
هل تم استيفاء احتياجاتهم؟
ثالثا:-
* وضع خيارات الرؤية:
* ما التطورات المستقبلية التي يمكن أن تؤثر على الرؤية؟
رابعا:-
* اختيار الرؤية المناسبة.
طريقة عملية لتحديد الرؤية:
أملأ الفراغ في كل سطر باختيار إحدى الكلمات في السطر الذي يليه لتنتج لديك رؤية متميزة:
• رؤيتنا أن تكون مدرستنا ................................. اختر إجابة واحدة.
(رئيسية، قائدة، متفرقة، عالمية، سريعة النمو)
• توفر .......................................... اختر إجابة واحدة.
( تعليم، عمل، تعليم وعمل)
اختر إجابة واحدة.
(إبداعي، متخصص، في مستوى الطالب، متنوع، ذا جودة عالية)
• من أجل ................................................. اختر إجابة واحدة.
( خدمة السوق، الالتحاق بالجامعات والكليات، محو الأمية، تعلم القراءة والكتابة)
• في مجال............................. سريعة التغير. اختر إجابة واحدة.
(معلومات، مجتمعات، أسوق عمل)
والناتـــج:-
"رؤيتنا أن تكون مدرستنا متفوقة توفر تعليم إبداعي من أجل الالتحاق بالجامعات والكليات في مجال معلومات سريعة الغير".
تذكـــــــــر:-
"أن وضع الرؤية يحتاج إلى تفكير فردي".
"حتى تطور رؤية فعالة لمدرستك لابد أن يكون لديك رؤية فعالة لحياتك".
التخطيط
التخطيط: هو التقرير سلفا بما يجب عمله لتحقيق هدف معين.
وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير.
* لماذا نحتاج إلى التخطيط؟
للتخطيط الجيد والفعال عدد من المزايا منها أنه:
1- يجنب المدرسة المفاجآت.
2- يحدد ويوضح أهداف المدرسة.
3- يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.
4- يعتبر أساس لقياس مدى نجاح المدرسة في التطبيق.
5- يقلل من اتخاذ قرارات اعتباطية وشخصية.
6- يوفر الأمن النفسي للعاملين.
* كيف يكون التخطيط فعالا؟
هناك صفات معينة تجعل من التخطيط تخطيطا فعالا إلى حد كبير ومن أهمها:
1- أن يكون التخطيط مرنا ويتقبل الاستجابة لأي متغيرات.
2- أن يتمتع بالواقعية فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشائم أكثر من الحد المعقول.
3- أن يكون واضحا وبعيدا عن العموميات.
4- أن يشمل كل جوانب المنظمة بمعنى أن يشمل الجوانب الإنتاجية والمالية.. الخ.
5- أن يغطي فترة زمنية معقولة.
الخطة
قبل وضع الخطة:
"إذا أخبرت الناس بالوجهة التي يجب أن يذهبوا إليها، ولم تقل لهم كيف يصلون إلى وجهتهم، فستصيبك النتائج بالدهشة"
لماذا؟
لأن النتيجة المتوقعة لها شقان متضادان:
إما أن الناس مفكرون مبتكرون يمكنهم التوصل إلى طريقة رائعة للوصول إلى المكان المنشود بطريقتهم الخاصة.
أن قدرة الناس على التفكير يمكن أن تكون بعيدة عن إصابة الهدف. وقد لا يتمكنون من الوصول إلى وجهتهم.
خطة المدرسة: هي الوثيقة التي تعدها المدرسة بمشاركة جميع أفرادها (إداريين ومعلمين ومشرفين.....) وتحتوي على الفعاليات والمناشط التي تريد المدرسة تحقيقها خلال العام.
* ما الأمور التي يجب أن تحويها الخطة؟
@ رؤية المدرسة من خلال الخطة.
@ أولويات المدرسة وأهدافها.
@ تفعيل المنهج الدراسي.
@ تفعيل أداء العاملين (النمو المهني).
@ بناء الشراكة بين المدرسة والبيت والمجتمع.
