[align=center]
*·~-.¸¸,.-~*المـعايير الرئيسـية لنجـاح الإدارة المدرسـية *·~-.¸¸,.-~*
١- وضوح الأهداف المنشودة :
فالهدف من التربية هو النمو المتكامل لشخصية الفرد من جميع جوانبها ، وهذا يعني أن رسالة المدرسة لا تقتصر على تنمية الناحية المعرفية للفرد بل تشمل أيضاً العمل على تنمية جسمه وروحه وعقله ووجدانه وضميره وقيمه وسلوكه الشخصي والاجتماعي .
------------------------------
٢- التحديد الواضح للمسؤوليات :
بمعنى وجود تقسيم واضح للعمل وتحديد الاختصاصات والصلاحيات وأن يعرف كل فرد في المدرسة من معلمين وإداريين وعمال وطلاب واجباته ومسؤولياته والدور المطلوب منه .
--------------------------------
٣- توفير كل طاقات المدرسة لخدمة العملية التربوية :
وجود الإمكانيات المادية والبشرية في المدرسة والعمليات الإدارية الأخرى ليست غاية بل كلها مجندة لتحقيق أهداف العملية التربوية ، وبالتالي على إدارة المدرسة العمل على ضرورة الاستخدام الأمثل لها ، واستغلال الطاقات الكاملة للقوى البشرية حتى يتحقق أداء العمل بأقل جهد .
---------------------------------
٤- توفر مرونة العمل وحرية التحرك في نطاق التنظيم العام:
تتميزالإدارة المدرسية الناجحة بتوفر فرص النمو المهني للعاملين بها من خلال ما تضعه من أنظمة تحقق حافزاً للمعلمين للارتفاع بكفاءتهم المهنية ومستوى أدائهم ، وتشجيعهم على الخلق والابتكار والبحث .
---------------------------------
٥- وجود نظام اتصالات جيد:
وهذا سواءً كان يخص العلاقات الداخلية للمدرسة أو بين المدرسة والمجتمع ، فقنوات الاتصال المفتوحة بين أقسام الإدارة المدرسية تمكن من معالجة الأمور بسرعة كبيرة وهذا دليل على نجاح الإدارة ، كذلك فإن وجود برنامج جيد للعلاقات العامة بين ما تقوم به المدرسة تجاه المجتمع يؤدي إلى نجاح الإدارة ويزيد من علاقة المجتمع بالمدرسة . ................................................
منقول للفائدة
وشكرا[/align]
*·~-.¸¸,.-~*المـعايير الرئيسـية لنجـاح الإدارة المدرسـية *·~-.¸¸,.-~*
١- وضوح الأهداف المنشودة :
فالهدف من التربية هو النمو المتكامل لشخصية الفرد من جميع جوانبها ، وهذا يعني أن رسالة المدرسة لا تقتصر على تنمية الناحية المعرفية للفرد بل تشمل أيضاً العمل على تنمية جسمه وروحه وعقله ووجدانه وضميره وقيمه وسلوكه الشخصي والاجتماعي .
------------------------------
٢- التحديد الواضح للمسؤوليات :
بمعنى وجود تقسيم واضح للعمل وتحديد الاختصاصات والصلاحيات وأن يعرف كل فرد في المدرسة من معلمين وإداريين وعمال وطلاب واجباته ومسؤولياته والدور المطلوب منه .
--------------------------------
٣- توفير كل طاقات المدرسة لخدمة العملية التربوية :
وجود الإمكانيات المادية والبشرية في المدرسة والعمليات الإدارية الأخرى ليست غاية بل كلها مجندة لتحقيق أهداف العملية التربوية ، وبالتالي على إدارة المدرسة العمل على ضرورة الاستخدام الأمثل لها ، واستغلال الطاقات الكاملة للقوى البشرية حتى يتحقق أداء العمل بأقل جهد .
---------------------------------
٤- توفر مرونة العمل وحرية التحرك في نطاق التنظيم العام:
تتميزالإدارة المدرسية الناجحة بتوفر فرص النمو المهني للعاملين بها من خلال ما تضعه من أنظمة تحقق حافزاً للمعلمين للارتفاع بكفاءتهم المهنية ومستوى أدائهم ، وتشجيعهم على الخلق والابتكار والبحث .
---------------------------------
٥- وجود نظام اتصالات جيد:
وهذا سواءً كان يخص العلاقات الداخلية للمدرسة أو بين المدرسة والمجتمع ، فقنوات الاتصال المفتوحة بين أقسام الإدارة المدرسية تمكن من معالجة الأمور بسرعة كبيرة وهذا دليل على نجاح الإدارة ، كذلك فإن وجود برنامج جيد للعلاقات العامة بين ما تقوم به المدرسة تجاه المجتمع يؤدي إلى نجاح الإدارة ويزيد من علاقة المجتمع بالمدرسة . ................................................
منقول للفائدة
وشكرا[/align]