[align=center]إليك أيها المعلم المتدرب ...
قد تدخل صفا تلاميذه مشاغبون ..
وقد تتعرض للضغط والانفعال نتيجة الصراخ ومحاولة تهدئة الطلاب ..
وقد يفسد عليك هذا الضغط والانفعال مخططاتك للدرس ويقلل من فعاليتك للاستمرار في العطاء ..
فتضع في اهتمامك ضبط الصف أكثر من اهتمامك بتوصيل المادة العلمية
لذلك أحببت أن أنقل إليكم بعض الطرق التي قد تساعدكم في ضبط الصف وهي كالتالي:
ملا حظة : الموضوع منقول بتصرف
•أن تنقل إلى تلاميذ الصف أنك على وعي بكل ما يدور في الصف:
وهذا يجعلك تكتشف السلوك الغير مناسب بسرعة وفي وقت مبكر وبالتالي علاجه في أسرع وقت ممكن, فمثلا:
إذا حدث صوت أو ازعاج لا تعتمد على التلاميذ ليخبروك بما يحدث و, ولكي تكون على وعي كامل لا تعطي التلاميذ ظهرك حين الكتابة على السبورة وإنما قف بزاوية بحيث يسهل عليك أن تلمح وتتابع من فوق كتفيك سلوك التالميذ أما عندما يقف أحد الطلاب على السبورة فقف في الخلف حتى تستطيغ أن تراقب الصف بأكمله.
•استخدم الموانع الخفيفة:
مثل الالتقاء البصري, فالتلاميذ الذين يبدؤون في التصرف على نحو غير مناسب احرص على التقاء بصرك بأبصارهم وهز الرأس والتعبيرات الوجهية والاقتراب من التلميذ الذي لا يندمج في العمل الدراسي ليزيد وعيه بوجودك.
التنبيه الجماعي
استخدم التعقيبات العامة دون تحديد التلاميذ الموجه إليهم الخطاب وبهذا تجعل التلاميذ منتبهين
• الانطفاء
إذا أساء تلميذ التصرف لكي يستحوذ على انتباه المدرس فعلى المعلم أن يصرف انتباهه وانتباه تلاميذه إليه, عندما تتجاهل سوء السلوك ينبغي أن تثني أو تلتفت لتلميذ يسلك سلوكا سليما قريبا من المخالف وهذا يوصل لمخالفين ما ينبغي أن يعملوه.
• الضبط الذاتي
وهذه نقطة مهمة فيجب تعليم التلاميذ كيف يديروا سلوكهم بالتوجيه والارشاد والاحساس بالمسؤولية والرغبة في التعلم
أنتظر تفاعلكم وارأكم[/align]
قد تدخل صفا تلاميذه مشاغبون ..
وقد تتعرض للضغط والانفعال نتيجة الصراخ ومحاولة تهدئة الطلاب ..
وقد يفسد عليك هذا الضغط والانفعال مخططاتك للدرس ويقلل من فعاليتك للاستمرار في العطاء ..
فتضع في اهتمامك ضبط الصف أكثر من اهتمامك بتوصيل المادة العلمية
لذلك أحببت أن أنقل إليكم بعض الطرق التي قد تساعدكم في ضبط الصف وهي كالتالي:
ملا حظة : الموضوع منقول بتصرف
•أن تنقل إلى تلاميذ الصف أنك على وعي بكل ما يدور في الصف:
وهذا يجعلك تكتشف السلوك الغير مناسب بسرعة وفي وقت مبكر وبالتالي علاجه في أسرع وقت ممكن, فمثلا:
إذا حدث صوت أو ازعاج لا تعتمد على التلاميذ ليخبروك بما يحدث و, ولكي تكون على وعي كامل لا تعطي التلاميذ ظهرك حين الكتابة على السبورة وإنما قف بزاوية بحيث يسهل عليك أن تلمح وتتابع من فوق كتفيك سلوك التالميذ أما عندما يقف أحد الطلاب على السبورة فقف في الخلف حتى تستطيغ أن تراقب الصف بأكمله.
•استخدم الموانع الخفيفة:
مثل الالتقاء البصري, فالتلاميذ الذين يبدؤون في التصرف على نحو غير مناسب احرص على التقاء بصرك بأبصارهم وهز الرأس والتعبيرات الوجهية والاقتراب من التلميذ الذي لا يندمج في العمل الدراسي ليزيد وعيه بوجودك.
التنبيه الجماعي
استخدم التعقيبات العامة دون تحديد التلاميذ الموجه إليهم الخطاب وبهذا تجعل التلاميذ منتبهين
• الانطفاء
إذا أساء تلميذ التصرف لكي يستحوذ على انتباه المدرس فعلى المعلم أن يصرف انتباهه وانتباه تلاميذه إليه, عندما تتجاهل سوء السلوك ينبغي أن تثني أو تلتفت لتلميذ يسلك سلوكا سليما قريبا من المخالف وهذا يوصل لمخالفين ما ينبغي أن يعملوه.
• الضبط الذاتي
وهذه نقطة مهمة فيجب تعليم التلاميذ كيف يديروا سلوكهم بالتوجيه والارشاد والاحساس بالمسؤولية والرغبة في التعلم
أنتظر تفاعلكم وارأكم[/align]
تعليق