@ متابعة المبنى المدرسي.
@ ميزانية المدرسة.
خطوات لا بد منها:
أولا:- الإيمان العميق والرغبة الصادقة بالعمل في ضوء التخطيط الجيد.
ثانيا:- اجتماع يشمل جميع العاملين في المدرسة ولو أمكن إشراك بعض الطلاب لكان أفضل.
ثالثا: طرح الأسئلة التالية ومناقشتها:
س/ ما الملاحظات التي كانت على المدرسة في العام الماضي؟
س/ ماذا نريد هذا العام وفي الأعوام القادمة؟
س/ ما الذي سيعود علينا من فوائد إذا حققنا ما نريد؟
س/ ما المصادر المتاحة لنا لتحقيق ما نريد؟
س/ كيف نوظف الإمكانات المتاحة أحسن توظيف؟
س/ ما التحديات التي تمنع من تحقيق ما نريد؟
س/ ما أفضل طريقة لمواجهة هذه التحديات؟
س/ ما الذي علينا أن نبدأ به لتحقيق ما نريد؟
رابعا:- جمع كل البيانات ثم فرزها وفق
الأولوية، الوضوح، الواقعية، الإجماع، القابلية للقياس، الزمن.
خامسا:- إشراك أكبر قدر من العاملين المنفذين لبنود الخطة في وضع تفصيلات تحقيق الأهداف.
سادسا:- الالتزام بما تم الاتفاق عليه بمعنى الالتزام بالخطة.
مصطلحات الخطة:
الهدف/ العمل المراد إنجازه في فترة زمنية محددة
الأسباب / سبب وضع الهدف
معيار النجاح/ المستوى الذي نسعى للوصول إليه
الإجراءات/ الأساليب المتبعة لتحقيق الهدف
الدعم اللازم/ الإمكانيات المتاحة.
فترة التنفيذ/ الزمن اللازم لتحقيق الهدف
مسؤولية التنفيذ/ الأفراد
مسؤولية التقويم/ من يقوم بمتابعة تحقق الهدف
* ما هو الهدف؟
"الغرض أو القصد المحدد الذي يتم السعي والإسراع إليه".
"بيان بالنتيجة المطلوب تحقيقها في تاريخ معين ومقياس معين".
شروط الهدف الجيد:
الوضوح، الواقعية، الإجماع، القابلية للقياس، محدد بزمن.
ملاحظة:-
كثيرا ما يتم الخلط بين الإجراء والهدف لذلك إليكم مجموعة من الأمثلة لتوضيح الفرق.
مجال التعليم
مجالات الخطة:-
التحصيل الدراسي/ الأنشطة المدرسية
أمثلة لعناصر الخطة في هذا المجال
أمثلة لأهداف الخطة:
الهدف
@ رفع مستوى التحصيل الدراسي في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية لطلاب الصف الخامس العام.
إجراءات التنفيذ:
1- حصر هذه الفئة من الطلاب.
2- تقديم حصص تقوية.
3- تنفيذ واجبات وأنشطة إضافية.
4- توظيف المكتبة.
الهدف:
@ إكساب الطلاب القدرة على استخدام المهارات العقلية وفهم الأسئلة الاستنتاجية و التفسيرية
إجراءات التنفيذ:
1- تدريب الطلاب على هذا النوع من الأسئلة بإعداد أنشطة خاصة تقيس هذه المهارات.
الهدف:
@ تنمية مهارة الطلاب في توظيف القواعد النحوية و الإملائية.
إجراءات التنفيذ:
1- التركيز على التطبيق مباشرة على القاعدة أثناء الحصة.
2- تكثيف الأنشطة الصفية واللاصفية على القواعد.
3- محاولة ربط الدروس بالبيئة المحلية.
أهداف أخرى:
@ رفع مستوى الطلاب في الجانب المعرفي أثناء الحصة في مادة الفنون التشكيلية.
@ إكساب الطلاب مهارة تعديل وإكمال الإعمال أثناء الحصة في مادة الفنون التشكيلية.
@ إكساب الطلاب مهارة التعلم الذاتي في مادة الدراسات الاجتماعية وتقنية المعلومات.
@ تفعيل مهارة حفظ المفردات والألفاظ المرتبطة بها في مادة اللغة الإنجليزية.
هذا ولكم جزيل والتقدير
اسمحوا لي أن أكتب لكم هذا الموضوع حتى نستفيد من طريقة التخطيط الجيد في حياتنا اليومية والعملية
عسى أن ينال إعجابكم واسمحوا لي على الإطالة
قبل أن تضع خطتك
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل ولا حول ولا قوة إلا بالله .....
قواعد ذهبية:
أولا:- ”إذا كان الإنسان قادرا على فعل أي شي فمن الممكن لأي إنسان آخر أن يتعلمه“.
فقط وفق هذين المبدأين:
1- التصميم.
2- التعلم.
ثانيا:- " ليس هناك فشل ولكن هناك خبرات ونتائج".
وذلك من خلال النظر إلى تحديات الحياة على أنها دروس جيدة نتعلمها لكي نستطيع تحقيق أهدافنا وأن كل هدف لم نحققه اكتسبنا منه خبرة رائعة تدفعنا للمواصلة.
ماذا تعرف عن هذه المفاهيم الثلاثة؟
رؤية ،،، رسالة ،،، تخطيط
الرؤية:
* ماذا نعني بالرؤية؟
"صورة واقعية وقابلة للتصديق لمستقبل جذاب لمدرستك"
"صورة عقلية تصف الحالة المستقبلية المرغوبة أو حلم مثالي يمتد بعيدا"
صفات الرؤية الجيدة
#. تعطي معنى للتغيرات المتوقعة في المستقبل.
#. تشكل صورة عقلية إيجابية وواضحة لحالة المستقبل.
#. تصنع الفخر والطاقة وشعور الانجاز.
#. تعرض صورة أكثر وضوحا لمستقبل المدرسة.
#. تضع معايير التميز التي تعكس المثاليات العليا.
#. توفر معنى وأهمية للنشاطات اليومية
#. طموحة
#. توجه النشاطات اليومية.
#. تحث الناس على تجاوز النظر القريب.
#. تشجع الالتزام.
#. تركز الانتباه.
#. تربط بين الحاضر والمستقبل.
#. تعكس تفرد المنظمة.
#. تحث الناس على العمل.
أمئلة على الرؤية
* كيف يمكن تحديد رؤية المدرسة؟
ما العمل الذي نحن فيه؟
* ما القيمة التي توفرها المدرسة للمجتمع؟
* ما طبيعة المجال أو الإطار القانوني الذي تعمل ضمنه المدرسة؟
* ما القيم الحالية للمدرسة؟
بمعنى: ما الثقافة التنظيمية التي تحكم التصرفات وصنع القرار؟
* ما نقاط القوة والضعف في عمل المدرسة؟
* ما الإستراتيجية الحالية وهل يمكن الدفاع عنها؟
* هل يوافق الناس أو لا يوافقون على اتجاه معين للمدرسة؟
بمعنى: هل للمدرسة رؤية معانة واضحة؟ وإذا كان كذلك فما هي؟
بمعنى: هل للمدرسة رؤية معانة واضحة؟ وإذا كان كذلك فما هي؟
* هل يعرف المنتسبون للمدرسة إلى أين تتجه وهل يوافقون على هذا الاتجاه؟
* هل الهيكل والعمليات والمعلمون والحوافز ونظم المعلومات تدعم الاتجاه الحالي للمدرسة؟
فحص الواقع:
من هم المتأثرون الرئيسيون بالمدرسة؟
هل تم استيفاء احتياجاتهم؟
ثالثا:-
* وضع خيارات الرؤية:
* ما التطورات المستقبلية التي يمكن أن تؤثر على الرؤية؟
رابعا:-
* اختيار الرؤية المناسبة.
طريقة عملية لتحديد الرؤية:
أملأ الفراغ في كل سطر باختيار إحدى الكلمات في السطر الذي يليه لتنتج لديك رؤية متميزة:
• رؤيتنا أن تكون مدرستنا ................................. اختر إجابة واحدة.
(رئيسية، قائدة، متفرقة، عالمية، سريعة النمو)
• توفر .......................................... اختر إجابة واحدة.
( تعليم، عمل، تعليم وعمل)
اختر إجابة واحدة.
(إبداعي، متخصص، في مستوى الطالب، متنوع، ذا جودة عالية)
• من أجل ................................................. اختر إجابة واحدة.
( خدمة السوق، الالتحاق بالجامعات والكليات، محو الأمية، تعلم القراءة والكتابة)
• في مجال............................. سريعة التغير. اختر إجابة واحدة.
(معلومات، مجتمعات، أسوق عمل)
والناتـــج:-
"رؤيتنا أن تكون مدرستنا متفوقة توفر تعليم إبداعي من أجل الالتحاق بالجامعات والكليات في مجال معلومات سريعة الغير".
تذكـــــــــر:-
"أن وضع الرؤية يحتاج إلى تفكير فردي".
"حتى تطور رؤية فعالة لمدرستك لابد أن يكون لديك رؤية فعالة لحياتك".
التخطيط
التخطيط: هو التقرير سلفا بما يجب عمله لتحقيق هدف معين.
وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير.
* لماذا نحتاج إلى التخطيط؟
للتخطيط الجيد والفعال عدد من المزايا منها أنه:
1- يجنب المدرسة المفاجآت.
2- يحدد ويوضح أهداف المدرسة.
3- يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.
4- يعتبر أساس لقياس مدى نجاح المدرسة في التطبيق.
5- يقلل من اتخاذ قرارات اعتباطية وشخصية.
6- يوفر الأمن النفسي للعاملين.
* كيف يكون التخطيط فعالا؟
هناك صفات معينة تجعل من التخطيط تخطيطا فعالا إلى حد كبير ومن أهمها:
1- أن يكون التخطيط مرنا ويتقبل الاستجابة لأي متغيرات.
2- أن يتمتع بالواقعية فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشائم أكثر من الحد المعقول.
3- أن يكون واضحا وبعيدا عن العموميات.
4- أن يشمل كل جوانب المنظمة بمعنى أن يشمل الجوانب الإنتاجية والمالية.. الخ.
5- أن يغطي فترة زمنية معقولة.
الخطة
قبل وضع الخطة:
"إذا أخبرت الناس بالوجهة التي يجب أن يذهبوا إليها، ولم تقل لهم كيف يصلون إلى وجهتهم، فستصيبك النتائج بالدهشة"
لماذا؟
لأن النتيجة المتوقعة لها شقان متضادان:
إما أن الناس مفكرون مبتكرون يمكنهم التوصل إلى طريقة رائعة للوصول إلى المكان المنشود بطريقتهم الخاصة.
أن قدرة الناس على التفكير يمكن أن تكون بعيدة عن إصابة الهدف. وقد لا يتمكنون من الوصول إلى وجهتهم.
خطة المدرسة: هي الوثيقة التي تعدها المدرسة بمشاركة جميع أفرادها (إداريين ومعلمين ومشرفين.....) وتحتوي على الفعاليات والمناشط التي تريد المدرسة تحقيقها خلال العام.
* ما الأمور التي يجب أن تحويها الخطة؟
@ رؤية المدرسة من خلال الخطة.
@ أولويات المدرسة وأهدافها.
@ تفعيل المنهج الدراسي.
@ تفعيل أداء العاملين (النمو المهني).
@ بناء الشراكة بين المدرسة والبيت والمجتمع.
@ متابعة المبنى المدرسي.
@ ميزانية المدرسة.
خطوات لا بد منها:
أولا:- الإيمان العميق والرغبة الصادقة بالعمل في ضوء التخطيط الجيد.
ثانيا:- اجتماع يشمل جميع العاملين في المدرسة ولو أمكن إشراك بعض الطلاب لكان أفضل.
ثالثا: طرح الأسئلة التالية ومناقشتها:
س/ ما الملاحظات التي كانت على المدرسة في العام الماضي؟
س/ ماذا نريد هذا العام وفي الأعوام القادمة؟
س/ ما الذي سيعود علينا من فوائد إذا حققنا ما نريد؟
س/ ما المصادر المتاحة لنا لتحقيق ما نريد؟
س/ كيف نوظف الإمكانات المتاحة أحسن توظيف؟
س/ ما التحديات التي تمنع من تحقيق ما نريد؟
س/ ما أفضل طريقة لمواجهة هذه التحديات؟
س/ ما الذي علينا أن نبدأ به لتحقيق ما نريد؟
رابعا:- جمع كل البيانات ثم فرزها وفق
الأولوية، الوضوح، الواقعية، الإجماع، القابلية للقياس، الزمن.
خامسا:- إشراك أكبر قدر من العاملين المنفذين لبنود الخطة في وضع تفصيلات تحقيق الأهداف.
سادسا:- الالتزام بما تم الاتفاق عليه بمعنى الالتزام بالخطة.
مصطلحات الخطة:
الهدف/ العمل المراد إنجازه في فترة زمنية محددة
الأسباب / سبب وضع الهدف
معيار النجاح/ المستوى الذي نسعى للوصول إليه
الإجراءات/ الأساليب المتبعة لتحقيق الهدف
الدعم اللازم/ الإمكانيات المتاحة.
فترة التنفيذ/ الزمن اللازم لتحقيق الهدف
مسؤولية التنفيذ/ الأفراد
مسؤولية التقويم/ من يقوم بمتابعة تحقق الهدف
* ما هو الهدف؟
"الغرض أو القصد المحدد الذي يتم السعي والإسراع إليه".
"بيان بالنتيجة المطلوب تحقيقها في تاريخ معين ومقياس معين".
شروط الهدف الجيد:
الوضوح، الواقعية، الإجماع، القابلية للقياس، محدد بزمن.
ملاحظة:-
كثيرا ما يتم الخلط بين الإجراء والهدف لذلك إليكم مجموعة من الأمثلة لتوضيح الفرق.
مجال التعليم
مجالات الخطة:-
التحصيل الدراسي/ الأنشطة المدرسية
أمثلة لعناصر الخطة في هذا المجال
أمثلة لأهداف الخطة:
الهدف
@ رفع مستوى التحصيل الدراسي في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية لطلاب الصف الخامس العام.
إجراءات التنفيذ:
1- حصر هذه الفئة من الطلاب.
2- تقديم حصص تقوية.
3- تنفيذ واجبات وأنشطة إضافية.
4- توظيف المكتبة.
الهدف:
@ إكساب الطلاب القدرة على استخدام المهارات العقلية وفهم الأسئلة الاستنتاجية و التفسيرية
إجراءات التنفيذ:
1- تدريب الطلاب على هذا النوع من الأسئلة بإعداد أنشطة خاصة تقيس هذه المهارات.
الهدف:
@ تنمية مهارة الطلاب في توظيف القواعد النحوية و الإملائية.
إجراءات التنفيذ:
1- التركيز على التطبيق مباشرة على القاعدة أثناء الحصة.
2- تكثيف الأنشطة الصفية واللاصفية على القواعد.
3- محاولة ربط الدروس بالبيئة المحلية.
أهداف أخرى:
@ رفع مستوى الطلاب في الجانب المعرفي أثناء الحصة في مادة الفنون التشكيلية.
@ إكساب الطلاب مهارة تعديل وإكمال الإعمال أثناء الحصة في مادة الفنون التشكيلية.
@ إكساب الطلاب مهارة التعلم الذاتي في مادة الدراسات الاجتماعية وتقنية المعلومات.
@ تفعيل مهارة حفظ المفردات والألفاظ المرتبطة بها في مادة اللغة الإنجليزية.
هذا ولكم جزيل والتقدير
تعليق